أخبار

مصر تنفذ 5 مشروعات بترولية بـ14 مليار دولار

جابكو

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن قطاع البترول ينفذ حالياً 5 مشروعات لتطوير وتحديث منظومة التكرير والبتروكيماويات في مصر يصل إجمالي استثماراتها إلى 14 مليار دولار.

وتشمل قائمة المشروعات التي تنفذها وزارة البترول حاليًا؛ مشروع توسعات مصفاة ميدور بالإسكندرية ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ومشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط ومشروع انشاء وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس ومشروع مجمع التفحيم بالسويس.

وأضاف الملا، أن هذه المشروعات تهدف إلى رفع كفاءة التشغيل بالمصافى القائمة بالفعل وإضافة وحدات إنتاجية جديدة بالإضافة إلى إنشاء مشروعات بتروكيماوية جديدة بهدف استدامة توفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية.

وتساهم أيضًا في تقليل فاتورة الاستيراد وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر البترولية.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية لاجتماع اللجنة العليا للمشروعات البترولية لاستعراض موقف تقدم الأعمال.

وقال وزير البترول، إن قطاع البترول نجح في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى خلال السنوات الأخيرة وتحطيم الأرقام القياسية في التوقيتات ودقة التنفيذ واكتسب الخبرات والامكانيات المتميزة ما يؤهله لتنفيذ مشروعات جديدة بكفاءة وسرعة وبمواصفات عالمية.

واستعرض رئيس شركة ميدور، جمال القرعيش، موقف تقدم الأعمال بمشروع توسعات مصفاة ميدور والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 60 ألف برميل يومياً باستثمارات حوالى 2.4 مليار دولار .

وقال القرعيش، إن الفترة القادمة ستشهد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

ومن جانبه، أوضح رئيس شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات المهندس محمد عبادي، أن موقف تقدم الأعمال التجهيزية بالمشروع والجداول الزمنية المستهدفة للانتهاء من تنفيذ الوحدات الإنتاجية.

وقال، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى حوالي 7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض.

أما محمد بدر، رئيس شركة أنوبك،  قال إن الشركة تنفذ حاليًا مشروع يهدف إلى تحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 2.5 مليون طن سنوياً إلى منتجات بترولية عالية الجودة خاصة السولار، باستثمارات حوالى 2.9 مليار دولار.

وتناول وزير البترول أيضًا موقف تقدم الأعمال الانشائية في مشروع وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت يومياً واستثمارات حوالى 64 مليون دولار.

  واستعرض أيضًا الموقف التنفيذي لمشروع مجمع التفحيم بالسويس والذى يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من المازوت وتحويله إلى منتجات مرتفعة القيمة وتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وخاصة السولار بمواصفات Euro 5 والبوتاجاز بما يسهم في الحد من الاستيراد وتبلغ استثماراته حوالى 1.4 مليار دولار.

وشدد الملا، على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعى والحفاظ على البيئة في تنفيذ وتشغيل المشروعات وعلى أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات والإسراع بوضعها على الإنتاج والعمل على تذليل أى عقبات قد تؤثر على مراحل التنفيذ.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية