النشرة البريدية

إطلاق مبادرة التمويل العقاري رسميًا.. بنك ABC يتقدم بعرض شراء إجباري لـ”بلوم مصر”

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

الحكومة إجازة لمدة 6 أيام خلال العيد

بنك مصر يعرض شراء “سهولة” للتمويل المملوكة لـ”سي آي كابيتال”

مصر تدرس إصدار سندات تنمية مستدامة.. وحوافز للسيارات الكهربائية

سحر نصر تنضم لمجلس إدارة شركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ارتفاع صافي أرباح “التجاري الدولي” 24% خلال الربع الثاني

“النشار” مستمر في عمله بهيئة الرقابة المالية 

إجراء انتخابات البورصة المصرية بين 12 مرشحًا.. اليوم

“القابضة للتأمين” تستهدف 4.9 مليار جنيه أرباحًا بالعام المالي الجاري

القصة الرئيسية

إطلاق مبادرة التمويل العقاري رسميًا.. والتكلفة 120 مليار جنيه

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى إن تكلفة مبادرة التمويل العقارى الجديدة، التى أطلقها البنك المركزى أمس، تبلغ 120 مليار جنيه.

وأضاف فى مداخلة مع قناة صدى البلد أمس أن جميع الوحدات السكنية بالمبادرة كاملة التشطيب والمرافق.. التفاصيل

وأصدر مجلس إدارة البنك المركزي مبادرة التمويل العقاري رسميًا، والتي تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه موجهة للعملاء محدودي ومتوسطي الدخل بهدف دعم المزيد من شرائح المجتمع للحصول على سكن ملائم وبأسعار عائد مخفضة.

ووضع البنك المركزي شروط الحصول على الوحدة بفائدة 3% متناقصة، وبأجل تمويلي يصل إلى 30 عامًا مع إمكانية تطبيق القسط المتزايد طوال مدة التمويل، وذلك عبر البنوك وشركات التمويل العقاري وسمح لشركات إعادة التمويل العقاري المشاركة في المبادرة من خلال إعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

وقال إنه يتم التعويض عن فارق سعر العائد على أساس سعر الائتمان والخصم + 3% مع خصم الـ3% التي يحصل عليها البنك من العميل وتحسب الفوائد على أساس متناقص، ولن تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% في جميع الأحوال.

وكشف أنه لا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

وذكر أن تلك المبادرة تنطبق على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر 8% في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها، حيث يمُكن تعديل سعر العائد ليصبح 3% متناقص منذ تاريخ طلب العميل وتعديل مدة القرض – وفقًا لرغبته – لتصل إلى 30 عامًا بحد أقصى.

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهرى حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.. التفاصيل

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

أهم الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا باعتبار الفترة من 19 إلى 24 يوليو الجاري إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بمناسبة عيد الأضحى المبارك وعيد ثورة 23 يوليو.

تجري البورصة المصرية انتخابات عضوية مجلس إدارتها (2021- 2025)، اليوم الأربعاء، وسط مشاركة 12 مرشحًا يتنافسون على 4 فئات تمثل شركات السمسرة، والشركات الأخرى العاملة في الأوراق المالية، وبورصة النيل، وبورصة السوق الرئيسي. تقام الانتخابات بمقر شركة مصر لنشر المعلومات في القاهرة الجديدة، بين الساعتين الثالثة والثامنة مساءً.

وترشح لتمثيل شركات السمسرة، ستة أسماء، هم: أسامة شحاتة، العضو المنتدب شركة يونيفرسال لأعمال السمسرة في الأوراق المالية، وإيهاب السعيد، العضو المنتدب للإشراف على الفروع بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، ورانيا يعقوب، رئيس شركة ثري إيه لتداول الأوراق المالية، وشوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، وعادل عبدالفتاح، رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، ومحمد عسران، العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الأوراق المالية.

وترشح لتمثيل الشركات العاملة في الأوراق المالية بخلاف السمسرة، ثلاثة أسماء، هم: أحمد أبو السعد. نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، وراندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، ومحمد رضا، رئيس سوليد كابيتال للاسثتمارات.

فيما ترشح لتمثيل الشركات المتوسطة والصغيرة ببورصة النيل كل من داليا عمر، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، ومحمد العزب، رئيس شركة آراب للتنمية العقارية، وتقدم للبورصة الرئيسية هاشم السيد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير.

قالت هيئة الرقابة المالية، إنه تم إيداع مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من بنك المؤسسة العربية المصرفية “ABC” لشراء 300 مليون سهم في بنك “بلوم مصر”. وتمثل النسبة التي تقدم ABC البحريني بعرض لشرائها 100% من رأس المال المصدر لبنك بلوم مصر.

وأضافت الهيئة، في بيان أمس، أن العرض حدد سعر السهم الواحد 22.33 جنيه، يتم سداده بما يعادله بالدولار وفقًا لمتوسط سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي. وأوضحت أن ذلك يأتي وفقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، على عرض الشراء غير الإلزامي الذي تقدم به بنك مصر لشراء حصة الشركة في أسهم رأسمال شركة “سهولة” للتمويل الاستهلاكي. وتمتلك شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية نسبة 98% من أسهم رأسمال شركة سهولة للتمويل الاستهلاكي.

وقالت الشركة، في بيان أمس، إنه من المقرر توجيه دعوة الجمعية العامة العادية للانعقاد للنظر في بيع مساهمة شركة سي آي كابيتال القابضة لاستثمارات المالية في شركة سهولة بمجرد تقديم بنك مصر للعرض النهائي.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تدرس حاليًا إصدار سندات التنمية المستدامة لتكون لها الريادة في هذا المجال بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، حيث هناك هدف بالتوسع في إصدار السندات الخضراء لتوفير التمويل المستدام للمشروعات الصديقة للبيئة في مجالات الإسكان والنقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، وفق بيان صحفي.

وأوضح أن وزارته تدرس بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والكهرباء وقطاع الأعمال، والبنك المركزي أكثر من بديل مقترح للحوافز المالية، لتشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة والتحول للطاقة النظيفة.

وقال ‬معيط ‬إن ‬الحكومة ‬تستهدف ‬تحسين تنافسية مصر في مؤشر الأداء البيئي من خلال زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء من 15% في العام المالي الحالي إلى 30% في الموازنة الجديدة، عبر استهداف تنفيذ 140 مشروعًا تنمويًا في مختلف القطاعات.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

في السياق ذاته، انتهت هيئة الرقابة المالية من وضع الإطار التنظيمي لضوابط إعداد الشركات لتقارير إفصاح جديدة عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المؤسسية، وأصدر الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، قرارين بمطالبة الشركات المقيدة في البورصة، والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بتقديم تقارير إفصاح بيئية ومجتمعية وحوكمة ذات صلة بالاستدامة، وتقارير أخرى متعلقة بالآثار المالية للتغيرات المناخية، ضمن تقرير مجلس إدارة الشركة السنوي والمرفق بالقوائم المالية السنوية.

ووفق بيان الرقابة المالية، تم منح الشركات مهلة للتوافق مع مؤشرات قياس الأداء الخاصة بتلك الإفصاحات، حتى موعد تقديم القوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 2022، مع موافاة الهيئة ببيان ربع سنوي بالإجراءات التي اتخذتها الشركة أو ستتخذها بشأن تلك الإفصاحات اعتبارا من أول يناير 2022.

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن إنشاء قاعة مؤتمرات مصرية بمدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان، لتكون معرضًا دائمًا لمنتجات صنعت في مصر بمدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان، وذلك خلال افتتاحها أمس معرض “صنع في مصر” بالعاصمة جوبا، بصحبة علي المصيلحي وزير التموين.

وقال موقع “أموال الغد” إن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة والتي أنشأت في أبريل الماضي تدرس طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، على أن يتم إتخاذ القرار النهائي بشأن تفاصيل الطرح خلال اجتماع مجلس الإدارة المقبل المقرر عقده في أغسطس المقبل، فضلًا عن بدء إجراءات اختيار المستشار المالي اللازم لإتمام إجراءات الطرح، وبحسب المصادر لم يتحدد بعد النسبة المقترحة المقرر طرحها بالبورصة.

وانتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية في شهر أبريل الماضي من إجراءات تأسيس الشركة المصرية السودانية، والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بها مؤخرًا، وذلك برأسمال يصل لنحو 500 مليون جنيه لتتولى ملف تعزيز التبادل التجاري بين مصر والسودان وتيسير حركة السلع بين البلدين.

ارتفع صافي أرباح البنك التجاري الدولي – مصر، بنسبة 24% خلال الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، ليصل إلى 3.22 مليار جنيه، كما ارتفعت إيرادات البنك بنسبة 2% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، لتسجل نحو 6.4 مليار جنيه.

وأرجع البنك في بيان أمس، ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثاني من 2021 إلى النمو القوي في الودائع وإقراض الشركات، موضحًا أن التعافي جاء مدعومًا جزئيًا بتعافي أنشطة تمويل التجارة وتجارة العملة.. التفاصيل

لعبت المجموعة المالية “هيرميس” دور المستشار المالي في صفقة استحواذ “راية لخدمات مراكز الاتصالات” على 85% من أسهم شركة “Gulf CX”، البحرينية، وبلغت قيمة الصفقة الإجمالية 12.2 مليون دولار، على أن تقوم شركة راية بشراء الحصة المتبقية خلال 3 سنوات.. التفاصيل

وكشف أحمد رفقي، الرئيس التنفيذى لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، عن التفاوض مع 3 بنوك محلية وأوروبية بهدف اقتراض 7 ملايين دولار، لتمويل نحو 50% من تكلفة الاستحواذ على شركة الخليج لخبرات العملاء Gulf CX البحرينية، لافتًا لـ”المال” إلى أن الشركة ستمول الحصة المتبقية من السيولة المتاحة والبالغة 200 مليون جنيه.

فيما أعلنت “راية لخدمات مراكز الاتصالات”، إطلاقها مسرعة الأعمال “راية فيوتشر تك” بالتعاون مع شركة رأس المال المغامر (أوبنر). وسيتم التركيز في هذه المسرعة على الشركات الناشئة التي تقدم حلولًا تكنولوجية متقدمة وتقنيات حديثة قائمة على أفكار تدعم الابتكار والتطوير في مجال تجربة العملاء في مختلف الصناعات. وتحصل الشركات الناشئة المشاركة على تمويل محتمل يصل إلى مليون جنيه مصري لكل شركة عن طريق الاستثمار المباشر من “راية” و”آوبنر”.

قالت مصادر في سوق المال، إن المستشار خالد النشار مستمر في عمله بالهيئة العامة للرقابة المالية ككبير مستشاري الهيئة، بجانب عمله كمساعد لوزير العدل، لشئون التخطيط والتنمية والمتابعة وذلك بعد موافقة وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أن النشار ساهم في تطوير منظومة سوق المال تشريعيًا ورقابيًا من خلال الخبرات الكبيرة التي اكتسبها أثناء عمله كنائب لرئيس البورصة المصرية ثم نائبًا لرئيس هيئة الرقابة المالية قبل أن يتم تعيينه كبيرًا لمستشاري هيئة الرقابة المالية.

وأكدت المصادر، أن استمرار النشار في عملة في منظومة سوق المال المصري يعطي رسالة طمأنة وثقة في سوق المال ويعكس الرغبة في استمرار العمل على تطوير البنية التشريعية والرقابية والحفاظ على استقرار الأسواق المالية غير المصرفية، خاصة سوق الأوراق المالية والبورصة وهو ما نجح فيه مع مجلس إدارة الهيئة خلال الفترة الماضية. وكان وزير العدل قد أصدر قرارًا يوم الإثنين الماضي، بتعيين المستشار القاضي خالد النشار مساعدًا للوزير لشئون التخطيط والتنمية الإدارية والمتابعة. وعمل النشار نائبًا لرئيس هيئة الرقابة المالية منذ 2017.

أعلنت ‬شركة ‬أليانز ‬مصر ‬عن ‬ضم ‬وزيرة ‬الاستثمار والتعاون الدولي السابقة سحر نصر لعضوية مجلس إدارة شركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر. وقالت الشركة، في بيان لها، إنَّ تلك الخطوة فى إطار التزامأليانز مصر بتطبيق توجيهات هيئة الرقابة المالية التي تهدف إلى دمج الكوادر النسائية، وتعظيم دور المرأة فى المناصب القيادية للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة بشأن تمكين المرأة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

فيديو اليوم

قالت عبير صالح العضو المنتدب لشركة وفا المغربية لتأمينات الحياة التي بدأت ممارسة نشاطها بالسوق المصري رسميًا، إن الشركة ستطلق مجموعة متنوعة من المنتجات التأمينية تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع المصري. المزيد في سياق اللقاء التالي.

نتابع

انعقد بمقر وزارة النقل الاجتماع الأول للجنة الوزارية الخاصة بتيسير إجراءات سياحة اليخوت فى مصر، برئاسة كامل الوزير، وزير النقل وبحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة، والآثار والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وبحسب بيان فقد ناقش الاجتماع الآليات والإجراءات الخاصة بوضع استراتيجية جذب سياحة اليخوت بمصر على أن تتضمن تلك الإجراءات تحديث الخريطة الخاصة بجميع المارين على مستوى الجمهورية سواء القائمة أو المقترحة مع تحديد المناطق الواعدة والتي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت ووضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة لإنشاء وتشغيل المارين على مستوى الجمهورية للعرض على اللجنة الوزارية للسياحة والآثار برئاسة رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تستهدف شركة مصر القابضة للتأمين إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، تحقيق صافي أرباح 4.9 مليار جنيه، خلال العام المالي الجاري، بمعدل نمو قدره 18.5% مقارنة بفعلي 2019/2020. جاء ذلك وفق الموازنة التقديرية للعام المالي 2021-2022، والتي اعتمدتها الجمعية العامة العادية لشركة مصر القابضة للتأمين، أمس، برئاسة وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق.. التفاصيل

قال مصطفى الباجوري، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر، إن الشركة تتعاون مع الحكومة المصرية في تطوير المدن الجديدة والمصانع لتنفيذ عمليات التحول الرقمي والإلكتروني، والتعاون في تطوير البنية التحتية الخاصة بالمدن الذكية.

وأضاف الباجوري لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تقوم بتوريد المنتجات الكهربائية والإلكترونية؛ وتكنولوجيا المعلومات والدعم والحلول؛ التحكم في الطاقة والتشغيل الآلي للمشروعات التي يتم التعاقد عليها. وكشف الباجوري أن الشركة بصدد الانتهاء من توريد معدات التحكم والاتصالات عن بعد بمشروع “نفق الشهيد أحمد حمدي 2” خلال يوليو الجاري.

حصلت 232 جمعية أهلية عاملة في مصر على 789 منحة أجنبية بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021 بعد موافقة وزارة التضامن الاجتماعي. وقالت الوزارة في بيان، أمس، إنه بمقارنة هذه البيانات بما تم الموافقة عليه خلال نفس الفترة من العام السابق 2020، تبين حدوث قفزة في إجمالي قيمة التمويل الوارد للجمعيات والمؤسسات الأهلية ما يقرب من الضعف.. التفاصيل

أطلق بنك “Saib” أولى قوافل مبادرة “صحة وهمة بالتعاون مع مؤسسة إبراهيم بدران الخيرية، والتي تقوم بالكشف وتقديم الرعاية الطبية للأطفال ذوي الهمم في دور رعاية داخل القاهرة. وقال البنك في بيان، إنه يتبنى عدة مشاريع مختلفة تهدف إلى تقديم الدعم لذوي الهمم في مجالات مختلفة يأتي على قائمة أولوياتها الصحة بداية بمبادرة “صحة وهمة”، الأمر الذي يساهم في تطوير وتحسين مستوى المعيشة لهم.. التفاصيل

طلبت ‬شعبة ‬الحاصلات ‬الزراعية ‬بغرفة ‬القاهرة ‬التجارية، ‬لقاءً عاجلًا مع مسئولي الهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لمناقشة مشكلات الشركات العاملة في القطاع، وفي مقدمتها معايير استيراد البقوليات ونسبة متبقيات المبيدات، واشتراطات محطات فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية. وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس الشعبة، إن الشعبة تعمل حاليًا مع الشركات الأعضاء للتعرف على المشكلات التي تواجهها والضرر الواقع عليها ومقترحاتها لحله، وسيتم رفع هذه المقترحات ومناقشتها مع هيئة سلامة الغذاء.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس إطلاق تطبيق المحمول Egyptian e Invoicing الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية على كل من منصة جوجل بلاي وآب ستور، والتي تتيح للممول إصدار الفاتورة الإلكترونية وإرسالها لحظيًا إلى المصلحة (متاحة حاليًا من خلال أجهزة آندرويد فقط)، وخاصية التوقيع الإلكتروني على الفواتير والتي توفرها هواتف آندرويد ومن خلال SD Card محمل عليه شهادة التوقيع الإلكتروني ويمكن الحصول عليه من خلال شركة ايجيبت تراست أو شركة مصر للمقاصة.

شهد الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع “آي سيتي القاهرة الجديدة”، الذي تنفذه شركة “ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري” بالشراكة مع وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وقال وزير الإسكان عاصم الجزار، إن عدد مشروعات الشراكة بين الدولة والمطورين العقاريين من القطاع الخاص بلغ حتى الآن 18 مشروعًا على مساحة إجمالية 19250 فدانًا، بدأت المرحلة الأولى منها خلال الفترة من 2015 حتى 2017، وتضمنت نحو 9 مشروعات بإجمالي مساحات 13243 فدانًا، وبلغت قيمة الاستثمارات بها حوالي 315 مليار جنيه.

في سياق آخر، كشف خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، عن رفع التكلفة المقدرة لمشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى ضمن المبادرة الرئاسة سكن لكل المصريين من 250 مليار جنيه إلى 300 مليار جنيه، مشيرًا لموقع “مباشر” إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات بالتزامن مع برنامج حياة كريمة، على أن يضم عند اكتماله 500 ألف وحدة سكنية.

وأضاف أنه يجرى تنفيذ المرحلة العاجلة من المشروع بعدد 100 ألف وحدة موزعة على 32 مشروعًا في 13 محافظة بتكلفة قدرها 80 مليار جنيه.

اتفقت شركتا امتلاك للتطوير العقاري، وسعيد مبارك القابضة السعودية على استثمار 8 مليارات جنيه في مشروعات عقارية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذكر رمضان حسني، رئيس امتلاك لبوابة “حابي” خلال مؤتمر أمس أن شركته دخلت في شراكة مع مجموعة سعيد مبارك لإقامة سلسلة مشروعات بدأتها بمشروع WESTIN PARK الذي انتهت من بيع أول مراحله، مضيفًا أن هناك مفاوضات حاليًا للحصول على 3 قطع أراضٍ بأغراض سكنية ومتنوعة.

لأول مرة منذ 15 عامًا، تمكنت شركة عمر أفندي من تحقيق ربحية بقيمة 3.2 مليون جنيه العام المالي الماضي، مقابل خسائر قدرها 15 مليون جنيه العام المالي قبل الماضي، بدعم من ترشيد النفقات وإيرادات مشروعها العقاري في ميت غمر الذي تقدر استثماراته بحوالي 150 مليون جنيه بالشراكة مع مستثمر خاص، حسبما قال اللواء أيمن سالم، رئيس الشركة، للمال.

وبحسب الصحيفة اعتمدت الجمعية العمومية لعمر أفندي مبادلة المديونية المستحقة عليها لصالح القابضة للتشييد والتعمير بأصول قيمتها 1.2 مليار جنيه، فيما أشار سالم إلى أن شركته أنهت ملف المديونيات المستحقة عليها التي ورثتها عن مالكها السابق رجل الأعمال السعودي جميل قنبيط، لصالح بنوك الأهلي المصري، وعودة والأهلي المتحد، بجانب ديونها للموردين ووزارة المالية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أصدرت المملكة العربیة السعودیة أول بطاقة “حج ذكیة” لموسم حج ھذا العام 1442 الھجري والمرتبطة بجميع الخدمات المقدمة للحاج. وتتضمن الخدمات المرتبطة بالبطاقة دخول المخيمات واستخدام وسائل النقل والدخول للفنادق، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”. وأضافت الوكالة أن البطاقة تستخدم في عملیات الدفع عبر نقاط البیع وأجھزة الصراف كما تسھم في إرشاد الحجاج التائھین والتحكم بالدخول للمخيمات وتوقیت التفويج والتنقل.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربى ودولى 

يتوقع مالكو سفنية “إيفرجيفن” التي تسببت في إغلاق قناة السويس، وأعاقت حركة التجارة العالمية، أن تواجه “عدة مئات أو آلاف” من الدعاوى القضائية. تم الكشف عن حجم التقاضي المستقبلي المحتمل ضد مالكي السفينة في جلسة محكمة في لندن يوم الثلاثاء، حيث فاز المحامون بأمر من المحكمة بتعليق أي دعاوى محتملة لمدة شهرين، وفق موقع الشرق مع بلومبرج.

جاء قرار المحكمة بعدما طلبت شركتان تابعتان لشركة “شوي كيستن كايشا”، مالكة سفن الحاويات، وكذلك مجموعة “إيفرجرين”، التي تدير “إيفرجيفن” بموجب اتفاق طويل الأجل، من قاض في لندن بوقف أي قضايا محتملة. كان ملاك السفينة حصلوا في وقت سابق من هذا العام، على أمر آخر يقيد بعض المطالبات ضد السفينة إلى 84 مليون جنيه إسترليني (116 مليون دولار).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية