النشرة البريدية

لاجارد: الإصلاح الاقتصادي أثر على الطبقة المتوسطة.. نشرة طرح السندات الدولية قبل نهاية الأسبوع.. إتش سي يتوقع ارتفاع الدولار لـ19.6 جنيه يناير المقبل

الخبير الاقتصادي هاني توفيق

أهم الأخبار

“تصديري الملابس”: برنامج لمضاعفة صادرات القطاع لـ10 مليارات دولار

2.5 مليار دولار صادرات مصر البترولية مقابل واردات بـ5.7 مليار دولار

ستاندرد تشارترد: مصر ضمن أكبر 10 اقتصاديات عام ‏‏2030‏

“سياك القابضة” تستهدف تنفيذ عقود مقاولات بـ20 مليار جنيه خلال عامين

لجنة برلمانية: الهيئات الاقتصادية لاتزال تمثل عبئًا على الدولة

“تحيا مصر” يطلق شركة للاستثمار الزراعي في أبريل

نهاية التعامل الورقي بـ”هيئة الاستثمار” 30 يونيو المقبل

“الرقابة المالية” تتلقى 836 شكوى ضد شركات السمسرة والتأمين

هاني توفيق: تغيير الجنيه حل سحري لأزمات النظام النقدي المصري

“مصر للطيران” تبدأ في سداد مستحقات وزارة البترول

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

وزير المالية: مصر ستبنى على الإصلاحات بزيادة مخصصات التعليم والصحة

أكدت كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد المصري لديه فرصة طيبة للانطلاق، معربة عن تقديرها لما أنجزته مصر من إصلاحات جوهرية في السياسات المالية والنقدية والتي مكنت مصر من التغلب على تحديات ضخمة جدا كانت تعوق وضع الاقتصاد المصري على الطريق السليم نحو الانطلاق وجنبت مصر وضع صعب جدا كان يمكن أن يهدد تأمين المستقبل الاقتصادي المصري.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لاجارد مع الدكتور محمد معيط وزير المالية أمس في دبي مع على هامش اجتماعات المنتدى السنوي الرابع للمالية العامة لصندوق النقد العربي.

وأشارت إلى استمرار دعم صندوق النقد الدولي لمصر لضمان استمرار النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطنين والاستثمار في التنمية البشرية وبرامج الحماية الاجتماعية.

وأكدت لاجارد تفهمها على أن برنامج الإصلاح الاقتصادي قد ترك آثارًا على شرائح الشعب المصري وخاصة الطبقة المتوسطة وأن هذا يتطلب خلال الفترة القادمة التركيز على إطلاق طاقات الاقتصاد لصالح تلك الطبقات.

من جانبه، أكد وزير المالية، أن الحكومة المصرية تدرك جيدًا أن هناك عملًا كبيرًا يجب تنفيذه لترجمة تلك الإصلاحات الاقتصادية ونتائجها لتصبح استراتيجية عمل دائمة ومستمرة ومستدامة.

وأشار الوزير، إلى اتجاه مصر خلال السنوات القادمة للبناء على نتائج الإصلاح الاقتصادي لدفع وتعميق الإصلاح الهيكلي الاقتصادي وزيادة الاستثمار في التنمية البشرية وبرامج الحماية الاجتماعية وزيادة الإنفاق على التعليم والصحة حتى تنتقل ثمار الإصلاح إلى المواطن في صورة تحسين مستوى المعيشة وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال معيط، إن الحكومة المصرية عازمة على القيام بإصلاحات هيكلية كبيرة في الاقتصاد المصري لضمان الاستدامة لمعدلات النمو وأيضًا العمل على تشجيع وتحفيز وزيادة مشاركة القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد ورفع معدلات النمو وأيضًا زيادة مشاركة الشباب والمرأة في الاقتصاد.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بترأس مصر اتحاد الدول الإفريقية للمرة الأولى منذ إنشائه، وموضوعات اقتصادية أخرى، أبرزها، سوق السيارات، وتدوير المخلفات، وافتتاح 20 مدينة جديدة في يونيو 2020، و”تابلت” الثانوية.

بدايًة، قال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر تتسلم ترأس الاتحاد الإفريقي للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002، وأشار إلى ترأسها منظمة الوحدة الإفريقية 3 مرات قبل ذلك.

وأضاف لبرنامج “مساءDMC “، على قناة “DMC”، أن رئاسة مصر للاتحاد دليل على الثقة في مصر لقيادة الدفة، وأجندة القمة أغلبها يخص البنية التحتية والتجارة والتعليم والصحة وخلق فرص العمل”.

ذكرت أماني الطويل، خبيرة شؤون أفريقية، خلال مداخلة لها مع قناة “روسيا اليوم” أهمية تحقيق التنمية بأبعادها الثلاثة (الطاقة، والغذاء، والماء) خلال ترأس مصر للاتحاد الأفريقي، والتعاون لدعم السلم وفض المنازعات.

أشار أحمد شيحة، عضو اتحاد الغرف التجارية، إلى آثار حملة “خليها تصدي” على سوق السيارات، قائلًا: “حققت نجاحًا جيدًا، ظهر عبر تراجع مبيعات السيارات منذ بداية يناير الماضي، بسبب مبالغة التجار في الأرباح”.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن الحكومة يمكنها السيطرة على توفير السيارات بأسعار مناسبة، عبر توفير فرص تنافسية بين المستوردين التجار والأفراد، لسحب التحكم من الوكلاء.

قال محمد شيرين، المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الإنتاج الحربي، إن منظومة تدوير المخلفات الصلبة تضم 4 محاور هي (الجمع، والفرز، والنقل، والتدوير)، والعمل سيكون على المخلفات الصناعية والزراعية بالتعاون مع كوريا، لتحويلها إلى وقود بديل يُستخدم في أفران مصانع الأسمنت بديلًا عن الفحم، ودعم الشبكة الكهربائية.

أوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”،  أنه سيتم إنشاء خطوط إنتاج جديدة بمصانع وزارة الإنتاج الحربي للحصول على وقود بديل للفحم.

قدر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عدد المدن الجديدة في محافظات الصعيد والمناطق الساحلية بـ20 مدينة، وتوقع موعد افتتاحها في يونيو 2020.

وذكر لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، “العلمين الجديدة، أول مدينة يتم إنشاؤها وفقًا للتطبيقات العلمية، وبدأ العمل في المنطقة الصناعية التابعة لها، وسيتم التشغيل خلال 2019”.

قال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم، إن الوزارة ستوزع أجهزة التابلت على 2250 مدرسة من الصف الأول الثانوي الإثنين المقبل، وتم إرسال الأجهزة إلى مديريات التعليم في المحافظات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “TEN”، أنه سيتم توزيع الأجهزة على جميع الطلاب دون مقابل، وتحتوي على مادة علمية ثرية.

نتابع

تعمل وزارة المالية ومستشارو طرح السندات الدولية المزمعة على الانتهاء من نشرة طرح الإصدار الأول خلال الأسبوع الحالي، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة، وتخطط الوزارة لطرح 4 إصدارات من السندات أحدها بالدولار والثاني باليورو والثالث بعملة آسيوية إضافة إلى سندات خضراء، واختارت الوزارة بالفعل مستشاري طرح الإصدارين باليورو والدولار قبل أسبوعين، وتوقعت المصادر أن تبدأ الحكومة الطروحات بالإصدار الدولاري، مضيفة أن وزارة المالية تضغط للإسراع بتجهيز أول إصدار وطرحه خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع بحد أقصى.

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن بنك “ستاندرد تشارترد” اختار مصر ضمن أكبر عشرة اقتصاديات في العالم عام ‏‏2030‏، موضحًا فيإنفوجراف نشره عبر صفحته على فيسبوك أن البنك وضع مصر في المرتبة السابعة عالميًا حيث سيسجل الناتج المحلي الإجمالي لها ‏حسب تعادل القوة ‏الشرائية في 2030‏، حوالي ‏8.2‏ تريليون دولار، وذلك مقارنة بوضع مصر عام 2017 والتي احتلت فيه المرتبة الحادية والعشرين بإجمالي ناتج محلي حسب تعادل ‏القوة الشرائية يبلغ حوالي‏ ‏1.2‏ تريليون دولار.

توقع بنك الاستثمار إتش سي تأجيل البنك المركزي خفض الفائدة على الجنيه عام آخر، مع خفض تدريجي للجنيه، موضحًا أن خفض أسعار الفائدة في موعد مبكر عن المتوقع يعزز فرص صعود معظم الأسهم التي تغطيها، ونقلت وكالة رويترز عن تقرير وحدة الأبحاث في “إتش. سي” أن نموذج سعر الصرف ينطوي على خفض تدريجي في قيمة الجنيه بنسبة 9.5% خلال العام الحالي ليصل سعر الدولار إلى 19.6 جنيه في يناير 2020، وأرجع إتش. سي توقعاته لاتساع صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي وارتفاع مستوى الدين الخارجي وتأخر الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي سجلت ثباتًا في السنة المالية 2017-2018 وانخفضت 40% على أساس سنوي في الربع الأول من السنة المالية 2018-2019، وأكد أن رؤيته تظل متفائلة إزاء فرص الاقتصاد المصري ويتوقع تنفيذ إصلاحات كبيرة تؤدي إلى تقلص عجز ميزان المعاملات الجارية وإنهاء العجز بحلول السنة المالية 2020-2021 وفقًا لتقديراته.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

طرحت الهيئة العامة للبترول مناقصة عالمية منذ أيام لتدشين منصة إلكترونية للمزايدات والطروحات التي يقوم بها القطاع، ووفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة، فإن المنصة ستكون بوابة إلكترونية يتم من خلالها الإعلان عن طرح مزايدات التنقيب، وتلقى عروض الشركات الراغبة في التنافس على مناطق الامتياز.

يستعد صندوق تحيا مصر تدشين شركة للاستثمار الزراعي مع القطاع الخاص في أبريل المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الصندوق انتهى من جميع دراسات الجدوى الخاصة بشركة الاستثمار الزراعي، ومن المنتظر أن يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 100 مليون جنيه، والمدفوع 50 مليون جنيه، متوقعة أن تستهدف الشركة تنفيذ استثمارات في القطاع الزراعي تصل إلى 700 مليون جنيه.

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة ستنتهي من ميكنة جميع عملياتها بحلول 30 يونيو المقبل، وكشف عادل عن تخريج أول دفعة من وكلاء التأسيس الإلكتروني اليوم بنحو 150 وكيلًا، ودورهم تأسيس الشركات واعتماد محاضر الجمعيات العمومية إلكترونيًا في أقل من ساعتين، وفقًا لتعديلات قانون الاستثمار الجديد والذي سمح بوجود مكاتب اعتماد خارجية.

كشف تقرير هيئة الرقابة المالية، عن تلقي الهيئة 836 شكوى ضد الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والتأمين والتمويل موزعة بين 387 شكوى متعلقة بشركات سوق المال، 449 شكوى متعلقة بالتأمين والتمويل، موضحًا بحسب اليوم السابع، إنهاء 327 شكوى متعلقة بسوق المال بنسبة إنجاز 85%، ويتبقى 60 شكوى قيد الدراسة واستيفاء مستنداتها، كما تم بحث والانتهاء من 374 شكوى متعلقة بشكاوى التأمين والتمويل بنسبة إنجاز 83%، ويتبقى 75 شكوى قيد الدراسة واستيفاء مستنداتها.

دعا هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر وخبير سوق المال، مسئولي الدولة، إلى تغيير العملة “الجنيه”، وذلك بهدف ضبط سوق التعاملات النقدية وسيطرة الدولة على تعاملات المواطنين ومن ثم تقليل الفساد، مضيفًا أن تغيير العملة سيجبر الجميع على الدخول ضمن المنظومة المصرفية، وشدد توفيق على أن تغير “الجنيه” يجب على ألا يتم تطبيقه في مدة لا تقل عن 3 سنوات.

عقدت شركتا مصر للطيران ومصر للبترول اجتماعين موسعين للبدء في سداد مستحقات وزارة البترول لدى مصر للطيران والتي كانت مقابل شراء وقود بالسعر العالمي، وأوضح بيان لوزارة الطيران المدني أن هذا الإجراء يأتي في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة وشركاتها التابعة لسداد مديونياتها بعد النتائج الإيجابية والتي أسفرت عن تحقيق مصر للطيران أرباحًا قاربت المليار جنيه لأول مرة منذ 10 سنوات.

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، حصول مصر على منح لـ6 مشاريع في إطار المرحلة الاولى للبرنامج الجديد للاتحاد الأوروبي للتعاون عبر الحدود بقيمة 18 مليون يورو، موضحة أن تلك المشاريع بمجالات الصناعات النسيجية والسياحة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة.

قال الدكتور مجدى طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس المفروشات، إن المجلس وضع تصورًا لمضاعفة صادرات القطاع لأكثر من 10 مليارات دولار، بشرط إصلاحات فورية للمصانع القائمة وتشغيلها بطاقة كاملة، وضخ استثمارات جديدة في القطاع، مضيفا لليوم السابع، أن المجلس اقترح في اجتماعه الثاني مع رئيس الوزراء نهاية الأسبوع الماضي، 6 مقترحات لحل أزمة المساندة التصديرية أبرزها مقاصة مستحقات المصدرين مع مديونياتهم لدى الدولة، أو إصدار صكوك للبنوك لمنح تمويلات للمصدرين مقابل المتأخرات أو خصم حصة من قيمة أراض صناعية للراغبين من المصدرين، موضحًا أن رئيس الوزراء وعد بمناقشة تلك المقترحات.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفاع صادرات مصر البترولية خلال 11 شهرا من 2018، إلى 2.49 مليار دولار بزيادة 13.8% عن ذات الفترة من العام السابق له، وفي المقابل ارتفعت واردات مصر البترولية إلى 5.7 مليار دولار خلال الفترة المذكورة من 2018، مقابل 4.7 مليار دولار للفترة المماثلة من 2017، بسبب زيادة استيراد البترول الخام.

بلغ إجمالي محاضر التهرب الجمركي خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين نحو 4.1 ألف محضر بقيمة 1.28 مليار جنيه، فيما بلغت مستحقات الجمارك عنها من الرسوم وغرامات التهريب نحو 1.9 مليار جنيه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تستهدف مجموعة “سياك” القابضة تنفيذ مشروعات صناعية وعقارية وبنية تحتية بقيمة 20 مليار جنيه خلال عامين ضمن الخطة الاستراتيجية للمجموعة، وقال المهندس أحمد عزمي، رئيس قطاع تنمية الأعمال بالمجموعة، إن قيمة اﻷعمال المستهدف تنفيذها خلال العام الجاري تبلغ 7 مليارات جنيه، موضحًا لصحيفة البورصة أن الشركة نفذت عقودًا بقيمة 5 مليارات جنيه خلال 2018 وتخطط لزيادتها مليارى جنيه خلال 2019، وتوقع أن يصل إجمالي تعاقدات الشركات خلال العامين الحالي والمقبل لـ20 مليار جنيه.

تسعى وزارة البترول لتنفيذ مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني وإنتاج البنزين بالسويس، بتكلفة نحو 2.35 مليار دولار لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في توفير احتياجات السوق من الوقود، وقال طارق الملا وزير البترول لصحيفة البورصة، إن 4 مشروعات نفذت بإجمالي استثمارات 309 ملايين دولار، لرفع كفاءة معامل التكرير، مشيرًا إلى إن الوزارة تعمل على تطوير 6 معامل تكرير باستثمارات 9 مليارات دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، لزيادة الطاقة التكريرية للمعامل المصرية.

انتقدت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب الحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية بسبب الخسائر التي يحققها عدد كبير من تلك الهيئات، وقال طلعت خليل عضو اللجنة، إن الهيئات الاقتصادية في الحساب الختامي للعام المالي الماضي لا تزال عبئًا على الموازنة العامة وتصدرت الانتقادات في 20 اجتماعًا تم عقدها لمناقشة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، مضيفًا “نأمل أن تكون تلك الهيئات أحد الروافد المالية القوية للخزانة العامة لا أن تصبح عبئا عليها في ظل امتلاك بعضها لأصول كبيرة”.

وصل إجمالي استثمارات منصة “الطبي” للاستشارات الطبية إلى 8.5 مليون دولار محليًا وخارجيًا، وتخطط المنصة للوصول إلى 1000 طبيب في مصر، مقارنة بـ250 حاليا، وقال جليل اللبدي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “الطبي”، إن الشركة تركز على جودة الخدمة والانتشار بالسوق المحلى، مضيفًا لصحيفة أن حجم استثمارات الشركة وصل ما بين 8 و8.5 مليون دولار منذ بداية عملها وحتى الآن داخل مصر وخارجها، حيث إنها تتواجد في 10 دول بمنطقة الشرق الأوسط.

قالت نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الأفريقية والمشرف على قطاع البحوث الاقتصادية، إن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “إفريكسيم بنك” انتهى من دراسات السوق الخاصة بتأسيس شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات لتشجيع الصادرات المصرية إلى إفريقيا.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تناقش وزارتا التضامن والكهرباء قواعد إدراج فاتورة استهلاك الكهرباء ضمن معايير الدعم النقدي بدءا من العام المالي المقبل.

تدرس بنوك مصرية، فتح فروع لها في القارة الإفريقية، حيث يعتزم بنك القاهرة فتح مكتبي تمثيل له في تنزانيا وكينيا، كما يدرس البنك الأهلي فتح فروع أو مكاتب تمثيل له في افريقيا، أما بنك مصر فيخطط لفتح مكتب تمثيل له في كينيا، وعدة دول إفريقية خلال الأعوام المقبلة، منها السنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا.

تسعى شركة نسما للطيران لزيادة أسطولها بطائرتين جديدتين خلال الربع الأخير من العام الجاري من موديل إيرباص 320.

تنتهى هيئة الرقابة الإدارية من تنقية بيانات مستفيدي الدعم النقدي “تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي” لإخراج غير المستحقين وتوصيل الدعم للفئات الأكثر احتياجًا قبل نهاية العام المالي الجاري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 7 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

تقرير بلتون 7 فبراير

اقتصاد الخليج

وافق الملك سلمان بن عبد العزيز على مبادرة ”الفاتورة المجمعة“ التي ستدعم منشآت القطاع الخاص عبر تغطية الزيادة في المقابل المالي لرسوم العمالة الوافدة في 2017 و2018، وطبقًا للمرسوم الملكي الذي حصلت رويترز على نسخة منه تخصص الحكومة 3.1 مليار دولار لعملية السداد بموجب هذا القرار.

أصدر الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، قانونين جديدين، ينص الأول على إنشاء مكتب أبوظبي للاستثمار، بهدف إعداد الخطط والبرامج الاستثمارية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، وقانون ثان يختص بتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

قال بنك الكویت الوطني ان المبیعات العقاریة في البلاد ارتفعت بالربع الرابع من عام 2018 لأعلى مستویاتھا في 4 أعوام إذ تجاوزت قیمتھا 3.3 ملیار دولار بنسبة نمو 91% على أساس سنوي و23% على أساس ربع سنوي.

بورصات الخليج 7 فبراير عربي ودولي

قالت الحكومة الجزائرية إن إيرادات البلاد من قطاع الطاقة ارتفعت 15.27% في 2018 إلى 38.3 مليار دولار، مقابل 33.2 مليار في 2017.

قالت السيدة كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن المسار الاقتصادي القادم للمنطقة العربية، محفوف بالتحديات، موضحة أنه بسبب تراجع العائدات لا ينخفض العجز المالي إلا ببطء، رغم الإصلاحات المهمة في جانبي الإنفاق والدخل بما في ذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة وضرائب الإنتاج، وأشار إلى  زيادة حادة في الدين العام في الدولة المصدرة للنفط، من 13% من إجمالي الناتج المحلي في 2013 إلى 33% في 2018، فيما بلغت الزيادة في البلدان المستوردة للنفط خلال نفس الفترة، من 64% من إلى 85%، فيما تجاوزت النسبة حاليًا 90% من إجمالي الناتج المحلي في حوالي نصف هذه البلدان.

قالت صحيفة إن قوانين جديدة بشأن الاستثمار في بريطانيا ستمنع شركة هواوي الصينية من دخول المشروعات التكنولوجية الحساسة في المملكة المتحدة، مضيفة أن كثيرين يشعرون بقلق من أن السماح لهواوي بدخول طرح شبكة الجيل الخامس من الهواتف المحمولة في بريطانيا سيتيح للصين التجسس على الحياة الخاصة للناس واختراق الشركات البريطانية.

حذّر سفير الصين لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي، من أن ما يسمى بـ”فك الارتباط ” بين الصين والولايات المتحدة سيكون كارثيا لاقتصاد البلدين والاقتصاد العالمي بأسره، مضيفا “لا يوجد خيار أفضل”، من التعاون أمام الصين والولايات المتحدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية