النشرة البريدية

الانتهاء من استراتيجية الترويج السياحي لمصر في أغسطس.. 51.7% نموًا في مبيعات السيارات خلال أول 5 شهور من 2021

أكبر منصة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

وزيرة التجارة في زيارة للعراق لبحث الفرص الاقتصادية

“المالية” تعلن التوصل لاتفاق تاريخي بشأن الضريبة على الاقتصاد الرقمي

“مصر كابيتال” بصدد تنفيذ ثاني طرح محلي لسندات خضراء بالقطاع الخاص 

“العربي الأفريقي” يرتب قرضًا لصالح “وادي دجلة للتنمية العقارية”

السفير الأمريكي: الإصلاحات في مصر مثيرة للإعجاب ونقدر أهمية الأمن المائي 

“كليوباترا” تبحث فرص توسع جديدة بمستشفيات خارج المجموعة

زيادة 43% في صادرات “المفروشات” خلال 5 أشهر

“الشرقية للدخان” تسند وثيقة التأمين على أصولها لـ”مصر للتأمين”

القصة الرئيسية

تحالف كندي إنجليزي ينتهي من استراتيجية الترويج السياحي لمصر في أغسطس 

قال مصدر بالقطاع السياحي، إن التحالف الكندي الإنجليزي المسئول عن صياغة استراتيجية الترويج السياحي لمصر سينتهي من إعداد المسودة النهائية بداية أغسطس المقبل على أن يتم تنفيذ حملات الترويج وفقًا لها الربع الأخير من 2021.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن وزارة السياحة تسلمت عبر ذراعها التسويقية، الهيئة العامة للتنشيط السياحي، مسودة الاستراتيجية نهاية الشهر الماضي وتم مناقشتها مع خبراء الترويج بالهيئة والاتحاد المصري للغرف السياحية لبحث صورة المنتج السياحي المصري عقب كوفيد – 19.

وقال بيان صادر عن وزارة السياحة الأسبوع الماضي، إن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اجتمع مع مسئولي التحالف الكندي الإنجليزي المُكلف منذ بداية عام 2021 بإعداد الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحى لمصر.

وكانت وزارة السياحة تعاقدت بداية العام الجاري مع التحالف لصياغة استراتيجية للترويج لمصر سياحيًا في الأسواق المختلفة لمدة 3 سنوات تبدأ في نهاية العام الجاري.

وقال المصدر، إن الاستراتيجية التي يجرى إعدادها تدرس الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة لمصر ومتوسط إنفاق وإقامة وافديها والشرائح العمرية والمناطق والمنتجات التى يفضلونها بما يمكن معه تصميم برامج ترويجية تستهدف شرائح أو مناطق ومنتجات محددة بما يساهم في القدرة على النفاذ للأسواق المختلفة وفق مستهدفات تزيد من تنافسية المنتج السياحي المصري أمام المقاصد المنافسة في المنطقة.

وأطلقت وزارة السياحة والآثار الأسبوع الماضي الجزء الثاني من الحملة الترويجية لمصر بالسوق العربي تحت شعار “الصيف في مصر حكاية” على المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وكبرى منصات البحث والحجز، عقب الجزء الأول من الحملة والذي تم إطلاقه في الأسبوع الأول من مايو الماضي للترويج السياحي لمصر ودعوة السائح العربي لزيارتها خلال موسم إجازات الصيف وعيد الأضحى. وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح الوافدين إلى نحو 7 ملايين سائح بنهاية العام الجاري، مقارنة بـ 3.7 مليون خلال العام الماضي.

أهم الأخبار

غادرت القاهرة أمس نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة متوجهة للعاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد يضم مسئولين حكوميين ورجال أعمال وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والعراق وبصفة خاصة في القطاعين التجاري والزراعي. وقال بيان الوزارة، إن هذه الزيارة تستهدف متابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال القمة الرئاسية التي تم عقدها أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة العراق الأسبوع الماضي.

وكشفت صحيفة “البورصة” عن تفاصيل تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري الأردني العراقي، حيث من المقرر إنشاء خط ربط موازٍ ومتكامل مع الشبكات القائمة لتبادل قدرات حتى ألفي ميجاوات، يربط على جهد 500 كيلو فولت تيار مستمر، وبتكلفة تصل إلى 2.15 مليار دولار.

ومن المقرر أن يتم الربط من خلال العبور في الشبكة الكهربائية الأردنية اعتمادًا على الربط المصري الأردني القائم، وتتراوح القدرات المصدرة من مصر إلى الأردن بين 400 و500 ميجاوات، واتفق الجانبان الأردني والعراقي على تنفيذ حل عاجل لمشروع الربط بين الدولتين على مرحلتين.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن المرحلة الأولى من الربط العراقي الأردني ستنقل قدرات بين 100 و150 ميجاوات من الأردن إلى العراق عقب الانتهاء من إنشاء خط جهد 400 كيلوفولت، ومن المتوقع البدء في التنفيذ نهاية العام الجاري، ويشارك في تمويل الخط عدد من الصناديق العربية والبنوك العالمية.

وأوضحت المصادر، أن المرحلة الثانية من الربط العراقي الأردني، سيتم من خلالها تبادل قدرات من 500 إلى 600 ميجاوات عقب إتمام إنشاء الشبكات الكهربائية على الجهد الفائق. ويهدف المشروع إلى معاونة العراق والأردن في تجاوز أزمات الكهرباء التي تصل ذروتها في فصل الصيف وحدوث عجز في الكهرباء.

سجلت مبيعات السيارات في مصر نموًا بنسبة 51.7%، لتصل إلى 112 ألفًا و204 مركبات خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو 73 ألفًا و966 وحدة خلال الفترة المقابلة من 2020. وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، قفزت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 61% لتسجل 81.9 ألف وحدة خلال تلك الفترة، مقابل 50.9 ألف مركبة في نفس فترة المقارنة.

وصعدت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 64% لتصل إلى 20.2 ألف وحدة، مقارنة بنحو 12.5 ألف شاحنة، وفى المقابل تراجعت مبيعات قطاع “الأتوبيسات” بمختلف فئاتها بنسبة 7.8% لتصل إلى 9.6 ألف وحدة مقابل 10.4 ألف مركبة.

وتصدرت العلامة الكورية هيونداي مبيعات السيارات الملاكي في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 13.2% بإجمالي بيع 10.7 ألف مركبة، ثم نيسان بمبيعات بلغت 9.4 ألف وحدة بحصة قدرها 11.5%، تلتها علامة “إم جي” مسجلة حصة سوقية 11.3% بإجمالي بيع 9.2 ألف وحدة، وجاءت تويوتا في المركز الرابع بحصة بلغت 9.9% بنحو 8.1 ألف سيارة، وحصدت “كيا” المرتبة الخامسة بعدما اقتنصت حصة سوقية 7.2% محققة بيع 5.8 ألف سيارة في السوق المحلية.

تستهدف شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية بنك مصر، إنهاء إجراءات ثاني طرح سندات خضراء بالقطاع الخاص الربع الرابع من العام الجاري، بعد إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية، نهاية الأسبوع الماضي إتمام أول طرح للبنك التجاري الدولي الذي يتطلع إلى طرح يصل إلى 100 مليون دولار من السندات الخضراء.

وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذي، للشركة إنَّ الطرح كان مخططًا له أن يخرج للنور العام الماضي، لكن ظروف انتشار وباء كورونا حالت دون الانتهاء منه، رافضًا الإفصاح عن حجم الطرح أو الشركة المصدرة له، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وكشف البواب، أن الشركة انتهت من تعاقد جديد على برنامج توريق بحجم يصل إلى 3 مليارات جنيه مدته 5 سنوات، رافضا الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى. وأوضح أن الشركة تستهدف الوصول بمحفظة استثماراتها إلى 6 مليارات جنيه على المدى الطويل، على أن تصل بشكل مبدئي إلى ما بين 1.5 و2 مليار جنيه خلال العامين المقبلين. 

تخطط شركة وادي دجلة للتنمية العقارية للحصول على قرض بنكي لتمويل مشروعها السكني “نيوبوليس” بمدينة المستقبل وقرية بلومار بالعين السخنة. وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لصحيفة البورصة إن البنك العربي الأفريقي يتولى تدبير القرض بمفرده لصالح الشركة. وأشارت إلى أن القرض يأتي في إطار تنويع المحفظة التمويلية مع تراجع أسعار الفائدة ومنها إصدار صكوك بقيمة ملياري جنيه. ومن المقرر خلال أسابيع الاتفاق على القيمة الإجمالية للقرض وفترات السداد والفائدة المتوقعة.

قال السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين إن الإصلاحات الاقتصادية في مصر “مثيرة للإعجاب”، وإن الولايات المتحدة تتفق مع صندوق النقد الدولي على أن الإجراءات المالية والنقدية الحكيمة التي اتخذتها مصر في الوقت المناسب استجابة لأزمة كوفيد – 19 ساعدت في حماية الاستقرار الاقتصادي وثقة المستثمرين، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة” على لسان السفير.

وأكد “كوهين” أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أن حقوق الإنسان ستكون في قلب السياسات الخارجية للولايات المتحدة مع جميع شركائها، بما في ذلك مع مصر ونحن منخرطون في نقاشات جادة رفيعة المستوى في هذا الصدد، موضحًا أن الولايات المتحدة تقدّر أهمية الأمن المائي لمصر.

تعتزم مجموعة مستشفيات كليوباترا، زيادة الطاقة السريرية للشركة خلال الفترة المقبلة، عبر مجموعة عمليات استحواذ وضم أسرة من شركات ومستشفيات خارج المجموعة، أبرزها يقع شرق القاهرة في التجمع الخامس، وفي الجيزة بمدينة الشيخ زايد. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن سياسة المجموعة الاستثمارية تشمل الاستحواذ على فرص جيدة بجانب ضخ استثمارات في شركات متعثرة لديها عدد أسِرة جيد يضيف للمجموعة أرباحًا بشكل غير مباشر، كما تعمل الشركة لمساعدة المستشفيات التي تواجه تحديات في استخراج الموافقات والتراخيص القانونية. يأتي ذلك بعد انهيار مفاوضات الاستحواذ على مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية دون التوصل إلى اتفاق مايو الماضي.

يستهدف المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية زيادة صادراته إلى أفريقيا، والتركيز على غرب القارة، ويخطط لتنظيم بعثات تجارية إلى كينيا والسنغال. وناقش المجلس في اجتماعه الأخير صادرات الغزول والمنسوجات، والتي حققت خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضيين نموًا وصل إجمالا إلى 18%، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2020.

وأشار المجلس في بيان إلى أن أعلى نسبة نمو في الصادرات كان إلى الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، واحتفظت الصادرات لأفريقيا – بدون الدول العربية – على مستوياتها التي حققتها نفس الفترة من العام الماضي، وكانت نسبة الانخفاض تتمثل في الصادرات للدول الأوروبية. وبلغت قيمة الصادرات للدول العربية خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضيين من العام الحالي 59.3 مليون دولار بنسبة نمو 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

انخفضت صادرات البطاطس في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.4%، بسبب تراجع إنتاج عروات نهاية العام الماضي على خلفية الطقس السيئ. وقالت مصادر في وزارة الزراعة لصحيفة “البورصة”، إن صادرات البطاطس هبطت بنسبة 6.4% خلال النصف الأول من 2021، لتسجل نحو 619 ألف طن مقُابل 661 ألف طن في النصف الأول من 2020.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

استعرض باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، خطوات طرح شركة مصر لتأمينات الحياة بالبورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية. وقال في حديث لـ”ايكونومي بلس”، إن اختيار مدير الطرح سيكون خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير. المزيد في سياق اللقاء التالي.

فازت شركة مصر للتأمين ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالمنافسة التي طرحتها شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” لتغطية أصولها بإجمالي مبالغ تأمينية تصل قيمتها إلى 37 مليار جنيه. وقال عمر جودة، العضو المنتدب التنفيذي لشركة “مصر للتأمين”، إن الوثيقة تتضمن تغطية الأخطار المادية التي قد تتعرض لها الأصول التابعة لـ”الشرقية للدخان” متضمنة جميع المباني والآلات ومواد التعبئة والتغليف ومحتويات مخازن البيع والتوزيع ومخازن الدخان الخام والإنتاج التام ضد مخاطر الحريق والسطو إضافة إلى الأخطار الإضافية مثل عطل الآلات والمسئوليات المدنية العامة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية أن شركات التأمين سددت خلال أول خمسة أشهر من عام 2021 إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 9.28 مليار جنيه، مقابل 6.72 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق بمعدل نمو 38.1%. وبلغت تعويضات نشاط التأمينات العامة والممتلكات بالسوق حوالي 4.39 مليار جنيه بنمو 29.1%.

بينما سددت شركات تأمينات الأشخاص تعويضات بقيمة 4.89 مليار جنيه، بزيادة 47.4%. وبلغت حجم التعويضات المسددة بنشاط التأمين التجاري حوالي 18.13 مليار جنيه بمعدل نمو 45.6%، وانخفضت التعويضات التي سددتها شركات التأمين التكافلي بنسبة 38.7% لتسجل 1.68 مليار جنيه.

وحققت شركات التأمين محفظة أقساط بقيمة 19.82 مليار جنيه خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 15.2 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020، بمعدل نمو 30.4%، حيث بلغت أقساط نشاط التأمين التجاري حوالي 18.13 مليار بمعدل نمو 45.6%، بينما تراجعت أقساط التأمين التكافلي بالسوق بنحو 38.7% لتسجل 1.68 مليار جنيه بنهاية مايو 2021.

وخلال مايو فقط، زادت قيمة أقساط التأمين إلى 3.8 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه في مايو 2020، بنسبة نمو 41%، مع نمو قيمة التعويضات بمعدل 78.4% لتسجل 1.7 مليار جنيه مقابل 943 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

واعتمدت “الرقابة المالية” استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 5.16 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2021، مقابل 4.14 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن اتفاق تاريخي توصلت له 130 دولة منها مصر يتعلق بمجال الضرائب الدولية حول كيفية توزيع الضرائب المتعلقة بالشركات متعددة الجنسيات وبصفة خاصة الشركات العاملة في مجال الاقتصاد الرقمي عبر المنصات الرقمية دون وجود كيان قانوني لها في كثير من الأسواق العاملة بها. 

وقال معيط في بيان إن هذه الدول اتفقت أيضًا على وضع قواعد ضريبية جديدة تَحول دون تجنب الشركات متعددة الجنسيات دفع حصتها العادلة من الضرائب في مختلف دول العالم التي تعمل بها من خلال تطبيق حد أدنى لسعر الضريبة لا يقل عن 15%.

وأضاف أنه تم التوصل لهذا الاتفاق خلال أعمال المؤتمر الثاني عشر لأعضاء الإطار الشامل لبرنامج مكافحة تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، وهم 139 دولة على مستوى العالم بما فيها الدول الصناعية السبع الكبرى، ونظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وشارك في أعماله أكثر من 650 ممثلًا عن الحكومات والمنظمات الدولية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

في سياق آخر، قال معيط إن الخزانة العامة للدولة انتهت من سداد 330.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات خلال 24 شهرًا حتى نهاية شهر يونيو 2021، منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي لسداد المستحقات لصناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم.

وأضاف معيط أنه من المقرر أن تبلغ قيمة ما يتم تحويله من الخزانة العامة للدولة خلال موازنة العام المالي الجديد نحو 180 مليار جنيه، وبنهاية يونيو 2022 يكون قد تم سداد 510.5 مليار جنيه خلال 36 شهرًا للهيئة.

تناقش الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشئون التشريعية عن مشروع قانون المالية العامة الموحد المقدم من الحكومة.

قررت لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية، البالغة قيمتها 200 مليون دولار والمخصصة للمساهمة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في اجتماعاتها بمقر وزارة التعاون الدولي، توجيه 270 مليون جنيه، 100 مليون جنيه لبنك التنمية الصناعية لتمويل برنامجي الطاقة النظيفة وشراء آلات ومعدات جديدة ومستعملة، و100 مليون جنيه أخرى لصالح بنك القاهرة لتمويل المشروعات متناهية الصغر، و70 مليون بنك مصر من تمويلات المنحة بمبلغ 70 مليون جنيه لتمويل الآلات والمعدات للمصانع ووسائل النقل الخاصة بالنشاط والمعدات والأجهزة الطبية للمعامل والمستشفيات، وفقًا لبيان صحفي.

نمت قيمة إصدارات السوق الأولى بالبورصة المصرية في شهر مايو الماضي بنسبة 86% وبلغت 6.6 مليار جنيه مقابل 3.5 مليار جنيه في مايو من عام 2020. يأتي ذلك في ضوء زيادة قيمة إصدارات التأسيس بنسبة 238.6% إلى 893.4 مليون جنيه، مع ارتفاع إصدارات زيادة رأس المال والتوريق بنسبة 77% و61.7%، لتصل إلى 4.8 مليار جنيه و881 مليون جنيه على التوالي، بحسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق منحة مساعدة فنية بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة، بمبلغ 3 ملايين يورو.

جدد البنك المركزي المصري، في بيان رسمي، تأكيده استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، نافيًا صحة ما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها البلاستيكية.

تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية أعمال تطوير المرحلة الأولى بمنطقة “غرب كارفور” في الإسكندرية باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه. وقام المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس علاء عبدالعزيز، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، بتفقد سير العمل بمشروعات التجمع العمراني بغرب كارفور بالإسكندرية أمس.

وجهت مصلحة الجمارك في منشور موجه لمسئولي المنافذ الجمركية بالموانئ المصري، بضرورة تسهيل الإجراءات الجمركية على الصادرات المصرية من السلع المبردة والمجمدة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال مصدر مطلع على الموقف السعودي من التفاوض مع الإمارات بشأن زيادة إنتاج النفط وتمديد اتفاق “أوبك+”، إن هناك رفضًا موحدًا من جميع أعضاء “أوبك+”للمقترح الإماراتي المتعلق بإعادة النظر في نقطة الأساس التي اعُتمد عليها في حجج الخفض المطلوب من كل دولة، مؤكدًا أن الموقف الإماراتي يعرض اتفاق التحالف بالكامل للانهيار.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لموقع “بلومبرج الشرق”، إلى أن ربط أبوظبي لتمديد الاتفاق بتعديل حصص التخفيض يعد أمرًا غير واقعي، وأوضح أن الاتفاق كان يستهدف مد السوق بنحو 400 ألف برميل يوميًا حتى ديسمبر المقبل مع تمديد الاتفاق لنهاية العام المقبل، فيما طرحت الإمارات أن ترفع إنتاجها من النفط بـ 700 ألف برميل بشكل منفرد. أضاف المصدر أن السعودية ليست لديها مشكلة في إعادة احتساب نقطة الأساس، ولكن ذلك سيضر بالمنتجين وبالاتفاق كاملًا.

عربى ودولى

تعهد جاك ما وجو تساي أكبر المساهمين الأفراد في مجموعة “علي بابا” بتقديم أجزاء من حصتيهما التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار في عملاق التجارة الإلكترونية مقابل الحصول على قروض ضخمة من البنوك. وبحسب صحيفة فاينانشيال تايمز قدمت شركات “أوفشور” تتحكم في أكثر من نصف حصة كليهما في الشركة البالغة 5.8% بنهاية ديسمبر الماضي الأسهم كضمانات للقروض، كما ذكرت الصحيفة أن المليارديرين تعهدا بتقديم حصصهما لبنوك من بينها: “يو بي إس جروب”، و”كريدي سويس”، و”جولدمان ساكس”، بحسب ما نقل موقع اقتصاد الشرق عن الصحيفة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية