أخبار

الصناعة: 27 مليار جنيه إجمالي مستحقات متأخرة تم سدادها للمصدرين

مستحقات متأخرة

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن إجمالي ما تم صرفه من صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرات سداد مستحقات متأخرة للشركات المصدرة، بلغ نحو 27 مليار جنيه، منذ إطلاق مبادرات الحكومة لسداد المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة.

 

إصدار 1186 شهادة لـ 925 شركة مصدرة

وأضافت الوزيرة، أن صندوق تنمية الصادرات أصدر حتى الآن 1186 شهادة، لعدد 925 شركة مصدرة، بإجمالي مساندة بلغ 4.6 مليار جنيه، وبصافي 4.3 مليار جنيه، بعد استقطاع جميع المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز، حيث بلغ عدد الشركات المتقدمة 1601 شركة.

 

وأوضحت الوزيرة في بيان صادر اليوم، أن الشهادات تصدر عن الملفات المستفيدة من المبادرة، والتي تمت الموافقة من قبل على مد أجلها من 31 يناير 2021 إلى نهاية شهر أبريل الماضي، وذلك بهدف التيسير على الشركات المصدرة وتعظيم استفادتها من المبادرة.

 

جدير بالذكر، أن مبادرة السداد الفوري، هي مبادرة أطلقتها وزارتا التجارة والصناعة والمالية، بالتنسيق مع البنوك، وتتيح سداد نسبة 85% من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها، والحفاظ على العمالة.

 

وتأتي هذه المبادرة إلى جانب 5 مبادرات أخرى، كانت الحكومة أطلقتها من قبل لصرف مستحقات المصدرين لدعم صندوق تنمية الصادرات، وتتوقع وزارة المالية أن يصل إجمالي ما تم صرفه للمصدرين إلى 25 مليار جنيه خلال الفترة منذ أول أكتوبر 2019 وحتى نهاية يونيو المقبل.

 

وتتضمن المبادرات الخمس الأخرى سداد 30% من مستحقات المصدرين، وسداد جميع مستحقات صغار المصدرين (5 ملايين جنيه فأقل)، والمقاصة مع مستحقات مصالح الضرائب المصرية والضرائب العقارية والجمارك، والمقاصة مع قيمة أقساط الأراضي الصناعية المستحقة على المصدرين، وسداد المستحقات مقابل إجراء المزيد من التوسعات الاستثمارية (مبادرة الاستثمار).

 

وقالت وزارة المالية، إنها ستتحمل 6 مليارات جنيه خلال العام المالي المقبل في شكل أقساط ستسدد للبنوك مقابل مبادرة السداد النقدي لمتأخرات المصدرين.

 

21.5 مليار جنيه خلال عام

وفي نهاية يناير الماضي، قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الحكومة صرفت نحو 21.5 مليار جنيه خلال عام لدعم القطاع التصديري والمصدرين، من خلال 6 مبادرات، كان آخرها مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” بخصم تعجيل سداد 15%، التي انضم إليها في المرحلة الأولى 1069 شركة مصدرة، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021.

 

وأضاف معيط، أن جميع الشركات المصدرة المستفيدة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” صرفت جميع مبالغ دعم التصدير المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، بقيمة إجمالية 13.5 مليار جنيه.

 

2351 شركة مستفيدة من مبادرة صغار المصدرين

وأشار إلى أن 2351 شركة مُصَّدرة استفادت من مبادرة “صغار المصدرين”، ومبادرة سداد 30% من المبالغ، وأجرت 337 شركة مُصَّدرة “مقاصة” بين مبالغ الدعم التصديرية والالتزامات الضريبية والجمركية واجبة الأداء بنحو 1.2 مليار جنيه، واستفادت أيضا 153 شركة مُصَّدرة من مبادرة الاستثمار بصرف الدفعة الأولى من مبالغ دعم التصدير لدى صندوق تنمية الصادرات بإجمالي 1.8 مليار جنيه، علمًا بأن هناك عددًا كبيرًا من الشركات جمع بين أكثر من مبادرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية