النشرة البريدية

“ماونتن فيو” تدرس إصدار سندات توريق بمليار جنيه.. وزير الري: مصر لن تسمح بحدوث أزمة مياه

محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

تنشيط السياحة: إطلاق حملة الترويج أواخر العام بـ90 مليون دولار

“راية للاتصالات” تقترب من الاستحواذ على “gulf cx” 

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المصري في طريقه للانتعاش

السنغال تدعم مصر في قضية سد النهضة

مشاورات ثنائية لدراسة جدوى توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية بين كوريا ومصر

“أبوسومة” توقع عقد إدارة أولى مدارسها مع مجموعة “جيمس” للتعليم

بدء تلقي طلبات إحلال الميكروباص اليوم

القصة الرئيسية

الدين الخارجي لمصر يسجل 134.8 مليار دولار بنهاية مارس 

ارتفع الدين الخارجي لمصر بنهاية مارس الماضي إلى 134.8 مليار دولار مقابل 129.19 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2020 بزيادة قدرها 5.6 مليار. وبلغ معدل الزيادة في الدين الخارجي للبلاد نحو 21% على أساس سنوي، وكان قد سجل 111.3 مليار دولار في مارس 2020.

وقال البنك المركزي في بيانات معيار صندوق النقد الدولي المنشورة على موقعه الإلكتروني، إن الدين قصير الأجل ارتفع إلى 13.26 مليار دولار تمثل %9.8 من إجمالي الدين الخارجي وذلك مقابل 11.95 مليار تمثل 9.24% من أرصدة الدين بنهاية 2020.

وكشف البنك المركزي أن الزيادة جاءت في معظمها نتيجة ارتفاع أرصدة السندات الحكومية طويلة الأجل إلى 28.6 مليار دولار مقابل 25 مليارًا في ديسمبر، وكذلك قروض البنوك طويلة الأجل إلى 9.6 مليار دولار مقابل 8.1 مليار، والتسهيلات الائتمانية وتمويلات التجارة للقطاعات الأخرى إلى 4.3 مليار دولار مقابل 3.1 مليار.

وأوضحت البيانات أن قروض الحكومة وصلت إلى 80.5 مليار دولار بنهاية مارس مقابل 77.2 مليار دولار فى ديسمبر، بينها 28.68 سندات و40.8 مليار دولار قروضًا، وملياري دولار قروضًا قصيرة الأجل.

فيما سجلت التزامات البنك المركزي الخارجية 25.75 مليار دولار مقابل 26 مليارًا، تشمل 15.17 مليار دولار ودائع طويلة الأجل، و6.4 مليار دولار قروضًا، و1.273 مليار حقوق سحب خاصة، و2.74 مليار ودائع قصيرة الأجل، و113.4 مليون دولار قروض قصيرة الأجل.

وسجلت التزامات البنوك الخارجية 13.78 مليار دولار مقابل 12.176 مليار في ديسمبر، وشملت 9.64 مليار دولار قروض طويلة الأجل، و2.96 مليار قروضًا قصيرة الأجل و1.14 مليار ودائع قصيرة الأجل.

وارتفعت التزامات القطاعات الأخرى إلى 14.8 مليار دولار مقابل 13.8 مليار، وتشمل 10.5 مليار قروضًا طويلة الأجل و4.29 مليار تسهيلات ائتمانية وتمويلات تجارة.

 برعاية “إيكونومي بلس” تعقد شركة ميديا “أفينو” المتخصصة في تنظيم المؤتمرات النسخة الخامسة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” يوم الأربعاء 14 يوليو الجاري، تحت رعاية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور عاصم الجزار، وتناقش من خلالها شؤون وتطورات سوق العقارات تحت عنوان “افتتاح العاصمة الإدارية ورؤية جديدة للقطاع العقاري”.. للاشتراك

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر، وأننا ندرس كل السيناريوهات في كل التخصصات على مختلف قطاعات وزارة الري، مشيرًا إلى أن سد النهضة به عيوب جسيمة تم إعلانها وعيوب لم تعلن.

وقال عبد العاطي خلال اللقاء الذي نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، أمس السبت، إن الدولة تعمل بكافة أجهزتها على مدار الساعة وستتخذ القرار في الوقت الذي يناسبها وفقًا لمصالحها، مشددا على أن كل أجهزة الدولة تعمل على مدار الساعة، كل فيما يخصه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

في سياق متصل، استقبل الرئيس السنغالي “ماكي سال” بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة السنغالية داكار نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في إطار زيارتها لدولة السنغال لترأس أعمال أكبر بعثة تجارية مصرية لدول وسط وغرب أفريقيا وبمشاركة وفد من كبرى الشركات المصرية، بحسب بيان من الوزارة أمس.

وأكد الرئيس السنغالى دعم بلاده الكامل لحقوق الشعب المصري الأزلية في مياه نهر النيل، وسعى السنغال للتأكيد على هذا الأمر في كل المحافل الخاصة بالاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. وأضاف أن بلاده سوف تترأس الدورة المقبلة للاتحاد الأفريقي خلال فبراير المقبل، وستضع على رأس أولوياتها ايجاد حل جذري لهذه الأزمة، للحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب المصري، باعتباره التوجه الصحيح الذي يجب على جميع الأطراف الالتزام به.

بحث المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع بيورن .ك. آسيرود، الرئيس التنفيذي لشركة “MPS”، ودافش شارما الرئيس التنفيذي لشركة “Aquatech” وياسر أحمد فؤاد رئيس مجلس إدارة شركة “Avsecpro”، إمكانية التعاون في تصميم وإنشاء محطات معالجة وتحلية المياه وتصنيع معداتها. وأوضح مرسي أن اللقاء يأتي في إطار تكامل استراتيجية تحلية ومعالجة المياه مع السياسة العامة للدولة للإدارة الرشيدة للمياه، والاستفادة القصوى من المياه المتاحة، إلى جانب توطين تصنيع كافة مكونات محطات تحلية معالجة المياه في مصر، وفق بيان الوزارة.

تدرس شركة “ماونتن فيو” العقارية إصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال العام الجاري، حيث تعكف حاليًا على تجهيز محفظة الشيكات والمستندات المتعلقة بعملية التوريق للوحدات السكنية التي انتهت من تسليمها والجاهزة للتسليم، حسبما قالت مصادر لصحيفة “الشروق”. 

تسعى راية لخدمات مراكز الاتصالات للتوسع في تقديم خدمات التعهيد في السوق الخليجي من خلال الاستحواذ على شركة “gulf cx”.. وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات إحدى شركات مجموعة راية القابضة بصدد الاستحواذ على حصة تصل إلى 85% من أسهم شركة “gulf cx” البحرينية المتخصصة في خدمات التعهيد.

وأضافت المصادر أن الشركة بصدد توقيع اتفاقية الاستحواذ خلال الأسبوع الجاري، بقيمة إجمالية للصفقة تصل إلى 12 مليون دولار، موضحة أن تقييم الشركة ككل يقترب من 14.5 مليون دولار. وأوضحت المصادر، أن الشركة تمتلك 3 فروع في دول مختلفة حيث تعمل في السوق البحريني، والإماراتي، والسعودي، موكدة أن “راية” تتطلع للتوسع في السوق الخليجي من خلالها.

ولعبت المجموعة المالية “هيرميس” دور المستشار المالى للصفقة، فيما لعب دور المستشار القانوني “مكتب التميمي للمحاماة”. وحول تمويل الصفقة أوضحت المصادر، أنه سيتم عبر الموارد الذاتية للشركة، والاقتراض البنكي.

وتقدمت راية لخدمات الاتصالات في أبريل الماضي بعرض شراء ملزم للاستحواذ على إحدى شركات التعهيد البحرينية.

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول نتائج مؤشر تعافي الاقتصاد المصري من تداعيات كوفيد ـ 19 خلال الربع الثالث من العام المالي 2020/2021، وأشار التقرير إلى انتعاش الاقتصاد المصري في معظم القطاعات حيث سجل إجمالي مؤشر التعافي 102، بفضل النمو المتميز لبعض القطاعات، وهي بالتحديد قطاع الاتصالات حيث سجل مؤشر التعافي 116 وهي أعلى قراءة، يليه مؤشر تعافي قطاعي الغاز، والتشييد والبناء، اللذين سجلا 110 و107 على التوالي.

ولفت التقرير إلى زيادة حجم صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات في عام 2020 بمقدار 13%، إلى جانب زيادة إجمالي الاستثمارات المنفذة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمقدار 35% مما ساهم في النمو السريع الذي يشهده هذا القطاع.

قال أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، لـ”الشروق” إن أرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر منذ استئناف الحركة في يوليو من العام الماضي في تصاعد مستمر، حيث حقق شهر يوليو من العام الماضي 10% من الحركة الوافدة قبل كورونا، لافتًا إلى أن السياحة الوافدة حققت حاليًا 40% مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 25%.

وأضاف أن حملة الترويج الجديدة سيتم اطلاقها في الربع الاخير من العام الحالي، وجارٍ حاليًا الانتهاء من الاستراتيجية الاعلامية الخاصة بعرض النسخة الأولى لهذه الحملة، موضحا أن هذا الأمر متعلق بالوضع الصحي عالميًا، لافتًا إلى أن اطلاق الحملة سيقتصر فقط على الأسواق التي سمحت لسائحيها بزيارة مصر وتم وضع خطة ترويجية للأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر ولكن تنفيذ الخطة سيكون مرهون بتطورات الاوضاع الصحية عالميًا. وقدر التكلفة الاجمالية للحملة بحوالي 90 مليون دولار خلال 3 سنوات، أي بمتوسط 30 مليون دولار سنويًا.

في سياق متصل، أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف، أن سلامة الروس الذين يفضلون قضاء الإجازة في المنتجعات المصرية مكفولة بشكل كافٍ وسط إجراءات التأمين الإضافية التي اتخذها الجانب المصري والجهود المتضافرة لاختصاصي البلدين خلال السنوات الست الماضية، موضحًا في تصريح لوكالة تاس الروسية للأنباء، الجمعة الماضي أن الفترة الطويلة التي مرت على تعليق الرحلات الجوية مع مصر، وتضافر جهود المختصين من البلدين خلال هذه الفترة، تؤكد استيفاء شروط ضمان سلامة المسافرين الجويين، نتيجة الإجراءات الإضافية التي اتخذها الجانب المصري”.

ورفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، رسميا الحظر المفروض منذ عام 2015 على تسيير الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية.

تشهد الفترة الحالية مشاورات ثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية، لدراسة الجدوى من توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية من شأنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري في البلدين. وقال هونج جين ووك، السفير الكوري بالقاهرة، خلال الندوة الإلكترونية لجمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة تجارة وصناعة كوريا أمس، إن الاستثمارات الكورية متحمسة لدخول مصر، معتبرًا أن مصر الوجهة الاستثمارية الرئيسية لكوريا في أفريقيا.

وذكر السفير الكوري بالقاهرة، أن مصر صُنِفت واحدة من أهم الدول الشريكة ذات الأولوية لكوريا في المساعدة الإنمائية الرسمية من 2021 إلى 2025، ما يتيح توسيع نطاق التعاون متبادل المنفعة بين مجتمعات الأعمال. وأشار إلى أن شركات الإلكترونيات الكورية تعد مثالًا ناجحًا للاستثمارات الكورية في مصر، إذ تشكل المنتجات الكورية 90% من صادرات مصر من الإلكترونيات.

وقعت شركة أبوسومة للتنمية السياحية عقد إدارة لأولى مدارسها بمنطقة البحر الأحمر مع مجموعة جيمس التعليمية بمنطقة سوما باي. وقال إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوسومة للتنمية السياحية، إن الشركة وقعت على مذكرة تفاهم على إدارة مدرسة دولية بمنطقة البحر الأحمر مع مجموعة جيمس التعليمية.

وأضاف المسيري، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن المدرسة ستكون على مساحة 5 آلاف متر تستوعب نحو 300 طالب عبر فصل لكل سنة دراسية. وأشار إلى أن المجموعة بدأت مخاطبة هيئة التنمية السياحية للحصول على موافقتها بعدها ستتم مخاطبة وزارة التربية والتعليم. وتوقع البدء في تنفيذ المدرسة مطلع العام المقبل بعد الانتهاء من التصميمات والدراسات المالية والحصول على الموافقات اللازمة على أن يجرى تشغيلها بحلول العام الدراسي سبتمبر 2023. وقال إنه من المتوقع أن يجرى تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية عبر قروض بنكية سيتم تحديدها بعد انتهاء الدراسات المالية خلال أشهر.

فيديو اليوم

هل ستطفئ نتفلكيس وأخواتها شاشات السينما؟ في هذا التقرير نرصد حدة المنافسة على صناعة الإنتاج السينمائي والتليفزيوني بين المنصات الإلكترونية والتقليدية، وحجم الصناعة عالميًا الذي نما بشكل كبير في 2020 رغم تفشي كورونا.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

ارتفعت وثائق التأمين السارية بشركات تأمينات الحياة خلال 10 سنوات، منذ العام المالي 2010/2011 وحتى العام المالي 2019/2020 بنسبة قدرها 365%، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة “المال”. وأوضح التقرير أن مبالغ الوثائق ارتفعت خلال الفترة المذكورة من 189.3 مليار جنيه 879.9 مليار جنيه، مشيرًا إلي أن الرقم يعد الأكبر خلال العقد الأخير.

تعاقدت شركة مصر القابضة للتأمين مع مؤسسة “التمويل الدولية IFC” لتتولى تحليل بيانات بيئة العمل لدى القابضة وشركاتها التابعة، ووضع خطط لتحقيق تكافؤ الفرص لصالج المرأة العاملة في نشاط التأمين، وتحقيق المساواة بين الجنسين. وكشف باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “مصر القابضة للتأمين”، أن توقيع بروتوكول التعاون بين شركته ومؤسسة التمويل الدولية IFC، بهدف خلق فرص عمل للمرأة وتمكينها في المجتمع.

وأضاف أن التعاون مع مؤسسة التمويل يستهدف دعم التكافؤ الوظيفي للمرأة في بيئة العمل، لافتًا إلى أن المرأة العاملة المصرية تستحق الدعم والمساندة، وموضحًا أن بيئة العمل في شركته وشركاتها التابعة جيدة، لكنها تحتاج إلى مزيد من التحسين وهو هدف طويل الأجل للمجموعة لدعم التكافؤ الوظيفي والمساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل، وفقًا لصحيفة “المال”.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تقريرًا من الدكتور تامر عصام، رئيس مجلس إدارة هيئة الدواء المصرية، حول أبرز ما حققته هيئة الدواء في عامها الأول، في مختلف مجالات عملها، بهدف ضبط وحسن إدارة منظومة الدواء.

وقال رئيس الوزراء في بيان أمس إن الهيئة نفذت خطوات مهمة وينتظر منها الكثير خلال الفترة المقبلة بما يدفع نحو تحقيق الأمن الدوائي وتوطين الصناعات الدوائية الحديثة، ورفع التنافسية العالمية للمستحضرات والمستلزمات الطبية المصرية. وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية أن الهيئة تمكنت خلال العام الأول من توقيع 7 بروتوكولات تعاون، مع شركة آيكيوفيا تكنولوجي سوليوشنز إيجبت وشركة فايزر مصر بشأن إنشاء منظومة مميكنة لمتابعة تداول وصرف المستحضرات الصيدلية ذات الأولوية القصوى.

شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع اتفاقيتين بين قطاع البترول ومجموعة “بكتل” الأمريكية، لتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية وتصميمات مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات وتكوين ائتلاف تنفيذ المشروع الذى سيتم إقامته بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، والذى يعد أكبر مشروع للبتروكيماويات في مصر وأفريقيا ويُقام بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.5 مليار دولار.

وبحسب بيان صادر عن البترول، يضم المشروع مجمعًا لإنتاج المنتجات البتروكيماوية والبترولية ذات القيمة المضافة مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر ووقود السفن وغيرها من المنتجات للسوق المحلية والتصدير.

قدر وزير المالية، الدكتور محمد معيط، قيمة الحافز الأخضر للسيارات التي تم إحلالها بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات والذي تحملته الخزانة العامة للدولة منذ شهر أبريل الماضي وحتى الآن نحو 56.5 مليون جنيه، مشيرًا في بيان إلى وصول إجمالي عدد طلبات إحلال السيارات المتقادمة “الملاكي والتاكسي” للعمل بالغاز الطبيعي التي استوفت الشروط المقررة وبياناتها صحيحة 44094 سيارة.

واعتبارًا من اليوم الأحد، تبدأ المنظومة تلقى طلبات إحلال سيارات الميكروباص المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بمحافظات المرحلة الأولى بالقاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وفي بيان منفصل، قال معيط إن عدد الشركات التي انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بلغ 1800 شركة من كبار الممولين، وبلغ عدد الفواتير على المنظومة أكثر من 20 مليون فاتورة إلكترونية.

فيما، صرح رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، بأن المصلحة أتاحت نماذج تسعير المعاملات للملف المحلي والملف الرئيسي على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة اعتبارًا من تاريخ 22 يونيو الماضي.

وأضاف عبد القادر في بيان أمس أن الممولين بكل من مراكز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة والذين لديهم معاملات تجارية أو مالية مع أشخاص مرتبطة ويبلغ حد هذه المعاملات من 8 ملايين جنيه فأكثر، ملتزمون بتقديم هذه النماذج إلكترونيًا على موقع منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، مؤكدًا أنه لن يُقبل تقديمها ورقيًا من قبل ممولي المراكز الثلاث بداية من تاريخ إتاحتها إلكترونيًا، تبعًا لبيان الضرائب.

قال أمين مسعود، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الاسكان بمجلس النواب، إن هناك إجماعًا بين المشاركين في إعداد قانون اتحاد المطورين على مراعاة حقوق المشترين بتوقيع عقوبات عبارة عن غرامات تتراوح بين 10 آلاف إلى 10 ملايين جنيه على المطورين العقاريين غير الجاديين، سواء في شروط التعاقد ومواعيد التسليم, وأضاف لـصحيفة “الشروق” أن مسودة القانون تتضمن تعديل عقود الإذعان الحالية بين المشترى والمطور، ومن المتوقع الانتهاء من صياغة القانون خلال دورة الانعقاد الثانية للبرلمان.

انطلقت فعاليات الدروة الثالثة لحاضنة التطبيقات التكنولوجية ضمن مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، بمشاركة 10 شركات برمجيات ناشئة وصغيرة، والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الوزارات والبنوك وبدعم بنك قناة السويس. وأوضح محمد عباس، مدير برنامج حاضنات الاعمال بالمبادرة، في بيان إن الحاضنة تساعد الشركات المحتضنة على تعديل نموذج العمل الخاص بما يساعدها على تطوير أعمالها وأنشطتها بتكلفة منخفضة.

شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، مراسم توقيع عقود إنشاء 12 فرعًا لبنكي الأهلي المصري ومصر بمراكز الشباب بعائد استثماري 1.1 مليار جنيه، بمتوسط سنوي 44 مليون جنيه. وفي بيان، قال صبحي إن الوزارة تستهدف مستقبلًا التوسع في إنشاء فروع للبنوك بمراكز الشباب لتصل إلى 200 فرع، في إطار المساهمة بخطة الشمول المالي.

تأمل شركات السياحة العاملة في مجال السياحة الدينية فتح السلطات السعودية موسم العمرة الجديد خلال شهر أغسطس المقبل، والسماح باستقبال معتمرين من الخارج وأن تكون مصر ضمن الدول المسموح لمواطنيها بأداء رحلات العمرة، وفقًا للإجراءات الاحترازية والضوابط الصحية التي تقررها المملكة، لتعويض جانب من الخسائر المستمرة على مدار العامين الماضيين.

وقال علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، لـ”الشروق” إن موسم العمرة الجديد سيبدأ خلال شهر أغسطس المقبل، عقب انتهاء مناسك الحج بنحو أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير، ولكن غير المعلوم حتى الآن ماذا كانت السعودية ستسمح باستقبال معتمرين من خارج المملكة أم لا.

كشفت مصادر بشركات المحمول العاملة في السوق المصرية أن تكلفة خدمة صرف المعاشات من خلال محافظ المحمول الإلكترونية عبر الفروع المنتشرة على مستوى الجمهورية تقدر بـ 0.5% بحد أدنى 3 جنيهات وحد أقصى 10 جنيهات، وفق الشروق. وتبدأ شركات المحمول الأربع “وي ــ اتصالات مصر ــ فودافون مصر ــ اورنج مصر” صرف المعاشات بدايةً من أغسطس المقبل.

أعرب كريم العزاوي، المدير الإقليمي بمصر لشركة فولتاليا VOLTALIA الفرنسية، عن رغبة الشركة في زيادة حجم الاستثمار في قطاع الكهرباء المصري، في ظل التطور السريع والملحوظ في المشروعات والإنجازات التي سجلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري خلال فترة وجيزة، جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الكهرباء محمد شاكر، وفق بيان الوزارة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أبقت المملكة العربية السعودية على أسعار البنزين لشهر يوليو عند نفس مستويات شهر يونيو الماضي رغم ارتفاع التكلفة. وحسب أمر ملَكي أعلنته الوكالة الرسمية للبلاد ستتحمل الحكومة فروق التكلفة.

وينص التوجيه الملكي على تثبيت سقف السعر المحلي للبنزين، وأن تكون أسعار البنزين لشهر يونيو كما يلي: أوكتان 91 بسعر 2.18 ريال، وأوكتان 95 بسعر 2.33 ريال، هي سقف السعر المحلي للبنزين اعتبارًا من أمس. ووفقًا للتوجيه الملكي فإن أسعار البنزين لشهر يوليو التي شهدت زيادة ليصل أوكتان 91 إلى 2.28 ريال، وأوكتان 95 إلى 2.44 ريال، سيطبق عليها السقف المعتمد، علمًا بأن المراجعة الدورية للأسعار مستمرة بما لا يتجاوز سقف أسعار شهر يونيو، على أن تتحمل الدولة ما يزيد على هذا السقف خلال الشهور القادمة.

أطلقت إمارة دبي “برنامج وطني للمبرمجين، يتضمن حزمة من المبادرات الوطنية لتطوير المواهب والخبرات والمشاريع المبتكرة المتخصصة في مجال البرمجة، ويهدف البرنامج الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس، إلى منح الإقامة الذهبية لأفضل 100 الف مبرمج من حول العالم، وتوفير مجموعة من التسهيلات والخيارات التمويلية لرواد الأعمال والمبرمجين، ودعم تنفيذ مشاريعهم وأفكارهم المبتكرة، وتأسيس شركات رقمية تدعم تنافسية الاقتصاد الوطني عالميًا. 

بورصات الخليج

عربي ودولي

اقترحت الصين قواعد جديدة من شأنها تقييد عمليات إدراج شركات التكنولوجيا لديها في الأسواق الأجنبية، إذ سيتطلب من تلك الشركات الحصول موافقة إدارة الأمن السيبراني بالبلاد بعد الخضوع لعملية مراجعة، وهي خطوة لتشديد الرقابة بشكل كبير على عمالقة الإنترنت لديها.

ووفقاً لبيان إدارة الفضاء السيبراني الصينية، يجب الآن على الشركات التي تحتفظ ببيانات عن أكثر من مليون مستخدم، التقدم بطلب للحصول على موافقة الأمن السيبراني عند التطلع إلى الإدراج في دول أخرى، بسبب خطر تأثر هذه البيانات والمعلومات الشخصية والسيطرة عليها واستغلالها بشكل ضار من قِبل الحكومات الأجنبية.

أضاف البيان الصادر أمس السبت أن إدارة الأمن السيبراني ستنظر أيضاً في مخاطر الأمن القومي المحتملة من الاكتتابات العامة لتلك الشركات في الخارج، بحسب موقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية