النشرة البريدية

خطة حكومية لتنشيط الإيرادات العامة.. فائدة أذون الخزانة ترتفع.. الرقابة المالية ترفع إيقاف بلتون للترويج.. وتوقعات بصدور قانون ضرائب إعلانات مواقع التواصل خلال 2019

مصر المقاصة

أهم الأخبار

“البرلمان” يوافق على مشروع قانون الدفع غير النقدي

مصدر يتوقع طرح حصة من أسهم الشرقية للدخان مارس المقبل

“قضايا الدولة” تسترد 100 مليار جنيه في دعاوى خارجية

“عامر جروب” تحصل على 39 مليون دولار تعويض في دعوى تحكيم

“الجيبرا فينتشرز” تمول منصة “تريلا” بـ600 ألف دولار

مجلس الوزراء يخفض مقابل خدمات “مصر المقاصة” 50%

حسم آلية تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة الأسبوع الجاري

“العطيشان السعودية” تدرس الاستثمار في الوادي الجديد

“القابضة للتأمين” تدرس اقتحام نشاط التمويل الاستهلاكي

“القابضة للكهرباء” تحصل على 10 مليارات جنيه من قرض يرتبه “الأهلي”

الحكومة تطلق حملات ترويجية للاستثمار في كوريا الجنوبية وفرنسا

“النواب” يطالب 4 وزراء بخطة لتطوير شركات الأدوية الحكومية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الحكومة تطلق خطة لتنشيط الإيرادات العامة يونيو المقبل.. فما أهدافها؟

تخطط الحكومة لإطلاق استراتيجية لتنشيط الإيرادات العامة على المدى المتوسط بنهاية يونيو المقبل تتماشى مع برنامج الحكومة، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه سيتم عرض هذه اﻻستراتيجية على مجلس الوزراء للوصول لتوافق عام بشأنها مع احتمالية مشاركة أعضاء من مجلس النواب في وضعها عند الحاجة.

بحسب المصادر، تستهدف هذه الاستراتيجية تقليص الدين العام إلى 80% من الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق فائض أولي مستدام، مضيفة أن صندوق النقد الدولي ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ساهما في هذه الاستراتيجية عبر مباحثات مشتركة.

وأشارت إلى وجود فجوة في جانب الإيرادات ينبغي تقليلها سواء عبر الضرائب أو الإيرادات الأخرى لكن دون زيادة لسعر الضريبة، من خلال ترشيد الإعفاءات الضريبية وإدارة أصول الدولة.

أشارت المصادر إلى أنه تم خلال الأشهر الماضية إعادة النظر في 5 قطاعات مهمة هي الصحة والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية والنقل والبنية التحتية والتي تمثل الجزء الأكبر من الإنفاق الحكومي ويجرى حاليًا تحديد تكلفة هذه القطاعات لمعرفة حجم الإنفاق السنوي المتوقع أن يصل إلى ما بين 1.3 و1.4 تريليون جنيه سنويًا شاملة الفوائد.

ووفقًا للمصادر فإن الاستراتيجية قد تسند تنفيذ مشروعات استثمارية في تلك القطاعات للقطاع الخاص لسد الفجوة التمويلية بين الإيرادات والإنفاق من خلال إعطاء مجموعة من المحفزات، كما يجرى حاليًا إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام في تلك القطاعات.

وتوقعت المصادر أن تطرح الحكومة أول سندات خضراء خلال الـ6 أشهر المقبلة لتمويل أنشطة مستدامة وهو ما سيوفر تمويلًا بديلًا للقطاع الخاص بعد وجود مرجعية حكومية على جانب التسعير.

أضافت أن الحكومة لا تمانع من إصدار ضمانات للقطاع الخاص حالة لجوئها لهذا النوع من أدوات التمويل الجديدة في ظل انخفاض تكلفته.

أضافت المصادر أن الحكومة بدأت في تلقي عشرات الطلبات من بنوك استثمار عالمية حول تسعير مثل هذا النوع من السندات ومقترحات بقيم الطرح والآجال والمدد الزمنية.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تطبيق إلكتروني قريبًا لدفع فواتير الكهرباء، وكيف تستفيد مصر اقتصاديًا من القمة العربية الأوروبية، وسوق الثروة الداجنة.

بدايةً، أشار أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى قُرب إطلاق تطبيق جديد على الهواتف الذكية لشحن كارت العداد الذكي أو مسبوق الدفع، بهدف تسهيل شحن الكروت.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أنه لا يوجد أي ضريبة على كروت الشحن الخاصة بالعدادات مسبوقة الدفع.

رهن رؤوف سعد، الأمين العام للقمة العربية الأوروبية، إمكانية توقيع اتفاقيات تجارية خلال القمة العربية الأوروبية، بمدى التمهيد لذلك، والقدرة على تشخيص المشاكل والتحديات والفرص الاستثمارية المتاحة.

ووصف خلال حوار لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، المنطقة الاقتصادية في قناة السويس بـ”رئة تجارية وخدمية وتكنولوجية للاتحاد الأوروبي”، وقال: “تُمكن أوروبا من نقل مصانعها وخدماتها إليها، ومنها تنطلق للخليج وشرق أفريقيا وجنوب آسيا”.

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن العام الحالي شهد زيادة نسبة نفوق الدواجن بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة، وبلغ في الإنتاج 40%، في أغلب مزارع الدواجن بكافة المحافظات.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن جميع منتجي الدواجن اشتكوا من فساد التحصينات والأمصال، والمربين الصغار تركوا المهنة بعد تكبدهم خسائر فادحة.

نتابع

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية، الاكتفاء بمدة إيقاف شركة بلتون للترويج وتغطية الاكتتاب السابقة على أن تبدأ الشركة العودة للعمل من اليوم الإثنين، كما وافقت “الهيئة” على تخفيض مدة إيداع قيمة التأمين المودع من شركة بلتون لتداول الأوراق المالية والبالغ 50 مليون جنيه إلى 6 أشهر تبدأ من تاريخ إيداع الشركة لمبلغ التأمين في حساب الهيئة، والذي تم أول ديسمبر الماضي، وبالتالي فيمكن للشركة استرداد مبلغ التأمين أول مايو المقبل.

أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بتخفيض مقابل الخدمات التي تحصل عليها شركة مصر المقاصة بنسبة 50%، وأوضح القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية أمس أن مقابل الخدمات التي ستحصل عليها شركة مصر المقاصة الإيداع والقيد المركزي كرسوم تسجيل لأول مرة هو نصف في الألف من رأسمال الشركة المصدر وبحد أقصى 10 آلاف جنيه، وبحسب القرار ستكون الرسوم السنوية المقابلة لاستمرار القيد بشركة الإيداع المركزي 250 جنيهًا للشركات التي يقل رأس مالها عن 5 ملايين جنيه و2500 جنيه للشركات التي يبلغ رأسمالها 5 ملايين جنيه فأكثر، وقال محمد عبدالسلام رئيس مصر المقاصة إنه وفقًا لما أرتأه مجلس الدولة وهيئة الرقابة المالية فإن مقابل الخدمات الذي تحصل عليه مصر المقاصة سينخفض بنحو 50% وفقًا للقرار الجديد.

قال عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه يتم حاليًا إعداد مشروع قانون التجارة الإلكترونية وضرائب إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، بمنصاتها المختلفة، متوقعًا في تصريحات لـ”اليوم السابع” أن يتم إصدار قانون ضرائب إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي خلال 2019، وأضاف حسين، أن وزارة المالية تعكف حاليًا على الانتهاء من مشروع القانون الخاص بفرض ضرائب على إعلانات “جوجل” و”فيس بوك”، و”إنستجرام” والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وذلك من قبل فريق متخصص من مصلحة الضرائب.

يبدأ وفد حكومي يضم الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الإثنين، زيارة ترويجية للاستثمار بالعاصمة الكورية “سول”، فيما سيتم على هامش الزيارة، عقد منتدى الأعمال المصري الكوري بحضور عدد من رجال الأعمال المصريين والكوريين.

وفي سياق متصل، يبدأ وفد حكومي، من وزراء المجموعة الاقتصادية، زيارة إلى فرنسا خلال الشهر المقبل لبحث زيادة العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، قال فؤاد يونس، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الفرنسي، إن شركات مصرية ستشارك في الزيارة، لبحث التعاون المشترك مع الشركات الفرنسية.

حصلت شركة عامر جروب، على حكم تعويض بقيمة 38.9 مليون دولار، في دعوى التحكيم المرفوعة ضدها وضد شركة عامر سوريا، أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، من جانب شركة أنترادوس للتطوير السياحي، ومجموعة شركات وحود بالمملكة المتحدة وشركة جونادا انترناشيونال ليمتد.

نقل موقع “اليوم السابع” عن مصدر بقطاع الأعمال العام، نية الحكومة لتنفيذ طرح حصة جديدة تبلغ 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في شهر مارس المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفعت الفائدة على أذون الخزانة بأول عطاء تحت المعاملة الضريبية الجديدة التي أقرت فصل عوائد الأذون والسندات في وعاء ضريبي مستقل، ما دفع “المالية” لتقليص العطاءات المقبولة بشكل حاد، وبحسب صحيفة البورصة، ارتفع متوسط الفائدة على الأذون أجل 91 يومًا بنحو 21 نقطة أساس لتصل 17.66% مقابل 17.45% في عطاء الأحد الماضي، وطلبت الوزارة 8.5 مليار جنيه لهذا الأجل، قابلها عروض بـ10.3 مليار جنيه، لكنها لم تقبل سوى 519 مليون جنيه فقط تحت ضغط أسعار الفائدة، وفى أجل 266 يومًا ارتفع متوسط أسعار الفائدة 23 نقطة أساس إلى 17.91% مقابل 17.68% الأسبوع الماضي، وطلبت الوزارة 8.5 مليار جنيه قابلها عروض بـ15.3 مليار جنيه، وقبلت الوزارة 566 مليون جنيه فقط.

صرح المستشار حسين عبده خليل، رئيس هيئة قضايا الدولة، على هامش افتتاح مقر جديد بمدينة المنصورة بأن الهيئة استردت قرابة 100 مليار جنيه، إضافة إلى 37 فدانًا في قضايا خارجية، بخلاف استرداد 1.3 مليار جنيه من قضايا في الداخل، وفقًا لموقع اليوم السابع.

حصلت الشركة القابضة للكهرباء على 10 مليارات جنيه من التمويل الذي وقعته مع تحالف مصرفي ضم بنوكًا محلية ووكيلًا عنها البنك الأهلي بقيمة 19.4 مليار جنيه بغرض إحلال وتجديد شبكات التوزيع، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إن المبالغ التي حصلت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من القرض سددت للشركات التي تتولى توريد المهمات والمعدات الكهربائية لتوسعة شبكات توزيع الكهرباء ومنها “السويدي” و”إيه بي بي” و”سيمنس” و”إجيماك”، وذكر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن سعر فائدة القرض تبلغ 18.75%، تتحمل وزارة المالية 12% منها، وبأجل يصل إلى 15 عامًا.

تنتهي شركة إيني الإيطالية من تنفيذ وحدة المعالجة السادسة للغاز الطبيعي المنتج من حقل ظهر بنهاية الشهر الجاري، ليرتفع إنتاج المشروع لنحو 2.3 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا مقارنة بـ2.1 مليار قدم حاليًا، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن إيني انتهت من حفر البئر العاشرة بحقل ظهر وتم ربطها على الإنتاج تدريجيًا على وحدات معالجة الغاز التي تم تشغيلها.

وافق مجلس النواب أمس على مشروع قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي المقدم من الحكومة، وأرجأ أخذ الموافقة النهائية عليه لجلسة قادمة لأنه منالمشروعات المكملة للدستور التي تستلزم موافقة الثلثين، ونص القانون على أن تلتزم جميع سلطات وأجهزة الدولة، والأشخاص الاعتبارية العامة، والشركات التي تملك الدولة كل أو أغلبية رأس مالها، بسداد المستحقات المالية المقررة لأعضائها واشتراكات التأمينات الاجتماعية، بوسائل الدفع غير النقدي، باستثناء بدلات السفر للخارج.

طلبت لجنة الصحة بمجلس النواب الاجتماع بوزراء التخطيط والمالية والصحة وقطاع الأعمال لعرض استراتيجية شاملة لتطوير شركات الأدوية المملوكة للدولة، قال سامى المشد، أمين سر اللجنة، إن الاجتماع المرتقب بالوزراء يهدف لزيادة حصة شركات الأدوية الحكومية في السوق المحلي والتصدير، مضيفًا أن اللجنة ستطلب وضع رؤية شاملة لتطوير الشركات بحيث لا تكون مقتصرة على توجه وزارة واحدة وإنما تشمل كل الأجهزة التي يتقاطع عملها مع شركات الأدوية المملوكة للدولة”.

وافق مجلس النواب، أمس، على اتفاقية قرض بقيمة 40 مليون دينار كويتي، من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

سجلت شركة طلعت مصطفى القابضة، صافي ربح 1.77 مليار جنيه بنهاية عام 2018، مقابل 1.38 مليار جنيه خلال العام السابق، محققة نمو سنوي قدره 28%، بدعم من ارتفاع الإيرادات بنفس النسبة لتقفز من 8.5 إلى 10.9 مليار جنيه هلال فترة المقارنة.

جمعت شركة “تريلا”، المتخصصة في ربط شركات الشحن بالناقلات 600 ألف دولار في جولة ما قبل تمويل التأسيس بقيادة “الجبرا فينتشرز”، أكبر صندوق لرأس المال الاستثماري بمصر، وبمشاركة مستثمرين استراتيجيين وعدد من المستثمرين المخاطرين العالميين، بما في ذلك أستير دايسون وجامبو بالانيابان.

يعتزم بنك القاهرة توقيع اتفاق للحصول على قرض بقيمة 30 مليون دولار من إحدى جهات التمويل العربية ضمن خطة لاقتراض 100 مليون دولار خلال 2019، وقال طارق فايد، رئيس البنك، لصحيفة البورصة إن البنك سيحصل قريبًا على قرض بـ30 مليون دولار، فيما يفاوض البنك عددًا من مؤسسات التمويل الدولية للحصول على قروض جديدة بالعملات الأجنبية، حيث يسعى البنك للوصول بالتمويلات الخارجية إلى 100 مليون دولار، وكشف فايد عن تحقيق البنك نموًا في أرباح 2018، بلغت 3 أضعاف ما حققه في 2017.

يناقش رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع وزيري المالية والتضامن الاجتماعي منظومة الدعم الجديدة، الأسبوع الجاري، تمهيدًا لرفع مسودة قانون الدعم الموحد إلى مجلس النواب في أبريل المقبل، وتعمل المنظومة الجديدة على دمج معاشي الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، وقالت نفين القباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي لصحيفة البورصة، إن الوزارة تمكنت من فلترة نحو 16% من إجمالي مستفيدي الدعم النقدي بواقع 13% من الضمان الاجتماعي، و3% فقط لمعاش تكافل وكرامة حتى فبراير الجاري لخروجهم من دائرة الاستحقاق، بالتعاون مع 5 جهات أخرى وهى الرقابة الإدارية ومصلحة الضرائب والجوازات والصحة والتعليم.

تدرس مجموعة عبدالرحمن العطيشان السعودية للمقاولات، تنفيذ مشروعات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة، وقال عبدالرحمن صالح العطيشان، لصحيفة البورصة، إن المجموعة تدرس جديًا تنفيذ مشروعات زراعية بمحافظة الوادي الجديد التي تحوى فرصًا كبيرة في ذلك القطاع، وأن الفترة القادمة ستشهد بدء التفاوض مع الحكومة المصرية لبدء الخطوات التنفيذية.

وضعت شركة مصر القابضة للتأمين، استراتيجية تستهدف تعظيم دور الشركة كمؤسسة مالية غير مصرفية بمصر والمنطقة العربية والأفريقية، قال باسل الحيني، رئيس “القابضة للتأمين” إن الاستراتيجية تستهدف التوسع في كافة الأنشطة المالية غير المصرفية، وتطوير الشركات التابعة، مضيفا لصحيفة البورصة أن الشركة تخطط للتحول لكيان مالي غير مصرفي يستوعب أنشطة التأمين والتأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي والتخصيم، وقال إن الشركة تنتظر إقرار قانون التمويل الاستهلاكي لتحديد الخطوة المقبلة في التعامل مع القطاع.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2375473869347527/?type=3&theater

عناوين أخرى

تقدمت شركة اديبتيو إيه دي انفستمنتس إس بي سي، بطعن في محكمة القضاء الإداري على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لباقي أسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية – أمريكانا، وفقًا لإفصاح الأخيرة بالبورصة المصرية.

يجري بنك قطر الوطني مفاوضات مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتقديم تمويل جديد بقيمة 100 مليون جنيه يوجه للمشروعات الصغيرة، بحسب تصريح مصدر بالجهاز لموقع أموال الغد.

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار، قرارًا بشأن تبسيط إجراءات وقواعد الفحص المالي المسبق للشركات المتداول أسهمها بالبورصة والبنوك المصرية والشركات التي يراقب على حساباتها الجهاز المركزي للمحاسبات، ويعد تقريرًا على قوائمها المالية، وذلك لخدمات (زيادة/ استكمال زيادة) رأسمال من خلال تعديل إجراءات الخدمة وتنميطها على أن يكون زمن أداء الخدمة يوم واحد.

اقترحت شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء، على مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إقامة منطقة لوجستية حرة بين مصر وليبيا، لتنمية صادرات القطاع إلى الأخيرة، خلال المرحلة المقبلة، وبحسب إبراهيم غالي، رئيس الشعبة، تصل صادرات القطاع إلى ليبيا إلى 500 مليون جنيه مقابل ملياري جنيه عام 2011.

تخطط شركة وثاق للتأمين التكافلي لمضاعفة رأسمالها المدفوع، إلى 300 مليون جنيه خلال العامين المقبلين،وقال عبدالعزيز لبيب نائب العضو المنتدب بالشركة للشئون المالية واﻹدارية، إن “وثاق” تستكمل حاليًا إجراءات زيادة رأسمالها المدفوع بقيمة 30 مليون جنيه لدى مصلحة السجل التجاري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 24 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

تقرير بلتون 24 فبراير

اقتصاد الخليج

 قالت وكالة “ستاندرد آند بورز” إن الأسوأ لم يأت بعد للسوق العقاري في دبي بعد أن هبطت الأسعار بالفعل لأدنى مستوياتها في عقد من الزمن، وقال سبانا جاجتياني، المحلل بالوكالة “بالنظر إلى الفجوة المستمرة بين العرض والطلب نتوقع تراجع الأسعار بين 5% و10% في 2019 قبل أن تستقر تدريجيًا في 2020 ولن يكون هنا انتعاش ذو معنى في عام 2021.

توقع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي، عدم حدوث عمليات اندماج أخرى بين البنوك حاليًا غير تلك المعلنة بالفعل، كما لا يتوقع الخليفي انكماشا بالسعودية بفضل الطلب على قروض الأفراد والقروض العقارية، مضيفًا أن هناك سيولة كبيرة.

أظهرت بيانات رسمية أن عدد السياح الذين أمضوا ليلة واحدة في دبي، بلغ 15.9 مليون في 2018 بزيادة 0.8% عن 2017، مع ارتفاع عدد السياح الصينيين 12%، وزاد الزائرين من نيجيريا بنسبة 36%.

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، إنها وقعت اتفاقية في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط بـ4 مليارات دولار مع شركتي الاستثمار الأمريكيتين كيه.كيه.آر وبلاك روك.

بورصات الخليج 24 فبراير

عربي ودولي

عين الرئيس السوداني عمر البشير مصطفى يوسف حولي وزيرًا للمالية، ليحل محل معتز موسى الذي كان يشغل أيضًا منصب رئيس الوزراء، وحل البشير الحكومة المركزية وحكومات الولايات مساء الجمعة.

رفض البرلمان الإيراني، مقترحات حكومية، تتعلق بزيادة أسعار البنزين محليًا، وتقنين استخدامه، وتعدد أسعاره، وقال المتحدث باسم لجنة مواءمة الميزانية، “رغم موافقة الحكومة على المقترح، إلا أن اللجنة تعارضه، لأنه سيتسبب بارتفاع التضخم والغلاء، وزيادة الضغط على الطبقات الفقيرة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية