أخبار

البورصة المصرية تستهل تعاملات الأسبوع على ارتفاع يقارب 2%

وزيرة التخطيط

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في مستهل تعاملات جلسة اليوم الأحد، مدعومة بالأنباء الإيجابية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول نية الحكومة طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية خلال العامين المقبلين.

وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 1.6%، مسجلا 11,053.67 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة متساوي الأوزان EGX 70 EWI بنسبة 1.1%، ليسجل 2901.91 نقطة.

وعزز المؤشر الأوسع نطاقا EGX 100 EWI من مكاسبه بنحو 1%، ليصل إلى 3884.1 نقطة.

وارتفع 86 سهما، بينما انخفض 19 سهما، واستقر 65 سهما عند نفس المستويات دون تغيير.

وفي خطوة من شأنها إعطاء دفعة قوية لسوق المال المصري، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، نية الحكومة طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة خلال العامين المقبلين.

وأضاف الرئيس، في تصريحات أثناء افتتاح عدد من مشروعات الإسكان، أمس: “عاملين حسابنا العاصمة تدخل البورصة في أقرب فرصة، الملاءة المالية الموجودة في صندوق الشركة 100 مليار جنيه.. نتحدث عن أموال سائلة تصل لـ100 مليار جنيه لشركة العاصمة الإدارية“.

وتأسست شركة العاصمة الإدارية بقرار جمهوري في عام 2016، وهي المالك والمطور لأراضي العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يجري إنشاء المرحلة الأولى منها، وهي مملوكة لكل من هيئة المجتمعات العمرانية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

من جانبه قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، لصحيفة “المصري اليوم”، إن أي شركات تطرح في البورصة تزيد من عدد أسهم الشركة المتاح للتداول، وزيادة قيمة وحجم التعاملات، ما يسهم في تعميق وتنشيط البورصة، فضلًا عن توفير مصدر تمويل للمساهمين عند الطرح.

وفي نفس السياق، قالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، عضو مجلس إدارة البورصة، إن طرح العاصمة الإدارية سيعمل على جذب سيولة جديدة للسوق سواء سيولة محلية أو أجنبية، وإعادة تقييم القطاع العقاري، إلى جانب كونه يحمل الكثير من الرسائل الداعمة للسوق من خلال استخدام البورصة في دعم الاقتصاد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية