أخبار

مصر تُعيد تأهيل المصانع العراقية وتنفذ مشروعات صناعية في الأغذية والجلود

مصر

تبدأ مصر أولى تحركاتها بعد الزيارة التاريخية للرئيس السيسي إلى العراق وتدشين ما يسمى تحالف الشام الجديد بين مصر والعراق والأردن، باتفاق بين وزارة التجارة والصناعة المصرية مع نظيرتها العراقية، على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة فى إعادة تأهيل المصانع العراقية ونقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية.

ووصفت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيانها اليوم الأحد الأمر بأنه تحرك عاجل لتنفيذ قرارات القمة الرئاسية المصرية العراقية.

وعقدت الوزيرة المصرية نيفين جامع جلسة مباحثات موسعة مع نظيرها العراقي منهل عزيز الخباز، فى مستهل زيارتها للعاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى.

واتفق الجانبان على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة فى إعادة تأهيل المصانع العراقية.

وتعمل مصر حاليًا على إعادة تأهيل وتنمية العراق بدءً من مشروعات البنية التحتية، مرورًا بتطوير الصناعات العراقية، وصولًا إلى إنشاء مدن صناعية جديدة.

تناولت المباحثات بين الجانبين المصري والعراقي، سبل تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين وإمكانيات الاستفادة من الخبرات الصناعية المصرية في مختلف القطاعات الانتاجية لتأهيل المصانع العراقية وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص فى البلدين.

أيضًا شملت المناقشات فرص الاستثمار الصناعي المشترك بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية لدولة العراق الشقيق خلال المرحلة الحالية وبصفة خاصة فى مجال انشاء وادارة المجمعات والمدن الصناعية المتخصصة.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الحكومة المصرية حريصة على استعادة العراق لدوره المحوري على المستويين الإقليمي والعالمي، خاصة فى ظل العلاقات الوطيدة التي تربط شعبا البلدين الشقيقين .

أضافت جامع، أن اللقاء استعرض إمكانيات التعاون بين مصر والعراق في مجال تطوير المصانع العراقية المملوكة للدولة والتي تطرحها الحكومة العراقية لإعادة التأهيل بنظام المشاركة.

وأوضحت، أن ثمة فرصة كبيره للتعاون المشترك بين القطاع الخاص فى البلدين في هذا الصدد خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها مصر في عدد كبير من القطاعات الصناعية والإنتاجية.

وتشمل فرص التعاون المشترك، قطاعات صناعة الجلود والأدوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والإطارات والصناعات الكهربائية والإلكترونية والصناعات الإنشائية والصناعات الكيماوية والصناعات التعدينية، بالإضافة الى قطاعات الزجاج والحراريات والمنتجات الغذائية والبتروكيماويات ومعدات الاتصالات.

ولفتت جامع الى ان اللقاء تناول ايضا متابعة نتائج سلسلة المباحثات التي عقدت الفترة الماضية بين وزراء الصناعة بمصر والعراق والاردن واستهدفت تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وبما يسهم في الارتقاء بمنظومة التنمية الصناعية بالدول الثلاث وتوفير احتياجات أسواقها من المنتجات الصناعية.

وأشارت إلى أنه تم التأكيد على أهمية تفعيل العمل المشترك لتدشين شركات صناعية على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والاردن خاصة في ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية بالدول الثلاث لتحقيق التكامل الاقتصادي وبصفة خاصة في القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمارية.

واتفق وزيرا الصناعة بمصر والعراق على أهمية الدعوة لعقد اجتماع موسع لوزراء الصناعة العرب وذلك تحت مظلة الجامعة العربية لتنسيق الرؤى وتحقيق مزيد من التفاهمات بهدف تحقيق التكامل الصناعي بين الدول العربية.

من جانبه قال، وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، إن هذا التحرك السريع من جانب وزيرة التجارة والصناعة يعكس الاهتمام الكبير الذى توليه الحكومة المصرية لدولة العراق.

وأضاف، أن المباحثات شهدت توافقاً كبيراً فى الرؤى بين الجانبين في مستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة وبصفة خاصة فى المجال الصناعي.
وأضاف: “نحرص على تنمية التعاون المشترك فى العديد من القطاعات الصناعية خاصة الأدوية والجلود والصناعات النسيجية والكيماوية والغذائية، والادوية البيطرية والمبيدات الزراعية.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، العاصمة العراقية بغداد، خلال الأيام الماضية، وهي أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ 30 عاما.
وتأتي زيارة الرئيس السيسي إلى بغداد بغرض المشاركة في في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

وتهدف هذه الزيارة إلى إعادة تأهيل وتنمية العراق، إضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية