أخبار

الكويت تستأنف مواعيد العمل المعتادة بالجهات الحكومية منتصف أغسطس

الحكومية

قرر مجلس الوزراء الكويتي، عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في جميع الجهات الحكومية اعتباراً من 15 أغسطس الجاري، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الكويتية “كونا”.

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الوزراء، عقب اجتماعه الاستثنائي برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، حيث قدم وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح للمجلس، آخر تطورات الوظع الصحي في البلاد، الذي لا يزال يشهد تراجعا متواصلا في أعداد حالات الإصابات بفيروس كورونا، والوفيات، ونسبة إشغال الأسرة في المستشفيات، وأعداد من يتلقى العلاج في العناية المركزة.

وأحاط وزير الصحة الكويتي المجلس علماً بالجهود التي تبذلها الوزارة لتسريع وتيره حملة التطعيم.

وأوضح الوزير للمجلس، بأنه حالياً تقوم الحملة الوطنية للتطعيم بإعطاء 100 ألف موعد للتطعيم يومياً، بعد زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز التطعيم ليصل عددها أكثر من 100 مركز تطعيم منتشرة في جميع أرجاء البلاد، للوصول إلى أكبر شريحة من المسجلين في مختلف المناطق والمحافظات، وصولاً لتحقيق المناعة المجتمعية.

وفي الأول من يوليو الماضي، استأنفت الكويت الرحلات الجویة المباشرة مع 12 دولة، تم حظرھا في الفترة السابقة لأسباب صحیة وأخرى تجاریة بسبب تداعیات فیروس كورونا.

یأتي القرار عقب إعلان مجلس الوزراء الكویتي، السماح بتسییر رحلات طیران مباشرة إلى كل من بریطانیا وإسبانیا والولایات المتحدة الأمریكیة، وھولندا، وإیطالیا، والنمسا، وفرنسا، وقیرغیزستان، والبوسنة والھرسك، وألمانیا والیونان وسویسرا.

وقال نائب المدیر العام لشؤون التخطیط والمشاریع، والمتحدث الرسمي للإدارة العامة للطیران المدني الكویتیة، سعد العتیبي، إن قرارات تعلیق واستئناف الرحلات الجویة المباشرة لبعض الدول، تأتي بناء على تعلیمات السلطات الصحیة الكویتیة، وأخرى تجاریة ترجع إلى شركات الطیران، نظرا إلى الوضع والتداعیات المترتبة على انتشار فیروس كورونا، بشأن الدول عالیة الخطورة.

وأضاف العتیبي، أن السعة التشغیلیة للرحلات القادمة في مطار الكویت الدولي تصل إلى 3500 راكب تقریبا بشكل یومي، مؤكدا أن لن یتم السماح للمواطنین بالسفر خارج البلاد، ما لم یكونوا قد تلقوا جرعتین من اللقاح المضاد لفیروس كورونا، والمعتمد لدى دولة الكویت اعتبارا من مطلع شھر أغسطس المقبل.

وأوضح أنه یستثنى من ھذا القرار، الفئات العمریة غیر الخاضعة للتطعیم، والحاصلون على شھادة تفید بتعذر حصولھم على اللقاح لأسباب صحیة، إضافة إلى الحوامل.

وذكر أنه سیتم السماح بدخول غیر الكویتیین إلى البلاد اعتبارا من الأول من شھر أغسطس الجاري، شریطة حصولھم على جرعتین من اللقاح المضاد لفیروس كورونا، المعتمد لدى دولة الكویت، لشركة فایزر أو أكسفورد استرازینكا، أو مودیرنا، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون.

وشدد العتیبي على أھمیة إجراء فحصي (PCR) الأول قبل الوصول للبلاد بنحو 72 ساعة، یفید بسلبیة الإصابة، والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتد إلى سبعة أیام، یؤكد خلو الإصابة من الفیروس.

وأكد ضرورة تسجیل جمیع المغادرین والقادمین من وإلى مطار الكویت الدولي في منصة “كویت مسافر” إلى جانب تطبیق “شلونك” قبل 24 ساعة من موعد الإقلاع، كي لا یواجة الراكب أي تحدیات تقنیة عند “منفذ” القبول على الرحلة خارج دولة الكویت.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية