النشرة البريدية

يوم دامٍ في محطة مصر.. وزير النقل يستقيل.. مزاد لبيع أصول عقارية بمليار جنيه لـ3 بنوك.. و”إل جي” تضخ استثمارات جديدة في مصر

أهم الأخبار

رفض تظلم “CIB” الخاص بالتصويت التراكمي.. والبنك يلجأ للقضاء

الملا: زيادة كميات الغاز المصدرة للأردن لـ350 مليون قدم يوميًا

“ماجنيت”: الشركات الناشئة في مصر الأسرع نموًا في منطقة “مينا”

السعودية تشترط إدراج المصانع المصرية بـ”القائمة البيضاء” للسماح بدخول صادراتها

213 مليون دولار لمصر من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل شراء القمح

“ثروة” تتوسع في تطبيقات تكنولوجيا الأفراد خلال العام الجاري

“التجارة الداخلية” يطالب المحافظين بتوفير فرص مميزة للمستثمرين

“الوكالة الأمريكية” تستثمر 90 مليون دولار لإنشاء 3 مراكز للتميز في مصر

رئيس الوزراء يفتتح ملتقى مصر الرابع للاستثمار السبت المقبل

الحكومة تفاوض مؤسسات دولية لتمويل دراسة وصلة “أرقين- الخرطوم”

21 مليار جنيه لتمويل عملاء “الإسكان الاجتماعي” بنهاية فبراير الجاري

“ذا بنكر”: معيط أفضل وزير مالية بأفريقيا لعام 2019

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

حادث محطة مصر يودي بحياة 20 شخصًا ويطيح بوزير النقل

وافق رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على استقالة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والتي تقدم بها على خلفية حادث اصطدام وانفجار قطار 2302 بنهاية رصيف 6 بمحطة رمسيس والذي راح ضحيته 20 شخصًا وإصابة 45 آخرين، وكلف مدبولي الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بالقيام أعمال وزارة النقل.

وقرر رئيس الوزراء، تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب وملابسات حادث تصادم وانفجار الجرار، كما شكلت وزارة النقل لجنة لإعداد تقرير فني عن الحادث.

وقال مجدى الصباغ، نائب رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية لصحيفة البورصة، إنه لم تصدر أي تعليمات بإقالة رئيس الهيئة، وأن مجلس الإدارة مستمر في عمله، مشيرًا إلى أن جميع الأرصفة عادت لعملها عصر أمس الأربعاء باستثناء الرصيف الذي وقع عليه الحادث”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن عدد الضحايا جراء حادث القطار بمحطة مصر أمس الأربعاء، بلغ 20 حالة وفاة و45 مصابًا.

وقال محمد عز، المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، إن جميع خطوط السكك الحديدية عادت للعمل بعد نحو ساعتين من الحادث، وأن الحركة منتظمة بالمحطة فيما عدا رصيف 6 الذي وقع عليه الحادث.

أشارت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى سرعة الانتهاء من إجراء كافة الأبحاث الاجتماعية للمصابين وأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر تمهيدًا لصرف التعويضات التي أقرها مجلس الوزراء أمس بقيمة 80 ألف جنيه لأسر الضحايا وحالات العجز الكلي و25 ألف جنيه للمصابين.

وقالت مصادر برلمانية، إن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عقد اجتماعًا مع رؤساء اللجان النوعية لعقد جلسة عامة خلال الأيام المقبلة لمناقشة حادث قطار محطة مصر.

وأضافت المصادر، أن ائتلاف دعم مصر الكتلة البرلمانية الأكبر طالب بعقد الجلسة مع إمكانية استدعاء وزير النقل الدكتور هشام عرفات في حين يطالب بعض رؤساء الهيئات بالاكتفاء باستدعاء لجنة النقل لوزير النقل الخميس.

وقال النائب محمد وحيد قرقر، عضو لجنة النقل، إن اللجنة تدرس عقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة الحادث وتداعياته.

أضاف قرقر: “ملف تطوير السكك الحديدية من الملفات الشائكة، ويتطلب توفير نحو 120 مليار جنيه، يتم توفيرهم خلال 5 سنوات، لا يمكن توفير تلك المبالغ في عام أو عامين لمرفق واحد”، وكانت لجنة النقل طلبت زيادة مخصصات الاستثمار لمرفق السكك الحديدية خلال العام المالي الجاري لنحو 11 مليار جنيه، إلا أنه تم تخصيص نحو 3 مليارات وفقًا لقرقر.

وقال نائب برلماني في اللجنة، إن وزارة النقل ستطلب زيادة مخصصات الهيئة خلال العام الجاري لأكثر من 10 مليارات جنيه من أجل زيادة الإنفاق الاستثماري على التطوير، وأضاف الأمر لا يتعلق فقط بتوفير المبالغ، ولكن يتعلق بترتيب الأولويات، ووجود خطة للتطوير على أساس زمنى وأهداف واضحة.

وذكر أن ثمة مشكلات تتعلق بعدم الكفاءة في استغلال الأصول والتشغيل بما يضعف من حصيلة الإيرادات وتزايد الخسائر عامًا بعد عام، وبلغت خسائر هيئة السكك الحديدية خلال العام المالي الماضي نحو 7 مليارات جنيه منها 4.5 فوائد ديون مقترضة من البنوك تزيد على 43 مليار جنيه.

وكان وزير النقل هشام عرفات قد ذكر في تصريحات صحفية سابقة، إن إجمالي الأراضي المملوكة للهيئة تبلغ نحو 190 مليون متر مربع 6.5 مليون متر فقط يصلح للاستثمار والباقي يخضع لوضع يد وتنازع ولايات مع المحافظات.

وقال المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية؛ إن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مع المسؤولين بوزارة النقل لدراسة تطبيق الدراسة الخاصة بزيادة قيمة التعويض، ﻻفتًا إلى أن الزيادة تستلزم زيادة القسط السنوي الذى تسدده الهيئة للمجمعة.

وأضاف عبد المعطي؛ أن هيئتي السكة الحديد والمترو طلبتا تأجيل تطبيق زيادة تعويض المجمعة لحين زيادة سعر التذكرة، وبما يتوافق مع تكلفتها الفعلية؛ مضيفًا: “نحرص على أن يتم سداد اﻷقساط للمجمعة بصورة منتظمة في الوقت الحالي لحين التوصل لاتفاق حول الزيادة المقررة”.

توك شو

سيطرت تداعيات حريق محطة مصر على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، بخلاف طرح أراضٍ إسكان اجتماعي جديدة، والمناخ الاستثماري، والتعاون مع كوريا.

بدايةً، قال محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة واجهت مشاكلها وتخطت كافة التحديات الاقتصادية ونجحت في خلق مناخ استثماري إيجابي.

ووصف في مداخلة مع برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، رد فعل المستثمرين الكوريين عن مصر بـ”طيب”، أوضح أن رئيس الوزراء كوريا أبدى الرغبة في التعاون مع مصر.

قال مجدي الصباغ، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية، خلال مداخلة مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” إن عامل المناورة هو الذي يحدد لسائق الجرار مسار تحرك القطار، وسائق الجرار أخطأ في بقاء الجرار في حالة تشغيل.

وأوضح أن السكك الحديدية تسير 856 رحلة يومية لنقل الركاب يوميًا، وأنه تم التعاقد على شراء 100 جرار بقيمة 575 مليون دولار، ويتم تجديد قضبان خطوط السكك الحديدية منذ 2017، بالإضافة إلى تطوير نظم الإشارات.

وأسفر الحادث عن وفاة 25 فردًا، بخلاف 43 مُصابًا خرج منهم 5 حالات بعد التماثل للشفاء.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المسئولية السياسية عن حادث قطار محطة مصر يتحملها وزير النقل المستقيل.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن الدولة أنفقت 56 مليار جنيه لتطوير قطاع السكك الحديدية، منذ 2014، والجرارات تخطى عمرها 40 عام.

أعلن  طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون العقارية، عن طرح أراضٍ إسكان اجتماعي ومتميز، بخلاف طرح 1091 قطعة أرض أكثر تميزًا، وذلك خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن وحدات الإسكان الاجتماعي تقع في 13 مدينة منها العاشر من رمضان، وأسوان الجديدة، وأكتوبر الجديدة وأسيوط الجديدة.

نتابع

سجل نشاط تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا” رقمًا قياسيًا العام الماضي بعدد 366 صفقة  بقيمة 893 دولار، وفقًا لشركة “ماجنيت” للأبحاث، وكانت الإمارات صاحبة النصيب الأكبر من الصفقات بنسبة 30%، بينما كانت مصر الأسرع نموًا مستقبلة 22% من الصفقات بارتفاع بنسبة 7% عن 2017، وشهدت مصر 81 صفقة في 2018 مقابل 54 صفقة في 2017، وتضاعف حجم التمويل المستثمر في الشركات الناشئة في مصر من 30 مليون دولار إلى 73 مليون دولار على أساس سنوي، حسبما نقل موقع “ذا ناشونال” الإماراتي.

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن أحلام إسرائيل  بخط أنابيب “أيست ميد”  تبددت حيث تعمل مصر وقبرص سرًا على خطط لخط أنابيب غاز تحت البحر يربط بينهما، والذي من شأنه أن يضعف الجدوى الاقتصادية للخط الذي كان يصدر الغاز الطبيعي القبرصي والإسرائيلي مباشرة إلى أوروبا عبر اليونان، وبالتالي يضر بقدرة تل أبيب على جذب الاستثمارات الأجنبية، وذكرت الصحيفة إن وزير البترول المصري طارق الملا، لم يخف طموحه لإنشاء الخط المصري القبرصي قبل بناء خط “ايست ميد” قائلًا في مقابلة مع وكالة أنباء قبرصية في 11 فبراير إن الدولتين تعملان معًا لتسريع الموافقات وأن مجموعة من شركات الطاقة والبنوك الدوليين مستعدون لتمويل الخط، وقال الملا إن دراسة جدوى خط “إيست ميد” سوف تستغرق عامين وهي “رفاهية لم تعد تتحملها المنطقة”

اختارت مجلة ذا بنكر العالمية التابعة لمؤسسة الفاينانشال تايمز، وزير المالية المصري محمد معيط، كأفضل وزير مالية على مستوى قارة أفريقيا لعام 2019، استنادًا لنجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

رفضت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، التظلم المقدم من البنك التجاري الدولي مصر، بشأن التصويت التراكمي في انتخابات مجلس إدارة الشركات المقيدة والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وذلك بسبب تقديم التظلم بعد المواعيد المقررة قانونيًا، فيما قرر البنك التظلم أمام المحكمة المختصة ضد قرار رفض التظلم.

يفتتح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، السبت المقبل الدورة الرابعة لملتقى مصر للاستثمار تحت عنوان “معا إلى أفريقيا”، كأولى الفعاليات الاقتصادية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والذي يتواكب مع عقد مجالس إدارات ولجان اتحادات الغرف الأفريقية والعربية والإسلامية والمتوسطية بحضور أكثر من 1000 من قيادات الغرف والمال والأعمال وكبار الشخصيات الأفريقية والعربيّة والأجنبية من 67 دولة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تستعد محكمة القاهرة الاقتصادية لطرح مزاد علني الأسبوع المقبل لتنفيذ أوامر عقارية لصالح 3 بنوك هي الاستثمار القومي، والعقاري المصري، والإسكندرية بقيمة تتجاوز المليار جنيه، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن محكمة القاهرة الاقتصادية عقدت مزادات لتنفيذ أوامر عقارية تلقتها من بنوك وشركات بقيمة لن تقل عن 3.5 مليار جنيها خلال العام القضائي الماضي، موضحة أن تلك الأوامر ناتجة عن عدم التزام الطرف الثاني المتعاقد مع الشركات والبنوك بسداد مديونياتهم ووجود رهن على ممتلكاتهم.

ذكرت صحيفة البورصة، أن الحكومة بدأت مفاوضات مع مؤسسات دولية، لتمويل دراسة جدوى المرحلة الرابعة بطريق القاهرة كيب تاون والتي تصل بين “أرقين والخرطوم”، وقالت المصادر إن المفاوضات شملت عدة مؤسسات تمويل دولية من بينها البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفركسيم بنك” والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، لتوفير التمويلات اللازمة لدراسة “الوصلة”، وتوقعت المصادر أن تشارك الجهات التمويلية التي ستدعم الدراسات في الجزء التمويلي أيضًا على أن تتحمل كل من “مصر والسودان” سداد حصتها في التكلفة.

قالت وزارة التموين إن مصر وفرت تمويلًا بقيمة 213 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمشتريات القمح اللازمة لإنتاج الخبز المدعم، مشيرة إلى أنه تم تدبير 1.02 مليون طن من القمح، لتغطية احتياجاته حتى بداية السنة المالية الجديدة في يوليو تموز باستخدام تلك الأموال.

بدأت وزارة البترول في زيادة كميات الغاز المصدرة للأردن لنحو 350 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتوفير احتياجات محطات الكهرباء، مقابل 100 مليون قدم مكعبة خلال يناير الماضي، وقال المهندس طارق الملا وزير البترول لصحيفة البورصة، إن مصر اعادت تصدير الغاز الطبيعي بكميات متغيرة، لتوفير جزء من احتياجات محطات الكهرباء الأردنية، مضيفًا أن العقد الموقع مع وزارة الطاقة الأردنية لتجديد اتفاق توريد كميات من الغاز الطبيعي، ديناميكي وقابل للتغير بشكل دوري فيما يخص كميات الغاز المتفق عليه بحسب المتاح من الغاز بعد تلبية احتياجات السوق المحلى ومتطلبات الجانب الأردني.

بلغت التمويلات الممنوحة لعملاء مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 21 مليار جنيه موزعة على البنوك وشركات التمويل العقاري، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن عدد العملاء المستفيدين من المشروع بلغ 227 ألف عميل وقدم الصندوق دعم نقدى بقيمة 3.7 مليار جنيه، كما ارتفع عدد جهات التمويل المشاركة في المشروع إلى 26 بنكًا وشركة.

قال حسين منصور، رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء، إنه اعتبارًا من أول مارس المقبل، لن تسمح السعودية بدخول الصادرات المصرية من المصنعات الغذائية سواء خضر أو فاكهة أو مصنعات الألبان، إلا من خلال المصانع المعتمدة من هيئة سلامة الغذاء المصرية، والسعودية، ومدرج في القائمة البيضاء للشركات المسموح لها بالتصدير، بحسب موقع اليوم السابع.

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعتزم استثمار 90 مليون دولار، لإنشاء مراكز للتميّز في مجالات الطاقة والمياه والزراعة في ثلاث جامعات مصرية هي القاهرة والإسكندرية وعين شمس من الشراكة مع جامعات أمريكية.

تعتزم شركة إل جي للإلكترونيات، ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 15 مليون دولار قابلة للزيادة، من خلال التوسع في خطوط الإنتاج الحالية، بالمنطقة الاستثمارية بالعاشر من رمضان، حسبما صرح نائب رئيس شركة هونج بوم في بيان لوزارة الاستثمار، وذلك على هامش لقاء وزيري الاستثمار والمالية بكبرى الشركات الكورية في سول، كما وقعت سحر نصر، مذكرة تفاهم مع بيوانج او كوان الرئيس التنفيذي للوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار لإنشاء إطار عملي لتعزيز التعاون الثنائي، وتبادل الخبرات وتعزيز مناخ الأعمال.

قالت سارة حسني، مدير علاقات المستثمرين بشركة “ثروة كابيتال”، إنها تعمل حاليًا على تنفيذ استثمارات مؤثرة في مجال التكنولوجيا من خلال عدد من المبادرات الهادفة إلى مزيد من التوسعات في قاعدة العملاء، مثل التوسع في التطبيقات الحالية للأفراد، والتخطيط لإضافة تطبيقات جديدة، ووفقًا للدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، حصلت شركة “ثروة كابيتال” على موافقة مبدئية لتأسيس شركة تصكيك، وحققت “ثروة كابيتال” صافي ربح خلال 2018 بلغ 283 مليون جنيه بزيادة 51% عن عام 2017، مدعومة بنمو محفظة التمويلات إلى 6.2 مليار جنيه بارتفاع 24% عن العام السابق له.

بدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية، التوسع في إقامة الأسواق المنظمة بجانب المناطق اللوجستية والتجارية، وقال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي، إن الوزارة انتهت خلال الشهرين الماضيين طرح قطع أراضٍ في محافظات الشرقية والمنوفية والفيوم والأقصر والبحيرة، وطالب عشماوي نواب المحافظين بضرورة اختيار المناطق بالمحافظات لكي تكون جاذبة للمستثمر وان تلتزم المحافظات بالنموذج المحدد للمناطق التجارية واللوجستية من قبل الجهاز بالمناطق الأكثر جذبًا وطلبًا المستثمرين.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2377516952476552/?type=3&theater

عناوين أخرى

ذكرت شركة بالم هيلز أنها تستهدف مبيعات جديدة خلال 2019 بقيمة 14 مليار جنيه، وتسجيل صافي ربح مليار جنيه بدعم من الوصول بالإيرادات إلى 7.5 مليار جنيه عبر تسليم 1350 وحدة. وسجلت الشركة صافي ربح لعام 2018 قدره 936.5 مليون جنيه بنسبة نمو سنوي 3%.

سجلت شركة السويدي إلكتريك خلال 2018 صافي ربح 5.11 مليار جنيه بتراجع سنوي نسبته 21%، وتحقيق إيرادات بقيمة 42.49 مليار جنيه بنسبة انخفاض 1%.

حققت شركة إيديتا للصناعات الغذائية صافى ربح خلال العام الماضي بلغ 303.7 مليون جنيه، مقابل تحقيق 243 مليون جنيه في عام 2017 بنسبة نمو بلغت 43.3%، وذلك بعد وصول الإيرادات إلى 3.8 مليار جنيه، مقابل 3 مليارات جنيه في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 24.1%.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية، أدنوك، وشركة “إس كي إنجنيرنغ آند كونستركشن” الكورية الجنوبية، اتفاقًا لبناء أكبر مشروع لتخزين النفط في العالم، تصل سعته التخزينية إلى 42 مليون برميل، ويتكلف 1.2 مليار دولار.

قال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إن بلاده تٌجري محادثات مع شركات أمريكية تعمل بقطاع النفط الصخري بشأن تطوير حقل ضخم للنفط والغاز تم اكتشافه العام الماضي وتأمل في أن تُبدي إحدى الشركات اهتمامًا خلال العام الجاري، بحسب تصريحات سابقة للوزير تقدر احتياطيات الحقل بنحو 80 مليار برميل من النفط المُحكم.

قالت الخطوط الجوية القطرية إنها علقت بعض خطط التوسع في غرب ووسط أفريقيا بسبب المقاطعة الخليجية.

 عربي ودولي

ارتفع صافي الدين العام الأردني في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 6% إلى 26.9 مليار دينار (الدولار يعادل 1.4 دينار)، منها 14.8 مليار دينار دين داخلي، ونحو 16 مليار دينار ديون خارجية، ويعادل صافي الدين العام الأردني 89.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

رجح رئيس شركة الروسية، وحيد علي كبيروف، أن تظل أسعار الخام ”مرتفعة نسبيا“ بسبب ضعف الاستثمار إثر انحدار السعر في 2014، متوقعًا أن يتباطأ نمو إنتاج النفط الأمريكي في منتصف العقد القادم.

أظهرت بيانات معهد الإحصاءات التركي ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية 1.2% عنه في الشهر السابق ليسجل 79.4 نقطة في فبراير.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن أمريكا، عبأت كل جهدها في الحظر ضد إيران على النظام المصرفي، وقطاع النفط، وسائر المجالات الاقتصادية، معتبرًا أن وزارتي الخارجية والنفط، والبنك المركزي، تأتي في الخط الأمامي ضد الحظر الأمريكي.

انخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو في فبراير للشهر الثامن على التوالي، إلى 106.1 نقطة، مسجلًا أدنى مستوى في عامين، مع تزايد تشاؤم المديرين في القطاع بشأن توقعات الإنتاج والمخزونات ودفاتر الطلبيات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية