النشرة البريدية

اتفاقيات بالجملة في إيجيبس للبترول.. موديز ترصد نقاط قوة وضعف الاقتصاد المصري.. “بي إم دبليو” تطلب المساواة بمرسيدس.. كيف تطورت أسعار خدمة “أوبر” في مصر؟

نجيب ساويرس

أهم الأخبار

إعلان نتائج مزايدتي التنقيب عن البترول والغاز باستثمارات 800 مليون دولار

موديز” تتوقع دخول مصر سوق “صكوك التمويل الإسلامية” في 2019

ساويرس: مستعد للاستثمار في فنزويلا بعد الإطاحة بمادورو

ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ25.5 مليار دولار خلال 2018

العالمية للسكر” تدرس إنشاء مجمع صناعي بتكلفة 500 مليون دولار

مدبولي يطالب الوزراء بخطة عاجلة لحفظ سُمعة القطن خلال أسبوع

“جلوبال ليس” تفاوض بنوكًا لاقتراض 500 مليون جنيه

عرض آليات استثمار أموال المعاشات على رئاسة الوزراء خلال أيام

الرقابة المالية” توافق على التأمين اﻹلزامي على حياة عملاء التمويل متناهي الصغر

11  شركة تشتري كراسة شروط مزايدة “تنمية التجارة الداخلية”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

تعرف على نقاط قوة وضعف الاقتصاد المصري كما تراها “موديز”

قالت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، في دائرة مستديرة نظمتها للصحفيين المصريين بالتعاون مع ميرس للتصنيف الائتماني، إن الرؤية المستقبلية الإيجابية لمصر تأتي بدعم من النمو الاقتصادي واسع النطاق غير المتركز في قطاعات بعينها، والالتزام بتطبيق الإصلاحات الاقتصادية بجانب المرونة في التعامل مع تقلب أسواق المال بدعم من المقرضين الدوليين.

أوضحت إليزا باريسي، محلل أول والمسؤول عن مصر، ونائب رئيس موديز لخدمات المستثمرين، أن أبرز التحديات للتصنيف الخاصة بارتفاع تكلفة التمويل والاحتياجات التمويلية المرتفعة التي تصل إلى 40% من الناتج المحلي الإجمالي معظمها من أذون الخزانة قصيرة الأجل ما يعرض مصر لصدمات أسعار الفائدة.

واعتبرت وجود قاعدة تمويلية كبيرة من السوق المحلي نقطة قوة لأنها ساهمت في مواجهة تقلب الأسواق العالمية، لكن في الوقت نفسه يعيبها ارتفاع تكلفة التمويل ومزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في التمويل لذلك فهي إجمالًا نقطة متعادلة في التصنيف الائتماني.

وذكرت أن التصنيف الائتماني لمصر يبقى مٌقيدًا بقدرة سوق العمل على استيعاب النمو السريع لقوة العمل نتيجة النمو السكاني السريع الذي يصل إلى 2.5% سنويًا وهو ما يهدد الاستقرار.

وقالت إن ثمة نقطة ضعف أخرى هي المالية العامة الضعيفة وارتفاع عجز الموازنة ونسبة الدين العام المرتفعة والاحتياجات التمويلية الكبيرة، بجانب القدرة الضعيفة على دفع تكاليف الديون وذلك لأن نسبة خدمة الدين إلى الإيرادات مرتفعة.

وتوقعت أن يستقر عجز الحساب الجاري في حدود 3% من الناتج المحلى الإجمالي مع تسجيل الاستثمار في المحافظ المالية صافى تدفق للخارج وارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر، لكن معظمه سيتركز بقطاع الغاز.

ورأت أن احتياطي النقد الأجنبي سيستقر حول معدلاته الحالية التي تغطى 6.5 شهر من الواردات مدفوعًا بتوقعها تحقيق ميزان المدفوعات فائض ضعيف أو الوصول إلى نقطة التعادل حلال العام المالي الحالي، على أن يتحول إلى عجز في العام المقبل ليعود إلى تحقيق فوائض العام المالي 2021، مضيفة أن الاحتياطي من العملات الأجنبية يغطى جميع الالتزامات الخارجية وهي نقطة إيجابية.

وقال كونستانتيوس كبريوس، نائب رئيس موديز لخدمات المستثمرين، إن نسبة قروض القطاع الخاص ارتفعت تدريجيًا خلال الفترة الماضية بدعم من التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لذلك فدرجة مزاحمة القطاع العام والحكومة للقطاع الخاص تراجعت قليلًا.

أضاف أن البنوك مستعدة لمزيد من التوسع في الإقراض الخاص، لكنها تريد التأكد من قدرة العملاء على السداد وهو ما لا يتوافر في معظم منشآت القطاع الخاص، في وقت تكفل فيه الحكومة فائدة مرتفعة على الدين الحكومي.

وذكر أن البنوك قدد تتأثر بخروج الأجانب من السوق المحلى ورغم أن القطاع المصرفي لا يزال يمتلك سيولة جيدة من العملات الأجنبية، لكن مازال هناك خطر قائم وإن كان ضعيفًا.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات اقتصادية هامة، أبرزها، طرح أول مناقصة للتنقيب عن البترول في البحر الأحمر، واستمرار الحديث حول إيجابيات توجه مصر نحو أفريقيا، بداية من اتحاد الصناعات، والأرصاد الجوية، وخطة الدولة لتنمية الثروة السمكية.

بدايةً، أعلن حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن طرح أول مُزايدة للتنقيب والاستكشاف في منطقة البحر الأحمر، قائلًا: “خلال أسابيع”.

وكشف لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، عن إبداء عديد من الشركات رغبتها في دخول مجال البحث في مصر، لكننا نلجأ إلى المزايدات، ويتم الحفر حاليًا في منطقة امتياز “نور”، وسيتم الإعلان عن الاكتشاف من عدمه.

أعلن شريف الجبلي، رئيس لجنة العلاقات الأفريقية باتحاد الصناعات، عن تنظيم بعثة من الاتحاد لزيارة جنوب أفريقيا الشهر المقبل، لتعظيم الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقدر في مداخلة لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، حجم تجارة مصر مع أفريقيا بنحو ملياري دولار سنويًا، وانتقد تأخر مجتمع الأعمال المصري عن الاستثمار في أفريقيا، رغم أنها أفضل المناطق للصادرات المصرية.

توقع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، استقرار حالة الجو اليوم، الأربعاء، بدرجة حرارة 20 مئوية في القاهرة.

وحذر في مداخلة لبرنامج “نشرة الأخبار” على التليفزيون المصري، من انتشار الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من الصباح، وأن طقس الخميس سينخفض إلى 5 درجات مع سقوط الأمطار.

وصف صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، قمة الاتحاد الإفريقي بـ”تاريخية، لمصر والاتحاد”.

وأشار لبرنامج “الحياة اليوم” مع قناة “الحياة”، إلى خارطة طريق لفترة رئاسة مصر، والتنمية مفتاح رئيسي للنهوض بالقارة وتطويرها.

توقع أحمد حجاج، الأمين العام لمنظمة الوحدة الإفريقية سابقًا، أن يتم التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية خلال أسابيع، قائلًا: “حجم التجارة بين الدول الإفريقية لا يتخطى 12%”.

وأوضح لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”: “بموجب الاتفاقية سيتم إزالة الجمارك على البضائع، ما ينعكس على الصادرات المصرية”.

أعلنت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” على قناة “النهار” عن تبني الدولة سياسات جديدة لتنمية الثروة السمكية.

وتابعت: “هدفنا التوسع الرأسي لزيادة الإنتاج السمكي وخفض الأسعار، وسنعيد البحيرات إلى عهدها السابق، وسنعمل على زيادة الإنتاج”.

نتابع

رفعت شركة أوبر للنقل التشاركي الذكي أسعار خدمتي إكس وسيليكت وفقًا لبيان الشركة على موقعها الإلكتروني، ارتفع سعر فتحة العداد لخدمة أوبر إكس من 7 جنيهات إلى 7.25 جنيه، كما ارتفعت فتحة العداد لخدمة أوبر سيليكت من 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا، وارتفع سعر الكيلو متر من 2.30 إلى 2.55 جنيه بالنسبة لخدمة أوبر إكس ومن 3.30 جنيه إلى 3.50 جنيه بالنسبة لأوبر سيليكت.

قالت الشركة في البيان إن إعادة هيكلة أسعار خدماتها في مصر يرجع لارتفاع معدلات التضخم الذي يؤثر على مصاريف السائقين اليومية، وفرض ضريبة القيمة المضافة VAT على رسوم خدمات أوبر التي يدفعها السائقون من قبل مصلحة الضرائب المصرية، وحتى يتمكن السائقون من تحقيق أرباح مستدامة، وأطلقت شركة أوبر خدماتها في مصر منذ بداية عام 2015، وكان سعر فتح العداد 3 جنيهات، بداية من عام 2017 اتجهت الشركة لتحريك الأسعار بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في أواخر 2016، ليرتفع سعر فتح العداد بنسبة 142% بعد تحريك الأسعار الأخير.

ارتفع سعر الدقيقة بنسبة 75%، في 2015 كانت سعر الدقيقة 20 قرشًا ليصل إلى 35 قرشًا، في حين ارتفع سعر الكيلو من 1.30 جنيه في 2015 إلى 2.55 جنيه بزيادة 96%.

تعرف على تطور تكلفة رحلة أوبر إذا كانت المسافة تقدر بنحو 4 كيلو متر وتستغرق 8 دقائق للوصول

المزيد من التفاصيل والجرافات في الرابط التالي تطور أسعار خدمة “أوبر” في مصر

تقدمت شركة بايونيرز القابضة، بعرض شراء إجباري على شركة الكابلات الكهربائية المصرية، وذلك عبر تحالف من شركات تابعة لبايونيرز يضم شركات سمو للاستشارات، ووادي للاستشارات، وفلوريش للاستثمار، ويستهدف العرض شراء حتى 294.9 مليون سهم تمثل نسبة 41.46% من أسهم الكابلات والمكمِّلة لنسبة 90% بعد استبعاد الحد الأدنى للأسهم حرة التداول بسعر نقدي يبلغ 1.35 جنيه للسهم الواحد، وتقول بايونيرز إن عرض الشراء يأتي تنفيذًا لاستثمار حصيلة زيادة رأسمال المجموعة التي تم تنفيذها مؤخرًا بأكثر من 1.1 مليار جنيه، وإن عملية الاستحواذ إضافة قوية لمستقبل المجموعة وزيادة الوزن النسبي للقطاع الصناعي داخل المحفظة الاستثمارية وتطوير قوي لها وإحداث نقلة نوعية بإيرادات المجموعة.

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن هناك وحدة متكاملة في البنك تعمل على دراسة نتائج 3 سنوات من مهلة الأربع سنوات للبنوك لزيادة نسبة التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن النتائج ستصدر قريبا، موضحا أن 65% من القروض المصرفية تذهب للقطاع الخاص، فيما وصلت نسبة القروض المتعثرة إلى 4.4%، وأضاف أن المخاطر المرتبطة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة عالية للغاية، كما أن الشركات الكبرى لديها قدرة على امتصاص الأزمات بصورة أكبر من الصغيرة، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال عام 2018 إلى 25.5 مليار دولار بزيادة 3.1%، خلال العام الماضي.

تدرس الشركة العالمية لإنتاج سكر البنجر إنشاء مجمع صناعي بمنطقة القنطرة شرق بالإسماعيلية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج سكر البنجر والعلف، بتكلفة استثمارية تبلغ نصف مليار دولار، حسبما أعلن رئيس الشركة صابر حمودة في بيان صحفي.

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني دخول مصر سوق إصدارات صكوك التمويل الإسلامية خلال العام الحالي 2019، وأكدت في تقرير لها أمس أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التشريعات والقوانين التي تشجع الحكومات على التوسع في إصدار الصكوك الإسلامية، ما سيدفعها لتسجيل 100- 110 مليارات دولار عالميًا العام الحالي.

أعلن طارق الملا، وزير البترول، نتائج مزايدتي البحث والتنقيب عن الزيت والغاز اللتين طرحتهما الهيئة العامة للبترول وشركة إيجاس، ففي مزايدة البحث والتنقيب عن الزيت فازت شركتا شل وإيني والعامة للبترول، ونيبتون إنيرجي وميرلون بتروليوم، أما مزايدة التنقيب عن الغاز ففاز بها تحالف شركتي شل وبتروناس بقطاع شمال سيدى جابر، وقطاع شمال الفنار، بينما فازت شركة إكسون موبيل بقطاع شمال العامرية البحرية، وقطاع شمال شرق دمنهور فازت به ديا الألمانية، وفاز تحالف شركتي بي بي وإيني بمنطقة شمال غرب شربين الأرضية، وأكد الملا أن الحد الإجمالي للاستثمارات الخاصة بإيجاس يبلغ 600 مليون دولار، والهيئة العامة للبترول 164 مليون دولار، بخلاف المنح، ليصل الإجمالي إلى 800 مليون دولار.

وفي سياق متصل، قال جاسر حنطر، رئيس مجلس إدارة شل مصر، إن رويال داتش شل تخطط لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر هذا العام مع زيادة الإنتاج من حقل بغرب الدلتا، موضحًا أن “شل” صدرت 12 شحنة غاز مسال من مجمع إدكو في 2018، وتأمل بتصدير المزيد العام الحالي، مضيفًا أن كمية الغاز التي يتم ضخها لمجمع إدكو تبلغ نحو 200-300 مليون قدم مكعبة يوميًا، وهو ما لا يكفي لتشغيل خطي الإنتاج في المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا.

قالت وزارة البترول إن الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) وقعت اتفاقين مع شركة النفط السعودية أرامكو لتخزين منتجات بترولية في البلاد، وذكرت الوزارة أن أحد العقدين يتعلق بتوفير سعات تخزينية للسولار بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير بغرض إعادة التصدير، أما العقد الثاني يتعلق بتوفير سعات تخزينية للمازوت بطاقة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة، بغرض إمداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره أو توفير احتياجات السوق المصرية أو توفير وقود السفن بالمنطقة.

كلف رئيس الوزراء مُصطفى مدبولي، وزراء قطاع الأعمال والزراعة والصناعة والتموين، بإعداد تقرير وخطة تحرك عاجلة، للحفاظ على مكانة محصول القطن المصري وسمعته عالميًا والاستفادة القصوى من إنتاجيته، عبر استخلاص الزيوت والصناعة، على أن يتم تقديمها خلال أسبوع، وذلك خلال اجتماعه أمس، مع الوزراء الأربعة، لمناقشة مقترحات الحفاظ على المحصول وزيادة إنتاجيته.

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس، إنه يسعى للاستثمار في فنزويلا في أقرب وقت ممكن بعد أن يتخلى الرئيس نيكولاس مادورو، عن منصبه كرئيس للبلاد، موضحا لتلفزيون “بلومبرج” أن مادورو، جوع شعبه ودمّر البلاد بأكملها، وأشار ساويرس، إلى أنه سينظر في فرص أخرى للاستثمار في أفريقيا ودول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والأرجنتين، كما أنه يفكر أيضًا في استثمار 300 مليون دولار في إيطاليا، لكنه قال إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعله يوقف عمليات الاستثمار في المملكة المتحدة.

تفاوض شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي بنوكًا محلية لرفع محفظتها التمويلية بقيمة 500 مليون جنيه خلال الشهرين المقبلين، وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة البورصة، إن “جلوبال ليس” حصلت على قروض من 14 بنكًا بقيمة 3 مليارات جنيه لتمويل مشروعات بجميع القطاعات، وتفاوض 4 بنوك منها التجاري وفا والمصرف المتحد وزيادة في التمويل المخصص من بنك مصر، لزيادة محفظتها التمويلية للمشروعات لتصل إلى 3.5 مليار جنيه، موضحًا أن “جلوبال ليس” وقعت أكثر من 300 عقد لتمويل 110 عملاء بقيمة 2.5 مليار جنيه حتى نهاية العام الماضي، وتستهدف توقيع 250 عقد في العام الجاري لنحو 100 عميل بقيمة تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه.

شهد اليوم الثاني من مؤتمر إيجيبس 2019 توقيع عدد من العقود ومذكرات التفاهم والتعاون المشترك مع عدد من الدول، الأولى بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية، لاستغلال الطاقات الفائضة بمجمع الزيوت بالعامرية، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البترول وشركة أباتشي مصر بهدف دعم برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة، وشهد وزير البترول طارق الملا توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وغرفة التجارة الأمريكية لدعم شركة أباتشي مصر للوزارة لإعداد وتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل القيادات المتوسطة بقطاع البترول، وشهد الملا أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي شلمبرجير وشركة الحفر المصرية لدعم الشراكة في استخدام التقنيات الحديثة ورفع كفاءة الحقول البترولية لزيادة معدلات الإنتاج، كما شهد توقيع اتفاقية تعاون بين شركتي إنبي وساب العالمية لتنفيذ نظام متكامل لإدارة الأصول والموارد لشركات التكرير والتسويق التابعة للهيئة.

يناقش رئيس الوزراء مصطفى مدبولي المقترحات التي اتفقت عليها وزارتا المالية والتضامن بشأن آليات استثمار أموال التأمينات في مسودة مشروع قانون التأمينات الجديد، خلال أيام، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ومحمد معيط وزير المالية عقدًا خلال الأشهر الماضية لقاءات متتالية مع اللجنة المختصة بإعداد مشروع القانون الجديد، وإجراء مناقشات بشأن آليات استثمار صناديق التأمينات، موضحة أنه تم الانتهاء من الفحص الاكتواري للصناديق، والاستقرار على شكل الكيان الذي سيختص لإدارة أموال التأمينات ورفضت الإفصاح عن أي تفاصيل لحين، عرضها على رئيس مجلس الوزراء خلال أيام.

تجهز شركة فودافون مصر لطرح مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية خلال أسابيع، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الاشتراطات العامة لتنفيذ المحطة والضوابط والمواصفات مازالت في مرحلة الإعداد، والشركة لم تحسم نظام أو تنفيذ المحطة، سواء من خلال تنفيذ محطة وتخضع ملكيتها لفودافون أو شراء الكهرباء المنتجة من المشروع، ويعد المقترح الأخير هو الأقرب للتطبيق.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية اﻷسبوع الماضي على إجراء تعديل للمادة (24) من قراري المجلس رقمي 31 لسنة 2015 الخاص بقواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والقرار رقم (173) لسنة 2014 والخاص بقواعد وضوابط ممارسة الشركات لنشاط التمويل متناهي الصغر، وقال محمد عمران رئيس الهيئة، إن التعديل تضمن إلزام جهات التمويل متناهي الصغر سواء كانت شركة أو مؤسسة أهلية أو جمعية من الفئتين (أ) و(ب) لتوفير تغطية تأمينية للعملاء الحاصلين على تمويلات متناهية الصغر ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلى المستديم من خلال عقد تأمين جماعي مع إحدى شركات التأمين وعلى أن يكون مبلغ التأمين مساويًا لرصيد القرض المستحق على العميل.

طلبت المجموعة البافارية استرداد الرسوم الجمركية التي دفعتها عن الأسعار الاسترشادية لسيارات بي إم دبليو التي استوردتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية على غرار ما فعلت وزارة المالية مع منافستها مرسيدس بنز، وقدمت الشركة طلبا رسميًا لوزارة المالية ومصلحة الجمارك بشأن إنهاء منازعاتها مطالبة بتطبيق حساب الضريبة الخصمية على الفواتير أسوة بما قامت به شركة مرسيدس، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة إنه سيتم تطبيق الطريقة الخصمية على فواتير الشركة للتأكد من صحة تطبيقها أسوة بما تم في حل منازعة شركة مرسيدس.

اشترت 11 شركة ومطور عقاري كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة التي طرحها جهاز تنمية التجارة الداخلية الشهر الماضي لـ8 فرص استثمارية في 6 محافظات، وقال وليد سيف الدين نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن من ضمن الشركات التي اشترت الكراسة العربي والسويدي، والمتحدة للصيادلة، والأهرام العقارية، وسوديك، ومراكز، ومظلوم، والعروبة، وفيرن برو، بجانب بعض الشركات الأخرى ومستثمرين جدد.

أبلغت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة؛ اعتزامها تعديل المادة الخاصة بالرسوم المفروضة على المصانع العاملة بالنظام (القائمة والجديدة)، والتي تم إقرارها في اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، وفقًا لتصريحات معتصم راشد، رئيس الجمعية في حوار مع صحيفة البورصة.

اتفقت شركة إيفرجرو لتصنيع الأسمدة المتخصصة، مع بنوك الأهلي المصري، والعربي الأفريقي، وأبوظبي الإسلامي، لتدبير 1.2 مليار جنيه لتمويل استثمارات جديدة، وقال محمد الخشن، رئيس الشركة، إن التمويلات الجديدة توفر 60% من احتياجات الخطة الاستثمارية للشركة والبالغ قيمتها ملياري جنيه، فيما سيتم تدبير الجزء المتبقي ذاتيًا.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2368105103417737/?type=3&theater

عناوين أخرى

سددت شركة الصوت والضوء التابعة للشركة القابضة للسياحة 4.5 مليون جنيه ضرائب عن أعوام 2003 و2004 و2005، كما سددت 10 ملايين جنيه للتأمينات الاجتماعية، وعلى الجانب الآخر قررت الشركة زيادة أسعار تذاكر العروض بقيمة 25%، وفقًا لتصريحات سامح سعد، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة.

ارتفعت أرباح شركة أبو قير للأسمدة بنسبة 32.3% خلال النصف الأول من العام المالي 2018-2019، لتصل إلى 1.65 مليار جنيه، مقارنة بصافي أرباح 1.25 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

قال رئيس شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، مسعد القصبي، إنه تم طرح كراسة الشروط والمواصفات لمناقصة اختيار المقاول العام لمصنع البروبيلين على 5 شركات عالمية لتنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح بطاقة تصميمية 500 ألف طن سنويًا ومن المحدد استلام العروض الفنية والمالية من المقاولين بنهاية شهر أبريل 2019، وفقًا لبيان الوزارة.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدًا مع الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية (إيجيماك)، لتنفيذ مشروع إنشاء محطة محولات سمنود الجديدة بقيمة حوالي 188 مليون جنيه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 12 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال السفير القطري لدى موسكو لرويترز إن شراء جهاز قطر للاستثمار حصة بشركة روسنفت الروسية يمهد الساحة أمام التعاون بينها وبين قطر للبترول، ويملك الجهاز الآن حصة نسبتها 19% من “روسنفت”.

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لصحيفة فايننشال تايمز أن المملكة تخطط لإنتاج نحو 9.8 مليون برميل يوميًا من النفط في مارس، بما يقل أكثر من نصف مليون برميل يوميًا عن مستوى الإنتاج الذي تعهدت به ضمن اتفاق “أوبك”.

قال ميجيل أزيفيدو، رئيس الاستثمار المصرفي في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى سيتي جروب، إن البنك يتوقع أن تأتي أغلبية فرص الاستثمار المصرفية بالشرق الأوسط من السعودية والإمارات في 2019، وذلك على هامش مؤتمر في أبوظبي.

عربي ودولي

قالت رويال داتش شل، إن شركة غاز البصرة العراقية وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب العراقية، وشل وميتسوبيشي، ستزيد طاقتها بنسبة 40% في إطار خطة استثمارية، وأوضحت شل أن قرار الاستثمار النهائي صدر نهاية يناير للمضي قدمًا في هذا التوسع.

خفضت “أوبك” توقعها للطلب العالمي على النفط في 2019، إلى 30.59 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 240 ألف برميل يوميًا عن تكهناتها الشهر الماضي، بسبب التباطؤ الاقتصادي وتوقعات نمو أسرع لمعروض المنافسين.

أظهرت بيانات رسمية تباطؤ نمو إيرادات السياحة بالصين العام الماضي لأدنى مستوى منذ 10 سنوات، مسجلة نمو بـ10.5% في 2018 إلى 881.5 مليار دولار، من نمو 15.1% في 2017، وتشكل إيرادات السياحة نحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية