أخبار

“ماسك” ينتصر.. “ناسا” ترفض احتجاج بيزوس على عقد تصنيع مركبة قمرية

ماسك

رفضت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” احتجاج الملياردير جيف بيزوس صاحب شركة ” بلو أوريجين”، على فوز منافسه إيلون ماسك مؤسس شركة “سبيس إكس” بعقد بقيمة 2.9 مليار دولار لنقل رواد فضاء أمريكيين إلى القمر، عبر إنشاء أول مركبة تجارية للهبوط على سطح القمر.

وبحسب فوربس، دافع مكتب محاسبة الحكومة الأميركية عن قرار “ناسا” بمنح العقد لـ”سبيس إكس” ) ورفضها العرض المخفض من شركة ” بلو أوريجين”، وشركة العلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات (Dynetics) اللتان صرحتا بأن عملية الاختيار لم تكن عادلة.

أوضح المكتب في بيان أن ناسا لم تنتهك قانون أو لائحة عندما قررت إعطاء العقد لشركة واحدة فقط، حيث كان من المتوقع أن تختار ناسا اثنتين من الشركات الثلاثة لبناء مركبات هبوط قمرية تنافسية.

كما أشار إلى أن إعلان ناسا الأولي احتفظ بالحق في تقديم العقد لعدة شركات أو شركة واحدة أو عدم منحها لأي شركة، مضيفًا أن وكالة الفضاء الأميركية تصرفت وفقًا لمستوى التمويل الذي حصلت عليه.

 

كما نفى المكتب المزاعم التي تشير إلى أن وكالة ناسا تصرفت بشكل غير لائق في منح العقد لشركة (SpaceX) فقط، قائلة: “كان تقييم جميع المقترحات الثلاثة معقولًا، ومتوافقًا مع قانون المشتريات المعمول به، واللوائح، وشروط الإعلان”.

كان جيف بيزوس قدم الأسبوع الماضي، عرضا لوكالة ناسا، بأن تتنازل بلو أوريجين عما يصل إلى ملياري دولار من المدفوعات على مدار العامين المقبلين، مقابل الحصول على عقد حكومي لتطوير نظام هبوط بشري على القمر، عبر إنشاء أول مركبة تجارية للهبوط على سطح القمر، وإقصاء شركة منافسه إيلون ماسك.

وقال بيزوس: “يشرفني أن أقدم هذه المساهمات وأنا ممتن لكوني في وضع مالي لأتمكن من القيام بذلك”.

أضاف أن شركته “بلو أوريجين” ستقبل أيضاً عقداً بسعر ثابت لمركبة الهبوط القمرية، وستمتص أي تجاوزات في تكلفة عمل.

وأضاف أن وكالة ناسا “تراجعت عن استراتيجية الاستحواذ الأصلية ثنائية المصدر”، عندما اختارت شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك لعقد بقيمة 2.9 مليار دولار لابتكار نظام هبوط لبرنامج Artemis التابع للوكالة، حيث يهدف البرنامج إلى إعادة رواد الفضاء الأميركيين إلى القمر في العقد الجاري.

 

وأشار إلى أن العقد مُنِح “بسبب مشاكل الميزانية المتوقعة على المدى القريب، وهذا العرض يزيل تلك العقبة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية