أخبار

الطاقة الدولية تعكس توقعاتها.. الطلب على النفط سيتراجع من جديد

"البترول" تبحث زيادة استثمارات الكندية "ترانس جلوب" في مناطق جديدة

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط “بشكل حاد” لبقية هذا العام مع عودة ظهور الوباء، وتوقعت فائضا جديدا في عام 2022.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط “انعكس مساره بشكل مفاجئ” الشهر الماضي، حيث انخفض بشكل طفيف بعد ارتفاعه بـ3.8 مليون برميل يوميا في يونيو، وخفضت الوكالة تقديراتها للاستهلاك في النصف الثاني من العام بمقدار 550 ألف برميل يوميا.

ويعتبر هذا انعكاسا في تقديرات الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، والتي كانت قبل شهر واحد فقط تحث تحالف أوبك + على زيادة الإنتاج لتجنب المخاطرة بارتفاع مدمر في الأسعار.

استجابت أوبك بلس لدعوات زيادة العرض، والتي بدأتا مع مطلع أغسطس لتتزامن مع تباطؤ الاستهلاك.

وتتعارض توقعات الوكالة مع دعوة الولايات المتحدة، وهي العضو الأكثر نفوذا في وكالة الطاقة الدولية، يوم الأربعاء لأوبك وحلفائها لزيادة الإنتاج بشكل أسرع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري: “التعزيز الفوري من أوبك + يصطدم بنمو الطلب البطيء وزيادة الإنتاج من خارج التحالف، مما يقضي على الاقتراحات العالقة بأزمة المعروض على المدى القريب أو الدورة الفائقة”.

تراجعت أسعار النفط بنسبة 6٪ هذا الشهر حيث تسببت سلالة دلتا المعدية في تجدد الإغلاق في الصين وتضرر طلبات المستهلكين الآسيويين الرئيسيين الآخرين.

ويتم تداول العقود الآجلة لخام برنت بالقرب من 71 دولارا للبرميل حاليا، بعد أن سجلت أعلى مستوى في عامين بالقرب من 78 دولارا في أوائل يوليو.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: “فقد الارتفاع الأخير زخمه بسبب المخاوف من أن زيادة حالات الإصابة بالمتغير دلتا يمكن أن تعرقل الانتعاش بمجرد وصول المزيد من البراميل إلى السوق”.

اتفق تحالف أوبك + المؤلف من 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا الشهر الماضي على خارطة طريق لاستعادة بقية إمدادات النفط التي أوقفتها عندما ظهر الوباء، ومع ذلك ، بدأت البراميل الإضافية تتدفق في لحظة تراجع الطلب.

 

الطلب سيزيد في الربع الأخير

ومع ذلك ، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن استهلاك الوقود العالمي سيستمر في الزيادة مع تسارع وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي، حيث يصل في المتوسط ​​إلى 98.9 مليون برميل يوميا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام.

وفي الوقت الذي يصارع فيه سائقو السيارات الأمريكيون مع أسعار البنزين التي بلغت 3 دولارات للجالون والمخاوف من التضخم، تصر إدارة بايدن على أن تقوم أوبك + بتسريع زيادة المعروض. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان يوم الأربعاء “في لحظة حرجة في التعافي العالمي” خطط أوبك “ببساطة غير كافية”.

عززت وكالة الطاقة الدولية بشكل كبير توقعات الإمدادات خارج أوبك في عام 2022 مع تعافي الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين من التراجع الوبائي في الاستثمار. وزادت توقعات الإنتاج من خارج أوبك بمتوسط ​​1.1 مليون برميل يوميا العام المقبل.

ونتيجة لذلك، فإن أوبك تنتج بالفعل حجم الخام المطلوب في عام 2022، حسبما أظهر التقرير. مع الإنتاج عند 26.7 مليون برميل يوميًا في يوليو، فإن المضي في خطط إضافة المزيد من الإنتاج من المرجح أن يعيد السوق إلى زيادة المعروض.

وقالت الوكالة “الميزان قد يميل مرة أخرى إلى الفائض في 2022 إذا استمرت أوبك + في التراجع عن تخفيضاتها وزاد المنتجون من خارجها الإنتاج استجابة لارتفاع الأسعار”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية