أخبار

المالية: 1600 شركة تستعد لصرف مستحقاتها من دعم الصادرات نقداً

عجز

تلقت وزارة المالية طلبات لأكثر من 1600 شركة مصدرة ترغب فى توفيق أوضاعها للاستفادة من المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم الصادرات.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن المرحلة الثالثة لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين خلال فترة تلقى الطلبات من 4 إلى 29 يوليو الحالي.

ونشرت “ايكونومي بلس” يوم 7 يونيو الماضي، أن صندوق تنمية الصادرات تسلم الأوراق الخاصة لنحو 1600 شركة في المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري لمُستحقات المساندة التصديرية، وتم تجهيز الشهادات الخاصة بنحو 804 شركات.

أقرأ أيضا : خاص.. 1600 شركة تستعد لصرف مستحقاتها ضمن مبادرة السداد الفوري
https://economyplusme.com/67592/

وأضاف في بيان اليوم، أنه تم تلقى طلبات الشركات الراغبة للانضمام للمرحلة الثالثة من هذه المبادرة بالوزارة، بنفس شروط المرحلتين السابقتين، علي أن يتم الصرف خلال الفترة من آخر سبتمبر المقبل حتي نهاية أكتوبر 2021 بخصم تعجيل سداد 15%.

وأكمل، أن المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدى الفورى تُعد استكمالاً لما حققناه من نجاحات فى المرحلتين الأولي التي تم تنفيذها فى الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر 2020، والمرحلة الثانية من فبراير إلى يونيه 2021.

ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة من هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي لتوفير هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها فورًا بنسبة 85%.

وتتولى وزارة المالية سداد إجمالي هذه المبالغ وفوائدها على ثلاث سنوات للبنوك المشاركة في هذه المبادرة.

وقال معيط، إن الانضمام لهذه المبادرة والموافقة على الخصم يكون بإرادة الشركات المصدرة التي ترتأى أن ذلك يتوافق مع خططها المالية والتنظيمية.

وصرفت أكثر 2000 شركة مصدرة صرفت ما يقرب من 16.4 مليار جنيه خلال المرحلتين السابقتين.

وأشار إلى أنه منذ بداية تنفيذ مبادرات رد «المتأخرات» من مستحقات الشركات المصدرة في أكتوبر 2019 وحتى الآن تمت مساندة الشركات المصدرة بـ 28 مليار جنيه، وهو دعم لم يسبق تخصيصه لقطاع التصدير.

وأوضح، أن رد الأعباء التصديرية يسهم فى توفير السيولة النقدية التى تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة فى ظل تداعيات «جائحة كورونا».

من جانبها، قالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية، إن المبادرات الخمسة السابقة التى طرحتها الحكومة لسداد المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، استفاد منها 2500 شركة مصدرة.

وأضافت، أن هذه المبادرات أسهمت بفاعلية فى توفير السيولة النقدية اللازمة للشركات المصدرة بما يضمن استمرار عجلة الإنتاج، وهو ما بدا واضحًا في المرحلتين الأولى والثانية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية