أخبار

صادرات الصين للعرب ترتفع 2% وتسجل 123 مليار دولار في عام كورونا

صادرات الصين

قال نائب وزير التجارة الصيني، تشيان كه مينج، إن صادرات الصين إلى الدول العربية سجلت 123.1 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 2.2% على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة كورونا، بحسب ما نقلته وكالة شينخوا للأنباء.

وأضاف نائب وزير التجارة الصيني، أن حصتي المنتجات الميكانيكية والكهربائية والمنتجات ذات التقنيات الفائقة والحديثة سجلتا زيادة بنسبة 6.1% و3.3% على التوالي، لتشكلا معا 67.4% من إجمالي الصادرات.

وأوضح أن حجم صادرات الصين والتجارة الثنائية بين الصين والدول العربية وصل إلى 239.8 مليار دولار في العام الماضي، حيث تعد الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية.

وأضاف أن رصيد الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية بلغ 20.1 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، في حين بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في الصين 3.8 مليار دولار، حيث تغطي تلك الاستثمارات العديد من المجالات، مثل النفط والغاز والبنية التحتية والتصنيع والخدمات اللوجستية والطاقة الكهربائية وغيرها.

جدير بالذكر أن عددا من المشروعات الاستثمارية الكبرى، مثل منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري في مصر، قد أصبحت مشروعات بارزة لتعزيز التحول والارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي في العصر الجديد، وفاق لما قاله نائب وزير التجارة الصيني.

كما ذكر نائب الوزير، أن هناك إمكانات هائلة للتعاون بين الصين والدول العربية، خاصة في ظل البناء المشترك للحزام والطريق، وسيقوم الجانبان في المستقبل بتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر عقد الدورة الخامسة لمعرض الصين والدول العربية في مدينة يينتشوان، خلال الفترة من 19 إلى 22 أغسطس القادم، تحت عنوان “تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والبناء المشترك للحزام والطريق”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية