أخبار

نقص الامدادات يدفع أسعار البن لأعلى مستوى في 6 سنوات

أسعار البن

ارتفعت أسعار البن “أرابيكا” إلى أعلى مستوياتها في ست سنوات مدفوعة بعلامات متزايدة على انكماش عالمي في إمدادات الحبوب التي تفضلها شركة “ستاربكس” الأمريكية.

قفزت العقود الآجلة بنسبة 11% في نيويورك إلى 1.95 دولار أمريكي للرطل، وهو الأعلى للعقد الأكثر نشاطاً منذ نوفمبر 2014، وفقا لـ”بلومبرج”.

شهدت تكلفة المشروبات الأكثر شهرة في العالم زيادة مستمرة، مما يزيد من مخاوف أوسع بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأدى الجفاف بالفعل إلى انخفاض غلة محصول البن الذي يتم حصده للعام الحالي، كما ساهمت موجتان من الصقيع في أقل من شهر بالبرازيل -أكبر مصدّر للبن- في تقليص آفاق الإنتاج في الموسم التالي، لأنه سيجبر المزارعين على التقليم الأشجار.

وقال ريجيس ريكو ، مدير في شركة “آر آر كونسولتيرا رورال”: “لم نشهد وضعاً كهذا منذ آخر صقيع في العام 1994.. كان مدى الصقيع كبيراً وقبيحاً جداً جداً في هذه المرة”.

يؤدي انتعاش الطلب إلى تفاقم أزمة الإمدادات، في حين تتضاءل المخزونات. وتتوقع الولايات المتحدة أن تلامس مخزونات البرازيل أدنى مستوى لها منذ ستين عاماً. وتشهد المخزونات انخفاضاً في الدول المستهلكة -بما في ذلك الولايات المتحدة أكبر المشترين، في نفس الوقت الذي تخفف القيود الوبائية وتعيد فتح المقاهي.

كما أدت التحديات اللوجستية، بما في ذلك تكاليف الشحن المرتفعة إلى تضرر سلاسل التوريد.

قالت منظمة البٌّن الدولية في مايو الماضي، إن أسعار البن سجلت زيادة مطردة في المتوسطات الشهرية على مدى الأشهر الستة الماضية، رغم بعض الركود اليومي.

وأضافت المنظمة في تقرير لها، أن مؤشر “ICO” المركب – الذي يقيس تغير أسعار البٌّن شهريا – ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 1.4%، على أساس شهري، و12% على أساس سنوي، ليصل إلى 122.03 سنتا / رطل، مع ارتفاع أسعار جميع مؤشرات المجموعة.

(الرطل يعادل 0.4536 كيلو جرام)

ويمثل هذا المستوى أيضًا الشهر السادس على التوالي من الزيادة، وأعلى متوسط ​​شهري في أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية