أخبار

الاستثمار الأجنبي المباشر بالدول العربية يرتفع 2.5% خلال 2020

الاستثمار الأجنبي

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” والتي تتخذ من الكويت مقرا لها، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خالفت التوقعات، وارتفعت 2.5%، لتسجل 40.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بحسب رويترز.

 

وأضافت المؤسسة، أن هذه الاستثمارات مثلت 6.1% من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية، و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار خلال نفس السنة.

 

وأشارت إلى استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية، حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على 95% من مجمل التدفقات.

 

الإمارات تقتنص النصيب الأكبر

وجاءت الإمارات في المرتبة الأولى بمبلغ 19.9 مليار دولار، تلتها مصر بمبلغ 5.9 مليار دولار، ثم السعودية 5.5 مليار دولار، ثم سلطنة عمان 4.1 مليار دولار، وأخيرا لبنان بمبلغ 3.1 مليار دولار.

 

وقال المدير العام للمؤسسة، عبدالله الصبيح، إن تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية في المجمل بشكل سلبي، جاء بسبب ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات، أخذا في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا والإجراءات المصاحبة له.

 

وكانت قطاعات خدمات الأعمال، والبرمجيات، والخدمات المالية، حلت في المراكز الثلاثة الأوليى على التوالي من هذه الاستثمارات، بحصة بلغت 50% من عدد المشروعات.

وكشف التقرير عن تراجع مشاريع الاستثمار العربي البيني بمعدل 42% خلال نفس الفترة.

 

35 % انخفاضا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

وسجل إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا في 2020 انخفاضا بنسبة 35%، ليصل إلى تريليون دولار، بحسب الأونكتاد.

وأشار تقرير الأونكتاد إلى احتفاظ مصر بموقع الصدارة من حيث كونها أكبر الدول المُتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الإفريقية عام 2020.

كما رصد التقرير قيام مصر بجهود ملموسة للترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات اقتصادية متنوعة، خاصة في ضوء اتفاقية تفعيل صندوق الإستثمار المصري – السعودي، والذي يعطي الأولوية لقطاعات اقتصادية من ضمنها: السياحة، والصحة، والأدوية، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والخدمات المالية، والتعليم، والغذاء.

وتوقع التقرير تعافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي خلال العام الحالي لتنمو فيما بين 10 إلى 15%، نتيجة قيام الاقتصادات المختلفة بتقليل قيود الإغلاق بالتزامن مع توفير لقاحات فيروس كورونا، فضلاً عن التوقع بعودة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا في عام 2022 في ظل تحسن الاقتصاد العالمي خلال العامين القادمين.

كما انخفضت الاستثمارات الخضراء في الدول النامية بنسبة 42% خلال العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية