أخبار

السعودية تلغي خصخصة أكبر محطة لتحلية المياه بعد عرضها على القطاع الخاص

خصخصة

ألغت اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة في السعودية خصخصة محطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير.

كانت المملكة تستهدف خصخصة المحطة ضمن توجهها لاستثمار المكتسبات الحالية والخبرات المتراكمة وأصول التحلية القائمة ذات التقنيات الحديثة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

تقع المحطة في مدينة رأس الخير الصناعية في الساحل الشرقي من السعودية ويتم تشغليها من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

بدأت المحطة العمل في أبريل 2014، وفي 2017 أصبحت أكبر محطة لتحلية المياه في العالم وتمتلك قدرة إنتاج 2400 ميجاواط من الكهرباء.

تحضير توجهات جديدة بشأت محطة التحلية

أوضح البيان أنه يتم التحضير حالياً للإعلان قريباً عن التوجهات الجديدة بشأن الاستثمار بالمحطة بعد الإنتهاء من الترتيبات والحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

وتستمر المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بأعمال إدارة وتشغيل وصيانة المحطة والإلتزام بتزويد العملاء بالمياه المحلاة والطاقة الكهربائية المولدة من المحطة.

كانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية، دعت في يناير الماضي 7 شركات وتحالفات استراتيجية مُسبقة التأهيل لتقديم عروضها للمشاركة في أعمال تنفيذ تخصيص منظومة إنتاج رأس الخير.

وكان من المقرر قبل إلغاء التخصيص أن يتملك التحالف الفائز نسبة 60% من شركة المشروع كما يتولى أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة.

كان مشروع رأس الخير أولى مجموعات إنتاج المؤسسة التي كان سيتم تخصيصها بإشراف من اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البيئة والمياه والزراعة بمشاركة من وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للتخصيص والشركة السعودية لشراكات المياه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية