أخبار

إثيوبيا تخطر مصر رسمياً ببدء الملء الثاني لسد النهضة

الفيضانات

تلقى وزير الموارد المائية والرى المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، خطاباً رسمياً من نظيره الاثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثانى لخزان سد النهضة الإثيوبى.

ورد عبد العاطي بخطابا رسمياً إلى الوزير الاثيوبي يخطره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ في عام 2015.

ويعد الملء الأحادي انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التى تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الاضرار بها، وفق بيان وزارة الري المصرية اليوم.

وقامت وزارة الخارجية المصرية كذلك بإرسال الخطاب الموجه من السيد الدكتور وزير الموارد المائية والري المصري إلى الوزير الاثيوبي، إلى رئيس مجلس الأمن بالامم المتحدة لإحاطة المجلس.

وسيعقد مجلس الأمن جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس 8 يوليو 2021.

وبهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب، وهو ما يزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي الى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

طلبت مصر من الدول الأعضاء بالجامعة العربية دعم الموقف المصري السوداني أمام التعنت الإثيوبي بشأن قضية سد النهضة، وإصرار الأخيرة على موقفها من الملء الثاني للسد دون التوصل إلى اتفاق ملزم وعادل لكافة الأطراف.

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر والسودان انخرطتا طوال 10 سنوات في مفاوضات مضنية مع الجانب الإثيوبي، بشأن سد النهضة، ولا زلنا نراوح مكاننا دون إحراز أي تقدم ملموس.

وأوضح خلال كلمته التى ألقاها في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث قضية سد النهضة: لم نتوصل لاتفاق رغم ما أبدته مصر من حسن نية لإنجاز اتفاق قانوني مُلزم يضمن لأثيوبيا حقها في التنمية دون مساس حقوق دولتي المصب، ,أن التفاوض حول الإتفاق بين الدول الثلاثة استغرق جولات تفاوضية لا حصر لها، أبدت فيها مصر مرونة فائقة، تعكس إلتزامًا وحرصًا على الموازنة بين جميع الاعتبارات، على نحو يُتيح لجميع الأطراف الخروج من المفاوضات وقد حققت جزءاً مما تريد”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية