أخبار

خسائر لكوكاكولا والـ”UEFA” يطالب باحترام الرعاة.. ما القصة؟

UEFA

طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) من اللاعبين في 24 منتخبًا مشاركًا في بطولة أمم أوروبا، التوقف عن إزالة زجاجات الرعاة الموضوعة على منصات المؤتمرات الصحفية.

 

وخلال الأيام الماضية، قام كل من كريستيانو رونالدو، وبول بوجبا، ومانويل لوكاتيلي بإزالة زجاجات الرعاة بعيدًا عن الكاميرات خلال مقابلات إعلامية رسمية.

 

وقال مدير بطولة يورو 2020، مارتن كالين، إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “تواصل مع الفرق فيما يتعلق بهذا الأمر”.

وأكد في إفادة صحفية نقلتها بلومبرج، أهمية هذا الأمر مهم لأن عائدات الرعاة مهمة للبطولة ولكرة القدم الأوروبية.

 

كيف بدأت القصة؟

بدأ رونالدو هذا الاتجاه يوم الاثنين الماضي، في مؤتمر صحفي سبق مباراة بلاده، عندما أزاح زجاجتي كوكاكولا واستبدلهما بزجاجة ماء، والتي كانت أيضًا تحمل إحدى العلامات التجارية التابعة لكوكاكولا.

 

وعزا البعض انخفاض سعر سهم شركة كوكاكولا هذا الأسبوع إلى هذه الخطوة، لكن لا يوجد دليل على ارتباط الأمرين.

وقلده لوكاتيلي، لاعب ايطاليا الرائع يوم الأربعاء، بعد أن ساعد إيطاليا على الفوز على سويسرا.

 

كما اعترض بوجبا، وهو مسلم ولا يشرب الكحول، على الزجاجة الخضراء لراعي الجعة الرسمي ليورو 2020 “هينيكن”، في الوقت الذي يتم فيها تسويق البيرة على أنها خالية من الكحول.

 

دفعت هذه الخطوات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى تذكير المسؤولين في الفرق بوجوب احترام اللاعبين للرعاة والمساهمات التي يقدمونها لكرة القدم الأوروبية.

 

وكان على بوجبا الرد على الأسئلة في غرفة المقابلة بعد اختياره كأفضل لاعب في فوز فرنسا 1-0 على ألمانيا يوم الثلاثاء، علمًا بأن شركة “البيرة” هي الراعي لهذه الجائزة.

 

وفي حين أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لن يفرض غرامات على اللاعبين بشكل فردي، قال كالين إنه “من المحتمل” أن تُفرض غرامات مالية على الاتحادات الوطنية في حالة وقوع المزيد من هذه الحوادث.

 

لكن يجب على مديري وسائل الإعلام في كل ملعب من الملاعب الأحد عشر التي تقام فيها المباريات إزالة زجاجات البيرة قبل وصول لاعبين يعتنقون الإسلام.

 

وقال كالين إن قواعد البطولة تتطلب الامتثال لالتزامات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مع الرعاة، غير أن اللاعبين الذين لديهم اعتراضات دينية، لن تفرض عليهم مثل هذه الزجاجات.

 

2.4 مليار دولار من الرعاة الرئيسيين

وستحصل جميع الفرق الـ24 على بعض الأموال المدفوعة من كوكاكولا و هينيكن و10 رعاة آخرين من الدرجة الأولى والذين يساهمون في إجمالي عائدات UEFA للبطولات بحوالي 2 مليار يورو (2.4 مليار دولار).

 

وفي حين أنه لم يتم نشر قيم صفقات الرعاية، لكن حصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على 483 مليون يورو (576 مليون دولار) في صفقات رعاية من 10 شركاء في يورو 2016 في فرنسا.

 

ويحصل اللاعبون أيضًا بشكل غير مباشر على أموال من الدخل التجاري لليورو 2020 من خلال اتحاداتهم وأنديتهم الوطنية.

وسيتشارك 24 اتحاداً وطنياً 371 مليون يورو (442 مليون دولار) من أموال جائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي تساعد عادةً في دفع مكافآت اللاعبين.

 

34 مليون يورو لأصحاب المراكز الأولى

كما سيحصل للأبطال على 34 مليون يورو (40.6 مليون دولار) كحد أقصى من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في حال الفوز في جميع مباريات المجموعة الثلاث.

 

تحصل أيضا مئات الأندية في جميع أنحاء العالم على مساهمة لا تقل عن 200 مليون يورو (239 مليون دولار) خصصها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من عائدات يورو 2020 كمكافئات مقابل ذهاب لاعبيها للمشاركة مع منتخباتهم الوطنية الأوروبية في البطولة.

 

ستمول إيرادات يورو 2020 أيضًا 775 مليون يورو (925 مليون دولار) التي وعد بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) اتحادات الأعضاء البالغ عددها 55 في منح سنوية وصناديق مشاريع التنمية للفترة من 2020 إلى 2024.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما الأسباب المثيرة للشكوك فى الازدهار العالمى؟

رغم أن الاقتصاديين يتوقعون عودة الازدهار إلى الاقتصاد العالمى، خلال...

منطقة إعلانية