النشرة البريدية

“السويدي” تستحوذ على “العالمية للكلابات” مقابل 410 ملايين جنيه.. قناة السويس تحقق أعلى عائد سنوي في تاريخها

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

العجز التجارى لمصر يتراجع 13.3%  فى أبريل

الحكومة تستعد لتوقيع اتفاقيتين للتنقيب عن الذهب

استثمارات جديدة للصندوق السيادي في التعليم واللوجيستيات

توقعات بإطلاق مبادرة التمويل العقاري في أغسطس

سحب مليوني متر مربع أراضي من مستثمرين غير جادين 

280 مليون يورو استثمارات “شنايدر إلكتريك” في مصر

“العاصمة الإدارية” تتلقى عروض استثمار من تحالفات عربية وأجنبية

فنادق “نبق” تفاوض “UNDP” لتمويل إنشاء محطات طاقة شمسية

القصة الرئيسية

العجز التجاري لمصر ينخفض 13.3% في أبريل الماضي

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر خلال شهر أبريل الماضي، ليصل إلى 3.1 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2020، بانخفاض نسبته 13.3%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الجهاز، في بيان أمس، إن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 47.4%، لتسجل 2.84 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي، مقابل 1.93 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. وأرجع الجهاز هذه الزيادة إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 77.2%، وفواكه طازجة بنسبة 60%، إضافة إلى عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 12%.

وانخفضت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر أبريل من العام الحالي، مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق، منها الأسمدة بنسبة 29.9%ومنتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بنسبة 10.9%، وكذلك البطاطس بنسبة 37.2%، والسكر بنسبة 39.7%.

على جانب آخر، ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 8.1%، لتسجل 5.92 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي، مقابل 5.47 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة واردات بعض السلع منها على سبيل المثال، سيارات ركوب بنسبة 58.9%، وخامات الحديد ومركزاتها بنسبة 58.6%، ولدائن بأشكالها الأولية بنسبة 27.2%.

وانخفضت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أبريل 2021، مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق، كان منها مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 4.4%، وقمح بنسبة 7.4%، وأدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 6.3%، ومواد كيماوية عضوية وغير عضوية بنسبة 6.3%..التفاصيل

 برعاية “إيكونومي بلس” تعقد شركة ميديا “أفينو” المتخصصة في تنظيم المؤتمرات النسخة الخامسة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” يوم الأربعاء 14 يوليو الجاري، تحت رعاية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور عاصم الجزار، وتناقش من خلالها شؤون وتطورات سوق العقارات تحت عنوان “افتتاح العاصمة الإدارية ورؤية جديدة للقطاع العقاري”.. للاشتراك

أهم الأخبار

حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوي في تاريخها بلغ 5.84 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021، مقابل 5.72 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه. ونمت إيرادات القناة بنسبة 2.2% بفارق 124.3 مليون دولار، بحسب بيان أمس. وبلغت عائدات القناة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 3 مليارات دولار مقابل 2.76 مليار دولار خلال تلك الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 8.6% أو ما يعادل 237 مليون دولار.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قررت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية في جلستها، أمس الأحد، شطب الدعوى التي أقامتها هيئة قناة السويس على ملاك ومستأجري السفينة البنمية إيفرجيفن، والتي تحركت من المجرى الملاحي الأربعاء الماضي بعد رفع التحفظ عنها.

قال مسئول حكومي رفيع المستوى بقطاع التعدين لـ”المال” إنه من المرتقب التوقيع على اتفاقيتين جديدتين للتنقيب عن الذهب خلال الساعات المقبلة، وسيتم التوقيع مع شركتين من ثلاث شركات فائزة ومتبقية من مزايدة الذهب بالمرحلة الأولى، وهي “بي تو جولد” و”سنتامين” و”باريك جولد”.

يشار إلى أنه تم نهاية العام الماضي إعلان نتائج المزايدة الأولى للذهب التي تم طرحها شهر مارس 2020، وفازت بها 11 شركة في 82 قطاعًا على مساحة 14 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية من المناطق التي تم طرحها، باستثمارات يبلغ حدها الأدنى 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى.

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن مستجدات خطط الصندوق على صعيد تنفيذ استثمارات بعدة قطاعات، أبرزها التعليم والصحة والتكنولوجيا المالية وخدمات التخزين واللوجيستيات، وتحلية المياه والطاقة المتجددة، مشيرًا في تصريحات لصحيفة “حابي” إلى دراسة تأسيس صندوق استثمار فرعي متخصص بقطاع التعليم الأساسي والفني والجامعي وخدمات التدريب، فضلًا عن ضخ استثمارات في منصتين إلى ثلاث منصات تعليمية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الصندوق رصد استثمارات بقطاع التعليم حتى الآن بنحو 700 مليون جنيه، وسيتم ضخ المزيد في الاتفاقيات المرتقبة بقيم تزيد على 250 مليون جنيه. كما كشف سليمان عن اعتزام الصندوق تنفيذ استثمارات جديدة بالقطاع الصحي والتصنيع الدوائي، حيث تم الدخول في مفاوضات مع شركاء آخرين للاستثمار في تصنيع المواد الفعالة والتوسع في تصنيع بعض المنتجات بغرض التصدير، وكذلك تحديد المنتجات ذات الطلب المحلي المرتفع مع هيئة الشراء الموحد لتصنيعها محليًّا، موضحًا أن هناك مصنعين محليين وتحالفات تضم شركات محلية وعالمية عرضت المشاركة مع الصندوق.

وفي قطاع اللوجيستيات، أشار سليمان إلى الاقتراب من إنهاء إجراءات تأسيس شركة المخازن الاستراتيجية بما يمهد الطريق لضخ استثمارات كبيرة خلال الفترة المقبلة، سواء بأنشطة المخازن أو في تأسيس مناطق لوجيستية خاصة، لافتًا إلى وجود تحالفات مع صناديق سيادية إفريقية تضم مجموعتين، الأولى تستهدف الاستثمار في الاقتصاد الأخضر، والثانية تستهدف الاستثمار بوجه عام في إفريقيا وفي مقدمتها البنية الأساسية.

استحوذت شركة السويدي إلكتريك على 99.25% من أسهم رأسمال الشركة العالمية للكابلات مقابل 410 ملايين جنيه. وقامت شركة الأهلي فاروس بدور المستشار المالي الحصري لمساهمي الشركة العالمية للكابلات، وفقًا لبيان للشركة أمس.. التفاصيل

في حين قال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إليكتريك، إن الشركة تدرس مشروعات إقامة سدود على أنهار داخل القارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، بخلاف السد الجاري إنشاؤه في تنزانيا، وأشار لصحيفة “المال” إلى اعتزام السويدي إقامة 3 مصانع جديدة في تنزانيا بقطاعات المحولات والكابلات والصناعات البلاستيكية.

وقدر السويدي حجم استثمارات المرحلة الأولى من جامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الجديدة بنحو 2.5 مليار جنيه، وتعتزم مؤسسة السويدي إيديوكشن إنشاء فرع جديد للجامعة في مدينة الشيخ زايد بنهاية عام 2022 المقبل، على أن يكون حجم استثماراتها أقل من نظيرتها الأولى.

وأكد أن السويدي إليكتريك تأمل في زيادة المبيعات والإيرادات خلال الـ 3 أعوام المقبلة بنسبة تصل إلى 50%، إضافة إلى زيادة عدد العاملين بالشركة بكل الأسواق بنحو 25%.

توقع طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، ووكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب، إطلاق مبادرة البنك المركزيّ للتمويل العقاري بفائدة 3% خلال شهر أغسطس المقبل، مضيفًا لـ”حابي” أنه سيتم عقد اجتماعات كل 3 أشهر في لجنة الإسكان لحل المعوقات التي تواجه العملاء في البنوك، كما أشار إلى الانتهاء من إعداد قانون اتحاد المطورين العقاريين، وإرساله لوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء.

كشف مسئول حكومي لوكالة “رويترز”، عن سحب الحكومة نحو مليوني متر مربع من الأراضي خلال عام، من شركات سياحية غير جادة في مدينة مرسى علم، المطلة على البحر الأحمر، مشيرًا إلى أنها قد تسحب المزيد خلال الفترة المقبلة. وأضاف، أن الحكومة سحبت منذ يونيو 2013 وحتى نهاية يونيو 2021 نحو 27 مليون متر مربع من أراضي البحر الأحمر والقصير، لعدم التزام الشركات بالجدول الزمني للمشروعات.

وقال المسئول، إن الحكومة تقوم بسحب نحو 10 قطع أراضٍ كل 3 أشهر من المستثمرين غير الجادين بمنطقة البحر الأحمر فقط. وبحسب المسئول، فإن أي شركة تنفذ 10% فقط أو أقل من المشروع، يتم سحب الأرض منها مباشرة.. التفاصيل

وقعت شركة “ڤاليو” اتفاقية شراكة مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وشركة “باي موب” لتمويل برامج التعليم التنفيذي بالجامعة، وفق بيان من فاليو أمس.

وبموجب اتفاقية الشراكة الجديدة سيتمكن الراغبين في الالتحاق بأحد برامج التعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة من الاستفادة ببرامج التقسيط الميسرة التي تقدمها شركة “ڤاليو” لمدد تصل إلى 60 شهرًا، على أن يتم سداد الأقساط من خلال “باي موب”. وتتيح كلية إدارة الأعمال 25 برنامجًا للتطوير المهني تغطي العديد من المجالات منها المبيعات والتسويق وإدارة الرعاية الصحية والموارد البشرية والعلاقات المؤسسية والحوكمة والتطوير العقاري، وغيرها.. التفاصيل

قال أشرف البهي، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الشئون المصرفية إن حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للقطاع المصرفي بلغت 245 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021 منذ إطلاق المبادرة نهاية عام 2015. وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الأهرام الاقتصادي أن عدد المستفيدين من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغ مليون عميل.. التفاصيل

فيما قال محمد خيرت، رئيس قطاع ائتمان الشركات ببنك مصر، إن حجم مشاركة بنك مصر في مبادرات المركزي المختلفة بلغ 66 مليار جنيه. وأضاف، خلال المؤتمر أن حجم التمويلات ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 8% بلغت 54 مليار جنيه فيما سجلت التمويلات ضمن مبادرة السياحة 315 مليون جنيه.. التفاصيل

وقال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة، إن البنك يدرس الآن ضخ تمويلات بقيمة 2 مليار جنيه لعملاء بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى استهداف الوصول بتمويلات القطاع إلى 22 مليار جنيه بنهاية العام  من مستوى 18 مليار دولار يونيو الجاري، وبحسب موقع “أموال الغد” فإن سعد أكد أن البنك بصدد إطلاق منتج التقييم الرقمي خلال الربع الأخير من 2021.

فيديو اليوم

لماذا يحب المصريون البطيخ؟ وما السر وراء ذلك؟ إليك الإجابة عن هذه الأسئلة مع بعض المعلومات التي لم تكن تعرفها عن البطيخ من قبل.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

 تلقت الحكومة طلبات نحو 600 شركة بالمرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري من مستحقات المصدرين بخصم تعجيل سداد 15%، وسيظل الباب مفتوحًا لتلقي الطلبات حتى 29 يوليو الجاري، وبدء صرف مستحقات دعم المصدرين نهاية سبتمبر المقب، وفق وزير المالية محمد معيط.

وأوضح معيط في بيان أمس أن أكثر من 2000 شركة مصدرة صرفت ما يقرب من 16.4 مليار جنيه خلال المرحلتين السابقتين، مشيرًا إلى أنه منذ بداية تنفيذ مبادرات رد المتأخرات من مستحقات الشركات المصدرة في أكتوبر 2019 وحتى الآن تمت مساندة الشركات المصدرة بـ 28 مليار جنيه، وهو دعم لم يسبق تخصيصه لقطاع التصدير.

ناقش هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في اجتماع أمس مع رؤساء الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والنصر وكيما للأسمدة، مستجدات مشروع تطوير شركة الدلتا للأسمدة في موقعها الحالي بمدينة طلخا في الدقهلية، حيث أوضح رئيس القابضة أن مناقصة التطوير في مراحلها النهائية للترسية على إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الأسمدة لعمل دراسة متكاملة عن احتياجات التطوير بالشركة.

وتم بحث مشروع تطوير شركة النصر للأسمدة بمحافظة السويس والبالغة تكلفته التقديرية المبدئية 150 مليون دولار، بالإضافة إلى تطورات مشروع إنتاج الأمونيا بالشراكة مع القطاع الخاص. وبحسب بيان الوزارة، تناول الاجتماع الموقف التشغيلي لمصنع “كيما 2” للأسمدة الجديد بأسوان لإنتاج الأمونيا واليوريا، والذي وصلت معدلات إنتاجه خلال الفترة الأخيرة إلى نحو 105%، إلى جانب موقف التسوية مع المقاول العام، والمرحلة الثانية من المشروع لإنتاج حامض النيتريك.

ناقشت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال سلسلة لقاءات مع عدد من كبرى الشركات الفرنسية بالعاصمة باريس، ورئيس الجانب الفرنسي بمجلس الأعمال المشترك ومسئولي مؤسسة فرديناند ديليسبس وقناة السويس، فرص الاستثمار المتاحة أمام الشركات الفرنسية في السوق المصري خاصة في ظل منظومة الحوافز والمزايا التفضيلية التي يتمتع بها الاقتصاد المصري وأهمها منظومة الاتفاقات التجارية مع أهم الأسواق والتكتلات العالمية، والتي تتيح نفاذ المنتجات إلى أسواق تضم أكثر من 2 مليار مستهلك، بحسب بيان الوزارة.

سيطرت حالة من الترقب على سوق السجائر وسط انتظار الشركات لقرار رسمي من وزارة المالية بشأن الزيادات الجديدة في الأسعار المقررة تطبيقها، ووفقًا لقانون التأمين الصحي فإنه من المقرر تحصيل 25 قرشًا لكل علبة سجائر بدءًا من اليوم الإثنين، لكن مصادر في الشركات قالت لموقع “الوطن”، إنه لم يتم إخطارها بأي زيادات جديدة في الأسعار بعد.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المصنع الإقليمي لشركة شنايدر إلكتريك في مدينة بدر، مؤكدًا حرص الدولة على دعم وتحفيز استثمارات القطاع الخاص. وقال شريف عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة شركة شنايدر إليكتريك، إن إيرادات الشركة العالمية بلغت عام 2019 نحو 27.2 مليار يورو وتخصص من إيراداتها نسبة 41% للاقتصاد النامي، و5% لأغراض البحث والتطوير.

وأوضح أن استثمارات الشركة حاليًا في السوق المصري تبلغ 280 مليون يورو، في كل من مصنع بدر، ومركز التجميع المحلى، ومركز التوزيع المحلي، وزادت رأسمالها في مصر بنحو 20 مليون يورو عام 2018.

من ناحية أخرى، شدد رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس بمقر مجلس الوزراء في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزير الإسكان رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على الانتهاء من كل المشروعات الجاري تنفيذها في مواعيدها المقررة. وقال في بيان إنه لن يتم السماح بأي تأخير.

في سياق متصل، قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة اقتربت من البت في العديد من الطلبات والعروض المقدمة للشركة من شركات تحالفات عربية وأجنبية للاستثمار في مشروعات العاصمة، مشيرًا إلى أن الشركة ستعمل خلال الأشهر المقبلة على تنفيذ خطتها الإنشائية والاستثمارية، وفي مقدمتها تهيئة الحي الحكومي بالكامل لاستقبال الوزارات التي ستبدأ الانتقال لمقراتها الجديدة خلال الشهرين المقبلين، بالتوازي مع الانتهاء من المناطق والمدن المتخصصة داخل المشروع، تبعًا لـ”حابي”.

وتتفاوض مجموعة “الموفق القابضة السعودية” للحصول على مساحة بين 30 و60 فدانًا لتطوير مشروع سكني بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال نائب المدير التنفيذي لشركة رادكس ديفلوبمنت التابعة لمجموعة الموفق القابضة، أكرم الشيخ، إن الشركة تستهدف الوصول بحجم استثماراتها في السوق المصري إلى 5 مليارات جنيه في السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف الشيخ في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن حجم استثمارات الشركة في السوق المصري بلغ حتى الآن نحو مليار جنيه منها 850 مليون جنيه في مشروع “إيجايل بزنس كومبلكس” في العاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الوزارة تشرف على إعداد الاستراتيجية الجديدة للتعاون مع البنك الدولي خلال الفترة من 2021-2025، وإنه يتم بحث المفاوضات الجارية ضمن إطار تمويل سياسات التنمية، في سياق الموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة، وفق حابي.

تلقت غرفة المنشآت والمطاعم السياحة، خطابًا رسميًا من وزارة السياحة والآثار يتضمن صورة من قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بزيادة نسب الإشغال السياحي والفندقي من 50% إلى 70%، حسبما أفاد بيان صحفي صادر عن الغرفة.

قالت مصادر سياحية بخليج نبق في جنوب سيناء، إن مجموعة من الفنادق تتفاوض للحصول على تمويل جزئي لإنشاء محطات طاقة شمسية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة.

وأضافت المصادر، أن التمويل الذي يجرى التفاوض عليه يبلغ نحو 25% من التكلفة الاستثمارية للمحطة. وقدم مركز تحديث الصناعة تمويلات للقطاعات السكنية والتجارية والسياحية لإنشاء محطات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة في العديد من الفنادق والجهات الحكومية ضمن المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة “Egypt p.v” بقدرات تتجاوز 10 ميجاوات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 56 قطعة أرض للبيع في 20 مدينة جديدة، بآلية التخصيص الفوري المباشر التي تتبناها الهيئة في طروحاتها للأراضي منذ شهر مارس من عام 2019. وبحسب “المال” سجلت مدينة الشيخ زايد أعلى سعر لبيع المتر بعدما وصل إلى 61690 جنيهًا الخاص بقطعة أرض مساحتها 804 أمتار مخصصة لنشاط تجاري وإداري.

قالت إيمان رؤوف، المحامية الرئيسية بمكتب الدريني وشركاه تقديم الاستشارات القانونية، لـ”المال” إن المكتب يعكف حاليًا على تقديم الاستشارات القانونية لـ 8 عمليات إصدارات سندات توريق، بقيمة إجمالية 3 مليارات جنيه، لشركات تعمل في مجالات التمويل الاستهلاكي، والتأجير التمويلي، والتمويل العقاري، والتطوير العقاري، ومن المتوقع إصدارها جميعا بنهاية الربع الثالث من العام الحالي. وأضافت أن المكتب يقدم استشاراته لصالح شركة خدمات مالية لإصدار سندات بقيمة 500 مليون جنيه.

من جانبه، أكد أحمد أديب، المحامي الرئيسي بالمكتب، أن الدريني  يلعب دور المستشار القانوني للمشتري في صفقتي استحواذ لشركتين في قطاع الأغذية بقيمة بين 50 و60 مليون جنيه، والخدمات المالية غير المصرفية بقيمة مبدئية تتراوح بين 700 و750 مليون جنيه.

كشف محمد كرار، رئيس مجلس إدارة مجموعة مكسيم للاستثمار، عن دراسة العديد من صفقات الاستحواذ على شركات بعدة قطاعات خلال الفترة المقبلة، خاصة مع عودة السوق لنشاطها، لافتًا إلى أن الدراسة التي أجرتها الشركة لقطاع الضيافة والترفيه أظهرت فرصا كبيرة بالقطاع.

وأضاف كرار لـ”حابي” أن الشركة أتمت خلال الفترة الأخيرة صفقة استحواذ على حصة حاكمة بشركة LNX للطيران، وشراء شركة أمن وحراسة، بالإضافة إلى تعاقدها مع شركة ترافيك المتخصصة في إدارة المراكز التجارية ليتم إنشاء مراكز تجارية صغيرة بالمدارس والجامعات، وكذلك تأسيس شركة فولت للأجهزة الكهربائية.

قال مدحت قمر، رئيس البنك العقاري المصري، إن قيمة محفظة الودائع ارتفعت إلى 71 مليار جنيه في الوقت الحالي، مقابل 49.6 مليار بنهاية يونيو 2020، بارتفاع نسبته 43.14%، مصحوبًا بوصول محفظة الائتمان إلى 19 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن محفظة القروض المتعثرة تراجعت إلى قرابة 20% من إجمالي القروض، وذلك من مستوى 60% تقريًبا خلال 2018.

وافق مجلس إدارة النساجون الشرقيون للسجاد على تفويض العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة صلاح عبدالعزيز في التوقيع على عقد قرض مع كل من بنك التجاري وفا بمبلغ 5 ملايين يورو، وبنك الإمارات دبي الوطني بقيمة 7 ملايين دولار، بحسب بيان إفصاح للشركة.

وأفصحت شركة “جي بي أوتو” عن الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية النهائية على إضافة نشاط التمويل الاستهلاكي إلى شركة درايف للتخصيم بجانب تمويل السيارات، في إطار مواصلة التوسع بالمنتجات والخدمات المقدمة في السوق.

وافق مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي في جلسته الخميس الماضي، على السير في إجراءات تأسيس شركة أبو ظبي الإسلامي للتصكيك برأسمال مرخص به بمبلغ 100 مليون جنيه وبرأسمال مصدر ومدفوع بمبلغ 10 ملايين جنيه، وتبلغ نسبة مساهمة أبوظبي بالشركة 98%، وفق إفصاح البنك.

سجل بنك قطر الوطني الأهلي صافي أرباح قدرها 4.1 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقارنة بأرباح قدرها 3.84 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة 6.8%.

حققت شركة “تعليم” لخدمات الإدارة صافي أرباح مجمعة 228.39 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مايو الماضي، مقابل 193.047 مليون جنيه بالفترة المناظرة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

أطلق البنك الأهلي المصري منتج جديد باسم “الحساب الجاري فايدة بلس” كأول منتج مرتبط بمؤشر “CONIA” للفائدة، وقال كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك، في بيان إن حساب “فايدة بلس” يوفر للعملاء أسلوب أمثل يضمن سهولة استخدام السيولة النقدية لديهم بالإضافة إلى الحصول على فائدة يومية وإضافتها شهريًا عن طريق تحديد الفائدة التي يتم احتسابها من خلال المؤشر.

تتنافس 4 شركات تأمين لاقتناص تغطية الوثيقة البنكية الشاملة “BBB” للبنك المصري لتنمية الصادرات بقيمة تصل إلى 5 ملايين دولار، وتضم الشركات الأربع “مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، ومصر للتأمين التكافلي ممتلكات، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات”، حسبما صرحت مصادر لـ”أموال الغد”.

بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال شهر يونيو الماضي نحو 3.8 مليار جنيه، وفق بيان وزارة المالية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصادالخليج

في أول زيارة لسلطان عُماني للسعودية منذ أكثر من عقدٍ من الزمن، وصل السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة أمس، ما يشكل علامة على تحول في التحالفات بمنطقة الخليج العربي، حيث تتواصل السعودية مع دولٍ ذات علاقات أوثق بمنافستها الإقليمية إيران. وكلف مجلس الوزراء السعودي المسئولين بإعداد مسودة اتفاق لتوقيعها مع عُمان بمجموعة من المجالات، مثل التجارة والثقافة وتشجيع الاستثمار والبريد والنقل.

بورصات الخليج

 عربي ودولي

حذر وزراء مالية دول مجموعة الـ20 من أن التصاعد في متغيرات فيروس كورونا المتحور، وضعف الحصول على اللقاحات في البلدان النامية يهددان تعافي الاقتصاد العالمي. جاء ذلك في اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين في مدينة البندقية بإيطاليا، وهو أول اجتماع مباشر للوزراء منذ بداية الوباء، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”. وبحسب البيان الختامي عقب الاجتماع تحسنت التوقعات الاقتصادية العالمية منذ محادثات مجموعة العشرين في أبريل الماضي، بفضل طرح اللقاحات وحزم الدعم الاقتصادي، لكنه أقر بضعفه في مواجهة متغيرات دلتا سريعة الانتشار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية