أخبار

استطلاع “ايكونومي بلس”: 76% يتوقعون تثبيت المركزي لأسعار الفائدة

استطلاع

في استطلاع لـ”ايكونومي بلس” حول قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة اليوم الخميس، توقع 76% من المشاركين إبقاء المركزي على أسعارها دون تغيير.
فيما رجح نحو 15% من المشاركين استطلاع على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ”ايكونومي بلس” خفض أسعار الفائدة، و9% فقط من توقعوا زيادة أسعارها.
وشارك بالاستطلاع 467 شخصا منهم 356 توقعوا تثبيت أسعار الفائدة و72 شخصا رجحوا الخفض و38 شخصا آخر توقعوا زيادة المركزي لأسعار الفائدة.
وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ابقت على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير في 5 اجتماعات متتالية
وثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب.

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، اجتماعها الخامس هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بتثبيتها.

ويأتي ذلك بعد أن أبقت اللجنة على أسعار الفائدة دون تغيير خلال آخر 5 اجتماعات لها عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض.

وكان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بمجموع 4% خلال العام الماضي منها 3% دفعة واحدة في مارس 2020 ضمن إجراءات استباقية لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

ويجمع 5 محللين ببنوك استثمار على التوقع بتثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم الخميس.

ويأتي ذلك بعد أن ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي مسجلا 5.3% لإجمالي الجمهورية مقابل 4.9% في مايو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويأتي هذا الارتفاع رغم تراجع معدل التضخم الشهري إلى 0.3% لإجمالي الجمهورية خلال شهر يونيو الماضي مقابل 0.6% في شهر مايو.

بينما سجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعا طفيفا إلى 4.9% خلال شهر يونيو مقابل 4.8% خلال مايو الماضي.

ووضع البنك المركزي مستهدفا جديدا لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية