أخبار

رويترز: السعودية والإمارات تتوصلان لاتفاق بشأن إنتاج النفط

أوبك

قال مصدر في تحالف “أوبك+” إن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022.

وذكر المصدر لوكالة رويترز أن مستوى الإنتاج المرجعي للإمارات، الذي يحسب على أساسه تخفيضات الإنتاج، سيكون 3.65 مليون برميل يوميا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في إبريل 2022.

وينبغي أن تتخذ أوبك+ ،التي تضم أعضاء أوبك وروسيا ومنتجين أخرين، القرار النهائي بشأن سياسة الإنتاج بعد توقف المحادثات الشهر الجاري بسبب الخلاف بين السعودية والإمارات.

ولم يتضح ما إذا كان سيجري تعديل مستوى الانتاج المرجعي لدول أخرى. وثار الخلاف بين الرياض وأبوظبي في العلن بعد محادثات أوبك+.

وأبدت كل منهما قلقها إزاء تفاصيل اتفاق مقترح لزيادة إنتاج النفط المعروض في السوق بواقع مليوني برميل يوميا من أجل كبح الأسعار التي ارتفعت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام.

 

ودفع الخلاف نادر الحدوث “أوبك+” لوقف محادثات بعد مفاوضات استمرت يومين، وقال المنتجون إنهم سيحددون موعد الاجتماع المقبل في الوقت المناسب.
واتفقت أوبك+ على خفض الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميا العام الماضي لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا. وقلصت التخفيضات تدريجيا منذ ذلك الحين وتبلغ حاليا حوالي 5.8 مليون برميل يوميا.

وشهدت أسعار النفط زيادة بنحو 50% خلال العام الجاري بنحو 80 دولارًا للبرميل، وهو ما يضع ضغوطا على الدول المنتجة نتيجة التخوفات من التضخم لدى الدول المستهلكة للنفط.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية