أخبار

اتفاق مبدئي بين كبار المنتجي في “أوبك+” حول زيادة الإنتاج

تحالف "أوبك +"

كشفت وكالة رويترز اليوم الأحد، عن توصل كبار المنتجين في منظمة “أوبك بلس” إلى اتفاق مبدئي حول زيادة الإنتاج.

وقال مصدر في “أوبك بلس” لرويترز، إن كبار المنتجين في التحالف، توصلوا إلى اتفاق مبدئي لزيادة الإنتاج تدريجيا حتى ديسمبر المقبل، وتمديد الاتفاق الحالي حتى نهاية 2022.

وتعقد منظمة أوبك اجتماعا عن بعد في وقت لاحق اليوم.

وفشلت المفاوضات التي عقدت خلال الأيام الماضية، في التوصل لاتفاق يخفف قيود الإنتاج التي فرضتها دول “أوبك بلس” على نفسها، بعد انهيار الطلب جراء جائحة كورونا، بسبب خلاف بين السعودية والإمارات حول حصص الإنتاج وإمكانية مد اتفاق “أوبك بلس” إلى نهاية العام القادم، بدلا من أبريل 2022.

ولم يتضح ما إذا كان سيجري تعديل مستوى الإنتاج المرجعي لدول أخرى.

وثار الخلاف بين الرياض وأبوظبي في العلن بعد محادثات “أوبك بلس”، وأبدت كل منهما قلقها من تفاصيل اتفاق مقترح لزيادة إنتاج النفط المعروض في السوق بواقع مليوني برميل يوميا، من أجل كبح الأسعار التي ارتفعت لأعلى مستوى في قرابة الثلاثة أعوام.

وقالت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، إن المفاوضات مع تحالف منظمة “أوبك بلس” لاتزال مستمرة، وإن الاتفاق مع المنظمة لم يتم حتى الآن.

ووصفت الوزارة المفاوضات في بيان على وكالة الأنباء الرسمية بالبناءة.

وقالت مصادر في تحالف “أوبك بلس” لرويترز في وقت سابق، إن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات، مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022.

وذكر المصدر أنه سيتم رفع مستوى الإنتاج المرجعي للإمارات، الذي يحسب على أساسه تخفيضات الإنتاج، إلى 3.65 مليون برميل يوميا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في إبريل 2022، من حوالي 3.17 مليون في الوقت الحالي وهو المستوى الذي جادلت أبوظبي بأنه منخفض بشكل غير عادل.

واتفقت “أوبك بلس” على خفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل يوميا العام الماضي، لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا، وقلصت التخفيضات تدريجيا منذ ذلك الحين وتبلغ حاليا نحو 5.8 مليون برميل يوميا.

وشهدت أسعار النفط زيادة بنحو 50% خلال العام الجاري لتناهز الـ80 دولارًا للبرميل، وهو ما يضع ضغوطا على الدول المنتجة نتيجة التخوفات من التضخم لدى الدول المستهلكة للنفط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية