أخبار

البورصة تغير أسس حساب سعر إغلاق الأسهم و20% حدا أقصى للصعود والهبوط

وزيرة التخطيط

فعَّلت إدارة البورصة المصرية التعديلات الكاملة على أنظمة التداول بالبورصة المصرية، الخاصة بأسس ومحددات احتساب سعر إغلاق الأسهم، على أن يتم العمل بها مطلع سبتمبر المقبل.

 

تعتمد المنهجية الجديدة في احتساب سعر إغلاق الأسهم اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة ” “Moving VWAP.

يأتي ذلك بدلاً من الطريقة الحالية التي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

 

تتضمن المنهجية الجديدة أيضاً استحداث جلسة مزاد لتحديد سعر إغلاق الأوراق المالية Pre-close auction””، قبل نهاية جلسة التداول وخلال آخر نصف ساعة، على أن يتم تحدد إدارة البورصة موعد جلسة المزاد خلال الأسبوع المقبل.

وإذا ما نتج عن جلسة المزايدة سعر جديد للإغلاق يتم السماح بعمليات نقل الملكية لمدة تحددها البورصة قبل الساعة الثانية والنصف وبعد جلسة المزاد على سعر الإغلاق الناتج عن جلسة المزاد، وتسمى Trade-at-close””.

وفي حال عدم تحقيق جلسة المزايدة سعر إغلاق جديد، فسيتم السماح بنقل الملكيات عند آخر سعر متوسط مرجح متحرك ” “Moving VWAPخلال جلسة الـ Trade-at-close.

 

كما شملت التعديلات على سعر إغلاق الأسهم توحيد نسبة التغير اليومي لأسعار الأوراق المالية المقيدة لتكون على مدار اليوم بالكامل في كامل جلساته مجتمعه والتي تشمل جلسة المزاد ما قبل الفتح وجلسة التداول المستمر وجلسة المزاد لتحديد سعر الإغلاق لتكون 20% على مدار اليوم بالكامل، وهي آخر الإجراءات الاحترازية التي كانت مطبقة بعد ثورة عام 2011.

 

تتيح الفترة من الآن وحتى التفعيل رسمياً للتعديلات المرتبطة بتحديد سعر الإغلاق وكذا الحدود السعرية مطلع سبتمبر المقبل، الوقت الكافي لكافة الأطراف ذات العلاقة من شركات عاملة وموردين بيانات لتوفيق أوضاعها فيما يتعلق بالبنية التحتية التكنولوجية المطلوبة.

سجلت البورصة المصرية ارتفاعات قياسية خلال تعاملات الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 0.9% ليغلق عند مستوى 10742 نقطة. وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” متساوي الأوزان بنسبة 10.13% ليغلق عند مستوى 2763.58 نقطة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية