النشرة البريدية

ارتفاع غير متوقع للتضخم يضعف آمال خفض الفائدة.. فيون تقدم عرضًا لشراء جلوبال تليكوم.. المالية: دولار الموازنة بـ18 جنيهًا وبرميل النفط بـ67 دولارًا

الغاز

أهم الأخبار

“أكزيم بنك” الصيني يمول محطة الضخ والتخزين بعتاقة بـ2.6 مليار دولار

خطة لتحفيز شركات البترول الأجنبية على زيادة الاستثمار في التنقيب

3 تحالفات عالمية تتنافس على إنشاء ميناء جاف في 6 أكتوبر

“المالية” تنفي إلغاء إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية

“اقتصادية النواب” توافق مبدئيًا على مشروع قانون “المدفوعات الإلكترونية”

“الإفريقي للتنمية”: استراتيجية جديدة للبنك في مصر للسنوات الخمس المقبلة

لجنة برلمانية تطلب اللوائح المالية للصناديق والحسابات الخاصة

مدبولي يفتتح غدًا مؤتمر مصر الدولي الثالث للبترول “إيجبس 2”

“كرم سولار” تنشئ محطة طاقة شمسية في الواحات بـ90 مليون دولار

“الغرفة التجارية”: 10% انخفاضًا في أسعار الأدوات المنزلية

4 مليارات جنيه تمويلات ومنح أجنبية للجمعيات الأهلية خلال عامين

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

ارتفاع غير متوقع للتضخم في يناير يضعف آمال خفض الفائدة

تسبب الارتفاع غير المتوقع في معدلات التضخم خلال يناير الماضي في تخلي بعض المؤسسات البحثية عن توقعاتها بخفض الفائدة، فيما تؤكد مؤسسات أخرى ثقتها في انخفاض متوسط التضخم خلال 2019، رغم بدء تطبيق آلية تسعير الوقود مطلع أبريل، وهو ما يفتح المجال أمام استئناف دورة التيسير النقدي في أوقات لاحقة من العام، وجاءت التوقعات متباينة، فبعضها يرى أن مارس فرصة جيدة والبعض الآخر يقول إن الخفض ليس قريبًا لهذا الحد.

وارتفع التضخم الشهري 0.8% خلال يناير الماضي، وجاءت 73% من الزيادة الشهرية في الرقم القياسي لأسعار المستهلكين مدفوعة بارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات.

وزاد الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من قبل البنك المركزي، والذى يستبعد الخضراوات والفاكهة والسلع المحددة إداريًا إلى 0.4% على أساس شهري مقابل 0% في ديسمبر 2019، كما ارتفع التضخم الأساسي على أساس سنوي إلى 8.6% في يناير الماضي مقابل 8.3% في ديسمبر السابق له.

وتتراوح توقعات المؤسسات البحثية لمتوسط معدلات التضخم خلال العام الحالي بين 9.8% و15.7%، وتعد يورومونيتور هي الأكثر تفاؤلًا تليها كابيتال إيكونوميكس 10%، واكسفورد إيكونوميكس 10.7% وسيتي جروب جلوبال 10.8% والبنك الأهلي اليوناني 11%.

وتوقعت نومورا وهيرميس المالية والإمارات دبي الوطني، متوسط التضخم خلال 2019، بنحو 12%، وجي بي مورجان 12.8% وكريدي أجريكول 13%، وفيتش للتصنيف الائتماني 13.9% وجوليوس بير 14% وموديز للتصنيف الائتماني، وفرونتير استراتيجي جروب بنحو 15%.

وقالت كابيتال إيكونوميكس في لندن، إن انخفاض التضخم من مستويات 15.7% في نوفمبر إلى 12.2% في يناير بجانب عودة التدفقات الأجنبية بقوة لسوق الدين المحلي قد يفسح المجال أمام البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة 0.5% خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية نهاية الأسبوع.

وقال مركز أبحاث شعاع كابيتال، إن الزيادة في أسعار الخضراوات والفاكهة لن تكون الأخيرة، خاصة أن أسعارها ستبدأ في التقلب خلال الشهور المقبلة، نتيجة الأوضاع المضطربة للمناخ خلال الشهرين الماضيين.

وتمسكت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في شعاع، باحتمالية خفض الفائدة الاجتماع المقبل بنسب قد تصل إلى 1%، فرغم ارتفاع التضخم، لكنه مازال في نطاق هابط عن مستوياته السابقة والصورة الكلية تشير إلى وجود مجال لاستئناف التيسير النقدي.

وأشارت إلى أن معدل الفائدة الحقيقة على الجنيه يصل إلى 5.05% حاليًا، وذلك بعد خصم نسبة التضخم العام من سعر الخصم في البنك المركزي.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن ارتفاع التضخم خلال أول شهور العام يرجع إلى صدمة العرض نتيجة ارتفاع أسعار الخضراوات، واتجاه القطاعات غير الغذائية لوضع زيادات سنوية على المنتجات.

وتوقع أن يواصل التضخم تراجعه ليسجل أقل من 10% خلال النصف الثاني من العام، مشيرًا إلى أن رفع أسعار الوقود على المنتجات سيكون بين 25% و30% وهو أقل من المستويات التي ارتفعت بها خلال الأعوام الماضية، وذلك طالما استقرت أسعار البترول بين 60 و75 دولارًا للبرميل.

أضاف أن هناك فرصة تقترب من 30% لخفض أسعار الفائدة بنسب لا تتجاوز 1% بالربع الأول من العام، لكن على الأرجح المركزي سيتجه لتثبيت العائد لديه لحين ظهور أثر إجراءات إصلاح المالية العامة، والتي ستظهر بعد 6 أشهر من العام.

وقالت يارا الكحكي، محللة الاقتصاد الكلي في بنك استثمار النعيم، إن معدل التضخم جاء أكبر من المتوقع نتيجة الزيادة الكبيرة في أسعار الخضراوات، لكنه مازال أقل بنحو 4.55% من سعر الخصم في البنك المركزي، لكن ذلك ليس كافيًا لخفض الفائدة.

أضافت أن لجنة السياسات النقدية ربما ستنتظر حتى مارس المقبل لحين صدور بيانات التضخم عن شهر فبراير، والآثار المترتبة على التبني الجزئي لآلية تسعير الوقود التلقائي، والمقرر أن تبدأ في أبريل، ونتائج طروحات السندات الدولية.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن الإقبال القوي من المستثمرين الأجانب على أذون وسندات الخزانة وتدفق العملة الأجنبية بقوة في القطاع المصرفي جاء متزامنًا مع الرؤية المستقبلية المتفائلة لمعدلات التضخم خلال الفترة من فبراير إلى مايو المقبلين.

أوضحت السويفي، أن توقعاتها للتضخم تتراوح بين 11.8% و12.5% على أساس سنوي، وهو ما يمثل بيئة مناسبة لخفض الفائدة في الربع الأول خاصة في اجتماع مارس المقبل.

وذكرت أن رؤيتها بخفض الفائدة خلال الاجتماع المقبل تأثرت بالارتفاع الأكبر من المتوقع في مستويات زيادة الأسعار، لذلك فالبنك المركزي على الأرجح سيثبت أسعار العائد على الجنيه أو سيخفض 0.5% إذا أخذ في الاعتبار تأثير الخضراوات والفاكهة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي للمرة الأولى منذ إنشائه، وبوادر حلول لأزمة المياه مع إثيوبيا، وتسلم مصر الشريحة السادسة من قرض صندوق النقد الدولي يونيو المقبل، وغلق أسواق السمك في بورسعيد، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أشارت أماني أبو زيد، مفوضية البنية التحتية في الاتحاد الإفريقي، إلى عودة مصر القوية لدورها الريادي في القارة السمراء، من خلال رئاسة الاتحاد.

وأوضحت في لقاء لها مع قناة “Extra News”: “مفهومنا عن إفريقيا كان غائبًا، ومصر بدأت تنفتح على القارة وعلى دول شمال إفريقيا خاصة، وتسعى لاستعادة مكانتها على أعلى مستوى”.

وأضاف أسامة عبد الخالق، السفير المصري في أديس أبابا، لـ” Extra News”: “البعد الإفريقي له أولوية متقدمة في سياسة مصر الحالية، ويظهر ذلك عبر اللقاءات والزيارات المتبادلة مع دول القارة”.

تابع عبد المعطي أبو زيد، رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للاستعلامات: “الهيئة ستُطلق بوابة إلكترونية بـ6 لغات لمخاطبة شعوب القارة، وستلعب دورًا كبيرًا لمواكبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي”.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن البوابة هي المحاولة الأولى لمخاطبة الشعوب الإفريقية، واللغات هي (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والسواحلية، والأمهرية، والهوسا).

قال مصطفى عثمان إسماعيل، مندوب دولة السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، إن مصر والسودان وإثيوبيا يمثلون مثلث ارتكاز القارة الإفريقية، وهناك تفاهمات متقدمة حول معالجة المشكلات المزمنة، وأهمها قضية المياه، وهذا ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع أمس بين الرؤساء.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن إفريقيا تتوقع من مصر إضافة حقيقية في فترة رئاستها للاتحاد، بحكم التجربة والخبرة والتاريخ والتقدم التكنولوجي في مجالات عديدة.

وصف محمد معيط، وزير المالية، حصول مصر على الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بأنه “يعكس نجاح الإصلاحات”، مضيفًا أن مصر ستحصل على الشريحة السادسة والأخيرة من الصندوق بحلول يونيو من العام الحالي.

وأوضح خلال لقاء له مع قناة “CNBC Arabia”، أن الحصول على الشريحة الخامسة بمثابة رسالة للعالم بسير الأوضاع الاقتصادية نحو الاتجاه الصحيح، ما يؤدي إلى جذب استثمارات أجنبية جديدة.

أشار عادل الغضبان، مُحافظ بورسعيد، إلى خطة لتطوير منطقة القناة، والمحافظة بصدد إغلاق جميع أسواق السمك العشوائية الموجودة في منطقة بورسعيد.

وأضاف في لقاء له مع قناة “TEN”، أن الغلق يأتي لتجميع تجارة السمك في مكان واحد فقط، بهدف السيطرة على الأسعار.

توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استقرار الأحوال الجوية حتى يوم غد الثلاثاء، وحذر المواطنين من تخفيف الملابس، خاصة في فترات الليل والصباح الباكر، لشدة البرودة.

ولفت خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “MBC Masr”، إلى انعدام فرص سقوط الأمطار على كافة أنحاء البلاد، محذرًا من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق السريعة خلال ساعات الصباح الباكر.

نتابع

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية، إعداد خطة جديدة لتشجيع الشركات الأجنبية على زيادة الاستثمارات في البحث والتنقيب عن الخام، وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول لصحيفة البورصة إن الخطة تستهدف تحفيز الشركاء الأجانب على زيادة الإنتاج محليًا وتقليل الاستيراد، مشيرًا إلى أن استثمارات البحث والتنقيب انخفضت عالميًا بحوالي 200 مليار دولار، بسبب عدم استقرار سعر النفط وتراجعه لنحو 62 دولارًا للبرميل، ما كان له أثر على استمرار استقرار إنتاج مصر من النفط، وعدم قيام الشركات بزيادة عمليات البحث والتنمية لمناطق امتياز الزيت الخام، وقال مصدر بالهيئة العامة للبترول، إنه جار مراجعة بنود اتفاقيات البحث والتنقيب عن النفط لوضع بنود تحفيزية للمستثمرين في الاتفاقيات الجديدة، موضحا أن المراجعة تتضمن بنود فترة استرداد التكاليف وحصة الشريك الأجنبي في إنتاج الزيت الخام من مناطق الامتياز المختلفة في أنحاء الجمهورية.

من جانب آخر، أعلن وزير البترول، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سيفتتح اليوم الإثنين نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول إيجبس 2019، تحت شعار “شمال إفريقيا والبحر المتوسط: تلبية احتياجات الغد من الطاقة”.

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إيداع مشروع عرض شراء إجباري من “فيون هولدنجز بي في” على 42.31% من أسهم “جلوبال تيلكوم القابضة”، موضحة أنه تم إيداع العرض على نحو 1.99 مليار سهم من أسهم “جلوبال” بسعر 5.3 جنيه للسهم، مضيفة أنه جارٍ دراسة العرض.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

حددت وزارة المالية سعر برميل البترول في موازنة العام المالي المقبل عند 67 دولارًا للبرميل، وقالت الوزارة في التقرير النصف سنوى للأداء الاقتصادي والمالي، إنها عدلت تقديراتها لسعر برميل البترول في موازنة العام المالي الحالي من 67 دولارًا إلى 74 دولارًا ، ورفعت وزارة المالية تقديراتها المبدئية لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في ميزانية السنة المالية الحالية 2018-2019 إلى 18 جنيهًا للدولار، بدلًا من 17.25 جنيه في التقدير السابق، ورشحت المالية انخفاض سعر الفائدة على أذون وسندات الخزانة الحكومية إلى نحو 15% بحلول العام المالي 2019-2020، منخفضة بذلك بنحو 3 نقاط مئوية عن توقعاتها للعام المالي الجاري.

أعلنت وزارة المالية عن تنافس 3 تحالفات لشركات عالمية من ألمانيا وسنغافورة والهند والإمارات ومصر على عقد إنشاء ميناء جاف لخدمة المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر باستثمارات تقديرية تتجاوز 100 مليون دولار.

ونبقى مع وزارة المالية، التي نفت ما تردد حول دراسة إلغاء إعفاء السكن الخاص البالغ قيمته مليوني جنيه من قانون الضريبة العقارية الجاري إدخال تعديلات جديدة عليه الفترة المقبلة، وقالت الوزارة في بيان، أمس، إنها ستنتهي قريبًا من التعديلات المقترحة على قانون الضريبة العقارية الحالي، استعدادًا لعرضها للحوار المجتمعي ومنظمات المجتمع المدني قبل إحالتها لمجلس الوزراء ثم البرلمان.

قالت مالين بلومبرج، مديرة البنك الإفريقي للتنمية، إن استراتيجية البنك الخمسية الحالية لمصر والتي ستنتهي في عام 2019 كانت تدور حول أولويات الحكومة، وكذلك أولويات البنك، الذي مول 3 عمليات بمصر في عام 2018 بـ506 ملايين دولار، وكشفت بلومبرج، عن أنه سيتم إعداد استراتيجية جديدة وستستمر لمدة خمس سنوات أخرى بدءًا من عام 2020، من خلال شراكة كاملة مع الحكومة، بحسب صحيفة ديلي نيوز إيجيبت.

قررت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب تفعيل اللجنة المصغرة لمتابعة تقرير وزارة المالية بشأن الصناديق والحسابات الخاصة، وقالت مصادر برلمانية، إن اللجنة طلبت اللوائح المالية للحسابات والصناديق الخاصة ومراجعة الحسابات الخاصة بالمنح، والتي لم يشملها تقرير وزارة المالية المرسل إلى اللجنة مؤخرًا.

تعتزم شركة كرم سولار تدشين محطة طاقة شمسية في منطقة الواحات بقدرة 100 ميجاوات واستثمارات تصل 90 مليون دولار، وقال أحمد زهران المدير التنفيذي للشركة لصحيفة البورصة، إن محطة الطاقة الشمسية المزمع إقامتها بقدرة 100 ميجاوات في الواحات البحرية لتوفير التغذية الكهربائية لصالح مشروع دواجن تابع لشركة “كايرو ثرى إيه” للدواجن على مساحة 26 ألف فدان.

كشفت شعبة الأدوات المنزلية، إنها تواصلت مع تجار الأدوات المنزلية، وذلك قيام بمبادرة لخفض الأسعار من 5 و10% بعد تراجع سعر الدولار البنكي، والدولار الجمركي، واستجاب عدد من أصحاب شركات الاستيراد والتصنيع المحلي لتلك المبادرة، وقال المهندس عبدالناصر الباز، عضو الشعبة، إنه في حالة استمرار تراجع الدولار سيشهد سوق الأدوات المنزلية مزيدًا من الانخفاض، مطالبًا الحكومة بتوفير المواد الخام وإزالة البيروقراطية من أمام المستثمرين.

بلغت قيمة التمويلات والمنح الأجنبية التي تلقتها الجمعيات الأهلية خلال العامين الماضيين نحو 4 مليارات جنيه، لتنفيذ أنشطة خدمية وتنموية، فيما أكدت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، أن وزارة التضامن تتابع بشكل مستمر أنشطة الجمعيات الأهلية ، لتجنب حدوث أي تجاوزات ومخالفات سواء قانونية أو فنية ومالية.

اتفقت الشركة القابضة للكهرباء مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني “أكزيم بنك” على تمويل محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المائية بنظام الضخ والتخزين في عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات واستثمارات تصل 2.6 مليار دولار، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة إن مفاوضات تجرى مع البنك الصيني بشأن الفائدة المقررة وفترة سداد القرض ومدة السماح، وسيتم حسمها خلال الشهر المقبل.

وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي مبدئيًا على أن تصدر الموافقة النهائية للمشروع خلال الجلسات المقبلة، ويلزم مشروع القانون، جميع سلطات وأجهزة الدولة والأشخاص الاعتبارية العامة والشركات التي تملك الدولة كل أو أغلبية رأسمالها بسداد المستحقات المالية المقررة لأعضائها والعاملين بها والخبراء ورؤساء وأعضاء مجلس الإدارات واللجان واشتراكات التأمينات بوسائل الدفع غير النقدي، وذلك متى كانت بالجنيه المصري.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أسست “فوري”، شركة فوري إف إم سي جي لحلول مدفوعات شركات السلع الاستهلاكية، وتوفير منصة إلكترونية تهدف إلى خلق مجتمع غير نقدي “ديجيتال” لتجار وشركات السلع الاستهلاكية.

 قدمت وزارة التجارة والصناعة طلب لمجلس الوزراء بمراجعة أسعار الغاز المورد للمصانع خاصة في ظل نجاح مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ورفع معدلات الإنتاجية، بحسب موقع “أموال الغد”.

تبدأ وزارة الصحة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد، الشهر المقبل.

تستهدف شركة الإسكندرية للكيماويات والمنظفات “ادكو”، زيادة المبيعات العام الحالي بنسبة 30%، بعدما بلغت 500 مليون جنيه في 2018، وتخطط الشركة لإضافة 3 خطوط إنتاج جديدة باستثمارات 150 ألف يورو.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 10 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

تقرير بلتون 10 فبراير

اقتصاد الخليج

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قانونًا بتحويل مؤسسة أبوظبي للطاقة إلى شركة مساهمة عامة، وبموجب القانون تُنقل ملكية جميع الحصص والأسهم في الشركة إلى شركة أبوظبي التنموية القابضة.

قال خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز، أمام مؤتمر بتروتك في نيودلهي، إن بلاده سترفع طاقة إنتاج الغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول 2023، موضحًا أن مشاريع غاز طبيعي مسال عديدة قيد التنفيذ لكنها لا تكفي لتلبية الطلب.

بورصات الخليج 10 فبراير عربي ودولي

قالت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 96% من الشركات المسجلة بالمنطقة العربية، مشيرة إلى أن فرص التمويل المتاحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالعالم العربي هي الأقل على مستوى العالم، حيث لا تزيد القروض المقدمة لها على 7% من الإقراض المصرفي بالمنطقة.

كشفت مصادر لرويترز أن شركة النفط الحكومية الفنزويلية (بي. دي. في. إس. إيه) طلبت من العملاء في مشروعاتها النفطية المشتركة إيداع عائدات المبيعات في حساب فتحته في الآونة الأخيرة في جازبرومبنك الروسي، وذلك عقب العقوبات المالية الأمريكية الصارمة عليها.

قال وزير الإعلام فؤاد الباكستاني تشودري، إن رئيس الوزراء عمران خان سيلتقي بمديرة صندوق النقد كريستين لاجارد في دبي يوم لإجراء مباحثات حول قضايا تتعلق بمفاوضات للحصول على إنقاذ مالي.

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن اقتصاد بلاده يحتاج إلى ”عملية جراحية“ عاجلة كي لا ينهار، لكنه سعى لطمأنة المانحين الأجانب بأن السياسيين ما زالوا يقفون صفًا واحدًا وراء الإصلاحات التي جرى الاتفاق عليها معهم العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية