أخبار

وفيات “كورونا” اليومية في تونس الأكبر عربياً وإفريقياً

تونس

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الحصيلة اليومية لوفيات فيروس “كوفيد-19” في تونس هي الأعلى في أفريقيا والعالم العربي حالياً.
وأعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم السبت، أنها سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 317 وفاة لأسباب لها علاقة بكوفيد-19، وهي زيادة يومية قياسية منذ بدء الجائحة.
وأشارت الوزارة إلى تسجيل 5624 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما زاد من المخاوف إزاء قدرة البلاد على مكافحة الوباء حيث امتلأت وحدات العناية المركزة في المستشفيات عن آخرها وهناك نقص في إمدادات الأكسجين. وتسير حملة التطعيم ببطء.
وارتفع إجمالي الإصابات في تونس منذ بدء الجائحة إلى حوالي 560 ألفا إضافة إلى أكثر من 18300 وفاة بين السكان البالغ تعدادهم 11.6 مليون نسمة.
وأرسلت عدة دول أوروبية وعربية مساعدات طبية وأكثر من ثلاثة ملايين جرعة لقاح إلى تونس الشهر الحالي لمساعدتها على التصدي للانتشار السريع لفيروس كورونا.

تعيش تونس منذ أسابيع في براثن أزمة خانقة بسبب تفش غير مسبوق لوباء كورونا في خضم عجز عن السيطرة عليه، ما دفع البلاد إلى التوجه لطلب العون الدولي، لكن مبادرة من وزارة الصحة وصفت بـ “الارتجالية” لتوزيع ما حصلت عليه البلاد من لقاحات من داعميها زادت الأزمة عمقا.

تلقت تونس بالفعل دفعات من المساعدات الطبية من دول مختلفة كان من بينها جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وتزامنا مع توفر مزيد من الجرعات وسعت السلطات حملات التطعيم في البلاد.

لكن مبادرة من وزارة الصحة خلال اليومين الأخيرين، قصد بها توسيع دائرة التطعيم، زادت من عمق الأزمة الصحية الحالية وألقت بظلالها على الوضع العام في البلاد، الذي يقف فيه مسؤولون في موضع الاتهام “بالتقصير والإهمال” من دوائر سياسية ومدنية مختلفة.

بدأت هذه المرحلة من الأزمة بإعلان من وزارة الصحة عن أيام مفتوحة في مراكز التلقيح لفئة 18 سنة فما فوق للتسجيل والتلقيح بصفة متزامنة.

أكد رئيس جمعية طب الأطفال في تونس الدكتور محمد الدوعاجي، أنه تم تسجيل إصابة حوالي 3 آلاف طفل بفيروس كورونا خلال أسبوع، مشدداً على ضرورة عدم تقبيل الأطفال والرضع وعدم القيام بزيارات التهنئة عند الولادة.

وأوضح أن سلالة دلتا الموجودة حالياً في تونس تتميز بالسرعة الكبيرة في الانتشار في صفوف الكبار كما في صفوف الأطفال، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية، الخميس.

وكان رئيس لجنة الصحة بالبرلمان التونسي، أكد أن التجاذبات السياسية ساهمت في تفشي فيروس كورونا في البلاد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية