النشرة البريدية

مصر وأسواق الدين العالمية إلى متى؟.. عوده يبدأ فحص الأهلي اليوناني.. 3 شروط تحددها شعبة السيارات لتخفيض الأسعار.. والمركزي يصدر تعليمات لحماية حقوق عملاء البنوك

معدل نمو

أهم الأخبار

ارتفاع إنتاج مصر من الغاز إلى 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا

مدبولي: عرض هيكلة برنامج تحفيز الصادرات على الحكومة قريبًا

8 شركات روسية توقع مذكرات نوايا للمشاركة في المنطقة الصناعية

استرداد 1.7 مليار جنيه من توفيق أوضاع مشروعات زراعية

إنشاء ميناء “قناة السويس الجاف” باستثمارات 400 مليون جنيه

“العتال جروب” تطور “باركلين” في العاصمة الإدارية بـ4 مليارات جنيه

3.2 مليار جنيه مبيعات المرحلة الثانية من “جنة” للإسكان الفاخر

6 شركات جديدة تنضم لمصدري “الكويز” خلال 2019

10 ملايين يورو لدعم صغار مصدري 4 سلع من دول “الكوميسا”

الغرفة التجارية بسوهاج تدرس إنشاء بورصة سلعية بالمحافظة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

هل اقترب اعتماد مصر على أسواق الدين الدولية من نهايته؟

طرحت مصر الأسبوع الجاري، الإصدار الرابع من السندات في الأسواق الدولية، جمع من خلاله 4 مليارات دولار، تضاف إلى 11 مليار دولار، وملياري يورو جمعتها من 3 طروحات في 2017 و2018، هذا بخلاف إصدارات وزارة المالية لصالح البنك المركزي في بورصة أيرلندا، والتي استخدمت في إبرام اتفاقيات إعادة شراء مع بنوك دولية، وجمعت من خلالها نحو 2.1 مليار دولار.

وبحسب بيان وزارة المالية، فقد تلقت الوزارة طلبات اكتتاب تخطت 21.5 مليار دولار، موضحة أن الإصدار شهد مشاركة قوية ومتنوعة من جانب المستثمرين الأجانب خاصة من أوروبا بنسبة 46% و أمريكا الشمالية بنسبة 37%، إلى جانب مساهمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 13% وآسيا بنسبة 4%.

من جانبه، قال محمد معيط، وزير المالية، إن تغطية الطرح بأكثر من 5 مرات أدى إلى إقفال باب تلقى طلبات الاكتتاب مبكرًا جدًا وخلال نصف الفترة الزمنية المحددة لتلقى الطلبات وهو يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم والمدعومة بشكل كامل ومستمر من القيادة السياسية.

ونقلت “رويترز” عن معيط قوله، “مصر تنوي دخول سوق السندات الدولية مجددًا قبل نهاية يونيو المقبل، وأن الإصدار المقبل سيكون بعملات غير الدولار أو من خلال منتجات جديدة”.

وأوضح الوزير، أن مجلس الوزراء أقر برنامج طرح تتراوح قيمته بين 3 و7 مليارات دولار خلال السنة المالية الحالية.

من جانبه، أكد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، في بيان الوزارة أن حصيلة الطرح الحالي ستوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة.

وذكر تقرير نشرته صحيفة البورصة، أن السندات الدولية لعبت دورًا مهمًا في توفير التمويل محدود التكلفة للفجوة التمويلية التي عانت مصر منها لسنوات، كما ساهمت في إعادة بناء احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية، وتقليص فجوة الحساب الجاري.

وأشار التقرير، إلى أن البيئة العالمية تتغير، فالفائدة ترتفع، وظهر ذلك في أسعار الإصدار الأخير، في المقابل بدأت أسعار الفائدة المحلية رحلة هبوط بعد ما يقرب من 3 أعوام من الارتفاعات التي لم تتكرر منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، وهو ما ظهر في طروحات أذون وسندات الخزانة الأخيرة، وهو ما يطرح تساؤلًا بشأن موعد انتهاء اعتماد الحكومة المصرية على أسواق الدين العالمية.

يقول آلان سانديب، رئيس قطاع البحوث في النعيم القابضة، إن أسعار العائد أعلى من العام الماضي، لكنها متماشية مع حركة أسعار العائد على أدوات الدين في الأسواق الناشئة بصفة عامة، لذلك فهي لا تعد مفاجأة.

وأشار إلى أنه رغم ارتفاع الفائدة فهي لا تزال أقل من المعدلات التي تدفعها الحكومة على أدوات الدين المحلى والتي تصل في المتوسط إلى 14.5% بعد الضرائب.

وأضاف سانديب أن مخاطر سعر الصرف التي من شأنها أن ترفع سعر العائد الحقيقي المدفوع على السندات، تقلصت الآن في ظل ارتفاع الجنيه أمام الدولار.

وذكر أن توقيت الطرح ملائم تمامًا بالتزامن مع تباطؤ وتيرة التشدد النقدي عالميًا وخاصة الفائدة الأمريكية وتلقى الاقتصاد دفعة من إشادة صندوق النقد الدولي وصرف الشريحة قبل الأخيرة من قرض برنامج التسهيل الممدد.

وذكر أن طرح مصر لسندات بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار سنويًا لا يحد من قدرتها على اقتراض المزيد أو التحكم في التكلفة خاصة أن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلى الإجمالي تسجل 37% في الوقت الحالي وهي أقل من المستويات في الأسواق الناشئة، كما أنها تواجه معدلات سداد مرتفعة لذلك أمامها مجال لمزيد من الاقتراض دون ارتفاع كبير في قيمة الدين الخارجي.

وتوقع سانديب طرح السندات الخضراء بعد الانتهاء من سندات اليورو ويليها سندات الباندا.

أما محمد أبوباشا، نائب رئيس البحوث في هيرميس، فيقول إن الفائدة الأمريكية ارتفعت نحو 1% منذ فبراير الماضي فيما ارتفع عائد السندات بين 0.7% و0.8%، مضيفا أن ضعف التغطية من المستثمرين الآسيويين لا تعني ضعف شهيتهم لأوراق الدين المحلي بصفة عامة لكنها ربما تشير إلى تجاوزهم الحدود التي يضعونها للاستثمار في عملة الدولار.

وأشار إلى أنه بات من الضروري توسيع قاعدة المقرضين بالتزامن مع التوسع في طرح معروض كبير من السندات كوسيلة لخفض التكلفة عبر دخول السوق الياباني والصيني والتايواني تمامًا، كما تفعل دول الخليج.

وقال إن الاقتراض بعملات أخرى يضع مخاطر جديدة لأسعار صرف العملات التي سنقترض بها، لكن تدني الفائدة عليها مقارنة بالدولار يحد من مخاوف تنويع عملات الدين الخارجي.

وجاءت تغطية الطرح الأخير من أمريكا الشمالية بنسبة 37% وأوروبا بنسبة 46% والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 13% وآسيا بنسبة 4%.

وقال وزير المالية محمد معيط، إن هذا الطرح يمثل شهادة إضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المصري في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وهو ما انعكس على تحسن النظرة المستقبلية من مؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر وكذلك إشادة المؤسسات المالية الدولية بالإصلاحات التي قامت بها السلطات المصرية مؤخرًا.

وجذب الطرح الأخير 250 مستثمرًا عالميًا من جميع الأسواق المستهدفة ومن جميع أنواع المستثمرين حيث تلقينا طلبات شراء بقيمة 21.5 مليار دولار.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، الليلة الماضية، عددًا من القضايا الهامة أبرزها، طرح سندات دولارية في الأسواق الدولية، وإلزام المحال بتركيب كاميرات مراقبة، وتطورات مبادرة أطفال بلا مأوى، واسترداد أراضي الدولة.

بدايةً، أعلن محمد معيط، وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر”، على قناة “MBC Masr”، عن استعداد 400 مستثمر لشراء سندات مصر الدولية بـ 21.5 مليار دولار، وأن  مستثمرين يابانيين وصينيين طلبوا الاستثمار في السندات للمرة الأولى.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Skay News Arabic”، أن جميع المؤشرات تؤكد تعافي الاقتصاد المصري، وهناك تفكير في طرح سندات بعملات أخرى بخلاف الدولار سواء باليورو أو الين الياباني، وذلك قبل نهاية العام المالي الحالي.

وتوقع معيط، تراجع معدل التضخم في العام المالي القادم إلى أقل من 12.7%، مؤكدًا أن الجنيه المصري ازدادت قيمته 2% في آخر أسبوعين.

قال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة استرداد أراضي الدولة، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، إن اللجنة قررت عقد اجتماع أسبوعي مع 5 محافظين للرد على كافة الاستفسارات المطروحة، وأهم الإجراءات التي تم اتخاذها في الملف.

وأضاف أن كل محافظ هو رئيس جمهورية محافظته، وهو المسئول عن تقنين الأراضي المعتدى عليها، موضحًا أن هناك إجراءات خاصة تنفذها كل محافظة لاسترداد أراضي الدولة.

قال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن البرلمان انتهى منذ أسابيع عدة من قانون المحال العامة، وينص على إلزام المحال بتركيب كاميرات مراقبة عند الترخيص.

وأضاف لبرنامج “آخر النهار”، على قناة “النهار”، أن تطبيق هذا القانون يعني مراقبة النسبة الأغلب من الشوارع دون تحميل الدولة تكاليف إضافية، وهناك مشروع قانون لمراقبة الميادين والأماكن العامة.

وصف علاء عبد العاطي، معاون وزير التضامن الاجتماعي للرعاية الاجتماعية، نسبة المشردين الذين رفضوا مغادرة الشارع بالـ”ضئيلة”، ولا تتعدى 1%، والظروف التي أدت بالطفل في الشارع جعلته يفقد ثقته في الآخرين.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن الوزارة تعاملت مع حوالى 4.7 ألف مشرد على مستوى الجمهورية سواء أطفال أو كبار السن.

نتابع

صرح مصدر مصرفي مطلع، أن بنك عوده مصر بدأ الأسبوع الماضي إجراء الفحص النافي للجهالة لشراء وحدة البنك الأهلي اليوناني في مصر، على أن تستكمل أعمال الفحص بحلول نهاية فبراير المقبل، ويعقب تقديم عرض استحواذ على أصول ومحفظته، بحسب وكالة رويترز.

حدد إيهاب المسلمي، سكرتير شعبة وكلاء وموزعي ومستوردي السيارات بالغرف التجارية، 3 شروط رئيسية لتخفيض أسعار السيارات وإنهاء الممارسات الاحتكارية لبعض الوكلاء والمصنعين المحليين، تشمل فتح باب استيراد المركبات المستعملة للأفراد، وتخفيض الضرائب المحصلة عن الإفراجات الجمركية لمختلف الماركات التجارية، وتسهيل إجراءات استيراد السيارات لأصحاب المركبات القديمة التي تجاوزت 30 عامًا، حسبما أفادت بوابة المال.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الاجتماعات المكثفة التي يعقدها حاليًا مع المجالس التصديرية بحضور عدد من الوزراء، بدأت تسفر عن رؤية واضحة لهيكلة برنامج تحفيز الصادرات، وتعميق التصنيع المحلي، بما يسهم في مُضاعفة الصادرات، مضيفًا أنه سيتم عرض هذه الرؤية قريبًا على المجلس فور الانتهاء منها، دون أن يحدد سقفًا زمنيًا.

من جانبه، قدر مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، قيمة مستحقات المصدرين المتأخرة من برنامج رد الأعباء أو دعم الصادرات، بنحو 21 مليار جنيه قابلة للزيادة، وذلك خلال مؤتمر نظمه اتحاد المستثمرين مع المجلس التصديري، بحسب موقع مصراوي.

انضمت 6 شركات مصرية جديدة لاتفاقية “المناطق الصناعية المؤهلة” المعروفة بـ “الكويز”، منذ بداية العام الجاري، ليصل إجمالي عدد الشركات المسجلة ضمن الاتفاقية إلى 1010 شركات، وقال مصدر بوحدة الكويز بوزارة التجارة، إن الشركات الجديدة التي سجّلت ضمن الاتفاقية تعمل في قطاعيّ الملابس الجاهزة والصناعات الغذائية، وبلغت الصادرات المصرية ضمن الاتفاقية 792.3 مليون دولار خلال أول 11 شهرًا في 2018، بزيادة 13.8% عن نفس الفترة من عام 2017.

أعلن الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع منظمة الكوميسا، عن تقديم دعم بـ10 ملايين يورو لصغار المُصدرين من الدول المشتركة في اتفاقية الكوميسا، بهدف تنفيذ برنامج القدرة على المنافسة الإقليمية والوصول إلى الأسواق (RECAMP)، قالت منظمة الكوميسا في بيان، إن الفترة الزمنية للبرنامج تصل إلى 5 سنوات، وسيتم التركيز على 3 سلاسل ذات أولوية، هى (اﻟﺘﺼﻨﻴﻊ اﻟﺰراعي، واﻟﺒﺴﺘﻨﺔ، واﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﺠﻠﺪﻳﺔ، والجلود).

طالب البنك المركزي البنوك في تعليماته بشأن حقوق عملاء البنوك أن تلتزم بالتعامل مع العملاء بعقود أو نماذج مبسطة ولا تشتمل على مصطلحات معقدة وتكون بصياغه واضحة ومقروءة تحدد حقوق والتزامات كل من البنك ومقدم الخدمة والعميل، وأصدر “المركزي” أمس تعليمات حماية حقوق عملاء البنوك وطلب من البنوك تأسيس وحدة خاصة لتنفيذها وتلقي شكاوى العملاء والنظر فيها والرد عليها.

استردت لجنة التحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة 1.7 مليار جنيه للدولة خلال 2018 وحتى منتصف الشهر الجاري، نتيجة تقنين أوضاع أراض زراعية استغلت في تنفيذ مشروعات استثمارية ومشروعات عقارية، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إن أبرز الشركات التي تم حسم ملفاتها “الريف الأوربي”، و”وادى النخيل” و”صان ست”، وشركتا “لينة العقارية” و”وادي الوشيك”، مضيفة أن شركتي صان ست والريف الأوروبي طلبتا بجدولة مديونياتهما، التي تقترب من ملياري جنيه، وتم الموافقة على ذلك.

بدأت الشركة المصرية للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، اتخاذ إجراءات التعاقد ﻹنشاء ميناء قناة السويس الجاف بمنطقة شرق القنطرة على مساحة 150 ألف متر مربع، وقال عزت الخطيب، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إن استثمارات إنشاء الميناء تبلغ 400 مليون جنيه، والشركة ستعلن تفاصيل المشروع قريبًا.

ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لنحو 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقابل 6.2 مليار قدم خلال 2018، بعد ربط إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي “شمال الإسكندرية” وعدد من الآبار الأخرى، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن المشروعات الجديدة التي تم ربطها على الإنتاج مثل “ظهر ونورس وشمال إسكندرية و9ب”، ساهمت في تعويض معدلات الانخفاض الطبيعي للحقول، مشيرًا إلى أن المستهدف زيادة إنتاج الغاز لنحو 7.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام المالي المقبل.

أطلقت مجموعة العتال مشروعها العقاري الأول “باركلين” على مساحة 26 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة بإجمالي استثمارات 4 مليارات جنيه، وقال المهندس أحمد العتال، رئيس الشركة، إن مشروع “باركلين” يتكون من 1100 وحدة سكنية متنوعة.

قدرت هيئة المجتمعات العمرانية حصيلة مبيعات المرحلة الثانية من مشروع “جنة” للإسكان الفاخر بمدينتي القاهرة الجديدة والشيخ زايد بحوالي 3.2 مليار جنيه، وطرحت الهيئة 1056 وحدة بـ”الشيخ زايد” بسعر 11.25 ألف جنيه للمتر المربع و1128 وحدة في “القاهرة الجديدة” بسعر 9700 جنيه للمتر.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2373026299592284/?type=3&theater

عناوين أخرى

شهد مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، توقيع 8 شركات روسية مذكرات نوايا المركز الصادرات الروسي، كأول اتفاقيات للشركات الروسية للمشاركة في المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، والتي سيقام بها خطوط إنتاجية في مجالات الأدوية والأسمدة والمعدات البحرية والنفط والغاز وغيرها، على أن تبدأ الشركات تنفيذ مشروعاتها مطلع عام 2020، وفقًا لبيان الهيئة.

طالبت شعبة تجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، في بيان رسمي بضرورة منح وزارة التجارة والصناعة مهلة 3 أشهر على الأقل لواردات الهواتف الذكية؛ لحين توفيق أوضاع الشركات المستوردة بتسجيل المصانع المُصدرة، مؤكدة أن السوق مهددة بركود شديد بعد أن كانت تصل مبيعاته السنوية 40 مليون دولار، وسط توقعات بزيادة الأسعار بنسبة 15%.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع أمس على مشروعي قراري رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقي تمويل بقيمة 113 مليون يورو بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، الأول يتضمن تسهيل ائتماني قدره 50 مليون يورو.

قرر مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، إنهاء تسجيل شركتها التابعة لمركز دبي للسع المتعددة، بالم هيلز إنترناشيونال “DMCC”، مشيرًا في بيان صحفي إلى تعيين شركة AI Jeroudy Accounting& Auditing، كمصفٍ خلال عملية التصفية وإنهاء الترخيص.

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، على استيراد 360 ألف طن قمح من 4 مناشئ مختلفة في المناقصة التي طرحتها  قبل يومين، على أن يتم التوريد في الفترة بين 5 و15 من شهر أبريل المقبل، قالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الهيئة تلقت 5 عروض لتوريد كميات من القمح تصل إلى 300 ألف طن على 6 عقود متساوية، بأسعار تتراوح بين 249.5 دولار في الطن كأقل سعر، و254.5 دولار لأعلى سعر.

تعد الغرفة التجارية بسوهاج، دراسة شاملة بالتنسيق مع الأكاديمية البحرية للنقل البحري واللوجستيات، لإنشاء بورصة سلعية على مساحة 11 فدانًا في مدينة سوهاج الجديدة، ومن المقرر أن تنتهي الغرفة من الدراسة بنهاية الشهر الجاري، لبدء التنفيذ.

تنتهى وزارة الإسكان من تنفيذ 3 أبراج بـ”مثلث ماسبيرو” خلال 30 شهرًا تخصص للسكان الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد تطويرها وتصل تكلفة الإنشاءات إلى مليار جنيه.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة تتوقع التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة مع الكويت خلال عام 2019.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إن الشركة تُجري مباحثات مع ريلاينس إندستريز الهندية بشأن استثمارات محتملة وتسعى لفرص أخرى في البلاد.

أظهرت وثيقة من بنك مشارك في ترتيب إصدار للصكوك لشركة ممتلكات البحرين القابضة، أن صندوق الثروة السيادية البحريني بصدد جمع 600 مليون دولار من بيع صكوك بعائد قدره 5.625%.

قال رئيس مجلس الإدارة السابق لبنك باركليز أثناء الإدلاء بشهادته في محاكمة تاريخية في لندن بتهمة الاحتيال إنه اطلع على وثيقة بها تفاصيل رسوم جرت الموافقة عليها لمستثمرين قطريين في البنك البريطاني لأول مرة بعد 4 سنوات من الموافقة على تلك المدفوعات.

أشارت تعاميم موانئ، وقال مصدر بقطاع الشحن إن دولة الإمارات خففت حظرًا على شحن السلع من قطر وإليها كانت قد فرضته في إطار مقاطعة سياسية واقتصادية للدوحة ما زالت مستمرة.

عربي ودولي

كشف خبير الاستثمار المصرفي زياد حايك في تغريدة عبر تويتر، أن لبنان رشحه لمنصب رئيس البنك الدولي، في أول تحدٍ أمام مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقيادة البنك.

توقع محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي تراجع التضخم إلى 6.8 أو 6.9% في 2019 من 7.5% في 2018، في أعقاب قرار البنك رفع سعر الفائدة القياسي.

قال متحدث إن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ستعيد فتح حقل الشرارة النفطي، وهو أكبر حقول البلاد، فقط بعد إجراء عملية تفتيش للتحقق من استباب الأمن.

أدانت محكمة فرنسية بنك يو. بي. إس السويسري بغسل أموال تهرب ضريبي وقضت بتغريمه 3.7 مليار يورو، ولم يعلن القضاة حتى الآن عن أي تعويض للدولة الفرنسية عن فاقد المتحصلات الضريبية، فيما كانت الدولة طالبت تعويضات إضافية قدرها 1.6 مليار دولار.

أظهرت بيانات معهد الإحصاءات التركي انخفاض ثقة المستهلكين الأتراك إلى 57.8 نقطة في فبراير من 58.2 في يناير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية