النشرة البريدية

تغطية الطرح العام للشرقية للدخان 4.3 مرة.. أدنى مستوى لمؤشر مديري المشتريات في 17 شهرًا .. والموافقة لـ”سي آي كابيتال” على تأسيس شركة تمويل عقاري

محمد عمران

أهم الأخبار

الملا: طرح 3 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز خلال 2019

“السويدي” تناقش مشاركة الحكومة في مراكز لوجستية بأفريقيا

السعودية تضع اشتراطات جديدة لاستقبال صادرات الأغذية المصرية

البنك الإسلامي يدعم 50 شركة لسيدات مصريات بـ350 مليون دولار

“المالية” تعتمد إتاحات عاجلة بـ10.2 مليار جنيه في يناير وفبراير

رومانيا تعتزم تصدير 200 عربة قطار لمصر

3 شركات تأمين تتنافس على أصول “الإمارات دبي الوطني”

الحكومة تدرس إصدار الضمانة المالية لمحطة كهرباء “الحمراوين”

“المركزي” يوقع عقوبات على 28 شركة صرافة خلال 2018

2.6 مليون دولار حجم التجارة الإلكترونية في مصر

استثمارات هندية مرتقبة في مصر وتعاون بقطاع المشروعات الصغيرة

50 مليون دولار رأسمال “ألجيبرا فينشرز”.. ومليونا دولار حجم التمويلات المقدمة

“الإسكان” تنتهي من تنفيذ 40 ألف وحدة بـ”العاصمة الإدارية” منتصف 2020

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

سوق المال يطالب بمزيد من الإفصاح والشفافية بشأن عروض الشراء

شهدت البورصة المصرية الفترة الماضية، عددًا من عروض الشراء بعضها اختياريًا وبعضها والبعض الآخر إجباريًا لتخطي النسب المقررة في الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال والخاص بعروض الشراء.

وقال متعاملون، إن هيئة الرقابة المالية تستحق الإشادة في حسمها باﻻلزام بتقديم عروض الشراء تتيح الالتزام بأحكام الباب الثاني عشر، إلا أن حسم مدة البت في عروض الشراء أمر لا يقل أهمية للمتعاملين في السوق فمن يطبق الإفصاح عليه أن يلتزم بالإفصاح.

وأكد الخبراء ضرورة حسم حالة عدم اليقين التي تتعلق بقبول عروض الشراء من عدمه، نتيجة تأثيرها السلبي على المشترين في الورقة المالية محل العرض والسوق بأكمله، كما أن تأخر الرد لا يتناسب مع طبيعة سوق الأوراق المالية ويضيع العديد من الفرص على المتعاملين لاتخاذ قراراتهم بسرعة تتناسب مع التطورات التي تجرى بالسوق.

من جانبه، قال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية السابق، إن عروض الاستحواذ عالميًا يتم التعامل معها بطريقتين الأولى، داخل لجنة في الجهة الرقابية على الأسواق المالية وهو المعمول به في مصر، والثانية لجنة مستقلة تنظر عروض الشراء.

أضاف سامي، أنه لا يوجد مشكلة بالنسبة للسوق المصري في أي من الطريقتين، إلا أن جميع الإجراءات والأوراق الخاصة بعروض الشراء تستلزم بعض الموافقات من جهات خارجية بعيدًا عن هيئة الرقابة المالية وهو ما يجعل أوراق عروض الاستحواذ غير مكتملة خاصةً في حالات كون المشترى أجنبيًا.

أضاف أن هناك تعديلات تشريعية تمت مؤخرًا تلزم مقدمي عروض الاستحواذ بالحصول على موافقات من جهات أخرى مثل جهاز حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية.

يرى محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة، أن السوق بحاجة لاستحداث هيئة الرقابة المالية، لآلية جديدة تضيف مزيدًا من الشفافية لعملها عن طريق كشفها عن الإجراءات والمخاطبات بينها وبين الشركات صاحبة العروض المعلقة مثل جلوبال تليكوم أو راية القابضة، أو الكابلات الكهربائية.

وحدد ماهر طريقة تنفيذ الآلية بأن تنشر الهيئة افصاحًا مرتين خلال الشهر تذكر فيه موقف العروض المقدمة من الشركات وحالة تقدم الفحص الذي تقوم به إدارتها ولجانها.

أما إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة “أصول” للأوراق المالية، فيرى حاجة السوق الماسة في الوقت الحالي لتراكم أخبار إيجابية، مثل خبر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة فيون هولدنجز بي على 42.31% من شركة أسهم جلوبال تيلكوم القابضة.

وتفحص الهيئة منذ مدة تقارب شهر كامل العرض المقدم على أسهم جلوبال، وتكرر السيناريو في نوفمبر عام 2017، حيث تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وشدد عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار للأوراق المالية، على ضرورة افصاح الهيئة العامة للرقابة المالية عن حالة كل عروض الشراء وسبب تأخر البت فيها، حيث إنه من حق المستثمر والسوق بشكل عام معرفة موقف عروض الشراء، والذى يساعد المستثمر على اتخاذ قراره بناءً على البيانات المتاحة.

وأضاف عبدالفتاح أن عروض الشراء المعلقة مثل جلوبال تليكوم وراية القابضة والكابلات الكهربائية تكبل تحرك السوق بشكل إيجابي، بسبب حالة الترقب التي يعيشها المتعاملون لقرارات الهيئة بخصوص هذه العروض، والتي تخص أسهم قيادية، ويؤثر على المتعاملين في السوق، موضحًا أن صفقة جلوبال من المتوقع أن تضخ 11 مليار جنيه في حالة تنفيذها.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، المشروعات القومية وتنمية قطاع التعدين من خلال قانون جديد، بخلاف احتياطات مصر من الكهرباء، وتنمية السكك الحديدية، وأخيرًا.. اتجاه الدولة لدمج إصدارات الصحف القومية.

بدايةً، أشار محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إلى تنفيذ الدولة نحو 8200 مشروع خلال السنوات الأخيرة بتكلفة تتخطى 1.56 تريليون جنيه، ومن المُخطط أن تصل إلى 15.3 ألف مشروع بتكلفة 3.4 تريليون جنيه، ما يخلق فرص عمل للشباب.

وأوضح خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، أن أحد أهم محاور استراتيجية التنمية 2030 هو خلق فرص العمل، والوزارة نظمت ندوة حول العمل اللائق في خدمة التنمية المستدامة مع منظمة العمل العربية، والعمل الدولية.

ثمن كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، أهمية قطاع التعدين في مصر كجزء هام من الصناعة، رغم ضعف مساهمته في الاقتصاد الوطني، وبناءً عليه جرى العمل عل إصدار قانون التعدين الجديد.

وأشار خلال مداخلة مع قناة “مصر الأولى”، إلى منح القانون الجديد قطع أراضي للمستثمرين غنية بالمعادن، أبرزها في الوجه القبلي، ما يُسهم في خلق فرص عمل للشباب.

قدر أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، احتياطي مصر من الكهرباء بـ25% من حجم الإنتاج الكُلي، وقال: “الوزارة استعدت لفصل الصيف، والاحتياطي يُغطي الاحتياجات الإضافية”.

ولفت في لقاء له مع قناة “Extra News”، إلى خطة لتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، ما يؤكد إمكانية وصول الطاقة بقدرات مرتفعة، وخطة التنمية تتكلف 22 مليار جنيه خلال عامين، الجزء الأكبر منها سينتهي في العام الحالي.

توقع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، تراجع حدة الأمطار اليوم الأربعاء، وستنحصر على السواحل الشمالية الشرقية، وشمال الوجه البحري وسيناء فقط، مع نشاط للرياح شمال البلاد.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن فرص سقوط الأمطار ستنعدم مساء غدٍ الخميس، وسترتفع درجات الحرارة تدريجيًا حتى تعود لمعدلاتها الطبيعية عند 22 درجة مئوية مع نهاية الأسبوع.

أشار عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى مساعدة الهيئة في خطة تنمية قطاع السكك الحديدية من خلال مصنع سيماف التابع لها، والذي صنع نحو 120 ألف عربة منذ بدء العمل.

وأوضح لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، أن الهيئة تتعاون مع الشركات الدولية الكبرى لتطوير السكك الحديدية، وستنتهي الخطة خلال عامين.

أشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، في مُداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، إلى أزمة الصحافة الورقية المدفوعة بتوجه العالم إلى “الإلكترونية”، قائلًا: “يجب على المؤسسات القومية دمج إصداراتها التي تحقق خسائر مالية، وتطبيق إصلاحات، والاستثمار في الصحافة الإلكترونية”.

نتابع

سجلت شاشات البورصة طلبات شراء بلغت 21.6 مليون سهم، على الحصة المطروحة للاكتتاب العام من أسهم الشركة الشرقية للدخان، البالغة 5.06 مليون سهم، بما يمثل معدل تغطية بـ4.3 مرة، وذلك قبل انتهاء الجلسة الأخيرة للطرح، وهبط سعر السهم عند إغلاق نفس الجلسة بنسبة 1.7% مسجلًا 17.20 جنيه.

واصل مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، تراجعه خلال فبراير الماضي ليسجل أدنى مستوى له في 17 شهرًا عند 48.2 نقطة، مقابل 48.5 نقطة، وأقل من متوسط العام الماضي عند 49.5 نقطة، وذكر بيان صادر عن البنك؛ أن المؤشر بالمنطقة المنكمشة للشهر السادس على التوالي ورغم التوقعات بتحسن الأوضاع خلال العام الحالي، فإن الشركات المصرية تواجه ضغوط عنيفة، وانخفض الإنتاج لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2017، وهو ما أرجعه المشاركون في الاستطلاع إلى مشاكل بالتدفقات النقدية وسوء الأحوال الجوية بعدما ضربت مصر عاصفة ترابية عطلت حركة النقل، ومازال مستوى الطلبات الجديدة ضعيفًا وتراجع لأدنى مستوى له منذ يونيو 2017، وقال التقرير، إن أوضاع الطلب كانت ستكون أكثر سوءًا لو لم تقدم الشركات خصومات على المنتجات، الأمر الذي حد من ارتفاع أسعار المنتجات النهائية للشهر الثاني على التوالي، ولفت التقرير إلى أن مساعي خفض التكلفة تمت عبر خفض أعداد الموظفين للشهر الخامس على التوالي، ورغم الضغوط الحالية أبدى 44% من المشاركين توقعهم بارتفاع الإنتاج خلال الـ12 شهرًا المقبلة، وتحسن الأوضاع الاقتصادية خلال 2019.

تستهدف وزارة البترول، طرح 3 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز خلال العام الجاري، لزيادة إنتاج الزيت والغاز محليًا، وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول لصحيفة البورصة، إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ستطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي بمنطقة غرب المتوسط، إلى جانب مزايدة لهيئة البترول للبحث بالصحراء الغربية وخليج السويس والصحراء الشرقية خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن المزايدة الأولى التي ستطرح تتضمن البحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر، التابعة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول.

كشف سليم السروجي، رئيس شركة ثروة للبترول، عن استهداف حفر 11 بئرًا، منها 6 استكشافية و5 تنموية للوصول بإنتاج الشركة إلى 7250 برميل يوميًا خلال 2019، لاسيما بعد إتمام حفر 15 بئرًا مؤخرًا مما قفز بمعدلات الإنتاج إلى نحو 6 آلاف برميل يوميًا، وجاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول طارق الملا، للجمعية العامة للشركة وفقًا لبيان رسمي.

أعلنت شركة سي آي كابيتال القابضة، موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية من حيث المبدأ، على قيام شركة سي آي للتمويل العقاري بإجراءات تأسيس الشركة من خلال الهيئة العامة للاستثمار، في غضون فترة لا تزيد على 6 أشهر.

وفي ملف آخر متعلق بهيئة الرقابة المالية، أكدت شركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي المالكة لنحو 90% من أسهم شركة أمريكانا، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لكامل أسهم أمريكانا.

في شأن آخر، أصدر محمد عمران، رئيس الرقابة المالية، قرارًا بإضافة مادتين إلى قواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر للجمعيات والمؤسسات الأهلية، من أجل إتاحة أنظمة السداد الإلكتروني في منح التمويل والتحصيل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري عن توقيع عقوبات على 28 شركة صرافة خلال عام 2018 بسبب المخالفات التي ارتكبتها تلك الشركات للقواعد الرقابية المعمول بها في الجهاز المصرفي، وبحسب بيان شملت تلك العقوبات سحب تراخيص 13 شركة صرافة وشطبها، وإيقاف 15 شركة صرافة أخرى لمدد متنوعة تراوحت بين 3 أشهر وعام كامل، وذلك نتيجة ارتكاب تلك الشركات مخالفات تضمنت الامتناع عن بيع عُملات للعملاء، إيقاف العمل ببعض فروع للشركة دون الحصول على موافقة البنك المركزي، ووجود تعاملات خارج نطاق الدفاتر والسجلات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونبقى مع البنك المركزي الذي وافق لبنوك “الأهلي المصري والقاهرة ومصر والزراعي المصري” على إصدار شهادة أمان المصريين، التي توفر تغطية تأمينية للفئات خارج المظلة الحكومية، وقال “المركزي” في بيان، إن قيمة الطلبات تحت التنفيذ بالبنوك الـ4 تصل إلى 870.3 مليون جنيه لعدد 671 ألف عميل وذلك حتى نهاية يناير 2019، في حين بلغت قيمة الشهادات المنفذة لصالح الأفراد الطبيعيين نحو 744.4 مليون جنيه لعدد 775 ألف عميل، وبذلك يبلغ إجمالي الطلب على الشهادة حتى الآن مليون و446 ألف عميل.

كشف طارق أسعد، الشريك المؤسس بصندوق “ألجيبرا فينشرز”، أن رأسمال الشركة يبلغ 50 مليون دولار، ويتراوح حجم التمويلات التي تقدمها من 500 ألف إلى 2 مليون دولار، إضافة إلى الاستثمار في شركات موجودة ولديها فكر ناجح، بحيث يُمكن بيعها مستقبلًا بعائد مرتفع، موضحا أن مصادر التمويل خاصة من عدة جهات، مثل المستثمرين بالشركة، والبنك الدولي، وغيرها من الجهات التمويلية الأخرى، لافتًا إلى ضرورة نجاح الشركة التي يتم الاستثمار بها بقوة لتغطية وجود تجارب أخرى خاسرة لدى شركته.

صرح أحمد السويدي، رئيس مجموعة السويدي إليكتريك، بأن شركته بدأت مناقشات مع جهات حكومية لبحث فرص المشاركة في إنشاء مراكز لوجستية والتخزينية بالقارة الأفريقية، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن المجموعة نظمت زيارات لدول تنزانيا والسودان وموزمبيق وكينيا لبحث إنشاء مراكز بها، وإن الأخيرة هي الأقرب لإنشاء أول مركز لوجيستي، ونبحث حاليًا إمكانية المساهمة مع الدولة ومجتمع الأعمال لتنفيذ المراكز اللوجستية التي ستلعب دورًا كبيرًا في تنشيط التجارة مع القارة السمراء.

أعلنت هيئة سلامة الغذاء المصرية عن اشتراطات جديدة حددتها السعودية لاستيراد الأغذية المصرية بداية من شهر مارس الحالي، ووافقت على الاستيراد فعليًا من 46 مصنعًا فقط من بين 110 مصانع سجلت لدى الهيئة، قال حسين منصور، رئيس الهيئة، إن السعودية حددت 4 اشتراطات لاستقبال الأغذية المصرية، أبرزها مراقبة الحكومة للمنشآت التصديرية، وتشديد الرقابة على مزارع إنتاج الحاصلات الزراعية.

تدرس الحكومة إصدار الضمانة المالية لمشروع محطة كهرباء تعمل بالفحم في منطقة الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات، وينفذ المشروع تحالف “شنغهاى إليكتريك- دونج فانج- حسن علام”، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن وزارة المالية ستعقد اجتماعًا الشهر المقبل مع بنك التنمية الصيني لبحث إصدار الضمانة المالية للمشروع، وذلك بعد تقدم البنك بعرض تمويل لإنشاء المحطة بـ3.7 مليار دولار، وتوقيع العقود منتصف 2019 على أقصى تقدير.

تستهدف وزارة الإسكان الانتهاء من تنفيذ نحو40 ألف وحدة سكنية، (فيلات وشقق سكنية) وعدد من مشروعات المرافق والخدمات، بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال شهر يونيو 2020، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن المشروعات التي من المقرر الانتهاء من تنفيذها منتصف العام المقبل تضم 23.4 ألف وحدة سكنية بالحي الثالث “كابيتال ريزيدانس”، و15.2 ألف وحدة بالحي الخامس “جاردن سيتي الجديدة”.

تدرس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب عقد اجتماع مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين؛ لمناقشة معايير استبعاد المواطنين غير المستحقين لدعم السلع التموينية، وقال النائب عمرو الجوهري، إنه تقدم بطلب لهيئة مكتب اللجنة بهذا الشأن، مضيفًا أن المعايير تتطلب تدقيقًا أكثر خاصة فيما يتعلق باستهلاك الكهرباء ونوع السيارة، متسائلًا: “هل يعقل أن يتم حرمان المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية من الحصول على التموين، ما ذنب أسرته؟ سيكون ذلك عقوبتين عليه وعلى عائلته”.

قال مجدى الطاهر، رئيس شركة روبكس العالمية، إنَّ الشركة تستهدف زيادة مصانعها إلى 20 مصنعًا بحلول عام 2020، وهو الهدف الذى كان يفترض تحقيقه عام 2017، إلا أن ظروف السوق حالت دون ذلك، موضحًا في حوار مع صحيفة البورصة، أن “روبكس” تمتلك حاليًا 16 مصنعًا تعمل بالأنشطة الرئيسية هي فرش الحدائق من المنتجات البلاستيكية وصناعات البانيوهات وألواح الدعاية من الإكريلك وكبائن الحمام.

يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية بدء تطوير أسواق الجملة بالتنسيق مع شركة رانجيس الفرنسية فور الانتهاء من الدراسات الفنية التي تجريها الشركة حاليًا، قال إبراهيم عشماوي، رئيس الجهاز، إن الشركة ستحدد الأسواق التي ستبدأ في تطويرها فور الانتهاء من الدراسات الشهر المقبل، موضحًا على هامش مؤتمر توقيع عقد إنشاء أول منطقة لوجستية بمحافظة قنا أمس الأول، أن سوق العبور من أهم الأسواق التي ستطورها الشركة، بتكلفة تتراوح بين مليار و1.5 مليار جنيه.

قال هشام منتصر، مدير قطاع الشركات بشركة “أكسبت” للحلول التكنولوجية، إن حجم التجارة الإلكترونية بمصر يبلغ 2.6 مليون دولار، مشيرًا إلى أن نحو 84% من المصريين ليس لديهم حسابات بنكية، بينما 56%من أصحاب الحسابات البنكية لا يعتمدون الشراء عبر الإنترنت بها، مضيفًا أن 77% من المشترين عبر الإنترنت يفضلون الدفع عند الاستلام، في حين يقوم 16% باستخدام الكروت الائتمانية، ويفضل 7% الدفع قبل الحجز.

توقع راهول كولشيرشيت، سفير الهند بالقاهرة، زيادة الاستثمارات الهندية خلال الفترة المقبلة، وتنفيذ توسعات جديدة للشركات العاملة في مصر، مقدرا قيمة الاستثمارات الهندية في مصر بـ3 مليارات دولار، وأشار إلى أن الفترة الحالية ستشهد تعاونًا بين مصر والهند بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة الذى يعد أساس النمو الاقتصادي للدول.

اعتمدت وزارة المالية إتاحات عاجلة بمبلغ 10.2 مليار جنيه خلال يناير وفبراير 2019 لعدة جهات، بواقع 8 مليارات جنيه لهيئة السلع التموينية، و150.9 مليون جنيه لهيئة السكك الحديدية و440 مليون جنيه للهيئة الوطنية للإعلام والصحافة، و1.609 مليار جنيه لعدة جهات تابعة لوزارة الصحة.

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن ستيفانرادو أوبريا، وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني، أن بلاده تعد حاليًا عقد لتصدير 200 عربة قطار ركاب حديثة لمصر، لاسيما أنها قامت حتى الآن بتصدير 1500 عربة للقاهرة.

كشفت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” عن تنافس 3 شركات تأمين لاقتناص المناقصة المطروحة من بنك الإمارات دبي الوطني لتغطية أصوله وممتلكاته بإجمالي 4.5 مليار جنيه، والشركات الثلاث هي مصر للتأمينات العامة والممتلكات، وشركة جي أي للتأمين – مصر، وشركة أورينت للتأمين التكافلي – مصر.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2380871112141136/?type=3&theater

عناوين أخرى

بدأت بعثة من البنك الأفريقي للتنمية زيارة مصر، وذلك لإجراء مباحثات مع الحكومة المصرية حتى غدٍ الخميس، وإظهار دعم البنك لجدول أعمال مصر تحت رئاسته للاتحاد الأفريقي، ولا سيما ما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة القارية والتكامل الإقليمي.

رفع اتحاد الصناعات المصرية، مذكرة إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تتضمن بعض التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والحلول المقترحة لها، بالإضافة إلى حلول أولية للحد من الواردات وزيادة الصادرات الصناعية.

قال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، لموقع “مباشر” إن شركته وقع بروتوكول تعاون مع وفا بنك إيجيبت لضخ تمويلات تتراوح بين 400 و500 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة العام الحالي.

 ذكر بيان لشركة مصر للطيران، تشغيل خط جديد إلى واشنطن، بدءًا من 3 يونيو المقبل، في ضوء خطط الشركة لتوسيع نطاق شبكة خطوطها إلى المزيد من النقاط ذات الأهمية الاستراتيجية والسياحية خاصة بعد تدعيم أسطول الشركة بما يصل إلى 45 طائرة من أحدث الطرازات.

ذكرت وكالة “رويترز” على لسان مصدر تجاري مطلع، أن مصر رفضت شحنة من القمح الروماني بسبب مشكلة جودة، وأن الأمر الآن بيد البائع والهيئة العامة للسلع التموينية للبت في طريقة التعامل مع عقدهما.

أكد مصدر أن البنك الإسلامي التابع للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، سيطلق برنامجًا جديدًا في مصر الشهر المقبل بقيمة 350 مليون دولار لدعم 50 شركة مملوكة لسيدات مصريات لربطها بالأسواق الخارجية، على أن تكون هذه الشركات عاملة في الحرف اليدوية.

وفي سياق متصل، قال هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة للبنك الإسلامي، إن المؤسسة اتفقت مع علي المصيلحي، وزير التموين، على صرف الشحنة الثانية من المواد الغذائية لمصر بقيمة 400 مليون دولار قريبًا، بحسب موقع مصراوي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية 5 مارس

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 5 مارس

اقتصاد الخليج

وقّع الاتحاد الأوروبي اتفاقًا واسعًا للخدمات الجوية مع قطر يسمح لشركات الطيران القطرية ونظيراتها الأوروبية بالاستخدام غير المحدود للمجال الجوي لبعضهم البعض، في اتفاقية تعد الأولى من نوعها بين دولة خليجية والاتحاد الأوروبي.

 عربي ودولي

ارتفع العجز التجاري للمغرب 8.6% إلى 15.7 مليار درهم (الدولار يعادل 9.5 درهم مغربي) في يناير، مقارنة مع مستواه قبل عام، وارتفعت الواردات 7% إلى 39.5 مليار درهم، بينما بلغ حجم الصادرات 23.8 مليار درهم بزيادة 5.9%.

رفعت المؤسسة الليبية الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي، وذلك بعد التأكد من خروج المجموعة المسلّحة المسؤولة عن إغلاقه، مقدرة خسارة توقف الإنتاج بـ1.8 مليار دولار، وتوقعت المؤسسة استئناف عمليات الانتاج والتصدير، في غضون الساعات القليلة القادمة، مع إمكانية استعادة مستويات الإنتاج العادية خلال الأيام المقبلة.

أظهرت وثيقة أن السودان خفض سعر صرف الدولار الجمركي إلى 15 جنيهًا للدولار من 18 جنيها، كما قرر مجلس الوزراء أيضا منح خصم نسبته 75% على رسوم الأرضية للشحنات والحاويات العالقة في الموانئ السودانية.

قال محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين لدى مجموعة أليانز الألمانية للتأمين إن اقتصاد أوروبا يتباطأ بوتيرة أكبر مما يعتقد كثير من المستثمرين، محذرا من أن ذلك يشكل أكبر تهديد للسوق، متوقعًا في مقابلة مع رويترز أن تواجه منطقة اليورو صعوبات لتحقيق نمو نسبته 1% هذا العام.

تخطط الصين لإجراء تخفيضات في الضرائب وإنفاق على البنية التحتية بمليارات الدولارات في مسعى لدعم اقتصادها المتباطئ، في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي لأدنى معدلاته في حوالي 30 عامًا بفعل ضعف الطلب المحلي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وتستهدف الحكومة نموًا بين 6 و6.5% في 2019، مقابل 6.6% بالعام الماضي.

بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعدًا لفتح جبهة جديدة في حروبه التجارية بخطة لإنهاء المعاملة التجارية التفضيلية للهند التي تسمح بدخول ما تصل قيمته إلى 5.6 مليار دولار من صادراتها إلى الولايات المتحدة بإعفاء من الرسوم الجمركية.

وفي سياق متصل، تعتزم الولايات المتحدة إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات بدخول الولايات المتحدة دون رسوم جمركية، وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن تركيا لم تعد مستحقة للمشاركة في برنامج “نظام التفضيلات المعمم” لأنها “متقدمة اقتصاديًا بما يكفي”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية