أخبار

فايزر وموديرنا ترفعان سعر لقاحات فيروس كورونا

موديرنا

رفعت شركتي فايزر وموديرنا أسعار لقاحات فيروس كورونا في أحدث عقود توريدات للاتحاد الأوروبي.

وارتفع سعر لقاح فايزر إلى 23.15 دولار للجرعة الواحدة، مقابل 18.4 دولار في السابق، بحسب ما نقلته جريدة فاينانشال تايمز.

وقال التقرير نقلاً عن مصدر مسؤول قريب من الأمر، إن سعر لقاح موديرنا ارتفع لـ25.5 دولار للجرعة، ارتفاعًا من حوالي 22.6 دولار في صفقة الشراء الأولى، لكنه أقل من 28.5 دولار المتفق عليه سابقًا بسبب ارتفاع الطلب.

وامتنعت شركة فايزر عن التعليق على العقد مع المفوضية الأوروبية، وقالت الشركة: “إلى جانب العقد أو العقود التي نشرتها المفوضية الأوروبية، يظل المحتوى سريا ولذا لن نعلق”.

ورفعت شركة فايزر، قبل أيام، توقعاتها لإجمالي مبيعات للعام الحالي من لقاح كورونا إلى 33.5 مليار دولار مقارنة بتوقعاتها السابقة عند 26 مليار دولار.

سجلت شركة فايزر أرباحا وإيرادات أفضل من المتوقع للربع الثاني ورفعت توقعاتها للعام على أساس الأداء القوي، بما في ذلك مبيعات لقاح كورنا الخاص بها.

تتوقع الشركة الآن أن تصل عائدات هذا اللقاح هذا العام إلى 33.5 مليار دولار مقابل 2.1 مليار جرعة.

وبشكل عام، بلغت الإيرادات في هذا الربع 14.58 مليار دولار، وهي أعلى من متوسط توقعات المحليين عند 13.62 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. فيما بلغت الأرباح المعدلة للسهم في الربع الأول 93 سنتًا، بزيادة 47٪ من 63 سنتًا قبل عام.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «بيونتك»، أوغور شاهين، إنه من الممكن أن تنخفض المناعة التي يوفرها اللقاح الذي طورته شركتا «فايزر» و«بيونتك» المضاد لفيروس كورونا، إلا أن معظم الحاصلين على اللقاح سيظلون محميين ضد الإصابة بعدوى شديدة من مرض كورونا وقد لا يحتاجون إلى الحصول على جرعة ثالثة.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء الماضي، إن الاتحاد الأوروبي في طريقه لتحقيق هدف تلقيح ما لا يقل عن 70٪ من السكان البالغين بحلول نهاية الصيف.

وفي مايو الماضي، قال الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع تلقي أكثر من مليار جرعة من اللقاحات بنهاية سبتمبر من 4 شركات أدوية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية