النشرة البريدية

البنوك تتجاهل خفض الفائدة.. اليوم بدء تطبيق تعديلات ضريبة أذون الخزانة.. حكم باستمرار أوبر وكريم.. العتال تدرس الطرح بالبورصة.. وبلتون تتصدر مديري الأصول

أهم الأخبار

شاكر: 21 مليار جنيه عجزًا في ميزانية الكهرباء ولا بديل عن رفع الأسعار

فاتورة الكهرباء والموبايل ونوع السيارات والوظيفة أهم محددات استحقاق الدعم

بن محفوظ: القطاع الخاص السعودي يستثمر 44 مليار دولار في مصر

“بلتون” تتصدر مديري الأصول بـ40% من حجم الصناديق

“هيرميس” تتعاقد على إدارة صندوق بنك التعمير والإسكان

بدء تنفيذ ” كابيتال بارك” في العاصمة الإدارية بتكلفة 9 مليارات جنيه

للمرة الثانية.. “الكهرباء” تقرر زيادة تقاسم تكاليف مشروعات “بنبان”

وزير المالية: نتطلع لتحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي لجذب الاستثمار الأجنبي

إنشاء منطقة حرة بأسوان باستثمارات ملياري دولار

مصدر: تسهيلات ائتمانية بـ1.2 مليار جنيه للشركة العامة للبترول

اليوم انطلاق القمة العربية – الأوروبية في شرم الشيخ

759 مليون جنيه حصيلة الخزانة العامة من أرباح “القابضة للتأمين”

” إتش سي” تدبر تمويلًا بقيمة 200 مليون دولار لشركة الأغذية

ستاندرد أند بورز: ديون العالم السيادية تقفز إلى 50 تريليون دولار

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

البنوك تتجاهل خفض الفائدة.. ومصرفيون يوضحون الأسباب

جاءت استجابة البنوك لقرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1% ضعيفة، مخالفة بذلك توقعات الخبراء، حيث أبقت معظم البنوك على أسعار الفائدة على أغلب أوعيتها الادخارية وخاصة شهادات الادخار، في حين شهدت أسعار الفائدة على اﻷوعية الادخارية قصيرة اﻷجل تغيرات طفيفة في بعض البنوك.

ويرى مصرفيون أن البنوك اكتفت بالتغيرات التلقائية في أسعار الفائدة على المنتجات متغيرة العائد، مشيرين إلى أن تراجع الفائدة عليها انعكس على تكلفة الالتزامات بالبنك في نفس الوقت، مضيفين أن عدم خفض البنوك للفائدة على أوعيتها الادخارية لا يعنى تخليها عن فرصة خفض الأموال، لكن البنوك استعدت منذ فترة لمرحلة خفض الفائدة عبر طرح منتجات جديدة للحفاظ على تنافسية الأوعية الادخارية وتخفيف عبء التكلفة عن البنوك.

وأوضح الخبراء أن البنوك تفضل حاليًا زيادة حصة المدخرات قصيرة الأجل من هيكل المدخرات ﻻنخفاض تكلفتها وسهولة تسييلها واعادة توظيفها وفقًا لمتغيرات التسعير.

وحافظت بنوك مصر والقاهرة والأهلي على أسعار الفائدة على مختلف أوعيتها الادخارية دون تغير، في حين اكتفت بعض البنوك الأخرى بخفض الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 و1.25% على الودائع وحسابات التوفير فقط، فيما تفاعلت 6 بنوك فقط مع خفض الفائدة.

وقال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن الاتجاه في البنك لتخفيض الفائدة على شهادات العائد الثابت للاكتتابات الجديدة مع الإبقاء على فائدة الودائع وحساب التوفير في إطار استهداف البنك زيادة حصة هذه المنتجات في هيكل الودائع، مضيفًا أن البنك استعد لخطوة خفض الفائدة بطرح شهادات متغيرة العائد وتسهم في انتقال إثر قرارات لجنة السياسات النقدية بشكل سريع إلى التزامات البنك كما تنقله إلى الأصول.

ومن جانبه قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن مستوى تكلفة الأموال في البنك مقبول لذلك قرر عدم خفض الفائدة على أوعيته الادخارية في الوقت الحالي سواء الشهادات أو حسابات التوفير أو الودائع.

وأضاف علاء فاروق، رئيس قطاع منتجات الأفراد في البنك الأهلي، أن قرار خفض الفائدة هدفه الأساسي تحفيز الاقتراض وليس تحجيم نمو الودائع وتقليل العائد عليها.

وتوقع مدير قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة، أن تلجأ البنوك لخفض الفائدة على حسابات التوفير والودائع قصيرة الأجل حال استمرت الفائدة على أذون وسندات الخزانة في التراجع لتفادي الضغوط على صافى هامش الفائدة لديها.

ومن جانبه قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن لكل بنك حساباته وتكلفة الأموال هي التي تحدد قرارات البنوك بشأن خفض الفائدة، مشيرًا إلى أن مستهدفات كل بنك والحصة السوقية التي يسعى لها أيضًا أحد المحددات التي يتم اتخاذها في الاعتبار.

وقال تامر جمعة، نائب رئيس البنك الزراعي، إن مستوى العائد على الأوعية الادخارية مناسب والاتجاه الأقرب لتثبيته في ظل أن نسبة تكلفة الأموال إلى حجم ودائع البنك تعد غير مرتفعة.

وقال طارق متولي، نائب رئيس بنك بلوم السابق، إن المركزي يريد التوازن بين جاذبية الودائع للأفراد وتحسين فرصة المستثمرين في الاقتراض، وإن قدرة البنوك الخاصة على خفض الفائدة على أوعيتها الادخارية تكون محكومة باتجاه البنوك العامة التي تسيطر على الحصة الأكبر من الودائع في القطاع المصرفي.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها حقوق أصحاب المعاشات، وتنمية الصعيد، والسكك الحديدية، وارتفاع أسعار الدواجن.

بدايةً، قال البدري فرغلي، رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، إن حكم القضاء بإضافة 80% من آخر 5 علاوات ينطبق على كل من خرج للمعاش.

وشدد خلال مداخلة لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، على ضرورة انصياع المسئولين لأحكام القضاء”، بعد حصول أصحاب المعاشات طوال السنوات الماضية على أحكام دستورية وإدارية عليا، والتنفيذ يأتي في سياق التضخم الذي قلل قيمة المعاش.

قال هشام عرفات، وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن خطة الحكومة المعلنة حتى 2030 تهدف لتنمية الصعيد، وإنشاء مدن جديدة، ومناطق زراعية.

وأوضح أن مشروعات تنمية الصعيد تحتاج لشرايين نقل قوية، قائلًا: “حتى لا نُكرر الأخطاء القديمة بإنشاء مدن جديدة دون شبكة طرق قوية”.

قال مجدي الصباغ، نائب رئيس هيئة السكك الحديد، إن الهيئة تعمل على تنفيذ لمشروعات البنية الأساسية، ومشروع تطوير نظم الإشارات يهدف إلى تطوير 1100 كيلو، وتحويل نظم الإشارات لنظم إلكترونية عامل الأمان بها مرتفع.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أنه جارٍ العمل على نحو 50% من مشروع “بني سويف_أسيوط”، بمسافة 250 كيلومترًا، وهناك مشروع بالتوازي وهو “أسيوط سوهاج نجح حمادي” بطول 120 كيلومترًا، ومشروع “نجح حمادي الأقصر” على امتداد 118 كيلومترًا، وخط “بنها_بورسعيد” 214 كيلومترًا.

أعلن أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، عن تنفيذ المرحلة الثانية من استبعاد غير المستحقين في منظومة الدعم خلال مارس المقبل، بناءً على 6 معايير، منها فاتورة استهلاكه للكهرباء والهاتف المحمول وفئة مدراس الأولاد، من لديه سيارة فارهة، والخامس شاغلو الوظائف العليا، والسادس من يمتلك أكثر من 10 آلاف فدان في حيازته الزراعية.

أشار لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى جواز تظلم المواطنين على موقع وزارة التموين في مهلة لا تتجاوز 15 يومًا من الحذف على الدعم، وبمجرد تنفيذ المرحلة الثانية سيتم إضافة المواليد الجدد على البطاقات.

أرجع محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن في السوق، إلى زيادة أسعار الأعلاف وتكلفة التدفئة.

وقال لبرنامج “السفيرة عزيزة”، على قناة “DMC”، إن سعر كيلو الدواجن في المزرعة يتراوح بين 27 و28 جنيهًا، ويصل إلى محال البيع بالتجزئة بـ33 جنيهًا، بعد حساب تكلفة الحلقات الوسيطة، وعقب عملية الذبح يصل الكيلو إلى 40 جنيهًا.

نتابع

أعدت صحيفة البورصة، عددًا خاصًا حول أداء صناديق الاستثمار خلال عام 2018، جاء فيه أن شركة “بلتون” واصلت تربعها على عرش مديرى الأصول خلال العام الماضي، مستحوذة على 40% من أصول الصناديق، فيما تصدرت “هيرميس” شركات الإدارة من حيث عدد الصناديق بإجمالي 18 صندوقًا، وفي عام 2018، أضافت صناديق الاستثمار 10.5 مليار جنيه إلى أصولها مدعومة بنمو أصول الصناديق النقدية، والإسلامية، واستحوذت 5 شركات إدارة على حصة تقترب من 91% من إجمالى الصناديق بقيمة أصول تصل إلى 40.2 مليار جنيه، وهي حسب الترتيب “بلتون”، “الأهلي”، وهيرمس” و”العربي الأفريقي” ثم شركة “سي أى أستس مانجمنت”.

تعاقد بنك التعمير والإسكان مع المجموعة المالية هيرميس، لإدارة صندوق التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، برأسمال 20 مليون جنيه، وكشف سمير سليمان، رئيس شركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، أنه التعاقد مع “هيرميس”، جاء بعد فسخ التعاقد مع شركة ” أكيومن – بى بي”.

تدخل تعديلات قانون الضريبة على الدخل الخاصة بتخصيص وعاء ضريبي مستقل للعائد من الأذون والسندات حيز التنفيذ على المزادات التي تعقدها وزارة المالية بدءًا من اليوم الأحد، بعد أن صدق رئيس الجمهورية على التعديلات أمس بعد إقرارها من مجلس النواب، وقال مسؤول بأحد البنوك العامة إن اللائحة التنفيذية للتعديلات الجديدة ستصدر خلال أيام والتي تتضمن آلية تطبيق الضريبة، وأشار إلى أن البنوك ستبدأ من اليوم تجنيب جزء من عوائد الأذون والسندات للاعتماد عليه في سداد الزيادة المتوقعة في الضريبة بعد خصم المصروفات من العوائد، متوقعًا تأثيرًا ملموسًا لتطبيق الضريبة على ربحية البنوك خاصة التي توظف جزءًا كبيرًا من سيولتها في أدوات الدين الحكومي.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الدولة مازالت تدعم الاستهلاك المنزلي للكهرباء بقيمة 46.7 مليار جنيه، ومتاح لهذا الدعم 16 مليار فقط، لذلك رفعت الوزارة فواتير بعض الشرائح للمستهلكين، لتعويض 10 مليارات جنيه، مضيفًا “حتى لو تم تحصيل كل فواتير الكهرباء فإن العجز يبلغ 21 مليار جنيه، والقطاع يمر بمرحلة صعبة ولا يمكن الاستمرار على هذا النحو، وسيتم زيادة أسعار الكهرباء في شهر يوليو المقبل”، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب أمس بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

كشف محمود سليم، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة ” إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار لـ” أموال الغد” أن شركته تجري مفاوضات حالية مع عدة بنوك لتوفير تمويل يصل إلى 200 مليون دولار قبل نهاية الربع الأول من 2019، لصالح شركة أغذية.

قضت المحكمة الإدارية العليا، أمس، برفع الحظر المفروض على خدمات شركتي أوبر وكريم في مصر، اللتين واجهتا معارضة قوية من جانب سائقي سيارات الأجرة التقليدية، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن الحكم نهائي غير قابل للنقض، وهو ما يعني استمرار الشركتين “أوبر وكريم” بعملها في السوق المحلي، دون مخالفة.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

تنطلق القمة العربية – الأوروبية في مدنية شرم الشيخ المصرية اليوم الأحد، وتستمر للاثنين، بحضور العديد من قادة الدول العربية والأوروبية، وسيضم 49 دولة، منها 21 دولة عربية و28 دولة أوروبية، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تهدف القمة لتعزيز العلاقات العربية الأوروبية، حيث سيتم خلالها التركيز على عدد من القضايا والتحديات المشتركة ومن أهمها التعددية، التجارة والاستثمار، الهجرة، الأمن بالإضافة إلى الوضع في المنطقة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال الدكتور عبدالله بن محفوظ، نائب رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، إن منتدى الأعمال الذي عقد أمس شهد الاتفاق على أن تكون مصر هى بوابة السعودية للدخول للقارة الأفريقية عبر المشروعات في منطقة قناة السويس، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن شركتي أرامكو وسابك السعوديتين وقعتا مع الشركة العربية لأنابيب البترول “سوميد” اتفاقية باستثمارات ملياري دولار، بهدف إنشاء مشروع بقطاع البتروكيماويات بمختلف مشتقاتها، وذكر أن إجمالي الاستثمارات السعودية بمصر وصل 54 مليار دولار، منها 44 مليار دولار استثمارات قطاع خاص، و10 مليارات دولار استثمارات حكومية عبر صندوق الاستثمارات العامة، موضحًا أن أهم هذه الاستثمارات مشروع شركة أكوا باور السعودية لتنفيذ مشروع محطة الأقصر لتوليد الكهرباء باستثمارات 2.3 مليار دولار، ومشروع شركة سوديك بمنطقة الشيخ زايد بالشراكة مع وزارة الإسكان باستثمارات تزيد على 20 مليار جنيه، ومشروع شركة جولد بيراميدز بلازا لافتتاح فندق فيرمونت في شرم الشيخ والبدء في المراحل الجديدة لمشروعي جولدن كوست بشرم الشيخ وسيتي ستارز الساحل الشمالي باستثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه.

بدأت وزارة الإسكان تنفيذ أولى مراحل مشروع الحدائق المركزية في العاصمة الإدارية والذي تصل تكلفته 9 مليارات جنيه بمساحة 1000 فدان، ومن المقرر الانتهاء من النموذج الأولى للمشروع خلال 6 أسابيع بمساحة 7 أفدنة.

قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء زيادة قيمة تقاسم التكاليف لمشروعات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان للمرة الثانية، بنسبة ربما تصل إلى 25%، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المستثمرين أخطروا شفهيًا بالزيادة منذ أسبوع، وسيتم إرسال خطاب رسمي الأسبوع الجاري يفيد بالنسبة والزيادة المقررة، على أن تلتزم الشركات بسداد هذه الزيادة قبل شهر يونيو المقبل، موضحة أن سبب الزيادة يرجع إلى ارتفاع أسعار البنية الأساسية وإنشاء محطة مركزية وغرفة تحكم للأحمال، وهذه الزيادة لن تتحملها الكهرباء ولكن سيتم تطبيقها على المستثمرين.

تدرس شركة العتال القابضة طرح أسهمها في البورصة خلال عام 2020، فيما تخطط لضخ استثمارات بـ8 مليارات جنيه بمشروعين في مدينة العلمين الجديدة ومنطقة العين السخنة بخلاف مشروعها بالعاصمة اﻹدارية، وقال أحمد العتال، رئيس الشركة، إنها تدرس الطرح بالبورصة خلال 18 شهرًا، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن الشركة كلفت بنك استثمار إيطاليًا بدراسة آليات الطرح وتقييم أصول الشركة لتحديد السعر.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة تعمل على حل كل المشكلات، وتذليل جميع المعوقات التي تواجه القطاع الاستثماري في مصر من خلال تيسير الإجراءات الإدارية، وتوفير المناخ المناسب لتشجيع زيادة حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية بالسوق المصرية، موضحًا أن الوزارة تدعم جهود شركات تداول الحاويات، لتعظيم عوائد الدولة من نشاط النقل البحري والاستفادة من موقع مصر المتميز في قلب العالم، وتحويلها لمركز لوجستي لحركة التجارة العالمية.

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أن الحكومة المصرية تعطي أولوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نظرًا لدورها في توفير فرص عمل، منوهة بأن الحكومة تحركت عبر إصلاحات تشريعية لإزالة أي تحديات تواجه سيدات الأعمال، جاء ذلك خلال مؤتمر جمعية سيدات أعمال مصر 21 السنوي الخامس.

ومن أخبار وزارة الاستثمار، حددت الوزارة مبلغ 10 آلاف جنيه، قيمة رسوم التظلمات، يتم استردادها حال الحكم لصالح المتظلم مع خصم 10% رسوم إدارية.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على إنشاء منطقة حرة عامة بمحافظة أسوان، على مساحة 187 فدانا، تستهدف جذب 160 مشروعا باستثمارات تتجاوز 2.1 مليار دولار، وتوفير ما يقرب من 15 الف فرصة عمل، وتتضمن أنشطة المنطقة، تصنيع وتعليب الأسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر، والبرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والضفائر والدوائر الكهربائية والمفروشات والملابس الجاهزة وتخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

حصلت الشركة العامة للبترول، على تسهيلات ائتمانية من البنوك بلغت 1.2 مليار جنيه خلال 2018، بحسب مصدر مسؤول تحدث لـ”اليوم السابع” موضحًا أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها بمشروعات الشركة المختلفة بلغت 1.9 مليار جنيه منها 579 تمويل ذاتى من شركته، و1.2 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية من البنوك.

كشفت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي مولها الجهاز للمرأة بلغت 49% من إجمالي عدد المشروعات الممولة خلال عام 2018 كما تمثل السيــدات 40% من إجمالي المشاركين بالمعارض، 23% من إجمالي الخدمات التي يتم تقديمها من خلال وحدات الشباك الواحد بالمحافظات (رخص مؤقتة – رخص دائمة – رقم قومي – سجل تجاري – بطاقة ضريبية).

قال وزير التموين علي مصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لـ4 أشهر، فيما يكفي احتياطي السكر 5 أشهر، وأن لدى مصر زيوت نباتية تكفي 3.2 شهر وأرز يكفي 4.2 شهر، وأضاف أن الحكومة اشترت 4.8 مليون طن من قصب السكر المحلي مقابل 720 جنيها.

وفي سياق متصل، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية حذف غير مستحقى الدعم بداية من الشهر الجارى بناء على 5 محددات، منها استهلاك الكهرباء، وفاتورة المحمول والمصاريف الدراسية أو امتلاك سيارة فارهة بجانب أصحاب الوظائف العليا التي بالخدمة مثل عضو مجلس الإدارة أو رئيس مجلس الإدارة أو بعض الرتب العليا والمحافظين على ألا يتم المساس بأصحاب المعاشات.

ارتفعت حصة الدولة في أرباح شركة مصر القابضة للتأمين عن العام 2017/2018، حيث اعتمدت الجمعية العامة توزيعات لوزارة المالية بقيمة 758.8 مليون جنيه بزيادة 20% عن عام 2016/2017، وحققت القابضة للتأمين إيرادات بلغت 1.7 مليار جنيه بنمو 53.3% عن العام المالي الأسبق، فيما ارتفع صافي الربح لـ1.450 مليار جنيه بمعدل نمو 56.6%.

  إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2373590866202494/?type=3&theater

عناوين أخرى

وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب على اتفاق قرض برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بين مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بمبلغ 300 مليون دولار، والموقع في شرم الشيخ في 9 ديسمبر الماضي.

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر لحليج الأقطان، زيادة رأسمالها بنحو 3.6 مليون جنيه موزعة على 6.6 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، على أن سيتم تمويل الزيادة من الرصيد الدائن المقيد لحساب القابضة.

شكلت الحكومة لجنة من وزارتي المالية والتضامن الاجتماعية لدراسة آلية تطبيق حكم المحكمة الإدارية العليا لمنح أصحاب المعاشات 80% من آخر 5 علاوات بعد صدور الصيغة التنفيذية.

توقع توماس جولدبرجر، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بمصر، زيادة حجم التبادل التجاري بين بلاده ومصر خلال 2019 ليتجاوز حجم الأعمال في 2018 والمقدر بـ6.5 مليار دولار.

تعتزم شركات روسية زيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مارس المقبل لبحث آليات إقامة وتنفيذ مشروعات بالمنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها في شرق بورسعيد.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 21 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 21 فبراير

اقتصاد الخليج

 قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، إن عدد شركات التأمين في الإمارات والسعودية كبير، لذا لن تكون جميعها قادرة على الاستمرار، متوقعة توقف بعضها عن العمل، أو الاندماج مع منافسين آخرين في السنوات القليلة المقبلة.

وقعت السعودية والصين اتفاقيات تعاون اقتصادي بقيمة تصل لـ28 مليار دولار في منتدى استثمار مشترك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبكين، كما تم تسليم 4 تراخيص لشركات صينية خلال المنتدى.

بورصات الخليج 21 فبراير

عربي ودولي

أكدت كالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني للعراق عند (B-/B)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مضيفة إنها لا تتوقع أن ترفع تصنيفاتها للعراق على مدار الإثني عشر شهرا القادمة.

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم السنوي في الجزائر هبط إلى 4.2% خلال يناير مقارنة مع 4.3% في الشهر السابق مع انخفاض أسعار بعض السلع الغذائية، وعلى أساس شهري، هبط التضخم 0.4% في يناير، وفقًا للبيانات التي نشرها الديوان الوطني للإحصائيات.

توقعت ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية قفزة جديدة في اقتراض الحكومات سترفع جبل الدين السيادي العالمي إلى 50 تريليون دولار هذا العام، وتتوقع الوكالة أن تقترض الجهات السيادية ما يعادل نحو 7.78 تريليون دولار هذا العام، بزيادة 3.2% عن 2018.

أعلن شركتا “بي إم دابليو” و”مرسيدس”، عن بدء تعاونهما معًا، في مجال النقل التشاركي بالسيارات ذاتية القيادة والكهربائية، ليضم المشروع التصنيع وتطوير أنظمة الدفع، باستثمارات تصل لـ1.13 مليار دولار.

حققت البنوك الأمريكية أرباحًا بلغت 59.1 مليار دولار في الربع الأخير من 2018، بانخفاض طفيف عن المستوى المسجل في الربع الثالث، لكنها ارتفعت بنسبة 18.5% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس شي جين بينغ قوله إن على بلاده أن تسعى لتحقيق الاستقرار في تنمية اقتصادها وفي الوقت ذاته يجب ألا تنسى درء المخاطر عن نظامها المالي.

قال تلفزيون سي إن بي سي نقلا عن مصادر، إن الصين وافقت على شراء بضائع تصل قيمتها إلى 1.2 تريليون دولار من الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الحالية لإنهاء الحرب التجارية بين البلدين، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ قد يجتمعان في أواخر مارس في فلوريدا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية