النشرة البريدية

طرح “العاصمة الإدارية” في البورصة خلال عامين.. استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تسجل 22.9 مليار دولار 

ڤاليو

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تدرس 4 فرص استثمارية في شركات ناشئة

“السعودية” تخفف اشتراطات استيراد الحاصلات المصرية

“ماونتن فيو” و”ماجد الفطيم” و”حسن علام” يتنافسون على أرض “هليوبارك”

“أودن” تدرس إطلاق صندوقي استثمار نهاية العام الجاري

“التوفيق للتأجير التمويلي” تستهدف الوصول بمحفظتها إلى 4.5 مليار جنيه

المحفظة التمويلية لـ”كونتكت” تقفز إلى 9 مليارات جنيه بنهاية يونيو

“السياحة” ترفض طلبات بزيادة نسب إشغالات الفنادق إلى 100%

 وفد من اتحاد الصناعات المصري يزور ليبيا 

القصة الرئيسية 

طرح “العاصمة الإدارية” في البورصة خلال عامين

في خطوة من شأنها إعطاء دفعة قوية لسوق المال المصري، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نية الحكومة طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة خلال العامين المقبلين.

وأضاف الرئيس، في تصريحات أثناء افتتاح عدد من مشروعات الإسكان، أمس: “عاملين حسابنا العاصمة تدخل البورصة في أقرب فرصة، الملاءة المالية الموجودة في صندوق الشركة 100 مليار جنيه.. نتحدث عن أموال سائلة تصل لـ100 مليار جنيه لشركة العاصمة الإدارية”.

وأضاف: “دى فكرة تانية خالص لإدارة قدراتنا ومواردنا والدولة مش هتدفع قرش.. وأتصور أنه خلال السنتين الجايين بعد طرحها في البورصة أصول الشركة ستتجاوز 3 و4 تريليونات جنيه.. والكلام دا ينطبق على العلمين الجديدة ومدن أخرى”.

وتأسست شركة العاصمة الإدارية بقرار جمهوري في عام 2016، وهي المالك والمطور لأراضي العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يجرى إنشاء المرحلة الأولى منها، وهي مملوكة لكل من هيئة المجتمعات العمرانية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، لصحيفة “المصري اليوم” إن أي شركات تطرح في البورصة تزيد من عدد أسهم الشركة المتاح للتداول، وزيادة قيمة وحجم التعاملات، ما يسهم في تعميق وتنشيط البورصة، فضلًا عن توفير مصدر تمويل للمساهمين عند الطرح.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، عضو مجلس إدارة البورصة، إن طرح العاصمة الإدارية سيعمل على جذب سيولة جديدة للسوق سواء سيولة محلية أو أجنبية، وإعادة تقييم القطاع العقاري، إلى جانب كونه يحمل الكثير من الرسائل الداعمة للسوق من خلال استخدام البورصة في دعم الاقتصاد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

أهم الأخبار

للشهر الثالث على التوالي ارتفعت استثمارات الأجانب بأذون الخزانة لتسجل 22.866 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقابل 22.2 مليار دولار في مايو 2021. وبحسب تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، سجلت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك نحو 2.813 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضي، مقابل 2.717 تريليون بنهاية أبريل الماضي. وخلال نفس الفترة ارتفعت ودائع العملاء من 5.553 تريليون إلى 5.628 تريليون جنيه.

قال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية “فينانس”،  إنَّ الشركة تدرس 4 فرص استثمارية جديدة للاستثمار في شركات ناشئة في قطاعات اللوجيستيات، والتكنولوجيا المالية، والتعليم، والصحة، كما تدرس رفع حصتها في منصة “باي ناس” خلال الفترة المقبلة.

وأوضح “حسونة” أنَّ الشركة استثمرت في 35 شركة ناشئة، باستثمارات إجمالية بلغت 60 مليون جنيه. وأضاف أنَّ الشركة تستعد لإطلاق برنامج لإصدار سندات توريق بقيمة 300 مليون جنيه، خلال منتصف سبتمبر المقبل، والعملية تخص جزءًا من محفظة تمويلات (ڤاليو) للتمويل الاستهلاكي التي بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه.

وأكد “حسونة” لصحيفة “البورصة”، أنَّ حصيلة العملية ستوجه لسداد جزء من القروض، فيما سيتم ضخ المتبقي مرة أخرى في تمويلات الشركة، مشيرًا إلى أن عدد المعاملات الخاصة بـ”ڤاليو” منذ بدء التشغيل وحتى نهاية يوليو الماضي بلغ ما يقرب من 164 ألف عملية تمويل. وتوقع تعاقدات جديدة في مجال الصحة خلال أسبوعين بعد التعاقد الأخير مع مستشفى السعودي الألماني.

اتفقت وزارتا الزراعة المصرية والسعودية في الأيام الماضية على تخفيف إجراءات قبول الحاصلات الزراعية المصرية في المملكة، بعد الشكاوى التي تقدم بها المصدرون من مصر إلى المسئولين بشأن الأمر.

ووفقًا لمصادر في وزارة الزراعة، ألغت وزارة البيئة والمياه في المملكة العربية السعودية بعض الاشتراطات التي حددتها لقبول الحاصلات الزراعية المصرية وخففت بعضها استجابة لمطالب المصدرين من مصر. وأوضحت المصادر، أن المملكة كانت قد أعلنت عن بدء برنامج جديد لقبول الصادرات الزراعية، سينطلق 15 سبتمبر المقبل بصورة إلزامية، حددت فيها شروطها لقبول المنتجات الزراعية من 3 دول رئيسية بينها مصر، مع الهند والأردن.

وفقًا للمصادر، فإن المملكة أصدرت قرارات التخفيف قبل أيام، وتم بالفعل تعميمها على الشركات التصديرية بجميع فئاتها، والتي تتعامل مع السوق السعودي، وننتظر ردودهم عليها وما إذا كانت مقبولة أم لا. 

يقوم وفد من اتحاد الصناعات المصري بزيارة رسمية إلى ليبيا ستكون بمثابة بعثة لطرق الأبواب والتعرف على احتياجات السوق الليبية، وهي الزيارة التي ستشهد عقد لقاءات ومباحثات مع الجانب الليبي وعدد من المستثمرين الليبيين لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط من أيمن قرة، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية.

ولفت إلى أن المشروعات الاستثمارية متعددة ولا تقتصر فقط على عمليات إعادة الإعمار، لكن أيضًا تتضمن المشروعات الاستثمارية في القطاع الغذائي والصناعات الوسيطة.

كشف تامر ناصر، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للتعمير والإسكان، عن أن 3 شركات تقدمت بعروض لتطوير أرض هليوبارك الثلاثاء الماضي، هى “حسن علام العقارية”، و”ماونتن فيو”، و”ماجد الفطيم العقارية”. وأوضح لصحيفة “البورصة” أن العروض الثلاثة سيتم فرزها من قبل لجنة التقييم الفني، ومن ثم التقييم المالي، على أن يتم البت في العرض الفائز في غضون 3 أشهر.

وذكر أن الجمعية العمومية للشركة اعتمدت في جلستها، أمس السبت، تعيين مجلس الإدارة الجديد برئاسة خالد زكريا العادلي، رئيس مجلس إدارة الشركة، وتامر ناصر العضو المنتدب، وإسماعيل محمود العضو المنتدب للشئون الفنية، ومحمد الديب عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة، ومحمد جلال ذوي الخبرة، وعضوين مستقلين هما نيفين صبور، وأحمد كجوك.

وأضاف ناصر أن الشركة تعمل على وضع المخطط العام لنيو هليوبوليس، وستبدأ الأعمال على الأرض، أكتوبر المقبل، في بعض الأجزاء، وتوقع البدء في أول مشروعات الشركة الذاتية بنظام الكومباند في مدينة نيو هليوبوليس قبل يونيو المقبل. وأوضح أن استكمال أعمال المرافق والبنية التحتية للمشاريع الجارية من المقرر الانتهاء منها خلال شهرين.

تعتزم شركة أودن للاستثمارات المالية، إطلاق مجموعة صناديق استثمار، وستبدأ عبر صندوقين أحدهما نقدي مفتوح، والآخر خاص بنشاط الخدمات المالية غير المصرفية. وقال هاشم السيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إنَّ إطلاق الصندوقين سيكون مع نهاية العام الجاري بحجم متوقع يبلغ 500 مليون جنيه، لكل منهما، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأوضح أنَّ حصة شركة أودن للاستثمارات المالية، ستبلغ 51% في كل صندوق منهما. وذكر أن الشركة تنفذ خطة كبيرة تهتم بالصناديق الاستثمارية بشكل رئيسي، وأقر مجلس إدارتها في وقت سابق، تأسيس 3 صناديق أولها للاستثمار في الأنشطة المالية غير المصرفية، وفي مقدمتها نشاط التمويل متناهي الصغر، وآخر لرأس المال المخاطر، والثالث للخدمات وتكنولوجيا التعليم.

وأكد “السيد”، أنَّ هذه التحركات تأتي في إطار تحول “أودن” إلى بنك استثمار متكامل، وهو الاتجاه الذي بدأته خلال الفترة الماضية بطرح شركة أميرالد للاستثمار العقاري في البورصة، وقامت بدور مدير الطرح.

قال طارق فهمي، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، إنَّ الشركة تستهدف الوصول بقيمة محفظتها التمويلية إلى 4.5 مليار جنيه بنهاية عام 2021. وأضاف أن قيمة المحفظة الحالية تصل إلى 3.5 مليار جنيه، وبلغت قيمة العقود المنفذة خلال النصف الأول من العام الجاري 1.2 مليار جنيه، ويعد أكبر حجم عقود تم تنفيذه في عمر الشركة. وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة التوفيق للتأجير التمويلي نمو أرباحها بنسبة 169.1%، خلال النصف الأول من عام 2021، لتصل إلى 96.1 مليون جنيه، مقابل 35.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2020.

قفزت المحفظة التمويلية لشركة كونتكت القابضة – ثروة كابيتال سابقًا، خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 9 مليارات جنيه بنمو نسبته 31%، مقارنة بالفترة المقارنة من 2020، ما أدى إلى نمو صافي أرباح نشاط التمويل إلى 215 مليون جنيه. وشهدت التمويلات الجديدة نموًا في النصف الأول من 2021 لتصل إلى 4.4 مليار جنيه بمعدل نمو يتجاوز 86% خلال الفترة المقارنة، على خلفية التعافي من أزمة “كورونا”.

وذكرت الشركة، أن النمو في التمويلات الجديدة يعود إلى تمويلات سيارات الأفراد والتي سجلت نموًا بواقع 60%، فيما قفز التمويل الاستهلاكي لينمو بمعدل 1.6 مرة، بالإضافة إلى التمويل العقاري الذي نما بمعدل 5 مرات.

فيديو اليوم

 ماذا حدث لصناعة ورق البردي في مصر بعد تفشى كورونا وتراجع السياحة؟ التقرير التالى يقدم الإجابة:

 أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

انتهت شركة ثروة للتأمين – إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة من تصميم منتج جديد للحوادث الشخصية لاعتماده من الهيئة العامة للرقابة المالية وطرحه لعملاء الشركة. وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب للشركة، إن المنتج الجديد تم تسميته باسم “وثيقة فواتيري” ويغطي سداد الفواتير مستحقة السداد للمؤمن له، والتي لا يتمكن من سدادها نتيجة تعرضه لحادث يتسبب في إصابته بعجز كلي أو جزئي لا يمكنه من سداد الفواتير المستحقة عليه.

أضاف خليفة لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر إرسال المنتج الجديد للهيئة العامة للرقابة المالية الأيام القليلة المقبلة، تمهيدًا للموافقة عليه من إدارة اعتماد المنتجات بالهيئة، وطرحه لعملاء الشركة. ووفقًا للعضو المنتدب لـ”ثروة”، ارتفع عدد المنتجات التأمينية التي تطرحها الشركة للعملاء حاليًا إلى 65 منتجًا تغطي جميع الفروع التأمينية التي يتم التأمين بها الحريق والسطو والهندسة والحوادث الشخصية وخلافه.

تكبدت شركات التأمين العالمية تعويضات بقيمة 42 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي جراء الكوارث الطبيعية والبشرية، منها 40 مليار دولار؛ بسبب التجمد الشتوي الشديد وعواصف البرد وحرائق الغابات، ما يعد أعلى من متوسط السنوات العشر السابقة البالغ 33 مليار دولار، وثاني أعلى مستوى مسجل للنصف الأول بعد عام 2011، عندما أدت الزلازل الكبيرة في اليابان ونيوزيلندا إلى تعويضات بنحو 104 مليارات دولار، وفق وفقًا تقديرات سيجما الأولية لمعهد  سويس ري لإعادة التأمين.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع 

رفضت وزارة السياحة والآثار مطالب عدد من المنشآت السياحية والفندقية بزيادة نسب استقبال الفنادق للنزلاء من 70% إلى  100%، بعد زيادة الحركة السياحية الوافدة من الخارج وعودة الأفواج الروسية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة خلال الأيام القليلة الماضية، حسبما أفادت مصادر سياحية لصحيفة “الشروق”.

وقال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن نسبة استقبال الفنادق للنزلاء المطبقة حاليًا والمقدرة بـ 70% من السعة الاستيعابية القصوى للفندق مناسبة جدًا للحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن متوسط إشغال فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء خلال الشهر الماضي تراوحت ما بين 45% و50% من النسبة المسموح بها لاستقبال النزلاء.

افتتحت شركة إعمار مصر أول ميناء دولي لليخوت “مراسي مارينا ونادي اليخوت” في منطقة الساحل الشمالي، بمساحة إجمالية أكثر من 1.16 مليون متر مربع، وباستثمارات 24.2 مليار جنيه. وقال بيان الشركة، إن القدرة الاستيعابية للميناء تبلغ 267 يختًا كبيرًا بمساحة من 12 إلى 155 مترًا، كما تتضمن منطقة الميناء خمسة فنادق عالمية والعديد من الخدمات والمرافق، لافتة إلى أن المشروع يتضمن أكثر من 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 134 وحدة تجارية.

تقترب شركة النصر للإسكان والتعمير، التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، من توقيع عقود مشاركة مع القطاع الخاص على 3 مشروعات بإيرادات نحو 1.2 مليار جنيه، حيث تقدمت الشركات بعروضها والتي سيتم الانتهاء من دراستها وتوقيع العقود بداية الشهر المقبل، حسبما ذكر محمد عبدالمقصود، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لموقع “مصراوي”.

وأوضح أن النصر للإسكان تعاقدت خلال الفترة الماضية على 3 مشروعات بالمقطم بالشراكة مع 3 شركات من القطاع الخاص هي الحجاز وفيوتشر هوم وجوهرة المستقبل، بعائدات تتجاوز 800 مليون جنيه.

من ناحية أخرى، توصلت الشركة لاتفاق مبدئي بالفعل مع شركة سعودية لتطوير كورنيش المقطم بهدف تحويلها لمنطقة جذب ترفيهي، وتمضي الشركة الآن في مرحلة الحصول على الموافقات بشأن نسب الشراكة، ومن المتوقع التوصل للاتفاق النهائي والتوقيع خلال شهر.

انتهت لجنة الإسكان بمجلس النواب من مراجعة قانون اتحاد المطورين، وإرساله إلى الوزارات المعنية للمراجعات القانونية. وقال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال مؤتمر الأهرام الاقتصادي إن القانون يخلق مظلة رسمية للمطورين وتصنيفهم إلى 7 فئات وذلك طبقًا لمجموعة من المحددات، وفقًا لبوابة الأهرام.

قال أيمن عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة “الأولى للتمويل العقاري”، إنَّ الشركة تستهدف الوصول بحجم محفظة التمويلات العقارية إلى 600 مليون جنيه، خلال العام الجاري، من خلال التوسع في منح قروض للأفراد والاتفاق على بعض المحافظ العقارية.

أضاف “عبدالحميد”، أنَّ التمويل العقاري في مصر يقل عن 1% سنويًا من حجم سوق العقارات، وذلك على الرغم من ضعف القدرة الشرائية للمواطنين مقابل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية. وأشار إلى أن ما تقدمه الدولة من تسهيلات في التمويل العقارى يهدف إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن باقتناء وحدة سكنية مناسبة.

ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا، دبرت وزارة المالية 3 مليارات جنيه لشراء اللقاحات منذ طرحها للتعاقد وحتى الآن، وأكد محمد معيط وزير الملاية أن الدولة تعمل على تحصين أكبر عدد من المواطنين ضد الفيروس خاصة في ظل ظهور الموجة الرابعة بعدد من الدول، وفقًا لـ”الأهرام”.

2.36 مليار دولار تمويلات إنمائية جارية لدعم استراتيجية الدولة لتطوير التعليم والبحث العلمي يقدمها شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون، وهي المبالغ التي سيتم استخدامها في تنفيذ 36 مشروعًا في 74 موقعًا تغطي كل محافظات الجمهورية. ووفق البيانات التي أعلنتها وزارة التعاون الدولي فإن هذه التمويلات تُمثل 9.2% من محفظة التمويلات التنموية الجارية.

انطلقت شركة “جاهز ماركت” المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية لمبيعات الجملة، والتي تستهدف توفير تشكيلة للمحلات والتجار من المنتجات والموديلات المختلفة من الملابس والشنط والأحذية والإكسسوارات، وتنسيق خدمات التمويل والشحن واللوجيستيات، ووفق بيان صحفي يشترك في المنصة التي أسسها رجل الأعمال وائل علما نحو 5 آلاف محل وذلك خلال فترة التشغيل التجريبي التي بدأت في يوليو الماضي.

تجهز المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا للعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة”، لبدء تسليم سيارات الميكروباص للمستفيدين منها بداية من الأسبوع المقبل. وتستهدف المبادرة تسليم 1700 سيارة بنهاية أغسطس الجاري، وقد سلمت 3900 سيارة للمستفيدين منها بحافز أخضر 89.6 مليون جنيه.

وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال، لصحيفة “البورصة”، إنَّ الموقع الرسمي الخاص بالمبادرة استقبل ما يقرب من 410 طلبات إحلال السيارات الميكروباص، منذ بداية فتح باب التقديم عليه خلال شهر يونيو الماضي. وأشار “عبدالرازق” إلى أن المبادرة تستعد حاليًا لبدء تسليم أول دفعة من سيارات الميكروباص الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة” للمستفيدين منها بداية من الأسبوع المقبل.

انفوجراف

الشركات الـناشئة في قطاع النقل والمواصلات الأسرع وصولا لأول مليار دولار‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

 اقتصاد الخليج

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في قطر خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 3.13% على أساس سنوي بدعم من ارتفاع ثمان مجموعات من أصل 12 مجموعة التي تشكل مكونات مؤشر التضخم في قطر. ووفقا لبيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري فقد سجل مؤشر التضخم الشهر الماضي ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي مدفوعاُ بارتفاع أسعار مجموعات الترفيه والثقافة والنقل والتعليم والغذاء والمشروبات والاتصالات والمطاعم والفنادق نتيجة زيادة الطلب.

عربي ودولي

ألزمت محكمة أمريكية شركة “أبل” بسداد 300 مليون دولار، بعد إعادة المحاكمة الخاصة بنزاع حول براءة اختراع متعلقة بالتكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة “آيفون” وغيرها من المنتجات، كجزء من معركة عالمية مع شركة تقول إنها تمتلك براءات اختراع على التطور الخلوي طويل الأمد، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تراجعت ثقة المستهلكين الأمريكيين أوائل أغسطس إلى أدنى مستوى لها خلال نحو 10 سنوات، حيث أصبح المواطنون أكثر قلقًا بشأن آفاق الاقتصاد والتضخم وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة. وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن مؤشر المعنويات الأولي الصادر عن جامعة ميشيجان انخفض بمقدار 11 نقطة إلى 70.2، عند أدنى مستوى منذ ديسمبر 2011. ويقل مستوى المؤشر بكثير عن جميع التقديرات الواردة في استطلاع أجرته “بلومبرج” شمل خبراء الاقتصاد، ويهدد تراجع ثقة المستهلك بحدوث تباطؤ أكثر وضوحًا في النمو الاقتصادي خلال الأشهر المقبلة، إذا كبح المستهلكون جماح الإنفاق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية