أخبار

خاص.. 5 بنوك تتقدم للمركزي بطلب رخصة بنك رقمي

أذون الخزانة

كتب: أحمد البطران

قال إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع، في تصريح خاص لـ”ايكونومى بلس” إن 5 بنوك تقدمت للحصول على رخصة تأسيس بنك رقمي إلا أنه فضل عدم تحديد أسمائهم.

وتقوم فكرة البنوك الرقمية بالأساس على إنشاء بنوك دون أن يكون لها فروع، في ظل استراتيجية التحول للحصول على الخدمات البنكية عن طريق الإنترنت.

وكان رامى أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزى المصري، قال إن عددا من البنوك –بعضها لا يعمل فى مصر- تقدمت بطلبات للحصول على رخصة تأسيس مصرف رقمى بالسوق المحلية.

وأضاف أبو النجا خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن البنك المركزى يضع فى الاعتبار عند منح رخص البنوك الرقمية أنظمة الحوكمة فى المؤسسة والبنية التحتية.

ونص قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى رقم 194 لسنة 2020 على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة فى مصر.

وحصل بنك مصر بالفعل علي ترخيص بإنشاء أول بنك رقمي في مصر “ديجيتال بنك ” وسيتم تدشينه قبل نهاية العام الحالي.

وحصد بنك مصر جائزة أفضل بنك في الابتكار الرقمي في مصر لعام 2020/2021، من اتحاد المصارف العربية ويستند الاتحاد في اختياره للفائزين إلى مجموعة كبيرة من المعايير الدولية، بالإضافة إلى آراء مجموعة متميزة من المحللين العرب المتخصصين.

وأطلق البنك مؤخراً قرض المشروعات الصغيرة “اكسبريس”؛ والذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر؛ ويعد هذا القرض طفرة في مجال تمويل المشروعات؛ حيث يُمكّن عملاء البنك من تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة أون لاين من خلال موقع بنك مصر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب للفرع.

وكان يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال في تصريحات صحفية سابقة إن البنك الأهلي المصري ينتظر موافقة البنك المركزي لتدشين بنك رقمي.

واحتل البنك الأهلي المصري المرتبة رقم 215 بين أفضل 1000 بنك على مستوي العالم متقدما بذلك 22 مركز عن ترتيب البنك المحقق العام الماضي استنادا الى رأسمال البنك واجمالي اصوله، ومحققا ايضا المركز الاول علي مستوي كافة البنوك المصرية، اضافة الى تحقيق البنك المركز الرابع بين البنوك على مستوي قارة افريقيا بأكملها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية