الذهب أخبار

الذهب يخسر أكثر من 2% لاحتمالية رفع الفيدرالي أسعار الفائدة أقرب من المتوقع

الذهب

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 2% خلال جلسة اليوم الخميس، وذلك بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى أنه ربما يرفع أسعار الفائدة في موعد مبكر عما كان متوقعا، وفقًا لرويترز.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.6 % إلى 1782.86 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1353 بتوقيت جرينتش، وذلك بعدما لامس أدنى مستوياته منذ الخامس من مايو عند 1775.40 دولار للأوقية.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 3.9%إلى 1788.30 دولار.

أدى الإعلان إلى ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في شهرين وقفزة في عوائد السندات، وهو ما زاد من الضغوط على الذهب.

وترفع زيادة عوائد السندات تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وقال دانييل غالي محلل شؤون السلع الأساسية في تي.دي سيكيوريتيز لرويترز: “مخطط الاحتياطي الاتحادي ينم عن تغير واضح في النبرة، مما يشير في نهاية المطاف إلى أنه على الرغم من استمرار الاحتياطي الاتحادي في التأكيد على أن التضخم مؤقت، فإن تقييمه الرسمي للمخاطر على الاقتصاد أكثر تشددا بشكل حاسم”.

وأضاف غالي أن ضعف الطلب في السوق الحاضرة وتباطؤ نشاط المضاربة على الذهب، وهو ما بدأ قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي، قد تخلق أيضا مجالا لمزيد من التراجع للمعدن النفيس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 3.1 % إلى 26.12 دولار للأوقية، فيما هوى البلاديوم خمسة بالمئة إلى 2656.43 دولار، ونزل البلاتين 3.4 بالمئة إلى 1084.13 دولار.

وقرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، أمس الأربعاء، الاستمرار في تثبيت معدلات الفائدة بالقرب من الصفر.

لكن ألمح الفيدرالي إلى أنه يخطط لرفع أسعار الفائدة وينهي البرنامج الطارئ لشراء السندات في وقت مبكر عما كان متوقعا، وهو ما كان مفاجئا للأسواق.
وقال مسؤولو الفيدرالي: ” إن جائحة كورونا لم تعد تشكل قيدا أساسيا على التجارة الأمريكية”.

انقلبت الأوضاع رأسا على عقب بعد التصريحات المفاجئة للفيدرالي وصعد الدولار الأمريكي أمام سلة عملات بأعلى معدل له في 15 شهرا ليلامس أعلى مستوياته في أكثر من شهرين.

ويؤدي ارتفاع الدولار الأمريكي لزيادة تكلفة النفط المسعر بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى، مما قد يمثل ضغطا على الطلب.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما الأسباب المثيرة للشكوك فى الازدهار العالمى؟

رغم أن الاقتصاديين يتوقعون عودة الازدهار إلى الاقتصاد العالمى، خلال...

منطقة إعلانية