أخبار

الصندوق السيادي يستهدف الوصول بمحفظته لـ40 مليار جنيه بنهاية 2022

بمحفظته

كتب: باهي الفايد

يستهدف صندوق مصر السيادي الوصول بمحفظته الاستثمارية ما بين 30 إلى 40 مليار جنيه بنهاية العام القادم، بحسب أيمن سليمان الرئيس التنفيذي للصندوق.

وقال سليمان في لقاء خاص مع ” إيكونومي بلس”، إن مستهدفات الصندوق تتحدد وفقًا لنجاح إتمام العمليات وجدولها الزمني، على أن يصل حجم المحفظة إلى 200 مليار جنيه وهو ما يعادل قيمة رأس مال الصندوق المرخص به خلال فترة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف: “نريد الوصول برأس المال إلى تريليون جنيه بناء على توجيهات الرئيس السيسي، وسنصل إليها عبر اتخاذ خطوات أكبر وأسرع، وذلك عبر قطاع البنية الأساسية “.

ويبلغ رأس مال الصندوق المُصدر 5 مليارات جنيه، مسدد منه 3 مليارات جنيه على أن يستكمل الباقي خلال عام 2021/ 2022.

ودشن الصندوق 4 صناديق فرعية، برأس مال مرخص بلغ 30 مليار جنيه للصندوق الواحد.

ويستهدف الصندوق الشراكة مع القطاع الخاص لاستغلال أصول الدولة، عبر شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال هذه الأصول والانتفاع بها، وإقراض أو ضمان صناديق الاستثمار والشركات التابعة التي يملكها أو يسهم فيها مع المستثمرين.

وآلت 7 أصول إلى الصندوق بقرار جمهوري، ضمت مجمع التحرير بمساحة 3.055 فدان، والمقر الإداري لوزارة الداخلية القديم بمساحة 4.60 فدان، وأرض مقر الحزب الوطني بمساحة 3.95 فدان، والقرية التعليمية الاستكشافية بمدينة السادس من أكتوبر بمساحة 25.5 ألف متر، وأرض ومباني القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر بمساحة679.8 ألف متر، وأرض معهد ناصر بكورنيش شبرا مصر بمساحة 13.7 ألف متر، إلى جانب أرض حديقة الأندلس “حديقة الحيوان بطنطا” بمحافظة الغربية بمساحة 5.96 فدان.

وقال سليمان في حواره مع “ايكونومي بلس”، إن حجم الأصول السبعة التي آلت إليه بقرار جمهوري، تقدر قيمتها بنحو 9 مليارات جنيه.

وأضاف أنه سيتم تسجيل قيمة هذه الأصول في زيادة رأس مال الصندوق، ومن المقرر الانتهاء من استكمال الزيادة النقدية لرأس مال الصندوق خلال العام المالي المقبل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية