أخبار

صادرات مصر من الصناعات الغذائية ترتفع 13% وتسجل ملياري دولار في 6 أشهر

صادرات الصناعات الغذائية

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 13% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، لتسجل 2.05 مليار دولار، مقابل 1.8 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وقال المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان له اليوم الإثنين، إن صادرات شهر مارس الماضي، تعد أعلى قيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت 382 مليون دولار.

وأضاف، أن صادرات القطاع خلال شهر مايو الماضي، بلغت 351 مليون دولار، مسجلة أعلى نسبة نمو في القيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 45%، مقارنة بصادرات مايو عام 2020، فيما تراجعت صادرات شهر يونيو الماضي بنحو 3% مسجلة 335 مليون دولار.

وأضاف أن الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي، مستحوذة على 55 % من إجمالى الصادرات، بقيمة 1.1 مليار دولار، ومحققة نسبة نمو بلغت 9%.

يليها الاتحاد الأوروبي، مستحوذا على 14% من إجمالي الصادرات بقيمة 340 مليون دولار، وبنسبة نمو 31%.

فيما استحوذت الدول الإفريقية غير العربية على 11% من إجمالي الصادرات، بقيمة 187 مليون دولار، بتراجع نسبته 6%.

وأوضح المجلس، أن الولايات المتحدة الأمريكية استحوذت على 5% من إجمالي الصادرات، بقيمة 110 ملايين دولار، محققة نسبة نمو بلغت 25%، فيما بلغت صادرات الصناعات الغذائية إلى باقي المجموعات الدولية نحو 324 مليون دولار، تمثل 15% من إجمالي الصادرات، بنسبة نمو في القيمة 19%مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الحالي، قال المجلس، إن السعودية احتلت على المركز الأول بقيمة صادرات 157 مليون دولار، بنسبة تراجع 9%، تليها الولايات المتحدة بقيمة 110 ملايين دولار، ونسبة نمو 25%، ثم ليبيا بقيمة 104 ملايين دولار ونسبة نمو 5%، وفي المرتبة الرابعة الجزائر بقيمة 93 مليون دولار، ونسبة نمو 6%، فيما احتل السودان المرتبة الخامسة بقيمة 88 مليون دولار بنسبة نمو 108%، ثم المغرب بقيمة 83 مليون دولار، ونسبة زيادة 53%.

وبلغت قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الجاري، ما قيمته 81 مليون دولار، بنسبة تراجع 11%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

واحتلت الصين المرتبة الثامنة من حيث الدول المستوردة، بقيمة 71 مليون دولار، ونسبة نمو 199%، ثم إيطاليا بقيمة 68 مليون دولار، ونسبة نمو 28%، وفي المرتبة العاشرة ألمانيا بقيمة 67 مليون دولار، ونسبة نمو 52%، مقارنة بصادرات النصف الأول من العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية