أخبار

مسئول: ندرس طرح العاصمة الإدارية في بورصة أخرى بجانب المصرية

العاصمة الإدارية

تخطط مصر لإدراج حصة من شركة العاصمة الإدارية المملوكة للدولة والتي تدير عاصمتها الجديدة، فيما يمكن أن تكون أكبر عملية طرح عام أولي على الإطلاق في البورصة المصرية.

 

قال أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وهي شركة تم إنشاؤها للإشراف على المشروع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات، لديها “أصول كبيرة جدا ومحفظة كبيرة من الأراضي والمشاريع”.

 

وأضاف عابدين لبلومبرج، إن الطرح سيجري في البورصة المصرية و “من المحتمل جدا في سوق دولية أخرى أيضا، نحن ندرس هذا الخيار”.

 

وتابع: “نحن في مرحلة التخطيط الآن ويمكننا بدء إجراءات اختيار المستشارين وتحديد حجم العرض في أوائل العام المقبل”، آملا أن يكون هذا الاكتتاب هو الأكبر في تاريخ مصر.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، إن الشركة لديها أصول مالية بقيمة 100 مليار جنيه وما يصل إلى 4 تريليونات جنيه أصول إجمالية.

 

وكانت شركة المصرية للاتصالات هي صاحبة أكبر طرح عام أولي في مصر في 2015 عندما جمعت 5.1 مليار جنيه.

 

وتعتبر العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من عدة مشاريع ضخمة أطلقها الرئيس السيسي منذ أن أصبح توليه المنصب، ضمن جهود تنشيط الاقتصاد بعد الاضطرابات التي شهدتها مصر منذ 2011.

 

والعاصمة الجديدة شرق القاهرة هي مشروع من ثلاث مراحل على مساحة 700 كيلومتر مربع يهدف لتحويل الصحراء لمركز حديث للمباني الحكومية والسفارات الأجنبية، وكبرى الشركات كما تضم أطول برج في إفريقيا.

 

تستعد الحكومة لنقل ما يصل إلى 50 ألف موظف إلى العاصمة الجديدة في ديسمبر المقبل، بينما من المتوقع أن يكون المونورويل الذي يربط المدينة بالقاهرة جاهزا في منتصف العام المقبل، بحسب عابدين.

 

وقبل حوالي 3 سنوات، حددت الحكومة 23 شركة مملوكة للدولة يمكن إدراجها في البورصة المصرية أو بيع حصصا إضافية من المدرجة منها بالفعل، وتم تقديم شركة واحدة فقط حتى الآن، حيث عطل الوباء الخطة.

 

كان أداء المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في الغالب أقل كم نظرائه الإقليميين والعالميين هذا العام، ما يعكس جزئيًا شهية المستثمرين للاستثمار في أدوات الدخل الثابت مقارنة بالأسهم.

 

ومن المنتظر أن يساعد طرح شركة العاصمة الإدارية في تعزيز السيولة بالسوق ويجذب المستثمرين المحليين والدوليين للبورصة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية