أخبار

لا يستثمر بالتكنولوجيا فقط.. بطاطس “ماكدونالدز” تأتينا من مزارع “بيل جيتس”

بيل جيتس

لا تنحصر استثمارات “بيل جيتس” في شركة مايكروسوفت فقط إذ يعد الملياردير الأمريكي أكبر مالك للأراضي الزراعية في الولايات المتحدة، حيث يسيطر على نحو 269 ألف فدان، في 18 ولاية، وهي مساحة تفوق مساحة مدينة نيويورك بأكلمها.

واشترى “جيتس” الأراضي الزراعية من خلال مجموعة من الشركات التي ترتبط جميعها بالمجموعة الاستثمارية للزوجين – قبل انفصالهما – Cascade Investments، والتي تتخذ من كيركلاند في واشنطن مقرا لها.

وذكر تقرير صادر عن “nbcnews” أن البطاطس المقلية التي تقدمها مجموعة مطاعم الوجبات السريعة “ماكدونالدز” تُزرع في حقول شاسعة للغاية بولاية واشنطن، يمتكلها بيل جيتس.

 

منتجات زراعية أخرى تزرع في حقول “جيتس”

ويمتلك “جيتس” أكثر من 14 ألف فدانا من الأراضي الزراعية، تشمل حقول بطاطس ضخمة، بعضها يتم معالجته، وبيعه إلى “ماكدونالدز”.
وفي فلوريدا، يزرع الجزر في أراض شاسعة، يمتلكها بيل جيتس أيضا.

كما يمتلك جيتس نحو 70 ألف فدان في شمال “لويزيانا”، يتم فيها زراعة فول الصويا والذرة والقطن والأرز، و20 ألف فدان في “نبراسكا”، يُزرع فيها فول الصويا.
وأوضح التقرير، أن الأراضي الزراعية الخاصة بـ “جيتس” إما يمتلكها بشكل مباشر، أو عن طريق مجموعته الاستثمارية “Cascade”.

ورغم أن عائلة “جيتس” هم من الملاك الرئيسيين للأراضي الزراعية الأمريكية، إلا أن ممتلكاتهم لا تمثل سوى جزء بسيط من 283 مليون فدان من الأراضي الزراعية التي يملكها ويؤجرها غير المزارعين.

40 % من الأراضي الزراعية الأمريكية يمتكلها كبار السن

وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة الأمريكية عام 2014، فإن نحو 40% من الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة، مملوكة لكبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر، مما يعني أنه من المتوقع طرح المزيد من الأراضي الزراعية في السوق قريبًا.

 

وتشكل الزراعة في الولايات المتحدة أكثر من 10% من إجمالي انبعاثات الكربون في البلاد، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ولا يوجد شخص لديه زراعة في محفظته أكثر من عائلة جيتس.

وليس “آل جيتس” المليارديرات الوحيدين المهتمين بالمناخ الذين يمتلكون أراضي ضخمة، فأيضا الرئيس التنفيذي لشركة أمازون المنتهية ولايته، جيف بيزوس، يترتب في المركز 25 بين أكبر ملاك الأراضي في الولايات المتحدة.

 

نصف الأراضي الزراعية الأمريكية يتم تأجيرها

كما أوضحت البيانات، أن أكثر من 50% من الأراضي الزراعية، مستأجرة لمزارعين لا يملكون أراضيهم.

ووفقا للتضخم، ارتفع متوسط العقارات الزراعية بشكل عام منذ عام 1993، حيث نمت من أقل من 1500 دولار للفدان في منتصف التسعينيات، إلى أكثر من 3 آلاف دولار للفدان في عام 2020، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وخضعت ملكية “جيتس” للأراضي للتدقيق، بعدما أعلن هو وزوجته “ميليندا” انفصالهما بعد زواج استمر 27 عامًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: عجز الموازنة الكلي سجل 7.4% بنهاية يونيو الماضي

قال وزير المالية، محمد معيط، إن العجز الكلي بموازنة العام...

منطقة إعلانية