أخبار

الجمعيات الأهلية تحصل على 1.4 مليار جنيه منح أجنبية في 6 أشهر

الأهلية

حصلت 232 جمعية أهلية عاملة في مصر على 789 منحة أجنبية بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021 بعد موافقة وزارة التضامن الاجتماعي.
وقالت الوزارة في بيان، اليوم الثلاثاء، إنه بمقارنة هذه البيانات بما تم الموافقة عليه خلال نفس الفترة من العام السابق 2020، تبين حدوث قفزة في إجمالي قيمة التمويل الوارد للجمعيات والمؤسسات الأهلية ما يقرب من الضعف.

وخلال النصف الأول من 2020 تمت الموافقة على 391 منحة واردة لـ 118 جمعية بإجمالي مبلغ 791.85 مليون جنيه.

أضافت الوزارة، أن الزيادة المتحققة سواء في عدد المنح أو قيمتها تعكس إيجابيات الفلسفة التي بُنِى عليها قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، بحيب بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح البيان، أن القانون نص على تحديد مدة زمنية للبت في طلب المنح (60 يوم عمل كحد أقصى للبت) واعتبِر عدم الرد خلال هذه المدة بمثابة موافقة على المنحة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن توجيه القيادة السياسية لأهمية دور العمل الأهلي والتوجيه بتقديم جميع التيسيرات له ولتعزيز النهج التشاركي، باالإضافة إلى لائحة قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي ساهما في تعزيز المنح والتمويل الأجنبي.

وقال مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون المجتمع المدني، أيمن عبد الموجود، إن هذا الإطار أسهم في إحداث نقلة نوعية داعمة للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومُحفِّزة لأجندتها التنموية.

أضاف أن ذلك ظهر واضحًا في الزيادة المطردة في نسبة الموافقات الصادرة لمؤسسات العمل الأهلي على المنح والتبرعات الواردة لها.

وأفاد عبد الموجود، أن هذه المنح تم توجيهها لتنفيذ مشروعات تنموية في عدة مجالات منها مشروعات صحية وتعليمية وبيئية، وأخرى لدعم حقوق الطفل والمرأة ومناهضة العنف، بالإضافة إلى دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومواجهة تداعيات فيروس كورونا، وتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان، وأيضاً مشروعات اقتصادية لزيادة دخل الأسرة وإيجاد فرص عمل للشباب.

وتتولي وزارة التضامن الاجتماعي مراجعة مدى اتفاق الأنشطة التي ستنفذ من خلال المنحة مع أنشطة الجمعية المدرجة بلائحة نظامها الأساسي واتفاق الموازنة التقديرية للمنحة مع النشاط وألا يكون قد ثبتت في حق الجمعية أي مخالفات مالية أو قانونية ،وبعد الموافقة على المنحة يتم متابعة أوجه الصرف للتأكد من صرف المنحة في الغرض المخصص لها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية