النشرة البريدية

كيف سيؤثر خفض الفائدة على الاستثمار والبورصة وأدوات الدين الحكومي؟.. استئناف إجراءات طرح “إنبي” بالبورصة.. و15 عرضًا للتحوط من ارتفاع أسعار السلع الأساسية

عامر

أهم الأخبار

“المالية” تنتهي من إعداد مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد

تعرف على أهم ملامح البرنامج الجديد لدعم الصادرات ورد الأعباء

مميش يجري مفاوضات نهائية لتوقيع عقود “المنطقة الروسية” في موسكو

تصدير 550 مليون قدم غاز يوميًا عبر “دمياط للإسالة” أبريل المقبل

مصدر: مصر تزيد إنتاج البترول لـ700 ألف برميل يوميًا في 2019-2020

بنك القاهرة: ضخ 15 مليار جنيه للمشروعات القومية والشركات الكبرى في 2019

وزير الصناعة: شركات صينية تستهدف إقامة 15 مصنعًا بـ”الروبيكي”

سحب 290 كراسة شروط بأول يوم للمرحلة الثانية من ورش “دمياط للأثاث”

“التخطيط”: 25% زيادة في مخصصات التنمية البشرية بخطة 2019-2020

أحمد فكري عبدالوهاب: مبيعات السيارات تراجعت بسبب “خليها تصدي”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

محللون يرصدون تأثير خفض الفائدة على الاستثمار والبورصة وأدوات الدين

فاجأ البنك المركزي الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه بـ1% الخميس الماضي، مخالفًا توقعات غالبية المحللين بتثبيت الفائدة، وخفض “المركزي” الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، إلى 15.75٪ و16.75٪، و16.25% على الترتيب، كما تم تخفيض سعر العائد على الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصبح 16.25٪.

ويرى محللون أن زيادة الائتمان والطلب عليه يتطلب تراجعًا في الفائدة لا يقل عن 3%، خاصة أن الثلاثة أعوام الماضية شهدت ارتفاعات متوالية في أسعار الفائدة، فيما رهن محللون ومديرو خزانة استمرار تراجع الفائدة على أذون وسندات الخزانة الفترة المقبلة بمعدلات تدفق استثمارات الأجانب في الأذون، مشيرين إلى أن خفض المركزي للفائدة 1% لأول مرة منذ 11 شهرًا ليس العامل الوحيد المؤثر في تسعير تكلفة الدين الحكومي، وتوقع متعاملون أن يسهم قرار خفض أسعار الفائدة، في دفع مؤشرات البورصة لمزيد من الارتفاعات في الفترة المقبلة.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن تراجع الفائدة سينعكس، بالضرورة على تكلفة الاستثمار، متوقعًا نمو قروض الشركات الفترة المقبلة، ومزيدًا من انخفاض التكلفة الفترة المقبلة وبدء تعافي الائتمان البنكي العام الحالي مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن خطوة خفض الفائدة إيجابية وفي صالح الاستثمار، ولكن نتائجها تتطلب وقتًا، متوقعًا مزيدًا من التراجع في التكلفة الفترة المقبلة.

وترى نانسي فهمي، رئيس قطاع بحوث الخدمات المالية ببنك الاستثمار رينسانس كابيتال أن خفض الفائدة 1% إيجابي ولكن انتعاش قروض الشركات يتطلب على الأقل 3% تراجعًا في تكلفة الائتمان، مشيرة إلى أن بدء البنك المركزي خفض الفائدة يعزز حدوث تراجع جديد لها الشهر المقبل.

وترى فهمي أن تسعير الفائدة على أذون وسندات الخزانة سيتوقف على عدة معايير بخلاف تراجع تكلفة الأموال بالبنوك، منها تدفقات الأجانب في الدين الحكومي، مشيرة إلى أن أسعار الفائدة على الأذون والسندات متراجعة بالفعل منذ بداية العام بنحو 2% تقريبًا، واستبعدت، حدوث تغير في هيكل اكتتابات البنوك في أذون الخزانة الفترة المقبلة بعد تراجع الفائدة.

وقالت علياء ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي في بلتون المالية، إن خفض الفائدة ينعش ثقة المستثمرين لكن من المبكر أن تسهم في تعافي الاستثمار الخاص لدرجة تضغط على العملة المحلية، فمازال هناك حاجة لمزيد من الخفض لاستعادة ثقة المستثمرين خاصة المحليين، موضحة أن السوق بحاجة لخفض إضافي لإنعاش الإقراض الرأسمالي المحتمل، وأن هناك فرصة لمزيد من التيسير النقدي في النصف الأول من العام لكن قبل تطبيق آلية تسعير الوقود التلقائية.

ورهنت ممدوح اتخاذ البنك المركزي قرار خفض الفائدة بقراءات التضخم خلال شهري فبراير ومارس وحجم التدفقات الأجنبية في سوق الدخل الثابت.

وقالت علياء، إن خفض أسعار الفائدة لن ينعكس بشكل كامل على عوائد أذون وسندات الخزانة رغم تعرضها للضغوط خلال المزادات الماضية، متوقعة معاودة الفائدة الارتفاع على أدوات الدين الحكومي لمستوى 18% بصرف النظر عن اتجاه فائدة الكوريدور خلال الفترات الماضية.

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس المالية، إن أثر خفض الفائدة معنويًا ولن ينعكس على القطاعات الاقتصادية المختلفة كونه على الأرجح خطوة منفصلة لا يتبعها دورة كاملة للتيسير النقدي.

وأضاف أن الطلب على القروض بالعملة الأجنبية والاقتراض الرأسمالي سيكون محدودًا من القطاع الخاص لحين البدء في دورة التيسير النقدي خلال النصف الثاني من العام.

توقعت إدارة البحوث ببنك الاستثمار فاروس خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% في اجتماع 28 مارس المقبل، موضحة أن خفض أسعار الفائدة قد يشكل بعض الضغوط على الجنيه المصري، لكن لن يتجاوز الدولار حاجز الـ18 جنيهًا بفعل أي ضغوط ناشئة، وهذا لن يؤثر على معدلات التضخم.

ويرى مدير القروض المشتركة في أحد البنوك العامة أن تراجع الفائدة إيجابي، ولكن تأثيراته ستكون طفيفة وغير ملموسة، مشيرًا إلى أن تعافي الائتمان البنكي يتطلب خفض الفائدة بمعدلات تتراوح بين 2 و5% خلال العام الحالي.

من جانبه، قال طارق متولي، نائب رئيس بنك بلوم سابقًا، إن أثر خفض الفائدة على عائد أذون وسندات الخزانة يكون استباقيًا، مشيرًا إلى أن توقعات خفض الفائدة دفعت البنوك لزيادة اكتتاباتها في أدوات الدين الحكومي، وهو ما انعكس على معدلات التغطية والفائدة التي تراجعت الفترة الماضية.

أضاف أن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة على الأذون والسندات ضعيف في ظل عدم تأثر المستثمرين الأجانب بالتعديلات على أسلوب احتساب الضريبة من الأذون والسندات، واستطاعت البنوك توزيع الزيادة في الضريبة على منتجات البنك المختلفة لتعويض تأثيرها على الربحية، خاصة أن وزارة المالية ترفض بحزم العروض للفائدة المرتفعة وتقبل القيمة المطروحة فقط.

في حين توقع محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة المحافظ المالية والصناديق، تراجع الفائدة على الأوراق الحكومية خلال الأسابيع المقبلة لحين إقرار التعديلات الضريبية.

أوضح أن العامل الأكبر في تراجعها خلال الفترة الماضية رغبة البنوك في زيادة رصيدها من الأوراق الحكومية لتعزيز صافي هامش العائد لديها ما انعكس على معدلات التغطية والفائدة، لكن خفض الفائدة لم يكن بين الأسباب.

قال ياسر المصري، الرئيس التنفيذي لشركة “العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”، إن خفض المركزي للفائدة خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح وستساعد على خلق المزيد من السيولة داخل السوق مع خفض تكلفة التمويل لعملاء الشراء الهامشي، في ظل الحركة الصاعدة للسوق خلال عام 2019.

وتوقع المصري أن يواصل السوق كسر مستويات المقاومة خلال الفترة المقبلة مستهدفًا مستويات 18000 نقطة بنهاية العام الجاري.

ويرى المصري أن العديد من الأسهم سيعاد تقييمها مرة أخرى، وفقًا لمعدلات خصم أقل والتي تتزامن مع تراجع أسعار معظم الأسهم لمستويات جاذبة خلال الفترة الماضية ما يؤكد على استقبال البورصة المصرية لسيولة كبيرة خلال الفترة المقبلة، مرجحًا أن يواصل السوق الاتجاه الصاعد حتى لو تخلله بعض عمليات التصحيح أو جنى الأرباح على المدى القصير.

وتوقع محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن يكون قرار خفض الفائدة محفزًا لاستكمال الاتجاه الصاعد للبورصة المصرية صوب مستوى 15300 نقطة بجلسات الأسبوع الجاري.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا، والعلاقات الجديدة مع إفريقيا، والأرصاد الجوية، وإطلاق القمر الصناعي “إيجيبت سات إيه”.

بدايةً، قال بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى ألمانيا، إن حضور مصر في مؤتمر “ميونخ للأمن” هو الأول لرئيس مصري وأفريقي وعربي وغير أوروبي.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن كلمة الرئيس السيسي تضمنت رؤية شاملة، ليس فقط لمصر ولكن لإفريقيا والعالم العربي، وتتعلق بقضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

قالت بسنت فهمي، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر أصبحت تلعب أدوارًا هامة على المستوى العالمي، وذلك من أجل حفظ الاستقرار وخلق فرص للعمل.

وأوضحت لبرنامج “الناس والبزنس” على قناة “الرافدين”، أن زيارة الرئيس السيسي لألمانيا سيترتب عليها إبرام عقود لمشروعات ستخلق فرص عمل للشباب بمستويات تكنولوجية عالية.

أعلن حنفي الجبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، خلال لقاء له مع قناة “TEN” عن إطلاق منصة إلكترونية للقضاء الدستوري على مستوى إفريقيا اليوم، بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وأضاف: “المنصة ستحتوي على جميع المعلومات الخاصة بأحكام المحاكم الدستورية في إفريقيا وهو أمر هام للقضاة”.

توقع إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انكسار موجة الطقس السيئ على كافة أنحاء البلاد غدًا الإثنين، لكن فرص سقوط الأمطار لا زالت قائمة، على السواحل الشمالية.

حذر خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “TEN”، من تخفيف الملابس خلال الأيام المقبلة، وقال: “فصل الشتاء لم ينته بعد، والبرودة تشتد خلال فترات الليل”.

حدد حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، يوم 21 من فبراير الحالي موعدًا لإطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات إيه”، قائلًا: “نتاج عملية تصنيع مشتركة بين مصر وروسيا”.

وأشار خلال اتصال مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إلى عدم اقتصار خدمات القمر على مصر، وسيخدم المناطق العربية والأفريقية.

نتابع

أعطت لجنة الطروحات الحكومية الضوء الأخضر لاستئناف إجراءات طرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي” بالتنسيق مع مديري ومستشاري الطرح، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن القائمين على عملية الطرح استأنفوا الاجتماعات خلال الفترة الماضية مع ممثلي “إنبي” ويجرى حاليًا مراجعة القوائم المالية واﻻلتزامات عليها، على أن يتم اﻻنتهاء منها الشهر المقبل، وأضافت المصادر، أن هناك اتجاهًا قويًا لدى الحكومة للانتهاء من طرح الشركة خلال عام 2019 بعد اﻻستقرار بشكل كامل على المواعيد مع المستشارين مع ترجيحات بطرح 25% و30% من الشركة خلال النصف الثاني، تشمل شهادات إيداع دولية في بورصة لندن.

تلقت الحكومة 15 عرضًا من بنوك استثمار وشركات تأمين عالمية لإجراء التحوط ضد مخاطر ارتفاع الأسعار العالمية على السلع الأساسية المستوردة، بدءًا من العام المالي المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وزارة المالية تلقت بالفعل حتى الآن 15 عرضًا من بنوك استثمار وشركات تأمين عالمية، على أن تتم المفاضلة بين هذه العروض لاختيار أنسبها.

اتفقت الحكومة المصرية مع الشركاء الأجانب في مصنع دمياط للإسالة على السماح بتصدير نحو 550 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا للأسواق العالمية، بحلول شهر أبريل المقبل بعد توقف استمر 6 سنوات، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن الحكومة توصلت لاتفاق تسوية مع شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بشأن إسقاط حكم تحكيم دولي من المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ضد الشركة القابضة للغازات “إيجاس”، مع بدء تشغيل مصنع دمياط للإسالة تدريجيًا.

يتوجه الفريق مهاب مميش، رئيس هيئتي قناة السويس والاقتصادية لقناة السويس اليوم الأحد، إلى روسيا بمرافقة وفد رفيع المستوى برئاسته، لإجراء مفاوضات نهائية حول توقيع العقود الأخيرة للمنطقة الصناعية الروسية، المقرر تنفيذها بمنطقة شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن المقرر أن تجرى المفاوضات على مدار الفترة من 17- 26 فبراير الجاري، بحسب “اليوم السابع”.

تعتزم شركة إنفورما الشرق الأوسط المتخصصة في مجال المعارض العقارية والمنظمة لفعاليات  “سيتي سكيب”، إطلاق 3 فعاليات متتالية في كل من مصر والسعودية والإمارات خلال الفترة بين 24 مارس – 18 أبريل المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف مصدر مسؤول بالبترول، عن استهداف مصر لزيادة إنتاج البترول من 660 برميل يوميًا لـ700 ألف برميل زيت خام ومتكثفات خلال العام المالي 2019-2020، موضحًا لـ”اليوم السابع”، أن زيادة الإنتاج ستأتي من خلال بعض المناطق الاستكشافية الجديدة في منطقة شرق البحيرة بحقول قارون ومناطق امتياز الشركة العامة للبترول.

في نفس السياق، كشف مصدر مسؤول بقطاع البترول، أنه مخطط تنفيذ 19 مشروعًا لتنمية حقول الغاز حتى يونيو 2022، موضحًا لـ”اليوم السابع” أن حجم الاستثمارات المتوقعة، يبلغ حوالى 27 مليار دولار، خاصة في أعمال البحث والاستكشاف الجديدة، إضافة لمشروعات حقل ظهر وأتول وغرب الإسكندرية، بمعدل إنتاج يصل إلى 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى 56 ألف برميل مكثفات يوميًا.

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد؛ إن الحكومة تستهدف خلال خطة 2019-2020 زيادة الاستثمارات الكلية بمعدل 25% مقارنة بالعام المالي السابق، وتبلغ استثمارات خطة العام المالي الحالي نحو 942.2 مليار جنيه، مضيفة على هامش مؤتمر التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة، أن خطة العام القادم “2019-2020” تشمل زيادة مخصصات التنمية البشرية بنحو 25%.

قال أحمد فكري عبد الوهاب، رئيس الشركة المصرية للسيارات “أجا”، إن الحكومة المصرية عليها تخفيض الجمارك المفروضة على السيارات المستوردة، إلى 10% من إجمالي قيمة السيارة لكي يشعر المستهلك المصري بالخفض الجمركي للسيارات الأوروبية، مؤكدًا بحسب صحيفة الشروق، أن مبيعات السيارات تراجعت بسبب حملة “خليها تصدى”، لافتًا إلى أن بعض المصانع أغلقت يومًا في الأسبوع، بسبب تراجع المبيعات الناتجة عن الحملة.

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للكيماويات، عن ملامح خطة تنمية الصادرات الجديدة المزمع إعلانها نهاية فبراير، قائلًالـ”اليوم السابع”، إن البرنامج الجديد لرد الأعباء سيكون أكثر سهولة وإجراء تعديلات جوهرية على البرنامج القديم، مشيرًا إلى أن البرنامج الجديد لدعم الصادرات سيكون أكثر تشجيعًا للاستثمار والتصدير، وكذلك الارتفاع بنسبة القيمة المضافة بحيث لا تقل عن 40% من المكون المحلي، والعمل على دعم وتنمية صادرات الصعيد والمناطق الحدودية وتنمية حجم صادرات من قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى شمول البرنامج الجديد على دعم خاص لتسهيل النفاذ إلى الأسواق الجديدة والأفريقية خاصة بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، فضلًا عن دعم برنامج التنمية المستدامة للمصدرين، ورفع جودة الصناعة المصرية، بالإضافة إلى العمل على زيادة المشاركة في المعارض الخارجية والأسابيع التجارية والبعثات التجارية.

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن مصرفه ضخ نحو 25 مليار جنيه لتمويل المشروعات القومية والشركات الكبرى خلال 2018، ويستهدف ضخ 15 مليار جنيه خلال 2019، في قطاعات مثل المشروعات القومية الكبرى، والبترول والغاز والقطاع العقاري، وقطاع الصناعة، وفقًا لـ”اليوم السابع”.

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن عددًا من الشركات الصينية يدرس حاليًا ضخ استثمارات جديدة بقطاع الصناعات الجلدية بمدينة الجلود بالروبيكي، حيث ستكون هذه الاستثمارات الانطلاقة الأولى لضخ استثمارات في مجال إنتاج المصنوعات الجلدية بهدف زيادة القيمة المضافة للجلود المنتجة بمدينة الروبيكي، موضحًا أن شركات صينية تستهدف إقامة 10 إلى 15 مصنعًا  لتصنيع المنتجات النهائية.

أعلنت وزارة المالية، الانتهاء من إعداد مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد، تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء للموافقة عليه قبل مناقشته وإقراره في مجلس النواب، مضيفة في بيان أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد يهدف إلى تيسير إجراءات ربط تحصيل الضرائب المختلفة (دخل، قيمة مضافة، دمغة، رسم تنمية)، وذلك منعًا لتعدد الإجراءات تسهيلًا على الممولين وتيسيرًا لتحقيق الالتزام الضريبي، موضحة أن مشروع القانون الجديد يرسى منظومة لإصدار الفاتورة الإلكترونية واعتبارها من وسائل الإثبات المعترف بها ضريبيًا.

كشفت شركة بريق لتدوير البلاستيك عن ضخ استثمارات في إنشاء مصنع جديد بالسادس من أكتوبر، نهاية 2019 وذلك باستثمارات تبلغ 250 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات أسامة زكي، رئيس الشركة والعضو المنتدب في حوار لصحيفة البورصة، الذي كشف عن تفاصيل الخطة التي قدمتها بريق لإدارة شركة راية القابضة، والمالكة لـ100% من الشركة، وستسير عليها خلال العامين المقبلين، مشيرًا إلى أن القيمة الأكبر من هذه الاستثمارات سيتم توجيهها إلى توفير 3 خطوط إنتاج جديدة لهذا المصنع الذي سيماثل المصنع الحالي في طاقته الإنتاجية البالغة 15000 طن.

سحب نحو 290 مستثمرا كراسة شروط طرح المرحلة الثانية من ورش مدينة دمياط للأثاث في أول أيام، قال المعتز بهاء الدين، المدير التنفيذي لشركة دمياط للأثاث، إن الشركة تتيح شراء الكراسة حتى الخميس 21 فبراير الجاري، مضيفًا لصحيفة البورصة أن الشركة بصدد طرح نحو 500 ورشة في المرحلة الثانية وتخصص للصناعات المغذية والتجميعية والتكميلية، وحددت الشركة متوسط سعر المتر في الطرح الجديد بنحو 5950 جنيهًا للمتر المربع.

تخطط وزارة النقل للانتهاء من أعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط البحري مطلع أبريل المقبل، وقال هشام عرفات، وزير النقل، إن استثمارات المشروع تبلغ 1.3 مليار جنيه وتضم أرصفة بأطوال 630 مترًا وعمق 17 مترًا وساحات خلفية تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع وتتسم بطاقة استيعابية قدرها 4 ملايين طن سنويًا.

باعت شركة “إمباور” كهرباء منتجة من المخلفات لصالح شركات توزيع الكهرباء بقيمة مليون جنيه، وتسعى لتحصيل 300 ألف جنيه أخرى الشهر المقبل، وقال حاتم الجمل، رئيس الشركة، إن الشركة تنتظر الحصول على فرق قيمة الطاقة المبيعة، والبالغة قيمته 37 قرشًا لكل كيلووات ساعة من المالية، بحسب الوعود التي تلقاها المستثمرون بأن التعريفة قيمتها 140 قرشًا ولكن شركات توزيع الكهرباء ستدفع 103 قروش فقط لكل كيلووات ساعة.

تنفذ وزارة الإسكان 35 محطة لتحلية مياه الشرب بطاقة إنتاجية 1.3 مليون متر مكعب يوميًا تضاف إلى 58 محطة قائمة بطاقة إجمالية 440 ألف متر مكعب يوميًا، قال الدكتور سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان للمرافق، إن الوزارة تنفذ 16 محطة لتحلية مياه البحر بالخطة العاجلة بطاقة 671 ألف متر مكعب يوميًا و19 محطة بطاقة 682 ألف متر مكعب في اليوم، ومن المقرر أن يصل إجمالي طاقة محطات التحلية حتى 2020، إلى 1.7 مليون متر مكعب يوميًا وهو ما يمثل 6.6% من إجمالي طاقة محطات مياه الشرب.

 إنفو جراف

الحديد

عناوين أخرى

أسندت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة توريد قطع غيار توربينات محطات الرياح في منطقة الزعفرانة لـ6 شركات عربية وعالمية، منها “فيستاس” و”سيمنس” و”جولدن جروب” و”سيف وان” و”الفتح”، ومن المقرر البت في ممارسة أخرى لقطع الغيار بعد غدٍ، بحسب صحيفة البورصة.

قال إيهاب إسماعيل، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن مفاوضات الحكومة المصرية لإلغاء الحظر الكامل على صادرات مصر من ملابس ديزني مازالت مستمرة، ومن المنتظر صدور قرار بتجديد الاتفاقية من عدمه مارس المقبل.

تعتزم شركة بترول أبوقير استثمار نحو 190 مليون دولار خلال العام المالي القادم، لحفر وإكمال 5 آبار تنموية لإضافة حوالي 5 آلاف برميل زيت مكافئ لمعدلات الإنتاج اليومي، وفقًا لما قاله محمد عبدالسلام رئيس الشركة.

تعتزم شركة “روبكس” لتصنيع البلاستيك، تأسيس مصنع بالسوق المحلي لإنتاج الحقائب، بتكلفة بين 50-60 مليون جنيه، و20 مليون جنيه تكلفة التسويق والدعاية للمنتج، ومن المتوقع أن يتم البدء في إنشاء المصنع خلال 6 شهور.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 البورصة المصرية 14 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 14 فبراير

اقتصاد الخليج 

قال مسؤول تنفيذي في شركة إيني الإيطالية، إن الشركة ستبدأ في أعمال التنقيب في مياه أبوظبي خلال الربع الثاني من عام 2020.

ذكرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، تراجع مؤشر أسعار المستهلك في قطر بنحو 0.97% خلال شهر يناير الماضي مقارنة بشهر ديسمبر من العام 2018، وبنسبة 1.59% على أساس سنوي.

وقّعت شركة أرامكو السعودية، وتوتال الفرنسية، اتفاقية مشروع مشترك للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة بالمملكة، بنسبة 50% لكل منهما، وقالت أرامكو، إنها تخطط مع “توتال” لاستثمار مليار ريال، في الأعوام الستة المقبلة، لتوسيع وتطوير الشبكة الحالية لمحطات الوقود.

شهد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الأربعاء، تدشين وإطلاق، مجموعة من المشاريع التنموية، بالعاصمة الرياض، بلغ عددها 1281 مشروعًا، بقيمة إجمالية تزيد على 22 مليار دولار.

بورصات الخليج 14 فبراير

عربي ودولي

حقق الاقتصاد التونسي نموًا بنسبة 2.5% خلال عام 2018، مقابل 1.9% عام 2017.

أظهرت بيانات رسمية أن واردات ألمانيا من الغاز الطبيعي زادت 9.7% في 2018 مقارنة بـ2017، مسجلة 126 مليار متر مكعب، وهو ما رفع فاتورة الاستيراد بنسبة 23.4%، إلى 26.70 مليار دولار.

قال مصدر مطلع إن شركة ترافيجورا العالمية لتجارة السلع الأولية قررت وقف تجارة النفط مع فنزويلا بسبب العقوبات الأمريكية على القطاع النفطي في البلد العضو بمنظمة أوبك.

أعلنت وزارة الخزانة والمالیة التركیة أن تركیا حققت في ینایر الماضي فائضًا في میزانیة الدولة بلغ 953 ملیون دولار، حيث بلغت الإيرادات 18.1 ملیار دولار بزیادة 66.6% على أساس سنوي في حین سجلت النفقات زیادة بـ62.5% لتبلغ 17.2 ملیار دولار.

كشفت بيانات من معهد الإحصاء التركي ارتفاع معدل البطالة في تركيا لـ12.3% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، مقابل 11.6% في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر.

أظهرت بيانات صناعية أن شركات نيسان وفيات كرايسلر وفورد وفولكسفاجن قادت انخفاضًا بنسبة 4.6% في مبيعات السيارات في أوروبا إلى 1.20 مليون سيارة في يناير، مع تضررها من تباطؤ في اقتصادات منطقة اليورو ومخاوف بين المستهلكين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتجارة.

كشفت شركة إيرباص الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات، عن خطط لوقف إنتاج طائرة “A380“، أكبر طائرة تجارية في العالم حاليًا، اعتبارًا من عام 2021 بعد أن قررت شركة طيران الإمارات، أكبر عميل لـ”إيرباص”، خفض طلباتها لشراء هذا الطراز من الطائرات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية