عقارات النشرة البريدية

الوزراء: مصر لن تطلب قروضًا أخرى من صندوق النقد.. العبار وسعوديون ضخوا 400 مليون جنيه بطرح الشرقية للدخان.. فوربس: ناصف ساويرس الأغنى عربيًا

العبار

أهم الأخبار

تنفيذ طرح 4.5% من أسهم “الشرقية للدخان” بقيمة 1.7 مليار جنيه

الحكومة توافق على تعديل بعض أحكام “قانون الاستثمار”

“ثروة” تدير عملية توريق لـ”بالم هيلز” بقيمة 760 مليون جنيه

“فوكس إيكونوميكس” ترفع توقعاتها للتضخم في مصر خلال 2019

“ستاندرد آند بورز”: مصر تواجه مخاطر إعادة تمديد الديون

15.8 مليار دولار استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية نهاية فبراير

“جيه إل إل” تتوقع زيادة الاستثمارات الأجنبية بالقطاع السكني المصري

40 شركة أمريكية تبحث فرص زيادة استثماراتها في مصر

“الاقتصادية” تحسم 4 آلاف دعوى استثمار منذ أكتوبر الماضي

نصر: خطة لإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة باستثمارات 78 مليار جنيه

الكهرباء تطرح مزايدة تناقصية لإنشاء محطة شمسية خلال شهرين

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

خفض الفائدة يفشل في تحريك سوق السيارات.. ووكلاء يتجهون لزيادة الأسعار

يأمل العاملون بقطاع السيارات، في حدوث انفراجة بالسوق الذى يشهد ركودًا منذ أواخر عام 2018 واستمر حتى بعد إلغاء الجمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، مشيرين إلى أن قرار البنك المركزي بخفض الفائدة لم يؤثر إيجابًا أو سلبًا على حركة السوق نظرًا لضعف نسبة الخفض.

ورغم هذا الركود، اتجه بعض وكلاء وموزعي السيارات مؤخرًا لزيادة الأسعار، بعد فترة وجيزة من التخفيضات السعرية التي أعقبت إلغاء جمارك السيارات الأوروبية، وبدأت شركة هوندا زيادة أسعارها خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، تلاها شركة نيسان التي قررت زيادة الأسعار على خلفية انتهاء فترة عروض التخفيضات.

وأعطى قرار “المركزي” بخفض سعر الفائدة 1%، الأمل في انعاش المبيعات عبر خدمة التقسيط التي توفرها البنوك، لكن آخرين يرون أن نسبة الانخفاض في سعر الفائدة قليلة جدًا، ولن تؤثر على قرارات العملاء الممتنعين عن شراء السيارات.

من جانبه، قال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، إن قرار البنك المركزي خفض سعر الفائدة 1% لن يؤثر على قروض السيارات سواء بالسلب أو بالإيجاب.

وأضاف أن المصريين ابتعدوا عن شراء السيارات في الوقت الحالي، وأن حملات مقاطعة شراء السيارات والركود الذى يشهده السوق، لن يجعلا لقرار البنك المركزي أهمية في قطاع السيارات.

وقال “فاروق”، إن البنوك لا تقدم حاليًا خدمات جديدة لجذب مشتري السيارات والركود الذى يشهده السوق، ولكنها تعرض جميع منتجاتها أمام العملاء كالعادة، وعلى العميل أن يختار المنتج البنكي الذي يلائمه.

وأكد مصدر ببنك مصر، أن خفض الفائدة، لن يكون له تأثير ملحوظ بالدرجة التي تجذب العميل لشراء السيارات عن طريق البنك، في ظل الركود الذى يشهده سوق السيارات حاليًا، مضيفًا أن قرار خفض الفائدة لم ينتشر بين العملاء بالشكل الكافي حتى الآن لكى نرى مدى تأثيره عليه.

ويرى سعد زعتر، العضو المنتدب لشركة كونتكت لتمويل شراء السيارات، أن قرار خفض الفائدة 1% سينعكس بالإيجاب على مبيعات السيارات التي شهدت تراجعًا ملحوظًا، خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وأوضح أن القرار يعكس حالة من التفاؤل تجاه السياسة المالية الجيدة والتي تشهد تحسنًا ملحوظًا خصوصًا مع انخفاض سعر الدولار، وهى عوامل تؤكد قوة الاقتصاد المصري إضافة إلى أن الخطوات الإصلاحية التي تعكف على تنفيذها الحكومة تسير في المسار الصحيح.

ولفت “زعتر”، إلى أن مبيعات السيارات تشهد تباطؤ ملحوظ منذ بدء تفعيل المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية، إضافة إلى تداعيات حملة “خليها تصدى”، التي دفعت الوكلاء والموزعين لخفض أسعار السيارات.

وتوقع العضو المنتدب لشركة كونتكت، أن يكون شهر مارس المقبل هو بداية لتعافي سوق السيارات في مصر، في ظل انخفاض أسعار السيارات وتراجع سعر الفائدة وهى خطوات من شأنها زيادة مبيعات السيارات وانتعاش السوق في مصر.

وقال رأفت مسروجة، خبير السيارات، والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، إن قرار خفض لن يؤثر على سوق السيارات، حيث إن نسبة الـ1% ضئيلة لتؤثر على قرارات المستهلك في الوقت الحالي؛ موضحًا أنه لا يزال أمامنا وقت كبير حتى يرضى المستهلك.

وأضاف أن شركات التمويل المباشر لشراء السيارات لن تتأثر هي الأخرى بخفض سعر الفائدة، قائلًا: “1% ليس الرقم الذي يجعل شركة تغير نظامها”.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، خطط الحكومة المصرية للتعاون مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة المقبلة، وبدء موسم العمرة المُقبل، وردود الأفعال على تسعير القمح بالموسم الجديد، ومبادرتا القضاء على الأمراض غير السارية والقضاء على قوائم انتظار المرضى.

بدايةً أكد نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز” أن مصر لن تحصل على قروض أخرى من صندوق النقد الدولي، وأنه سيكون هناك تعاون فني فقط بعد انتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي.

توقع باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، بدء موسم العمرة المقبل بعد انتهاء موسم الحج 2019، واستمرار العمرة طوال العام حل جيد للقضاء على ارتفاع الأسعار.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن موسم العمرة في السعودية ممتد حتى نهاية شهر شوال، وشركات السياحة تؤهل نفسها لاختيار المعتمر رحلته بداية الموسم أو في شهر رمضان أو نهايته.

قال مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة تُحقق إيرادات جيدة للعام الثاني على التوالي، والقناة الجديدة تخدم العالم، حيث سهّلت نقل الأغذية وألبان الأطفال لمعظم الدول.

أضاف خلال لقاء له مع برنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr” أن المنافسة مطلوبة، لكن قناة السويس الأفضل عالميًا من حيث الموقع، والهيئة تضع في الاعتبار التنافسية للحصول على أفضل فائدة.

انتقد حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، زيادة أسعار توريد محصول القمح خلال الموسم المقبل، والتي أعلنتها وزارة التموين أمس، قائلًا: “الوزارة تتعامل مع الفلاحين باعتبارهم تُجار، و685 جنيهًا سعر اردب القمح غير مُرضي”.

وذكر لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” ، أن سعر القمح الروسي يُعادل السعر الذي أعلنه الوزير للقمح المصري، رغم أن الروسي أدنى من حيث الكفاءة، والسعر العادل 800 جنيه.

أشارت هالة زايد، وزير الصحة، إلى إنهاء 100 حالة على قوائم انتظار الحالات الحرجة ضمن حزمة التأمين الصحي والرعاية، خلال 8 أشهر.

ولفتت خلال لقاء مع القناة الأولى، إلى تأسيس صندوق استدامة لتمويل قوائم الانتظار، ما يُخفف على الأسر الأكثر احتياجًا، والحالات التي عولجت بلغت تكلفتها 1.093 مليار جنيه، 36% منها تمويل من البنك المركزي.

قالت ريهام غلاب، مُديرة مبادرة الكشف عن الأمراض غير السارية، لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن (حملة 100 مليون صحة) مسحت 34.4 مليون مواطن منذ بدء المرحلة الأولى في أكتوبر 2018.

نتابع

قال محمد معيط وزير المالية إن رصيد استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بلغ في نهاية فبراير 2019 نحو 15.8 مليار دولار، موضحًا أن الإقبال المتزايد جاء نتيجة تنامي الاقتصاد وثقة المستثمرين والمؤسسات المالية في استمرار هذا النمو بشكل متسارع، مشيرًا إلى أن الإصلاحات والمؤشرات الاقتصادية تؤكد أن الاقتصاد المصري يسير في المسار الصحيح.

من جانبها، قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز في تقريرها عن ديون الشرق الأوسط، إن مصر تستحوذ على 20% من إجمالي الديون السيادية طويلة الأجل المتوقع طرحها خلال 2019 بنحو 28 مليار دولار، مشيرة إلى أن مصر تواجه مخاطر إعادة تمديد الديون؛ حيث يصل الاستحقاق عليها من الديون 36% من الناتج المحلى الإجمالي.

رفعت مؤسسة فوكس إيكونوميكس البحثية، في تقريرها الشهري عن الاقتصاد المصري، توقعاتها لمتوسط معدل التضخم خلال 2019 إلى 12.1%، يتراجع لـ10.8% في 2020، وقالت إن البنك المركزي انتهز فرصة تراجع التضخم وخفض الفائدة في فبراير، متوقعة أن يسجل سعر الإيداع لدى المركزي بالجنيه لليلة واحدة 14.93% بنهاية العام و13.46% بنهاية 2020، وترى أن الجنيه معرض للانخفاض على خلفية بدء دورة التيسير النقدي متوقعة أن ينهي العام الحالي عند مستوى 18.3 جنيه أمام الدولار، وعند 18.79 دولار عام 2020.

أعلنت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة الطرحين العام والخاص على أسهم الشركة الشرقية للدخان لعدد 102.2 مليون سهم تمثل 4.5% من أسهم الشركة بقيمة بلغت 1.72 مليار جنيه، من جانبها نفت الحكومة صحة ما تردد بشأن انخفاض تقييم سهم الشركة الشرقية للدخان في عملية الطرح الأخيرة، وأوضحت وزارة المالية، أن حقيقة الأمر تتمثل في تقسيم الشركة للأسهم الخاصة بها، وذلك بهدف زيادة عدد أسهم الشركة ورفع معدل السيولة والتداول عليها، وإن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة والتي تستهدف التأثير سلبًا على الاقتصاد.

وفي سياق متصل، كشف مكتب سري الدين للاستشارات القانونية، أن الملياردير الإماراتي محمد العبار ومستثمرين سعوديين استحوذوا على أكثر من 25% من الطرح الخاص للشركة الشرقية للدخان ببورصة مصر، حيث العبار والسعوديون في الصفقة، أكثر من 400 مليون جنيه في الطرح الخاص، وقال مكتب سري الدين، إن العبار يسعى للحصول على تراخيص تصنيع المنتجات التبغية في عدد من الأسواق الخليجية والسوق العراقي.

تراجع عدد مليارديرات قائمة فوربس 2019، حول العالم إلى 2115 مليارديرات، بانخفاض 52 مليارديرا عن عام 2018، كما انخفضت ثرواتهم إلى 8.7 تريليون دولار، بتراجع 400 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، وضمت القائمة 26 مليارديرا عربيا بلغت ثرواتهم 61.4 مليار دولار، واحتلت الإمارات المركز الأول عربيا بـ7 مليارديرات بلغت ثرواتهم 19.7 مليار دولار، وجاءت مصر بالمركز الثاني بـ6 مليارديرات ثرواتهم 15.8 مليار دولار، وتصدر القائمة عالميا جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون بثروة تبلغ 131 مليار دولار، تلاه بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت ثانيا بثروة 96.5 مليار دولار، وعلى المستوى العربي، جاء على رأس القائمة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بثروة 6.4 مليار دولار، تلاه رجل الأعمال الإمارات ماجد الفطيم وعائلته بثروة تبلغ 5.1 مليار دولار، وتراجعت ثروة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بنحو 1.1 مليار دولار لتصل إلى 2.9 مليار دولار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق مجلس الوزراء، على مشروع القانون المقدم لتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر عام 2017 لمنح توسعات المشروعات الاستثمارية القائمة فرصة التمتع بالحوافز الخاصة المنصوص عليها في القانون، وقال بيان صادر عن المجلس أمس، إن التعديل يقضي بتمتع توسعات الشركات القائمة بالحوافز المنصوص عليها في المادتين 11 و13 طبقًا للقواعد والشروط التي يصدُر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، وتضمنت التعديلات وضع سقف لرسوم التوثيق التي تدفعها الشركات، يعادل ربع في المائة من قيمة رأس المال المدفوع وبحد أقصى عشرة آلاف، بعد تكرار الشكاوى من ارتفاع رسوم التوثيق في الوضع الحالي.

ونبقى مع مجلس الوزراء، الذي وافق على زيادة أسعار توريد محصول القمح بالموسم الحالي بنسب تتراوح بين 14.1 و14.9%، ليصل سعر الأردب، لما بين 655 و685 جنيهًا، مقابل 570 و600 جنيه خلال الموسم الماضي، الأمر الذي اعتبره فلاحون ومستثمرون غير مناسب، ولا يضمن هامش ربح جيد لهم، وقال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن أسعار التوريد الجديدة ضعيفة، وغير عادلة، ولا تضمن هامش ربح جيدًا للفلاحين.

كشفت وزيرة الاستثمار سحر نصر، أنه يجرى العمل حاليًا على إنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، بواقع 4 مناطق في القاهرة ومنطقتين في القليوبية، ومنطقة في كل من الشرقية والإسكندرية والفيوم والجيزة والدقهلية ودمياط، بإجمالي استثمارات 78 مليار جنيه.

أتمت شركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية توريق محفظة عقارية بقيمة 760 مليون جنيه لشركة بالم هيلز للتعمير تخص 670 وحدة سكنية تابعة لـ”بالم هيلز”، وقالت الشركتان في بيان مشترك إن المحفظة تتضمن الوحدات التي تم تسليمها لعملاء مشروعات جولف فيوز، وامتداد الجولف، وامتداد بالم هيلز القطامية، وهاسيندا باي، وهاسيندا باي 2، وتبلغ قيمة المحفظة الحالية 609 ملايين جنيه، بعد تطبيق معدل خصم 16.04% على إجمالي محفظة أوراق القبض بقيمة 760 مليون جنيه، تم احتسابه وفقًا للمتوسط المرجح لعائد الشرائح الثلاث، والتي طرحتها “ثروة كابيتال”.

تمكنت محكمة القاهرة الاقتصادية من حسم نحو 4 آلاف دعوى قضائية منذ بداية العام القضائي في أكتوبر 2018 وحتى فبراير الماضي، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن أغلب الدعاوى التي تلقتها المحكمة خلال 2019 كانت من البنوك خاصة الحكومية منها، وشركات بمختلف القطاعات منها العقاري والصناعي، موضحة وجود نحو 3 آلاف دعوى أخرى متداولة في دوائر محكمة القاهرة الاقتصادية، وتوقعت الانتهاء من نصفها خلال  أكتوبر المقبل.

توقعت شركة “جيه إل إل” للاستثمارات والاستشارات العقارية ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في العقارات السكنية بمصر خلال 2019 لتستكمل نموًا بدأته في 2018، وقال أيمن سامى، مدير الشركة بمصر لصحيفة البورصة، إن القطاع العقاري المصري مستمر في تسجيل مؤشرات نمو إيجابية في الفترة بين عامي 2019 و2021، وتوقع جذب استثمارات أجنبية للقطاع وإعادة القاهرة إلى مكانتها الدولية بين قائمة المدن العالمية الأكثر جذبًا للاستثمار العقاري.

تُعد غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، مذكرة رسمية، للمطالبة بفرض رسوم إغراق على واردات “بروفيلات الألومنيوم – المستخدمة في تركيب النوافذ والأبواب – الواردة من السعودية وبعض دول الخليج، أو تحديد “كوتة” من كميات محددة على واردات تلك الدول. قال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، إن الغرفة بصدد الانتهاء من المذكرة، وسيتم رفعها إلى جهاز مكافحة الدعم والإغراق بوزارة الصناعة، الأسبوع المقبل، لاتخاذ إجراء بشأن تلك الواردات.

تجهز الشركة المصرية لنقل الكهرباء لطرح مزايدات تناقصية لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات خلال شهرين، وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إنه جارى التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية لإعداد المواصفات والاشتراطات الخاصة بالمشروع المزمع تدشينه في منطقة غرب النيل، مضيفة أن سيتم ايضًا طرح مزايدة تناقصية لإنشاء محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات ولكن في المرحلة التالية بعد طرح المحطة الشمسية.

يزور حاليا وفد يمثل 40 شركة أمريكية تعمل في مصر لبحث فرص زيادة استثماراتها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة، وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع الوفد، إن الحكومة تعمل على زيادة استثمارات الشركات الأمريكية في مصر، داعيًا المستثمرين الأمريكيين إلى التواصل المباشر برئاسة الوزراء والوزراء المعنيين إذا واجهتهم أية معوقات، واعدًا بالتدخل الفوري لحلها، وقال ممثل شركة IBM، إن الشركة تعتزم زيادة استثماراتها ، ومصر هي المكان المناسب للاستثمار، وهى البوابة إلى الأسواق الأفريقية.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تعتزم شركة اتحاد المقاولين “ccc” تسليم فندق “سانت ريجيس” التابع لشركة الديار القطرية الشهر الجاري، وقال المهندس محمد طارق مدير شمال أفريقيا بشركة “ccc” إن التكلفة الاستثمارية للفندق تبلغ 620 مليون دولار وتم اﻻنتهاء من جميع اﻷعمال اﻹنشائية الخاصة بالمشروع.

يعتزم مجلس النواب الأسبوع المقبل أخذ الرأي النهائي على عدد من مشروعات القوانين، أبرزها التصالح في بعض مخالفات البناء وقانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية وقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، إلى جانبي قانوني تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، وإنشاء الجامعات التكنولوجية.

عقدت مجموعة العمل للدول السبع المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط اجتماعًا لها بالقاهرة، لمتابعة اتخاذ الإجراءات التمهيدية اللازمة للانتهاء من تأسيس المنتدى والاتفاق على ضوابط عمل المجموعة، تمهيدًا لرفع توصيات في هذا الشأن إلى الاجتماع الذي يعقده وزراء الدول السبع في أبريل المقبل.

نشرت الجريدة الرسمية قرار  عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ، لمنح مهلة لمنتجي ومستوردي السلع الغذائية والصناعات الهندسية والكيماوية مهلة لمدة 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم طبقًا للمواصفات القياسية الملزمة.

أصدر عمرو طلعت، وزير الاتصالات، قرارًا بتعيين هالة الجوهري، مساعدًا للوزير لشئون تنمية القدرات البشرية والمؤسسية لمدة عام، وتكليفها بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” خلفا لمها رشاد القائمة بالأعمال منذ مارس 2018.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 باعت قطر سندات أمس بـ12 مليار دولار، بعد أن وصل الطلب عليها إلى حوالي 50 مليار دولار، في أكبر إصدار للسندات حول العالم منذ السندات التي باعتها العام الماضي، وتم طرح السندات من خلال 3 شرائح، شملت 5 و10 و30 30 عامًا.

توقع وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، أن تبلغ الاستثمارات في قطاع التمويل العقاري بين 60 و80 مليار ريال في 2019، موضحًا أن التمويل العقاري في يناير بلغ 4.7 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى (BA1) مع نظرة سلبية، كما خفضت تصنيفها للسندات الحكومية إلى (BA1) من (BAA3 موضحة أن المعايير المالية للسلطنة ستضعف في ظل تواضع أسعار النفط إلى مستوى يتماشى مع تصنيف أقل، كما أن رغبة المستثمرين في تمويل العجز العماني بتكلفة منخفضة نسبيا قد تضعف.

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس الوزراء الإماراتي 5.8 مليار درهم لمشاريع ماء وطاقة في المناطق الشمالية من الدولة، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

قال قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، إنه أغلق خلال العام الماضي، أكثر من 13.9 ألف حساب على مواقع التواصل الاجتماعي تروج وتبيع بضائع مقلدة، يتابعها أكثر من  77.9 مليون شخص، منها 13.5 ألف حساب على تطبيق “الانستجرام” و419 حسابا على “فيسبوك”.

توقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد البحرين بـ1.8% في عام 2019، وهو نفس معدل 2018، مشيرا إلى أن الدين العام ارتفع لـ93% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، رغم برنامج التوازن المالي المدعوم خليجيا، وتوقع الصندوق أن تستمر زيادة الدين العام.

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم السنوي في تونس إلى 7.3% في فبراير من 7.1% في يناير.

خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.3% في عام 2019 مقابل توقعات سابقة بـ3.5% في نوفمبر الماضي، الأربعاء، كما توقعت أن ينمو الاقتصاد العالمي في 2020 بنسبة 3.4%.

قالت وزارة التجارة الأمريكية إن قفزة بنسبة 18.8% في العجز التجاري في ديسمبر أسهمت في تسجيل عجز بـ621 مليار دولار العام الماضي، وهو العجز الأعلى منذ 2008، وذلك رغم السياسات الحمائية الي ينتهجها البيت الأبيض والتي قال الرئيس دونالد ترامب إنها ضرورية لحماية المصنعين الأمريكيين مما يقول إنها منافسة أجنبية غير عادلة.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير أمس عند 24% كما كان متوقعا، وقال إنه سيشدد السياسة النقدية أكثر إذا لزم الأمر، مما هدأ مخاوف المستثمرين من أن ييسر البنك السياسة النقدية بعد أن هبط التضخم من أعلى مستوى في 15 عامًا.

توصلت الحكومة البريطانية لاتفاق عام بشأن الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات، إذا غادرت الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وأفاد تلفزيون سكاي نيوز أن الحكومة تخطط لخفض الرسوم الجمركية لما بين 80 و90% إذا غادرت الاتحاد دون اتفاق.

ذكر نينغ جي تشه، نائب رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح ، أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي بالصين، أن بكين ستطرح مزيدا من تدابير الانفتاح في قطاعات الزراعة والتعدين والصناعات التحويلية والخدمات، كما ستسمح للشركات الممولة أجنبيا بالكامل للعمل في قطاعات أكثر .

أفادت بيانات البنك المركزي الكوري أن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية بلغت 404.67 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي، بانخفاض 840 مليون دولار من الرقم القياسي الذي سجلته في يناير الماضي عند 405.5 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية