الذهب عقارات النشرة البريدية

الإمارات دبي الوطني يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري.. “المالية” تبيع سندات خزانة بـ3.4 مليار جنيه.. والحكومة تبحث عن الاستثمارات والتمويل في كوريا

معيط

أهم الأخبار

GCL” الصينية تجدد مفاوضات إنشاء مجمع إنتاج الألواح الشمسية

“الرقابة المالية” تعتمد النظام اﻷساسي لمجمعة التأمين الإجباري على السيارات

“كوليرز” تتوقع تباطؤ نمو الأسعار والإشغالات لفنادق شرم الشيخ والغردقة

98.7 مليون دولار نصيب مصر من عوائد منجم “السكري” خلال 2018

“ميدور” تغلق تمويلًا بـ1.2 مليار دولار لتوسعات مصفاة الإسكندرية

السعودية تتطلع لمضاعفة التبادل التجاري مع مصر

“الضرائب”: مهلة للممولين 5 أسابيع للتسجيل طواعيةً

صادرات القطن المصري ترتفع 45% خلال 3 أشهر

إحالة مشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة لـ”النواب” خلال أيام

الملا: حزمة إصلاحات وخارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين

الحكومة تعد برنامجًا هيكليًا لقطاع السكك الحديدية بمشاركة القطاع الخاص

“الإسكان” تطلب مقترحات البرلمان لصياغة قانون “تنظيم التطوير العقاري”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“الإمارات دبى الوطني” يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

خفض بنك الإمارات دبي الوطني توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري إلى 5.3% في 2019، و5.9% في 2020، مقابل توقعات سابقة بنحو 5.5% و6.1% على الترتيب، مشيرًا إلى أن آثار خفض الدعم وعدم ثقة المستثمرين، وارتفاع أسعار البترول عالميًا حدت من نمو الاقتصاد عالميًا.

وقال إنه مع بداية 2019 الرؤية المستقبلية تبدو أفضل، ويجب أن يستفيد الاقتصاد من التيسير المحتمل في السياسة النقدية والأداء القوي للسياحة وقطاع الغاز والاستثمارات الحكومية.

يأتي هذا بعد أسابيع من إعلان الحكومة خفضها لتوقعات النمو، خلال العام المالي الحالي، ليصبح 5.6% بدلًا من توقعات سابقة بين 5.8% و6%.

أوضح أن تخفيض توقعات النمو في الأساس جاء بناءً على قياس الضغوط التي تواجه القطاع الخاص غير المنتج للنفط والتي رصدها مؤشر مديري المشتريات الخاص بمصر والذى يعده البنك، فبعدما اتجه النشاط الخاص للتوسع خلال شهري يوليو وأغسطس، عاود الانكماش وتراجع في يناير إلى أدنى مستوى في 11 شهرًا، حينما سجل 48.5 نقطة.

أضاف أن الأداء أقل من المنتظر للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر كان عاملًا آخر لخفض التوقعات، فرغم أن الاستثمارات أسهمت بقوة في نمو الناتج المحلي الإجمالي، لكن معظمها كان استثمارات حكومية واستثمارات أجنبية في قطاع الغاز.

وذكر أن توقف المفاوضات مع الجانب الصيني وإعمار الإمارات بشأن تطوير العاصمة الإدارية الجديدة في ظل الخلاف على الأسعار واقتصاد العوائد، قد يثير حفيظة المستثمرين الأجانب المحتملين لمصر.

ورجح ألا تحقق الحكومة مستهدف الوصول بالاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 11 مليار دولار خلال العام الحالي، رغم التحسن المتوقع بارتفاع الاستثمارات إلى 9 مليارات دولار.

وتوقع أن يسجل عجز الموازنة 9.6%، مقابل 8.4% تستهدفها الحكومة من الناتج المحلى الإجمالي، خلال العام الحالي، بانخفاض طفيف عن مستوياته في العام الماضي، رغم التزام الحكومة بالتوحيد المالي، لكن ذلك سيكون مدفوعًا بارتفاع تكلفة التمويل، واحتمالية ارتفاع أسعار النفط خلال النصف الأول من 2019 بجانب الزيادة التي حدثت خلال 4 أشهر من الربع اﻷول من العام المالي الماضي.

ورغم ذلك توقعت ارتفاع الفائض الأولي 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال العام الحالي، على أن يرتفع إلى 2.5% خلال العام المقبل.

أضاف أن عجز الحساب الجاري سيشهد بعض التحسن، لكن ليس بمستويات العام الماضي، متوقعًا أن يسجل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي و2% العام المقبل، بدعم من تراجع الواردات البترولية وارتفاع إيرادات الخدمات خاصة قطاع السياحة وهو السيناريو الذي ظهر واضحًا خلال الربع الأول.

وذكر أن تراجع أسعار البترول سيؤثر بشكل إيجابي على الميزان التجاري بداية من الربع الثالث للعام المالي الحالي، بعد انخفاضه من متوسط 72 دولارًا للبرميل خلال 2018 إلى 64 دولارًا للبرميل متوقعًا خلال 2019.

وقال إن الجنيه بالفعل تحرك في نطاق واسع مع بداية 2019 لكن من غير المتوقع أن يتسع المجال أكثر على أن يسجل 18 دولارًا للجنيه بنهاية العام.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، القمة العربية الأوروبية، وافتتاح فرع جامعة الملك سلمان في شرم الشيخ، وأطول برج في أفريقيا بالعاصمة الإدارية.

بدايةً، اعتبر سامح شكري، وزير الخارجية، المشاركة الدولية في القمة “العربية الأوروبية” تُشير إلى تفهم كبير خلال الحوارات واللقاءات الجانبية على هامش القمة في معظم القضايا والملفات.

وأوضح لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مصر تتحدث بصفتها الدولة المضيفة للقمة وهناك إشارات للتوافق بشأن الاستقرار في العالم العربي، والبيان الختامي يؤكد نجاح اللقاءات الثنائية.

وصف محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، البيان الختامي بـ”تاريخي.. ومصر أمام مستند يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات العربية الأوروبية”.

وأضاف لقناة “الغد” أن لغة البيان التي تعكس أزمات المنطقة والتحديات التي تواجهها، ومواطن القوة، والنظرة إلى المستقبل.

استعرض خالد عبد الغفار، تفاصيل مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة شرم الشيخ قائلًا: “تضم 12 كلية في 3 مدن، وستضم تخصصات في علوم البحار والصناعات التكنولوجية والهندسية”.

وأضاف أن الدراسة ستبدأ في شهر سبتمبر 2019 بفرع شرم الشيخ، والتخصصات في الجامعة ستخدم مصر على المستويين المحلي والدولي.

عرضت قناة “TEN” تقريرًا عن بدء التنفيذ في أطول برج على مستوى قارة أفريقيا، يتم بناؤه في العاصمة الإدارية، بطول 385 مترًا، بواسطة شركة عقارات صينية بالتعاون مع شركات مصرية.

ووصف مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن العمل الهندسي للمشروع بـ”معجزة” حيث يصل حجم المساحة الخرسانية الأرضية إلى 18.5 ألف متر مكعب بعمق 5 أمتار، والصب سيكون متواصل إلى 80 ساعة تقريبًا.

نتابع

جمعت وزارة المالية 3.4 مليار جنيه من عطاءات طرح سندات خزانة بآجال مختلفة أمس، بزيادة 2.15 مليار جنيه عن المطلوب، تزامنًا مع تراجع العائد على السندات، إذ حصلت على 1.9 مليار جنيه من سندات أجل 5 سنوات بفائدة 16.88% هي الأقل منذ منتصف يونيو الماضي، إلى جانب جمع 1.49 مليار جنيه من سندات أجل 10 سنوات بعائد 17.15% كأدنى منذ يونيو أيضًا.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم البدء في تنفيذ حزمة من الإصلاحات ووضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين، ويجرى حاليًا الانتهاء من الإجراءات التشريعية لتعديل بعض بنود قانون الثروة المعدنية بهدف تشجيع الاستثمار وجذب الشركات العالمية للاستغلال الأمثل لخامات مصر التعدينية وزيادة مساهمتها في الناتج القومي، جاء ذلك خلال تفقد الوزير لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد والجاري تنفيذ أعماله حاليًا بتكلفة استثمارية 800 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويًا من حامض الفوسفوريك.

توقع تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال تباطؤ مؤشرات الأداء لفنادق الغردقة وشرم الشيخ خلال عام 2019، بعد نمو القطاع في 2018، متوقعة نمو في الغردقة وشرم الشيخ بمعدل بين 3 و7% في 2019، مقابل 20% في المدينتين العام الماضي، كما تتوقع إعادة المشروعات المتوقفة، بعدما أصحبت السوق حاليًا في حالة تسمح لها باستيعاب المشاريع الجديدة، وترى أن أعداد السياح قد تصل قرب الـ13 مليونًا في 2019، مقابل 11.4 مليون سائح العام الماضي، و8.3 مليون سائح في 2017.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف ياسر هاشم، الشريك التنفيذي لمكتب زكي هاشم للاستشارات القانونية، لموقع “أموال الغد” عن انتهاء مكتبه من الأغلاق المالي واستيفاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بتدبير تمويل قدره 1.2 مليار دولار لصالح شركة ميدور بهدف تحديث وتوسيع مصفاة الشركة الواقعة في المنطقة الحرة بالإسكندرية.

قالت السفارة السعودية في بيان رسمي، إن المملكة تتطلع لمضاعفة حجم التبادل التجاري مع مصر، والذي ارتفع العام الماضي من 6 إلى 8 مليارات دولار، موضحة أن اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي الذي تم عقده بحضور 100 من رؤساء كبرى الشركات السعودية ونظيراتها المصرية، اتخذ حزمة من القرارات، على رأسها، تشكيل أربع لجان فنية متخصصة في مجالات الصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والتشييد والإعمار والسياحة.

ذكر موقع “اليوم السابع” أن الهيئة العامة للرقابة المالية وضعت خطة لضم حصيلة القيد المركزي للشركات البالغة ملياري جنيه للموازنة العامة للدولة، من خلال إصدار رئيس الوزراء قرارًا بخفض رسوم خدمات القيد المركزي للأوراق المالية للنصف، ثم إصدار الرقابة المالية قرارًا بحصولها على نسبة من خدمات القيد، إلى جانب تعديل قانون سوق رأس المال لتؤول حصة نسبة 80% من إيرادات القيد إلى الموازنة العامة.

قال حسين عبدالعظيم، رئيس مصلحة الضرائب، إنه سيتم إعطاء كافة المخاطبين بأحكام قانون الضرائب، فرصة لمدة 5 أسابيع للتسجيل طواعية بالمصلحة وسداد مستحقات الخزانة العامة للدولة دون تأخير، وذلك تجنبًا للحملات التفتيشية من جانب المصلحة والوقوع تحت طائلة القانون.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع صادرات القطن المصري خلال الربع الأول من الموسم الزراعي الحالي بنسبة 45% لتسجل 186.1 ألف قنطار متري مقابل 128.3 ألف في الفترة المماثلة من الموسم السابق، فضلًا عن ارتفاع الكمية التي تم حلجها إلى 573.2 ألف قنطار متري بزيادة سنوية 11.1%.

جددت مجموعة “GCL” الصينية مفاوضاتها مع وزارة الإنتاج الحربي لتدشين مجمع لإنتاج الألواح الشمسية، وقال ألين جاي، مدير الاستثمار وتنمية المشروعات بالشركة لصحيفة البورصة، إن مناقشات ومشاورات أجريت مع الوزارة الشهرين الماضيين للتفاوض والاتفاق على عدد من النقاط والبنود الخاصة بتدشين مجمع لإنتاج الألواح الشمسية، مضيفًا أن “GCL” اتفقت مع بنوك صينية لتمويل المشروع.

أعلنت شركة سنتامين المالكة لمنجم السكري، سداد 98.7 مليون دولار للحكومة تمثل نصيبها من أرباح وإتاوات وضرائب المنجم خلال 2018، وارتفع نصيب مصر من أرباح المنجم إلى 50% في يوليو الماضي مقابل 45% قبل ذلك وفقًا لاتفاقية اقتسام الأرباح التي وقعتها الشركة مع هيئة الثروة المعدنية، ولكن نتيجة تراجع مبيعات الذهب انخفضت إيرادات مصر 26% عن مستوياتها في 2017 عند 132 مليون دولار.

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية حصر الطلبات المقدمة لمشروع السيارات المبردة تمهيدًا للإعلان عن المقبولين وتسليم 250 سيارة في المرحلة الأولى من المشروع، بقيمة إجمالية 52.8 مليون جنيه، وقال محمد عبدالبر، مدير مكتب مساعد الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الوزارة تلقت 1012 طلبًا من 26 محافظة والمتبقي محافظة واحدة بنهاية الأسبوع الحالي سيتم رصد الطلبات المقدمة منها ودراسة جميع الطلبات للإعلان عن مستوفيين الشروط وتسليم السيارات بنهاية مارس المقبل، مضيفًا أن المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ منتصف مايو المقبل.

عقد الوفد المصري الذي يزور كوريا الجنوبية حاليًا للترويج للفرص الاستثمارية في مصر أول اجتماعاتهم أمس مع مسؤولين كوريين وعدد من البنوك لبحث مجالات التعاون الاقتصادية والصناعية المشتركة، وضم الوفد المصري الدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وقال معيط إنه تم مناقشة الخريطة الاستثمارية المقترحة بالمشاركة مع القطاع الخاص “PPP” بعدة مجالات أبرزها استكمال منظومة التأمين الصحي الشامل، كما أن هيئة الرقابة على البنوك والبورصة الكورية أبدت رغبتها في التعاون مع مصر لتبادل الخبرات بمجالي أسواق المال والرقابة المالية، أما الوزيرة سحر نصر، فقالت، إن الحكومة المصرية ترغب في تنفيذ بعض المشروعات ضمن الحزمة المالية من بنك الاستيراد والتصدير الكوري والبالغ 3 مليارات دولار، وعلى رأسها المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكثيفة العمالة ومشروعات النقل والطاقة والتعدين، فميا قال معيط إنه يجري حاليا إدخال بعض الحوافز للمستثمرين على القانون الخاص بالمشاركة مع القطاع الخاص والجاري عرضه على مجلس النواب، من جانبه أكد الفريق مهاب مميش، أنه تم بحث أوجه التعاون في مجال الصناعات المغذية لصناعة السيارات وبناء السفن داخل المنطقة الاقتصادية للقناة.

ينتهي مجلس الوزراء من إقرار قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال 10 أيام، تمهيدًا لإحالته لمجلس النواب لمناقشته وإقراره، وقالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لصحيفة البورصة، إن هذا القانون يتضمن تعريفًا موحدًا للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية، فضلًا عن وضع مزايا وتيسير إجراءات للقطاع غير الرسمي، بهدف تحفيزه على توفيق أوضاعه وتحويله إلى القطاع الرسمي.

تخطط الحكومة إلى إعداد برنامج اقتصادي هيكلي لقطاع السكك الحديدية يتضمن إتاحة إدارة الخدمات للقطاع الخاص، فيما أكد أحمد كمالي، نائب وزير التخطيط لشئون المتابعة، إنه لا مساس بالسعر الاقتصادي المقدم لمحدودي الدخل بمنظومة السكك الحديدية، مشيرًا بحسب صحيفة البورصة، إلى أن البرنامج يمزج بين الدعم الحكومي والدعم التبادلي، حيث قد تقدم الحكومة الدعم في بعض الحالات، مع تطبيق الدعم التبادلي للمنظومة والذى يحمل القادرين تكلفة أعلى مقابل الخدمة.

طلبت وزارة الإسكان من أعضاء مجلس النواب تقديم مقترحاتهم حول بنود قانون تنظيم نشاط التطوير العقاري الذي يجرى إعداده حاليًا، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الدولة تهدف لإصدار قانون متوازن يُنظم العلاقة بين جميع الأطراف المعنية بنشاط التطوير العقاري، ويحقق مصالح جميع الأطراف “المطور – المشتري – المنظم”، بما يضمن استمرار واستقرار القطاع العقاري، والذى يُعد أحد أهم القاطرات الاقتصادية في مصر.

أصدرت الهيئة الرقابة المالية القرار رقم 252 لسنة 2019 المنشئ لمجمعة التأمين الإجباري على السيارات، والنظام الأساسي، وقال محمد عمران رئيس الهيئة إن المجمعة بموجب نظامها الأساسي ستتولى وحدها إدارة هذا الفرع من التأمين نيابة عن أعضائها من كل شركات التأمين وجمعية التأمين التعاوني المرخص لها بمزاولة التأمين الإجباري على المركبات وتأمينات المسئوليات المتعلقة بها في مصر، واعتماد النظام الأساسي للمجمعة، مضيفًا أن إنشاء المجمعة خطوة هامة لصناعة التأمين طال انتظارها، وتأخرت أكثر من 10 سنوات.

تعد هيئة المجتمعات العمرانية مخططات المشروعات الاستثمارية في “مثلث ماسبيرو” بعد موافقة عدد من الملاك بالمنطقة على مشاركة الهيئة في تطوير المشروعات على أراضيهم، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إن “الهيئة” بدأت الخطوات التنفيذية لأعمال تطوير “مثلث ماسبيرو” سواء من خلال إنشاء العمارات التي سيتم نقل السكان إليها أو الاتفاق مع ملاك الأراضي الراغبين في تطوير مشروعات بالشراكة مع الهيئة وستصل المساحة الاستثمارية لحوالي 33 فدانًا.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2376088702619377/?type=3&theater

عناوين أخرى

تفاقمت خسائر شركة جلوبال تيلكوم إلى 250 مليون دولار خلال عام 2018 مقابل خسائر بـ79 مليون دولار في 2017، بزيادة 216%، وهو ما أرجعه بيان الشركة إلى إعادة تبويب أصول والتزامات ديودار إلى متاح للبيع والاعتراف بأثر رجعي لمصروف الإهلاك الخاص بديودار.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات أمس توقيع اتفاقيتين على هامش المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة الذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، إذ قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه تم توقع مذكرة تفاهم مع شركة هواوي العالمية لإنشاء الحوسبة السحابية الخاصة بها من خلال مركز بيانات المصرية للاتصالات.

وقعت شركة التوفيق للتأجير التمويلي عقد تسهيلات بنكية جديدة بقيمة 200 مليون جنيه مع البنك العقاري المصري العربي، لتمويل عمليات الشركة، بحسب بيان إفصاح بالبورصة.

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، في بيان أمس إن البنك أنشأ 3 مراكز متخصصة لدعم رواد الأعمال من خلال تقديم حزمة من الخدمات غير المالية في محافظات البحيرة، والمنوفية، وأسيوط، بهدف توفير الدعم الفني والتقني لأفكار المشروعات الواعدة.

يبدأ تحالف مجموعة بولاريس الزامل للمناطق الصناعية وشركة سياك القابضة للتنمية والإدارة، وشركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، ترفيق مليون متر مربع أراضي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال مارس المقبل.

تستهدف شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري مبيعات تعاقدية بمليار جنيه في مشروع المقصد في العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يقام على مساحة 211 فدانًا، بحسب عمر القاضي، الرئيس التنفيذي للشركة.

ارتفعت أسعار “الدواجن” بقيمة جنيهين لتبلغ 29 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، نتيجة انخفاض المعروض، بعد مُضى أسبوع استقرت فيه الأسعار، وانخفضت أسعار “بيض المائدة” بالقيمة نفسها لزيادة المعروض لتتراوح أسعاره بين 35.5 جنيه، للأبيض، و36.5 جنيه للأحمر.

تقدم 16 مستثمرًا بطلبات لوزارة الاستثمار للحصول على أراضٍ في المنطقة الحرة بأسوان الجديدة، التي تم الموافقة على إنشائها على مساحة 100 فدان، من قبل الوزارة الأسبوع الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 25 فبراير

اقتصاد الخليج

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء إن بلاده تخطط لبناء 34 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال الست سنوات القادمة، وإن الحكومة خصصت 8.7 مليار دولار لذلك، كما تقرر رفع سقف راتب مستحقي منح الإسكان من 10 إلى 15 ألف درهم وقروض الإسكان من 800 ألف إلى 1.2 مليون درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

أكد يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتية، أنه لا توجد نية لفرض أي شكل من أشكال الضرائب على رواتب الموظفين أو على الدخل في الإمارات، بحسب صحيفة “الاتحاد”، متوقعًا استكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لبدء فرض ضريبة انتقائية على العصائر المحلاة في أسواق الدولة خلال 2019.

كشف بيان أن مجلس وزراء البحرين أقر مسودة ميزانية لعامي 2019 و2020 تتوقع انخفاض العجز وزيادة إيرادات الدولة، إلى 2.74 مليار دينار (الدولار يعادل 0.37 دينار) في 2019 وإلى 2.87 مليار دينار في 2020، فيما سيبلغ الإنفاق 3.25 مليار دينار في 2019 و3.28 مليار في 2020.

 عربي ودولي

أبدت الحكومة العراقیة استعدادھا لإنشاء منطقة صناعیة مشتركة مع إيران مماثلة لتلك التي أنشأتها مع الأردن أخيرًا.

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي إنه ليس من السهل الدفاع عن العملة المحلية (الدينار) في ظل انخفاض احتياطي النقد الأجنبي، الذي يعادل حاليًا واردات 84 يومًا، وذلك بسبب تراجع إنتاج قطاعات حيوية مثل الفوسفات واتساع العجز بشكل حاد في قطاع الطاقة.

وصف جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط على المدى القريب بالمتفائلة بشكل طفيف إذ يتواصل شح المعروض بشكل كبير مدفوعا بتخفيضات إنتاج “أوبكوروسيا، موضحًا أن فرص ارتفاع أسعار برنت تتجاوز توقعات المدى القريب البالغة 67.5 دولار للبرميل وأنه قد يجرى تداوله بسهولة عند 70 إلى 75 دولارًا للبرميل.

أظھرت بیانات رسمیة ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركیا إلى 13.1 ملیار دولار في 2018، بنمو 14% عن عام 2017، بحسب رئیس مكتب الاستثمار في رئاسة الجمھوریة آردا أرموت.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر، إنه “سيقوم بتأجيل” زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية والتي كان مقررًا فرضها أول مارس المقبل، وذلك في ظل “النتائج المثمرة للغاية”، في المفاوضات التجارية الجارية بين الوفدين الصيني والأمريكي، خاصة في قضايا نقل التكنولوجيا وحماية حقوق الملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية وصناعة الخدمات والزراعة وأسعار الصرف.

أعلنت وزارة الاقتصاد المكسيكية أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي لتجديد رسوم جمركية على الصلب نسبتها 15% لستة أشهر مع الدول التي ليست لديها حاليًا اتفاقيات للتجارة الحرة مع المكسيك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رغم الانفراجة الدولارية.. لماذا يستمر جدول انقطاع الكهرباء وإلى متى؟

كتبت: ميري راغب عاد المصريون لجداول تخفيف أحمال استهلاك الكهرباء...

منطقة إعلانية