أخبار

خاص..ننشر أولي خطوات حل أزمة “متبقيات المبيدات” في قطاع الأغذية

أزمة متبقيات المبيدات

أبرمت غرفة الصناعات الغذائية المصرية اتفاقية مع المعمل المركزي المصري لحل أزمة متبقيات المبيدات، منتصف مايو الماضي، في سبيل تقديم الدعم الفني للشركات فيما يخص أزمة متبقيات المبيدات الأخيرة بين قطاع الأغذية بشكل عام والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

قالت مصادر في وزارة الزراعة، إن المعمل اطلع على الشكاوى الخاصة بمُصدري الأغذية فيما يخص ملف متبقيات المبيدات والقوانين والتشريعات الجديدة التي أعلنت عنها الهيئة.

أضافت: “تابعنا تعقيبات المتعاملين في قطاع الأغذية على تشريعات الحد من متبقيات المبيدات في مصر، ويعد برتوكول تقديم الدعم الفني أولى خطوات تعريف المنتجين بكيفية التعامل معها وما يمكن استخدامه والممنوع، والحدود القصوى لكل مبيد”.

دعم فنى ومالي

أوضحت المصادر، أن البرتوكول سيقدم الدعم الفني الكامل للمُصدرين في اتباع تعليمات هيئة سلامة الغذاء، وبالتالي الخروج من الأزمة الحالية، مع توفير التدريبات اللازمة إن أمكن.

قال رئيس مجلس إدارة الغرفة، أشرف الجزايرلي، إن التعاون مع المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات يأتي ضمن بروتوكولات عدة تستهدفها الغرفة لدعم شركات الأغذية، إذ أن التوافق مع الاشترطات الدولية لتحقيق جودة أعلى يوسع فُرص الصادرات… تفاصيل إضافية.

أضاف رئيس الغرفة، أن الاتفاقية ستتُتيح دعمًا للشركات في أسعار خدمات المعمل المركزي للمتبقيات ومنها التحاليل والكشف، وسينصب الاهتمام على شركات الـ”SEM’s”.

وأعد مركز البحوث الزراعية ممثلا في المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والمعمل المركزي للمبيدات تقريرًا عن مستوى متبقيات المبيدات في عينات عشوائية من ثمار البطيخ وفقًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لفحص وتحليل عينات عشوائية من ثمار البطيخ من الأسواق المختلفة، وذلك للتأكد من مستويات متبقيات المبيدات بها.

وأوضح التقرير الذي تلقاه وزير الزراعة أنه تم تكليف المعامل المتخصصة في تحليل متبقيات المبيدات (المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية والمعمل المركزى للمبيدات) بسحب عينات عشوائية من ثمار البطيخ من أسواق الجملة الرئيسية والفرعية بمختلف المحافظات القاهرة (سوق العبور) والجيزة (سوق 6 أكتوبر) والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والشرقية والغربية والدقهلية والمنوفية وبني سويف والمنيا، بالإضافة إلى سحب عينات من بعض الباعة الجائلين (إجمالي عدد 57 عينة) وذلك لتحليل متبقيات المبيدات بها والملوثات الميكروبية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية