أخبار

التمويل الدولي: سوق سندات اليوان قد تجتذب 400 مليار دولار سنويا

التمويل الدولي واليوان الصيني

أظهر تحليل من معهد التمويل الدولي أن التدفقات الأجنبية على سوق سندات الحكومة الصينية بالعملة المحلية قد تنمو إلى 400 مليار دولار سنويا.

وتفيد البيانات أن البنوك المركزية كانت مصدر 60% من التدفقات التي استقطبتها سندات الحكومة الصينية بالعملة المحلية “اليوان” في الربع الأول من 2021 مع تنامي مخصصات السندات الصينية في احتياطياتها، وفقًا لـ”رويترز”.

تواصل ارتفاع التدفقات على سندات الصين

وفي حين يتواصل ارتفاع التدفقات على السندات الصينية بالتزامن مع السماح بمزيد من الاستثمارات الأجنبية وإدراج سندات على مؤشرات رئيسية، “فإنها تظل ضئيلة بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للصين ونصيبها من التجارة العالمية” بحسب تقرير المعهد.

وقال إنه إذا زادت الاحتياطيات العالمية من اليوان من ما يعادل 1.8-3% من الناتج المحلي الإجمالي للصين على مدار الـ10 سنوات المقبلة، فإن التدفقات السنوية على سوق السندات المحلية ستتجاوز 400 مليار دولار على نحو مستدام.

47.3 مليار دولار تدفقات محافظ أجنبية في 2020

وتظهر بيانات منفصلة من معهد التمويل الدولي أن تدفقات صافية بلغت 47.3 مليار دولار من المحافظ الأجنبية وجدت طريقها إلى الأسهم الصينية العام الماضي، بينما تدفق 198.3 مليار دولار على شتى أدوات الدين.

وبلغ صافي التدفقات الأجنبية على الأسهم الصينية وأدوات الدين في الربع الأول من العام الحالي نحو 83.1 مليار دولار.

وقال المعهد: “ثمة متسع واضح لزيادة الاحتياطيات باليوان لكننا نعتمد توقعات محافظة في ضوء التوترات الدبلوماسية المتكررة”، في إشارة إلى العلاقات “المتوترة والمعقدة” بين بكين واشنطن.

%30 من البنوك المركزية ترفع احتياطات اليوان

أظهر مسح المستثمر الحكومي العالمي، ينشره منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية، أن 30% من البنوك المركزية تخطط لزيادة القيم من اليوان على مدار 12-24 شهرا المقبلة، مقارنة مع 10% فقط في العام الماضي.

أوضح المسح أن 75% من البنوك المركزية يرون أن السياسة النقدية لها تأثيرا مبالغا فيه على الأسواق المالية الفترة الحالية، لكن 42% فقط يرون ضرورة إعادة النظر في مثل تلك السياسات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية