الذهب أخبار

مصر توقع عقوداً للتنقيب عن الذهب مع ثاني أكبر شركة تعدين في العالم

جابكو

وقعت وزارة البترول المصرية، ممثلة في هيئة الثروة المعدنية، 4 عقود للبحث عن الذهب، مع شركة “باريك جولد” الكندية، التي تعد ثاني أكبر شركة تعدين في العالم.

وبموجب العقود، تستثمر “باريك جولد” نحو 8.8 مليون دولار في 19 قطاعاً جديداً بالصحراء الشرقية، في مجال التعدين والبحث عن الذهب.

وتعد استثمارات الشركة هي أول استثمار لها في مصر، وذلك بعد فوزها في أولى جولات المزايدة العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية العام الماضي بنظامها الحديث.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الإصلاحات التي قامت بها الوزارة في قطاع التعدين، نجحت في تعظيم الاستثمارات المصرية والأجنبية في البحث عن الذهب في مصر، والتعامل مع التحديات التي تواجه هذا القطاع، سعياً للاستغلال الأمثل للفرص الواعدة، للبحث عن الذهب والخامات التعدينية المختلفة.

وأضاف في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أن المزايدة العالمية التي تم طرحها العام الماضي، أتت بنتائج إيجابية، مشيرا إلى أن دخول شركة “باريك جولد” الكندية في قطاع التعدين المصري، كواحدة من أكبر المستثمرين عالمياً في نشاط الذهب، سيكون بداية لشراكة قوية بين الجانبين، سعياً نحو المزيد من العمل المشترك، كما ستمثل إضافة مهمة وقوية لهذا النشاط في مصر.

من جانبه قال نائب رئيس شركة باريك جولد، إن الشركة تسعى لبناء شراكة قوية وطويلة الآمد مع مصر، مشيداً بالتطور الكبير الذي شهده قطاع التعدين لديها خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يؤكد أن مصر في طريقها لبناء صناعة تعدين قوية.

وتأسست شركة “باريك جولد” عام 1978، ويقع مقرها في تورنتو بكندا، وتقوم بعمليات تعدينية في عدد من دول العالم، مثل كندا واستراليا والأرجنتين وزامبيا وغيرها.

وفي مطلع الشهر الجاري، وقعت وزارة البترول ممثلة في الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 4 عقود جديدة مع شركتي Centamin الأسترالية وB2 Gold الكندية، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار للبحث عن الذهب والمعادن في 15 قطاعاّ جديداّ.

يأتي ذلك ضمن عقود الجولة الأولى للمزايدة العالمية رقم 1 لسنة 2020 التى طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية لـ 10 شركات عالمية ومحلية، ويصبح إجمالى العقود الموقعة 20 عقداً للبحث فى 56 قطاعاً باستثمارات تزيد على 47 مليون دولار.

وتضمنت العقود الأربعة الموقعة عقداً لشركة B2 Gold الكندية باستثمارات حوالى 8 ملايين دولار للبحث فى 6 قطاعات، وتوقيع 3 عقود بالأحرف الأولى لشركة Centamin الأسترالية باستثمارات 9.1 ملايين دولار للبحث فى 19 قطاعاً.

وأشاد وزير البترول المهندس طارق الملا بالنتائج التى حققتها المزايدة حتى الآن داعياً الشركات الفائزة للإسراع بأنشطتها في ظل الزخم الذي توفره القيادة السياسية والحكومة للنهوض بقطاع التعدين.

وأوضح الوزير أنه سيتم الإعلان عن نتائج الجولة الثانية من مزايدة الذهب والمعادن المصاحبة التى تم إغلاقها نهاية شهر يونيو الماضي عقب الانتهاء من دراسة وتقييم العروض المقدمة بشكل نهائي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية