أخبار

اشتراطات جديدة من سلامة الغذاء .. ومهلة 6 أشهر لتوفيق الأوضاع

سلامة الغذاء

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، مجموعة قواعد جديدة حول اشتراطات سلامة الغذاء فى المنشآت الغذائية بهدف تنظيم تداول السلع الغذائية في مختلف المراحل.

نشرت جريدة الوقائع المصرية تفاصيل القرار، لتُلزم المادة الـ4 منه مُشغلي المنشآت الغذائية ومتداولي الغذاء بترخيص تداول الأغذية من قبل هيئة سلامة الغذاء قبل طرح المنتج للتداول.

ألزمت الهيئة أيضًا المنشآت الغذائية القائمة وقت العمل بأحكام هذه اللائحة، على أن تتقدم بطلب لتوفيق أوضاعها إلي الهيئة وفقًا للقواعد والإجراءات المعتمدة الجديدة.

استرجاع الأغذية غير المُطابقة

كما ألزمت الهيئة مُشغلي المنشآت الغذائية ومتداولي الغذاء بسحب واسترجاع أي غذاء من السوق حال عدم مطابقته متطلبات السلامة والجودة، وإخطار الهيئة حال طرح الغذاء المعني.

مهلة 6 أشهر لتوفيق الأوضاع

منح القرار المنشآت القائمة فترة توفيق أوضاع مدتها 6 أشهر تنتهي فى ديسمبر المقبل، وأجاز القرار للهيئة مد الفترة إلى 6 أشهر أخرى، تتحدد وفقا للخطة المقدمة من المنشأة لتوفيق الأوضاع.

تشديدات ضد ممارسات تضليل المستهلكين

شدد القرار على أهمية ألا تتسبب بطاقة توسيم المنتجات الغذائية وشكل العبوة ومواد الدعاية والإعلان كافة بما في ذلك مواد التعبئة والتغليف المستخدمة، وطرق تنسيقها ووضعية عرضها والمعلومات التي يتم توفيرها عنها من خلال أي وسيلة إعلانية فى تضليل المستهلكين.

أعطى القانون للهيئة الحق في مد فترة توفيق الأوضاع لبعض الحالات الاستثنائية للمنشآت فيما يتعلق بتوفيق موقعها واشتراطاته وتصميم وتخطيط المنشأة، وذلك وفقا للشروط الواردة؛ شريطة تقدير الهيئة لمدة إلزام المنشأة باستيفاء كافة الاشتراطات والضوابط اللازمة بناء على طلب مقدم من المنشأة يتضمن التوقيتات المتوقعة لاستكمال الاشتراطات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية