أخبار

إرجاء “التسجيل المُسبق”..فهل يتأجل الإلزام بين “الفاتورة الإلكترونية” و”المساندة التصديرية”

إرجاء

أعلنت وزارة المالية أمس الأربعاء، عن إرجاء التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المُسبق للشحنات المستوردة، حتى مطلع أكتوبر المُقبِل، لكن يبقى السؤال .. هل يتم إرجاء منظومة ربط الفاتورة الإلكترونية بالحصول على المُساندة التصديرية؟

 

شهدت الأسابيع الأخيرة تأكيدات قاطعة من وزارة المالية برفض إرجاء التنفيذ الإلزامي للمنظومتين، رغم تكرار مطالب المُصدرين بالتأجيل، لكنها فجأة تراجعت عن التسجيل المُسبق، أمس الأربعاء، وذلك لمدة 3 أشهر.

 

رصدت “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”، آراء المتخصصين بالنسبة لقطاع الصناعات الغذائية، بشأن المنظومتين، والتي جاءت على اتجاهات متباينة.

 

إشادات بالمنظومة .. ولكن!!

وفقًا لرصد “ايكونومي”، اتفق الجميع على أهمية تطبيق نظام التسجيل المُسبق “ACI” و”الفاتورة الإلكترونية” لكن يرى البعض أهمية التنفيذ الفوري، إذ أتاحت الحكومة مُهلة لتقنين الأوضاع والتعرف على المنظومتين الجديدة، والبعض الأخر يرى مد تلك المدة.

 

أعلنت وزارة المالية التطبيق التجريبي، اختياريًا للتسجيل المسبق لمدة 3 أشهر، بدأت أبريل الماضي، على أن يكون إلزاميًا مطلع يوليو المُقبل، قبل التأجيل الأخير، في حين أعلنت عن منظومة ربط الفاتورة الإلكترونية بالحصول على المُساندة التصديرية في مايو الماضي.

 

قال أحمد فراج، العضو المنتدب لشركة ريتش فود للصناعات الغذائية، إن أي نظام يأتي في مصلحة تسهيل المعاملات بالطبع يجب تطبيقه، خاصة وأن ذلك سيصب في مصلحة السوق بالتأكيد.

 

مطالب بمد المهلة حتى نهاية 2021

بينما اعترض جمال الشعراوي، المدير المالي لشركة الندى للصناعات الغذائية، على بدء التطبيق الإلزامي للمنظومتين، وقال إن بعض الخامات التى يحتاجها المصنع لا يجد لها أكوادًا دولية.

 

أضاف: “نبحث عن الأكواد منذ أكثر من أسبوعين لصنف واحد من الخامات، ومعرضون للتعطل حال بقاء الوضع كما هو عليه”.

 

أوضح: “يجب مد مهلة التنفيذ حتى نهاية العام الحالي، ويبدأ الإلزام من مطلع 2022، وبالتالي إتاحة فرصة مناسبة للشركات لتوفيق الأوضاع”.

 

وقال علي علام، مدير التصدير بشركة كواليتي ستاندارد، أن الشركة بدأت في إجراءات التسجيل المُسبق قبل 10 أيام تقريبًا، ولم تنته بعد، ولا نعرف موعدًأ لانتهاءها مع السلطات الختصة، لكن الوضع مبهم خلال الفترة الحالية، وننتظر الجديد للحكم على التجربة بالكامل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية