أخبار

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 7% في 2022

جولدمان ساكس

رفع بنك جولدمان ساكس كابيتال، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري إلى 4.5%، بعد أن كان 2.5% في وقت سابق، ليصل إلى 7٪ في عام 2022.

وتوقع البنك، في مذكرة بحثية، زيادة إنتاج النفط السعودي بنحو 500 ألف برميل يوميًا ، لتصل إلى 10 ملايين برميل بنهاية عام 2021 و 10.5 مليون برميل في عام 2022، ورفع أسعار النفط الخام لما يزيد عن 70 دولارًا للبرميل، بحسب ما نقلته بلومبرج الثلاثاء.

وقال فاروق سوسة، نائب رئيس البحوث الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة جولدمان ساكس، إن المخاطر التي يتعرض لها قطاع النفط تميل بشكل كبير نحو الاتجاه الصعودي، مضيفًا أن الطلب المحلي ” يشهد انتعاشة بقوة.

وأضاف في تقريره، إن جولدمان ساكس يتوقع نمو اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بنسبة 7٪ أخرى في عام 2022 ، مقارنة مع توقعات سابقة بنسبة 5.7٪ ، يليها معدل نمو بنسبة 1.2٪ دون تغيير في عامي 2023 و 2024.

ويتداول خام برنت حاليُا بأكثر من 73 دولارًا للبرميل، مقارنة بمتوسط سعر بلغ حوالي 61 دولارًا في الربع الأول.

ومقارنة بالربع الأول من العام الماضي، شهد الربع الأول لهذا العام أكبر نمو اقتصادي في أنشطة تكرير النفط، حيث ارتفعت 21.2 %، يليها القطاع الصناعى الذى نما 8.9%.

وفى أبريل الماضى، توقع خبراء تعافي الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري، إثر العديد من العوامل والإجراءات التي اتخذت.

وضخت المملكة السعودية ما يعادل 8.5 مليون برميل من الخام يومياً خلال شهر مايو ، ومن المتوقع أن ترفع الإنتاج إلى 9.5 مليون برميل يومياً بحلول يوليو مع تخفيف أوبك تخفيضات الإمدادات.

ويتعرض الاتحاد الذي يضم دول أوبك ومنتجين كبار من خارجها على رأسهم روسيا، والذي تعتبر المملكة العربية السعودية صاحبة أكبر حصة فيه، إلى ضغوط لزيادة الإنتاج بشكل أكبر للمساهمة في تعزيز الاقتصادات الكبرى.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية