النشرة البريدية

الأموال الساخنة ترفع حرارة الإنتربنك الدولاري.. الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد لمصر منتصف 2019.. بماذا رد ساويرس على منتقدي مشروع أبراج زايد؟

نجيب ساويرس

أهم الأخبار

القطاع الخاص يجمد خطط استيراد الغاز مع ارتفاع إنتاج مصر

“المصري الأمريكي” يستحوذ على “مصر هاي تك سيد للبذور”

بعثة من البنك الدولي لإعداد تقرير ممارسة الأعمال الجديد الشهر المقبل

“المركزي” يستثني واردات 3 سلع من شرط الغطاء النقدي الكامل

“المالية” تستهدف خفض الدين لـ80% من الناتج المحلي بحلول عام 2022

59 مليار جنيه أرباح أكبر 20 شركة مدرجة خلال 2018

“المصريين للاستثمار” تقدم 13 مقترحًا لتنشيط الصناديق العقارية

السعودية تطرح مناقصة بمواصفات جديدة للربط الكهربائي مع مصر يونيو المقبل

“الشريف يحيى” السعودية تطور “تشيلز مول” باستثمارات 250 مليون جنيه

“تنمية المشروعات”: 45.8 مليار جنيه إجمالي التمويل 51% منها للمرأة

مكافحة الآفات شرط زيادة الصادرات الزراعية لـ3.5 مليار دولار

“التخطيط”: تنفيذ 1133 مشروعًا تنمويًا بـ311 مليار جنيه بالنصف الأول

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الأموال الساخنة ترفع حرارة تداولات الإنتربنك الدولاري

رغم ارتفاع تداولات اﻹنتربنك الدولاري بنحو 73% العام الماضي مقارنة بعام 2017، إلا أن هذا النشاط في سوق تداول الدولار بين البنوك لم يكن نتيجة فوائض متعددة المصادر، لكنها جاءت من مصدر واحد هو استثمارات اﻷجانب بسوق الدين الحكومي، وهو ما جعل نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونًا بالاستثمارات الأجنبية الساخنة.

ارتفعت تداولات اﻹنتربنك الدولاري خلال 2018 إلى 24.4 مليار دولار مقابل 14.14 مليار دولار خلال 2017 وكانت بداية التداولات منذ بداية أبريل 2018 والذي شهد أول تخارجات الأجانب من سوق الدين المحلي على خلفية أزمة الأسواق الناشئة، ووصلت التداولات إلى 3.9 مليار دولار في يوليو الماضي، وبذلك تكون التداولات تخطت 40 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف.

ولم يشهد اﻹنتربنك الدولاري تداولات نشطة أخرى رغم تدفق 111 مليار دولار إلى القطاع المصرفي منذ تحرير سعر الصرف، كما أنه مازال بعيدًا عن مستويات التداول في عامي 2006-2007 الذي شهد تداولات بقيمة تخطت 105 مليارات دولار.

وقال مورجان ستانلي، في تقرير حديث له، إن مستوى السيولة في اﻹنتربنك الدولاري تحسن، مشيرًا إلى أنها بدأت الزيادة بشكل ملحوظ في مايو الماضي وبلغت ذروتها في يوليو الماضي بالتزامن مع التدفق الضعيف للأموال من صندوق تحويل الأموال وهو أمر مشجع يدل على قدرة البنوك في تغطية طلبات المستثمرين الأجانب وقت خروجهم.

وأشار إلى عاملين ينبغي النظر إليهما بحذر، الأول هو أن الزيادة في التحويلات عبر الإنتربنك كانت مدفوعة باستثمارات الأجانب، والثاني هو استقرار الجنيه الذى كان مفاجئًا في ظل هذا القدر من التدفقات للخارج، موضحًا أن البنوك فرطت في أصولها الأجنبية وسط هذا القدر من عدم اليقين وتقلبات الأسواق الناشئة دون تحريك سعر الصرف.

وقال طارق متولي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك بلوم السابق، إن نشاط اﻹنتربنك مرهون بتوافر فوائض دولارية داخل البنوك ووجود اختلاف في احتياجاتها بشأن العملة حيث تشترى البنوك التي لديها عجز في الموارد الدولارية من البنوك التي لديها فائض.

وذكر أنه في ظل محدودية نمو الطلب على الدولار واستقرار نمو التدفقات الأجنبية لم يكن هناك عجز أو فائض يستدعى نشاط اﻹنتربنك لحين بدأت موجة الخروج من الأسواق الناشئة.

وتوقع متولي أن تواصل مساهمة استثمارات اﻷجانب في سوق اﻹنتربنك ارتفاعاتها نتيجة إلغاء آلية تحويل الأموال للمستثمرين الأجانب في ديسمبر الماضي.

وقال مركز أبحاث بنك الإمارات دبى الوطني على موقعه الإلكتروني، إن إلغاء آلية تحويل الأموال وزيادة الاعتماد على الأموال الساخنة في تعزيز أصولها الأجنبية ينشأ عنه فوائض متذبذبة على المركزي التعامل معها بحذر قبل ضمها للاحتياطي.

وقال مدير غرفة المعاملات الدولية في أحد البنوك العامة، إن البنك المركزي لا يسمح للبنوك بالاحتفاظ بفائض السيولة لديها في شكل نقدية داخل خزائنها، وذلك إذا تخطى إجمالي فائض السيولة في العملات المحلية والأجنبية 20% من القاعدة الرأسمالية للبنك، كما يفرض على البنوك التي لديها عجز بالنسبة نفسها الشراء من اﻹنتربنك وذلك اعتبارًا من ديسمبر 2017.

وقال محلل قطاع البنوك في إحدى شركات الأبحاث، إنه منذ مايو الماضي بدأت الأصول الأجنبية للبنوك في التراجع حتى سجلت صافى التزامات بنحو 21 مليار جنيه في يوليو الماضي، وتراجعت نسبة السيولة بالعملة الأجنبية بالبنوك إلى 67.5% بنهاية يونيو و63.1% بنهاية سبتمبر وكان التراجع أكبر لدى أكبر5 بنوك، بالتزامن مع وجود طلب كبير من الأجانب، ما أدى لنشاط اﻹنتربنك.

وقالت موديز، للتصنيف الائتماني، في تقريرها الأخير عن القطاع البنكي، إن ارتباط السيولة الأجنبية بالبنوك باستثمارات الأجانب يبقيها تحت رحمة استئناف التشدد النقدي في الأسواق العالمية، وهو ما تتوقع حدوثه خلال فترة غير بعيدة.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، الإدمان، وواقعة إقالة رئيس معهد القلب في الزقازيق، وواقعة إحدى مراكز الكشف على فيروس C، وتحذيرات من ترويج الأدوية عبر إعلانات مُضلِلَة على الإنترنت.

بدايةً، أشار محمود صالح، عضو المكتب الفني لمكافحة الإدمان بوزارة التضامن، إلى تراجع نسبة التعاطي بين سائقي حافلات المدارس إلى 3.1% مقابل 12.5% نهاية 2014.

وأضاف لبرنامج “كل يوم”، على قناة “On E”، أن الفترة الأخيرة شهدت تعديل جزء من قانون المرور، لإتاحة امكانية أخذ عينة من السائق، لمحاربة التعاطي.

علق خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، على فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، قائلًا: “يبين المعاملة السيئة وغير المقبولة من الموظفة، والوزارة شكلت لجنة تقصي حقائق للتحقيق في الواقعة”، حيث يظهر فيديو متداول تعامل إحدى عاملات مركز علاج أمراض الكبد في الزقازيق مع مرضى تبين إصابتهم بفيروس C، بطريقة غير مهنيه.

ولفت لبرنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”، إلى تشديد الوزارة على عدم التهاون مع المُقصرين أيًا كانت مناصبهم، والدولة تضع نُصب أعينها تقديم خدمة صحية تليق بكرامة المريض.

أيضًا، تناولت برامج التوك شو واقعة إقالة مدير معهد الكبد في الزقازيق، جمال شعبان، بعد زيارة تفقدية لوزيرة الصحة، والتي أدانته بالإهمال، ما أثار الجدل حول القضية، وطالب البعض بفتح تحقيق فيها.

علق عمرو أديب، مُقدم برنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”، قائلًا: “مش عايزين حد كويس نفقده، ويجب على هيئة الرقابة الإدارية كشف حقيقة ما إذا كان الدكتور جمال شعبان ناجحًا أو مقصرًا”.

حذر مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من ترويج الأدوية عبر الإعلانات المُضلِلَة عبر الإنترنت والسوشيال ميديا بزعم أنها حاصلة على تصريح وزارة الصحة، قائلًا: “هذه الجملة تستخدم لتضليل العميل”.

وأكد لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”، أن إعلانات السوشيال ميديا موجودة في جميع دول العالم، وليس هناك قانون يمكن من خلاله السيطرة عليها، ومن غير المقبول شراء دواء عبرها.

نتابع

توقع أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، حصول مصر على الشريحة السادسة والأخيرة من صندوق النقد الدولي والبالغ قيمتها ملياري دولار منتصف العام الجاري 2019، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي أمس، عقب جولته التفقدية بالعاصمة الإدارية الجديدة – أن هناك اجتماعات ستتم مع بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء المراجعة الدورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن هناك بعثة دعم فني من صندوق النقد الدولي متواجدة حاليًا في مصر، مشيرًا إلى أن الوزارة ستحضر اجتماعات الصندوق السنوية في أبريل القادم.

رد رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر حسابه بموقع “تويتر” على الانتقادات الموجهة لمشروعه الجديد في مدينة الشيخ زايد والذي أثار اعتراضات بسبب الارتفاعات الكبيرة للأبراج، وقال ساويرس “مشروع زايد فيه برج واحد مكون من 20 دورًا يمثل 10% من مساحة المشروع، والباقي عمارات مكونة من أرضي و9 أدوار فقط، والارتفاعات دي موجودة فعلا في الشيخ زايد بيعلن عنها أو موجودة فعلًا على بعد كيلو واحد من موقع الأرض”، مضيفًا: “رخصة المشروع وتصاريح الارتفاعات طالعة من 2017 من قبل الجهات المختصة وفقًا للمخطط العام للمنطقة وشركتنا تقدمت ليها في 2018 بعد وضع المخطط العام سواء لشركتنا أو لأى مطور عقاري آخر”، وفازت شركة عقارية مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بتطوير 58.9 فدان في مدينة الشيخ زايد بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية ضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

تصل إلى القاهرة خلال الشهر المقبل بعثة من مجموعة البنك الدولي لمراجعة تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والإدارية للبدء في إعداد تقرير ممارسة الأعمال السنوي عن مصر، وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن البعثة ستراجع على أرض الواقع الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين بيئة اﻻستثمار فيما يتعلق بإجراءات التأسيس وتخفيض الرسوم الإدارية عبر الموافقة على وضع حد أقصى لرسوم التوثيق والشهر.

يزور مصر وفد من 8 شركات تونسية خلال أبريل المقبل، لبحث إقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، ويجهز مجلس الأعمال المصري التونسي بجمعية رجال الأعمال للزيارة من خلال تحديد القطاعات التي تتم إدراجها في جدول أعمال المجلس القادم، ومناقشة مقترح الجدول المقدم من الجانب التونسي، بالإضافة إلى وضع خطة عمل للجان الفرعية بالمجلس، وفقًا لـ”اليوم السابع”.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

بدأت وزارة المالية العمل بخطة جديدة لإدارة الدين، تستهدف خفض كل من معدلات الدين إلى 80% من الناتج المحلي بحلول عام 2022، وعجز الموازنة العامة الكلى إلى نحو 7% من الناتج في العام المالي القادم، بحسب الوزير محمد معيط في بيان أمس، وقال معيط ان الخطة الجديدة تستهدف زيادة النمو الاقتصادي للعام المالى الحالى إلى 5.8% مع تحقيق الاستقرار الاقتصادي، جاء ذلك خلال اجتماع الوزير أمس مع يورجن ريجتينك، نائب الرئيس الأول للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وأضاف معيط، أنه يتم إعداد مشروع قانون الصناعات الصغيرة والمتوسطة وسوف يتم عرضه قريبا على مجلس الوزراء، وبحسب نائب الرئيس الأول للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، فإن البنك يرغب في زيادة حجم الاستثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة؛ حيث تقع مصر في مقدمة خطط البنك الاستثمارية المقبلة؛ حيث بلغت تمويلات المشروعات المقدمة من البنك خلال العام الماضي، نحو 1.2 مليار يورو.

جمدت شركات القطاع الخاص المصرية طلبات الحصول على رخص لاستيراد الغاز للسوق المحلي حاليًا، نتيجة ارتفاع معدلات الإنتاج لـ6.8 مليار قدم غاز يوميًا وتحقيق فائض من الاستهلاك وتوجيهه للتصدير، بحسب مصدر تحدث لصحيفة البورصة، مضيفًا أن قانون تنظيم سوق الغاز الطبيعي أسند للشركة القابضة “إيجاس” اختصاص منح رخص للشركات التي ترغب في استيراد الغاز الطبيعي للسوق المحلي، وليس لجهاز تنظيم سوق الغاز.

أتم صندوق المشروعات المصري الأمريكي اﻻستحواذ على حصة حاكمة بشركة مصر هاي تك سيد لإنتاج البذور عبر الذراع اﻻستثمارية “لوراكس كابيتال بارتنرز”، وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لصحيفة البورصة، أن الطرفين وقعا على إجراءات البيع النهائي منذ أيام بعد اﻻتفاق على الاستحواذ على حصة أغلبية بالشركة بمشاركة صندوقى استثمار انجليزيين، وعلمت الصحيفة، أن مكتبي المحاماة نورتون روز، ومعتوق بسيوني والحناوي لعبا دور المستشار القانوني للمشترين، بينما قدم مكتب التميمي ومشاركوه للمحاماة الاستشارات القانونية للبائع.

تطرح السعودية مناقصة بمواصفات فنية جديدة لخطوط ومحولات مشروع الربط الكهربائي مع مصر خلال شهر يونيو المقبل، وذلك بعد انتهاء تعديل مسارات خط الربط بالأراضي السعودية، وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن المناقصة التي طرحت في وقت سابق كانت تتضمن مسارات مختلفة ومواقع أخرى، ونظرًا لتنفيذ مشروع “نيوم” عدلت مسارات خط الربط الكهربائي، وهو ما يستلزم طرح مناقصة بمواصفات جديدة، موضحة أن تكلفة المشروع كانت 1.6 مليار دولار، ولكن بعد تعديل خطوط المسارات وتغيير أسعار المهمات الكهربائية ستصل القيمة الإجمالية لتنفيذ المشروع لـ2.5 مليار دولار.

تجاوز إجمالي أرباح أكبر 20 شركة مقيدة أعلنت عن نتائج أعمالها في العام الماضي، 58.9 مليار جنيه، وأظهر الحصر الذي أعدته جريدة “البورصة” تفاؤل مراكز البحوث بنمو أغلب الشركات المدرجة خلال 2019، وأوضحت القوائم المالية للشركات وصول حصيلة الضرائب التي سددتها 16 شركة فقط، إلى 13.35 مليار جنيه خلال العام الماضي.

يعتزم مجلس إدارة “صندوق المصريين العقاري” تقديم مذكرة لمجلس الوزراء اليوم، تتضمن التعديلات والمقترحات في قانون (95) لسنة 1992، الخاص بصناديق الاستثمار العقاري، واجتمع محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية مؤخرا مع ممثلين من الصناديق العقارية لمناقشة تخفيف الأعباء المفروضة على الصناديق، وتم تلخيص المطالب في مذكرة يجرى مناقشتها في الهيئة العامة للرقابة المالية ومع الجهات المختصة.

قالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد إن الحكومة خصصت نحو 1.2 مليار جنيه للقرى الأكثر احتياجا في موازنة العام المالي الحالي، مضيفة أن هناك شروطًا لاختيار القرى الأكثر احتياجًا لتوجيه الاستثمارات الحكومية لها، بناء على نتائج بحوث الإنفاق والدخل، ومن بين تلك الشروط أن يزيد عدد سكانها على 5 آلاف نسمة.

وفي سياق متصل، أظهر تقرير لوزارة التخطيط حول مشروعات النصف الأول والربع الثاني من العام المالي 2018/2019، أن أبرزها 7 مشروعات جاءت بقطاع البترول بتكلفة 219 مليار جنيه، و115 مشروعًا في قطاع الكهرباء بتكلفة 52.5 مليار جنيه ضمن مشروعات النصف الأول من العام المالي الحالي، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن نتائج النصف الأول من العام المالي 18/2019 كشفت عن الانتهاء من 1133 مشروعًا تنمويًا بتكلفة حوالي 311 مليار جنيه.

قرر البنك المركزي استثناء واردات الأرز والفول والعدس من شرط الغطاء النقدي الكامل على العمليات الاستيرادية لمدة عام، حتى منتصف مارس 2020، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشفت مصادر مصرفية أن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ما زالت مستمرة لتمويل متوسطي الدخل خلال الفترة الحالية، مضيفة لـ”مباشر”، أن المبادرة مستمرة فقط في شركات التمويل العقاري، التي قامت بضخ تمويلات في المبادرة، مؤكدًا أن المبلغ المتبقي من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري يتراوح بين 150 و200 مليون جنيه.

وقع تحالف يضم شركتي “نيو أركان” للتسويق العقاري و”ديماند” للتطوير العقاري عقدا لتطوير مشروع “تشيلز مول” بمدينة الشيخ زايد لصالح مجموعة “الشريف يحيى” السعودية، قال المهندس محمد عاكف، رئيس “نيو أركان”، إن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بالمشروع بقيمة 550 مليون جنيه خلال 6 أشهر من طرحه للبيع، وقال أندريا ميخائيل رئيس “ديماند” إن التكلفة الاستثمارية للمشروع 250 مليون جنيه سيتم ضخها خلال مراحل التنفيذ ومقررًا تنفيذ “تشيلز مول” خلال عام من بدء وضع الأساسات الإنشائية وتم الانتهاء من الأعمال الخاصة بدراسة الجدوى والتصميمات الهندسية للمشروع.

كشفت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن أن إجمالي التمويل الذي قدمة الجهاز يبلغ 45.8 مليار جنيه خلال الفترة من أول 1992 وحتى نهاية يناير 2019، وفرت حوالي 4.8 مليون فرصة عمل، واستحوذت المرأة على نسبة 51% من هذه المشروعات، وقالت بحسب صحيفة الشروق، إنه في إطار تمكين المرأة اقتصاديًا قام الجهاز بضخ تمويلات 9.7 مليار جنيه، تم تمويل حوالي 465 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، وفرت 707 آلاف فرصة عمل، بلغت نسبة المرأة 48% من إجمالي المشروعات في الفترة من أول أبريل 2017 وحتى نهاية يناير2019، كما بلغ إجمالي المنح خلال ذات الفترة 245.3 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت حوالي 18 ألف فرصة عمل، بلغت نسبة الإناث 57% من إجمالي فرص العمل.

قال على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية عرضت على رئيس الوزراء مصطفى مدبولي دراسة لزيادات صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى 3.5 مليار دولار خلال 5 سنوات من 2.2 مليار دولار العام الماضي، مشروطة بعدة نقاط أبرزها إطلاق برنامج قومي لمكافحة الآفات، مضيفا لـ”اليوم السابع”، أن الجمعية طالبت بإنشاء خطوط نقل سريعة لتصدير المنتجات الزراعية، وإنشاء معامل لتحليل متبقيات المبيدات مع دعم تكلفة التحاليل للمصدرين لتشجيعهم على تحليل المنتجات قبل تصديرها.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قرر البنك التجاري الدولي مصر دعوة مساهميه لحضور الجمعية العامة غير العادية اليوم 10 مارس؛ للنظر في مضاعفة رأس المال المرخص به من 20 إلى 50 مليار جنيه، كما ستبحث الجمعية أيضًا في تعديل المواد 6 و4 و8 و25 و39 و44 و47 و55 من النظام الأساسي للبنك.

قال رامي الغزالي، مدير علاقات المستثمرين بشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، إن الشركة تستهدف زيادة الأسعار بنسبة 7% خلال النصف الأول من العام الجاري، على أن تتم الزيادة تدريجيًا بـ2% شهريًا، ويرجع ذلك إلى زيادة أسعار اللبن البودرة المستورد.

استقبلت شركة النوبارية للسكر 215 ألف طن بنجر منذ بداية الموسم وحتى الأربعاء الماضي، وأنتجت خلال الفترة ذاتها 28 ألف طن سكر، بحسب حسن كامل العضو المنتدب للشركة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشف المستشار المالي أحمد إسماعيل لشركة الملياردير السعودي معن الصانع ومصدران مطلعان إن محكمة سعودية وافقت على طلب رجل الأعمال المحتجز والمثقل بالديون وشركته لحل قضيتهما من خلال قانون الإفلاس الجديد في المملكة.

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أنها لا تخطط حاليا لزيادة الزكاة في القطاع الخاص بالمملكة، وذلك بعد أن ذكر تقرير لبلومبرج إن المملكة تدرس خططا لزيادتها، إلى 20% بدلًا من 10% حاليًا.

قال رئيس مجموعة سوفت بنك، إن صندوق رؤية استثمر بالفعل نحو 65-70 مليار دولار، موضحا في مقابلة مع سي. إن. بي. سي،أن استثمارات بأكثر من 3 مليارات دولار، تحتاج إلى موافقة داعمي صندوق رؤية بما في ذلك صندوقي الثروة السيادية للسعودية وأبوظبي.

 عربي ودولي

قال مصدر مطلع لرويترز إن مجلس إدارة دويتشه بنك قرر عقد مباحثات مع كومرتس بنك المنافس لاختبار جدوى عملية دمج.

قدر خبراء لدى بنك أوف أمريكا ميريل لينش نزوح تدفقات بـ10 مليارات دولار من الأسهم خلال الأسبوع الماضي، ساهمت في أسوأ بداية عام تسجلها التدفقات الخاصة بالأسهم منذ 2008، وأن تدفقات تزيد قليلًا عن 60 مليار دولار نزحت من الأسهم منذ بداية 2019.

هبطت الصادرات الصينية خلال فبراير 20.7% على أساس سنوي، مسجلة أدنى مستوى في 3 سنوات، فيما انخفضت الواردات 5.2% على أساس سنوي وللشهر الثالث على التوالي، بما يشير إلى المزيد من التباطؤ في الاقتصاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية